سليلة عنق الرحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سليلة عنق الرحم
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز البولي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض عنق الرحم  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

سليلة عنق الرحم هي سليلة حميدة شائعه ،أو ورم حميد علي سطح قناة عنق الرحم.[1][2][3]يمكن أن تسبب عدم انتظام الحيض ، ولكن في كثير من الأحيان لا تظهر أي أعراض. يتكون العلاج من مجرد ازالة السليله ، والانذار يكون جيدا عموما .حوالي 1%من سليلة العنق سوف تظهر تغير الأورام ،مما قد يؤدي الي الاصابه بالسرطان.فهي الأكثر شيوعا في مرحلة مابعد البلوغ ، والنساء الحوامل اللاتي في سن ماقبل اليأس.

السبب[عدل]

السبب ل سليلة عنق الرحم غير مؤكد ، لكنه غالبا ما ترتبط بالتهاب في عنق الرحم .ويمكن أن يحدث أيضا نتيجة ل ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين أو انسداد الأوعية الدموية العنقية .

الأعراض[عدل]

سليلة عنق الرحم في كثير من الأحيان لا تظهر أي أعراض .ولكن هناك أعراض ، تشمل النزيف بين دورات الحيض ،نزيف الحيض الثقيل بصورة غير طبيعية ( غزارة الطمث ) ، والنزيف المهبلي عند النساء بعد انقطاع الطمث ، نزيف بعد ممارسة الجنس و إفرازات مهبلية بيضاء أو صفراء سميكه ( leukorrhoea ).

Cervical polyp

التشخيص[عدل]

سليلة عنق الرحم يمكن رؤيتها أثناء فحص الحوض كإسقاطات لونها أحمر أو أرجواني من قناة عنق الرحم .يمكن التأكد للتشخيص عن طريق خزعة عنق الرحم ، سوف تكشف عن طبيعة الخلايا الحالية .

العلاج[عدل]

من الممكن إزالة سليلة عنق الرحم باستخدام ملقط حلقي. يمكن إزالتهم أيضا عن طريق الربط بوتر جراحي حول السليله ثم قطعها.القاعده المتبقيه من السليله يمكن أزالتها باستخدام الليزر أو الكي .وفي حالة إصابة السليله ،من الممكن وصف مضاد حيوي.

الإنذار[عدل]

99 ٪ من سليلة عنق الرحم ستبقى حميدة و 1 % في بعض النقاط يظهر عليها بعض التغيير الورم . سلائل عنق الرحم من غير المؤكد أن تنمو من جديد.

عوامل الخطر والوبائيات[عدل]

سلائل عنق الرحم شائعة في معظم النساء ممن لديهن أطفال و نساء حول سن اليأس. وهي نادرة في الفتيات ما قبل الطمث و غير شائع في النساء بعد انقطاع الطمث .

التركيب[عدل]

سلائل عنق الرحم تشبه في نموها الاصبع في ، أقل من 1 سم في القطر .وبصفة عامة فهي حمراء زاهية اللون ، مع نسيج إسفنجي. من الممكن أن تتعلق علي عنق الرحم بواسطة ساق ( مسوقة ) وأحيانا تهبط في المهبل ،حيث يؤدي الي التشخيص الخاطئ بأنها سليلة بطانة الرحم أو السليلة تحت المخاطية .

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن سليلة عنق الرحم على موقع human-phenotype-ontology.org". human-phenotype-ontology.org. 
  2. ^ "معلومات عن سليلة عنق الرحم على موقع disease-ontology.org". disease-ontology.org. 
  3. ^ Metathesaurus&code=C0153996 "معلومات عن سليلة عنق الرحم على موقع ncim-stage.nci.nih.gov" تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة). ncim-stage.nci.nih.gov. 
  • Boon, Mathilde E.; Albert J. H. Suurmeijer (1996). The Pap Smear. Taylor & Francis. p. 87. ISBN 3-7186-5857-7.
  • "Cervical Polyps" (PDF). Doncaster and Bassetlaw Hospitals (NHS). Retrieved 2007-10-21
  • Smith, Melanie N. (2006-05-10). "Cervical polyps". MEDLINE. Retrieved 2007-11-05.
  • Zuber, Thomas J.; E. J. Mayeaux (2004). Atlas of Primary Care Procedures. Lippincott Williams & Wilkins. pp. 254–256. ISBN 0-7817-3905-5.
  • Moore, Anne (2001-09-20). "How Should I Treat Postcoital Bleeding in a Premenopausal Patient?". Medscape.com. Retrieved 2007-10-21.
  • Bosze, Peter; David M. Luesley (2004). Eagc Course Book on Colposcopy. Informa Health Care. p. 66. ISBN 963-00-7356-0.