المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع  دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

جون هارساني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج لتهذيب.
Ambox rewrite orange.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة.
جون هارساني
جون هارساني

معلومات شخصية
الميلاد مايو 29, 1920
بودابست
الوفاة أغسطس 9, 2000
بيركيلي، كاليفورنيا
مواطنة Flag of Hungary.svg المجر
Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة إلحاد
عضو في الأكاديمية الهنغارية للعلوم،  والأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستانفورد، جامعة سيدني
مشرف الدكتوراه كينيث ارو  تعديل قيمة خاصية مشرف الدكتوراه (P184) في ويكي بيانات
المهنة عالم اقتصاد،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
إدارة جامعة كاليفورنيا، بركلي،  وجامعة وين ستيت  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

جون هارسني (بالإنجليزية: John C. Harsanyi) اقتصادي امريكي وفائز بجائزة نوبل للاقتصاد ولد في بودابست المجر في 29 مايو 1920 التحق بالمدرسة الثانوية اللوثرية في بودابست، حيث تخرج منها أيضا جون فون نيومان ويوجين ويجنر الحائزين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1963.

عرف لجهوده ودراساته وابحاثه في نظرية الالعاب ودورها في تطوير الاقتصاد وقد فاز بجائزة نوبل في الاقتصاد لإنجازاته المهمة في هذه النظرية واستخدامها في الفلسفة السياسية

حياته[عدل]

في 29 مايو 1920 التحق بالمدرسة الثانوية اللوثرية في بودابست، حيث تخرج منها أيضا جون فون نيومان ويوجين ويجنر الحائزين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1963.

في سنة 1937 فاز بالجائزة الأولى في الرياضيات في المجر على نطاق المسابقة السنوية لطلاب المدارس الثانوية حيث كان جون هارسني يفضل دراسة الفلسفة والرياضيات لكنه اختار الصيدلة وفقا لرغبات والده. درس الصيدلة حتى احتل الجيش الألماني المجر في مارس 1944. ثم تم ترحيله من بودابست إلى معسكر الاعتقال النمساوي حيث هلك معظم رفاقه إلا أنه استطاع الهروب من محطة سكة الحديد في بودابست إلى قبو في دير.

في عام 1946 انتهت الحرب وعاد الى جامعه بودابست من أجل الحصول على درجة الدكتوراه في فلسفة الأحداث في علم الاجتماع وعلم النفس. ترك الدراسات السابقة في الصيدلة، وفي أبريل 1950 عبر الحدود المجرية بشكل غير قانوني الى النمسا لعدة أشهر ثم انتقل إلى سيدني، أستراليا وفي 30 ديسمبر 1950 تزوج من آن ماري. وفي 1951 عمل بجامعة غير معترف بها في أستراليا خلال أكثر من ثلاث سنوات حيث كان يدرس الاقتصاد في جامعة سيدني وفي أوائل عام 1954 أصبح استاذ الاقتصاد في جامعة كوينزلاند في بريسبين. ثم في عام 1956 منح زميله روكفلر فقضى سنتين في جامعة ستانفورد حيث حصل على درجة الدكتوراه الثانية في الاقتصاد وقد استفاد كثيرا في دراسة الرياضيات والإحصاء خصوصا نظرية المباريات. التقى كين ارو وجيم وتوبين، أصبح بعدها استاذ الاقتصاد في جامعة وين في ديترويت. في عام 1964، أصبح استاذا زائرا في البداية ثم استاذا في كلية التجارة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. ومن ثم وزارة الاقتصاد.

كتب مع جون ناش في أربع ورقات مقالة نشرت في الفترة 1950-53 عن التعاون. وفي عام 1956 اظهرت معادلة رياضية لزوثين وناش للتفاوض وذكر نماذج جبري معايير أفضل الاستراتيجيات التهديد. في عام 1963 تم تعميم كل من شابلي وناش في التفاوض على حل مع التهديدات المتغيرة. نشر في 1967 و 1968 ورقة تبين كيفية تحويل المبارة مع معلومات غير كاملة إلى معلومات كاملة، وفي عام 1973 جمع مع ناش التوازنات الإستراتيجية "استراتيجية التوازن الدقيق لمناسبة اختيار عشوائي" كما نشر عددا من الاوراق على الأخلاق النفعيه والسلوك الرشيد والتوازن في التفاوض في المباريات الاجتماعية وفي (1977)، محاولة لتوحيد نظرية المباريات من خلال توسيع استخدام نماذج التفاوض التعاونيه أيضا نونكووبيراتيفي الألعاب. له مقالات وكتابين عن الأخلاق والسلوكيات الاجتماعية والعلميه التفسير (1976).

أخيرا، نظرية التوازن العام في اختيار الألعاب (1988) وكان عضوا في الاكاديميه الوطنية للعلوم والاكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في الاقتصاد والمجتمع في 1965-66 كان زميلا لمركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية في ستانفورد. حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة نورث ويسترن وقد توفي في 9 أغسطس 2000.