ميلتون فريدمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميلتون فريدمان
Portrait of Milton Friedman.jpg
ميلاد 31 يوليو 1912(1912-07-31) بروكلين، نيويورك
وفاة 16 نوفمبر 2006 (العمر: 94 سنة) سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
جنسية أمريكي
مجال اقتصاد
تأثر به آرثر برنز، فريدريك حايك، هومر جونز، فرانك نايت، هنري كالفرت سيمونز، جورج ستيغلر
معارض جون ماينارد كينز، موري روثبارد، لودويج فون ميسيس
تأثر بـ دايفيد فريدمان، بن برنانكي، توماس سويل، هاري ماركويتز
مساهمات نظرية السعر، الاقتصاد النقدي، الاقتصاد الكلي التطبيقي، تعويم معدل الصرف

ميلتون فريدمان، (31 تموز 1912 - 16 تشرين الثاني 2006)، (بالإنجليزية: Milton Friedman) هو اقتصادي أمريكي عرف بأعماله في الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي والتاريخ الاقتصادي والإحصاء. عرف عنه تأييده لاقتصاد السوق وقد أشار إلى تقليل دور الحكومة في الاقتصاد عام 1962، وفاز في جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1976 لانجازاته في تحليل الاستهلاك والتاريخ النقدي ونظريته في شرح سياسات التوازن. أصبح برنامجه التلفزيوني حرية الاختيار (بالإنكليزية: Free to Choose) كتابا تم تأليفه بالمشاركة مع زوجته روز فريدمان وقد انتشر هذا الكتاب كما أنتشرت مقالاته في الصحف والمجلات. توفي في سان فرانسيسكو بتاريخ 16 تشرين الثاني 2006 إثر فشل قلبي.

سيرة قصيرة[عدل]

ولد في 31 تموز 1912 في بروكلين وتخرج من المدرسة الثانويه في راهواي 1928 وتوفي والده خلال المدرسة الثانويه وقد تخرج من روتجرز في 1932. كانت اسرتة غير ميسورة الحال لكن كان هناك دائما ما يكفي من الطعام وكان يحب الرياضيات ويعتزم ان يصبح خبير اكتواري.

ذهب ليأخذ الامتحانات الاكتواريه مرات عدة الا انه فجأة أصبح مهتما بالاقتصاد وفى عام 1932 ذهب الي شيكاغو وعمل في اللجنة الوطنية للموارد ثم عمل في دراسة الميزانيه الجاريه وقضي الفترة من 1941 إلى 1943 في وزارة الخزانة الأمريكية، واشترك في العمل على الحرب والسياسة الضريبيه في الفترة 1943-1945 في جامعة كولومبيا ضمن مجموعة برئاسة هارولد وهوتيلينغ، دبليو الين واليس حيث قاموا بعمل رياضي احصائي حول المشاكل المتعلقة بتصميم الأسلحة والأساليب العسكرية والتجارب المعدنية. في عام 1945 قبل عرضا من جامعة شيكاغو لتدريس النظرية الاقتصادية وفي الوقت نفسه تقريبا أصبح مديرا للبحوث في المكتب الوطني وتحمل المسؤولية عن دراسة دور المال في الدورة التجارية واستطاع ان يقوم بإنشاء "حلقة عمل في المال والمصارف", مما اتاح لنا دراسات نقديه لمجموعة تراكميه من الاعمال، واستكملت كل الدراسات التجريبيه والنظرية والتطورات التي نجمت عن جامعة شيكاغو.

في خريف 1950 قضي في باريس عام مع الوكالة الحكوميه التي تدير خطة مارشال. ثم عمل في دراسة خطة شومان آخذا في السوق المشتركة وتعويم أسعار الصرف، حيث توصل إلى ان السوق المشتركة تستمر دون تعويم أسعار الصرف, وخلال السنة الاكاديميه (1953-1954) كان استاذا زائرا في كلية كايوس جونفيلي وجامعة كامبردج. كان ميال إلى الساحة العامة ففي عام 1964 كان المستشار الاقتصادي للسيناتور Goldwater في مسعى لرئاسة الجمهورية، وفي عام 1968 أصبح واحدا من لجنة المستشارين الاقتصاديين مع ريتشارد نيكسون وفي عام 1966 بدأ بكتابة عمود في صحيفة النيوزويك علي التناوب مع بول سأمويلسون وهنري واليش.

في عام 1977 عندما بلغ سن 65 سنة تقاعد عن العمل في التدريس في جامعة شيكاغو مع الإبقاء على الاتصالات مع الإدارة والبحوث, وهو زميل باحث في معهد وتيون هوفر من جامعة ستانفورد وبدعوه من غلين كامبل أصبح مدير مكتب مؤسسة هوفر في جامعة ستانفورد ومن ثم انتقل إلى سان فرانسيسكو، وفي عام 1979 قدم سلسلة من المحاضرات في الولايات المتحدة وحول العالم، بما في ذلك هونغ كونغ واليابان والهند واليونان وألمانيا والمملكة المتحدة وترجمت هذة المحاضرات إلى أكثر من أربعة عشر لغات اجنبية.

من دروسه مبدأ الحرية الإنسانيه إلى الملايين من الناس في شتى أنحاء العالم، عمل مستشارا غير رسمي لرونالد ريجان خلال ترشيحه لرئاسة الجمهورية في 1980 وبوصفه عضوا في السياسة الاقتصادية للرئيس في المجلس الاستشاري خلال فترة رئاسته, وفى 1988 منحه الرئيس ريجان الوسام الرئاسي للحرية، وفي نفس السنة منح وسام العلم الوطني لقد سافر على نطاق واسع منذ عام 1977 بما فيها أوروبا الشرقية خلال زيارته في عام 1990 ولعل ابرزها سفره في ثلاث رحلات إلى الصين وفي عام 1980 قدم سلسلة من المحاضرات تحت رعايه الحكومة الصينية, وفي عام 1988 شارك في مؤتمر شنغهاي الصينية في التنمية الاقتصادية خلال ثلاث زيارات شملت فترة ثورة النمو الاقتصادي والتنمية والتحول من النظام الاستبدادي والاقتصاد المخطط مركزيا إلى اقتصاد السوق. توفى فريدمان في عام 2006.

انظر أيضا[عدل]