ريبوز 5-فوسفات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشكل الحلقي لـ Ribose-5-phosphate
الشكل الخطي للريبوز 5-فوسفات

ريبوز 5-فوسفات (بالإنجليزية: Ribose 5-phosphate ) أحد نواتج مسار فوسفات البنتوز وناتج وسطي له . خلال مسار البنتوز فوسفات تؤدي آخر تفاعلات الأكسدة إنتاج ريبولوز 5-فوسفات . واعتمادا على حالة الجسم يمكن للريبولوز 5-فوسفات أن يتصاوغ إلى ريبوز 5-فوسفات . أو يمكن للريبوز 5-فوسفات ان يتغير بالمصاوغة إلى عدة بنتوزات فوفور أو إلى فركتوز 6-فوسفات أو جريسلاردهايد 3-فوسفات ، وكلاهما ناتج وسطي في عملية تحلل السكر.

انتاجه خلال مسار فوسفات البنتوز[عدل]

يدخل الريبوز 5-فوسفات في عملية التمثيل الغذائي للكائنات الحية وللإنسان. وتبعا لحالة الخلية فهي تحتاج إلى منتجات ، وتنتج تلك المنتجات خلال عملية الأيض. فالخلية تستقبل D-جلوكوز D-Glucose وتربط به فوسفور من أجل الاستعداد لتحليله؛ بذلك يتكون D-Glucose-6-phosphate. ويتم تحويل هذا الناتج إلى بيروفات من أجل أكتساب الطاقة ATP ، تستطيع البكتيريا و البكتيريا القديمة التغذية على جلوكوز 6-فوسفات.

المسار الآخر في التمثيل الغذائي يسلك مسار فوسفات البنتوز PPP . وخلاله يتأكسد جلوكوز 6-فوسفات مباشرة ويفقد ثاني أكسيد الكربون: خلال عملية الأكسدة في مسار بنتوز فوسفات يتأكسد الجلوكوز 6-فوسفات مرتين ويتحول إلى Phosphoglucono-δ-Lacton -(6) و Phosphogluconat -(6) . ثم يتحول الفوسفوجلوكونات إلى ريبولوز 5-فوسفات عند فقده ثاني أكسيد الكربون، الذي يتحول عن طريق التصاوغ إلى ريبوز 5-فوسفات. أما في مسار عدم التأكسد فإن تفاعلات التمثيل الغذائي تؤدي إلى استهلاك الكربوهيدرات.

خلال العمليات التالية التي لا تتم فيها أكسدة تتم تفاعلات تحول للكربوهيدرات لإنتاج نواتج الأيض الوسطية .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

AlphaHelixSection (yellow).svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.