زيت جنين القمح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زيت جنين القمح

هو زيت طبيعي غير مكرر ويكون لونه برتقالي يميل إلى اللون البني وهو لزج بعض الشيء وله رائحة واضحة وحادة. يتم استخراج زيت جنين القمح من قلب حبوب القمح بطريقة الضغط البارد ويعتبر زيت جنين القمح من الزيوت التي تتلف بسرعة لذلك من الأفضل تخزينه في مكان مظلم بعيدا عن أشعة الشمس ودرجة الحرارة العالية، ويُنصح بتخزينه داخل الثلاجة للاحتفاظ به في حالة جيدة لمدة أطول.[1][2][3] و تستخدم الكثير من النساء زيت جنين القمح للعناية بالبشرة وأطلق عليه سابقاً زيت الحياة، نظراً لفوائده الكثيرة، إذا أن زيت جنين القمح يعتبر مصدر ل فيتامين هـ وأغلب فيتامينات ب ( 1 ، 2 ، 5 )، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المعادن القليلة الوجود ويمكن أن نقول أنه في كل 2000 كيلو جرام من القمح، نستطيع استخلاص كيلو واحد فقط من زيت جنين القمح. ويحتوي زيت جنين القمح على زيت بنسبة تترواح بين ( 6-8 % ) .

فوائده[عدل]

  1. يزود الجسم بالطاقة اللازمة حتى يستطيع تحمل الجهد.
  2. له دور مهم بالنسبة للأشخاص الذين يتأثرون بالعوامل الخارجية من ناحية تقوية جهاز المناعة .
  3. يساعد النساء خصوصاً أثناء الحمل، وخصوصاً في الفترة الأولى من الحمل، حيث يزيد الإخصاب ويساعد على تثبيت الجنين.
  4. يزيد من الغريزة والدافع الجنسي عن الرجل.
  5. يساعد في ضبط نسبة الكولسترول في الدم.
  6. يقوم بتغذية الأعصاب والتخلص من القلق وسوء المزاج.
  7. يعمل على تغذية شرايين العين.
  8. يقوم بالتخلص من الجراثيم التي تنتج من الاحتكاك الجنسي.
  9. التئام الجروح وتخثر الدم وشفاء الحروق من الدرجات الدنيا في الحروق.
  10. يساعد على التخلص والابتعاد عن مخاطر القرحة المعدية، ومن الممكن المساعدة في الشفاء منها.
  11. يساعد البنى الجسمانية على التلائم مع المؤثرات البيئية السيئية.
  12. يفيد مرضى القلب و السرطان .
  13. يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض اللينولينيك وحمض البالميتيك.
  14. غني بفيتامينات مفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامينات ب 1، ب2، ب3، ب 6.
  15. يحتوي زيت جنين القمح على معادن أساسية لتغذية البشرة وتحسين مظهرها مثل الحديد والزنك و الفوسفور والبوتاسيوم.
  16. أن زيت جنين القمح عني جدا بفيتامين ه المضاد للأكسدة وهو بالتالي يحمي البشرة من العوامل الخارجية كالتلوث والحرارة التي قد تتسبب في جفافها ويحمي البشرة أيضا من ظهور التجاعيد المبكرة ويؤخر ظهور علامات تقدم السن.
  17. يقلل زيت جنين القمح من التجاعيد ويساعد على تخفيف ظهور الندبات وعلامات تمدد الجلد وعلامات الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.
  18. يعزز زيت جنين القمح تكوين خلايا جلد جديدة وهو يرطب ويغذي البشرة الجافة والمرهقة و هذا يجعله مناسب جدا للعناية بالبشرة الجافة والتي بدأت علامات السن في الظهور عليها.
  19. إن لزيت جنين القمح خصائص مضادة للالتهابات وهو يعالج مشاكل عديدة للبشرة مثل الأكزيما والصدفية.
  20. إن الانتظام على استخدام زيت جنين القمح لوقت طويل يجعل البشرة ناعمة مثل الحرير ويعيد النضارة والرونق للبشرة المرهقة والباهتة و يساعد على شد البشرة لتبدو أكثر شبابا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Wheat Germ Oil". Nutros. مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Is Wheat Germ Oil Good for Scar Diminishing?". OilyOily. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "999 Foods Highest in Vitamin E (Alpha Tocopherol) (based on levels per 200 Calories)". مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)