المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

دانيال كانمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
دانييل كاهنمان

دانيال كانيمان (Daniel Kahneman) عالم نفس أمريكي إسرائيلي ولد في تل أبيب إسرائيل عام 1934 وكان والده رئيس الأبحاث الكيميائية في مصنع كبير. حصل علي أول درجة من الجامعة العبرية في القدس. له مجموعة من المؤلفات منها

في عام 2011، اضيف من قبل مجلة السياسة الخارجية على قائمة المفكرين العالميين . [1]

[1]

وفي العام نفسه، كتابة المسمى التفكير و سرعه وببطء اللذان يلخصان الكثير من أبحاثه، نشرا وأصبحا من أكثر الكتب مبيعا

السيرة الذاتية[عدل]

ولد دانيال كانيمان في تل أبيب في عام 1934، حيث كانت والدته زيارة الأقارب. أمضى سنوات طفولته في باريس، فرنسا، حيث والديه قد هاجرت من ليتوانيا في أوائل 1920s. كانت كانيمان وعائلته في باريس عندما احتلت من قبل ألمانيا النازية في عام 1940. وكان والده اعتقل في أول الرئيسي مجملة من اليهود الفرنسيين، ولكن أطلق سراحه بعد ستة أسابيع بسبب تدخل من صاحب العمل. وكانت الأسرة على المدى للفترة المتبقية من الحرب، وأنه نجا سليمة باستثناء وفاة والده كانيمان بسبب مرض السكري في عام 1944. كانيمان وعائلته ثم انتقل إلى فلسطين الانتداب البريطاني في عام 1948، قبل قيام الدولة إسرائيل (كانيمان، 2003).

وقد كتب كانيمان من تجربته في فرنسا النازية المحتلة، موضحا في جزء لماذا دخل مجال علم النفس:

كان يجب أن يكون في وقت متأخر كان مطلوبا 1941 أو أوائل عام 1942. اليهود على ارتداء نجمة داود والانصياع لحظر التجول 06:00. كنت قد ذهبت للعب مع صديق مسيحي وكان قد بقي وقت متأخر جدا. التفت لي سترة بنية اللون الداخل الى الخارج على المشي بضع لبنات الوطن. كما كان يسير في الشارع الفارغ، رأيت جندي ألماني يقترب. وكان يرتدي الزي الأسود الذي كنت قد قيل للخوف أكثر من غيرها - واحد من قبل جنود SS تجنيدهم خصيصا البالية. وكما جاء أقرب إليه، يحاول أن يمشي بسرعة، لاحظت أنه كان يبحث في وجهي باهتمام. ثم سنحت لي أكثر، التقطت لي، وعانقني. شعرت بالرعب انه تلاحظ النجم داخل بلدي سترة. وكان يتحدث لي بشغف كبير، باللغة الألمانية. عندما وضعني إلى أسفل، وقال انه فتح محفظته، أراني صورة لصبي، وأعطاني بعض المال. أنا ذهبت إلى البيت أكثر من أي وقت مضى على يقين من أن والدتي كانت على حق: الناس كانوا لا نهاية معقدة ومثيرة للاهتمام. (كانيمان، 2003، ص. 417)

تلقى كانيمان على درجة البكالوريوس في العلوم تخصص في علم النفس وقاصر في الرياضيات من الجامعة العبرية في القدس في عام 1954. وبعد حصوله على شهادة جامعية، وقال انه خدم في قسم علم النفس في قوات الدفاع الإسرائيلية. كان واحدا من مسؤولياته لتقييم المرشحين لمدرسة تدريب الضباط، وتطوير الاختبارات والتدابير اللازمة لهذا الغرض. في عام 1958، وقال انه ذهب الى الولايات المتحدة لدراسة الدكتوراه في علم النفس من جامعة كاليفورنيا، بيركلي.

مؤلفات[عدل]

  • التفكير، بسرعة وببطء (2011).
  • تأجيل الإشباع، وضرورة تحقيقها، والقبول في ثقافة أخرى. (1968).
  • قرار التحليل محاضرات تمهيديه في ظل انعدام الخيارات. لحالة التجريبية لنظامين من المنطق. (1999).
  • دراسات الفروق الفردية في التفكير. (1980).
  • نحو نظرية اختيار المستهلكين. تحت حكم اليقين : الاستدلال والتحيز.

المصادر[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع ForeignPolicy_November_2011
^ "The New York Times Best Seller List – December 25, 2011" (PDF). . Retrieved 2014-08-17
Alfred Nobel.png
هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.