سوبر ماريو أوديسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سوبر ماريو أوديسي
Super Mario Odyssey
Super Mario Odyssey.jpg
الغلاف الفني العالمي للعبة، الذي يعرض شخصية ماريو مع صديقه الشبحي كابي بشكل فبعة ماريو

المطور نينتندو إي بي دي
الناشر نينتندو
المصمم
  • فوتوشي شيراي
  • شينيا هيراتاكيه
المخرج كينتا موتوكورا
المبرمج
  • نوريهيرو أوياغي
  • واتارو تاناكا
الكاتب هيرواكي هيشينوما
المنتج
الفنان
  • ريكوتو يوشيدا
  • ناوكي مينيتا
  • شو موراتا
الموسيقى
سلسلة اللعبة « سوبر ماريو »
النظام نينتندو سويتش
تاریخ الإصدار WW ‏27 أكتوبر، 2017
نوع اللعبة منصات، أكشن مغامرات
النمط لعب فردي، لعب جماعي
الوسائط نينتندو إي شوب  تعديل قيمة خاصية نوع التوزيع (P437) في ويكي بيانات
التقييم
ESRB تعديل قيمة خاصية تقييم إي إس أر بي (P852) في ويكي بيانات
ESRB 2013 Everyone 10+.svg
PEGI تعديل قيمة خاصية تقييم معلومات الألعاب الأوروبية (P908) في ويكي بيانات
لعمر 7
USK تعديل قيمة خاصية تقييم هيئة البرمجيات الترفيهية ذاتية التنظيم (P914) في ويكي بيانات
لعمر

الموقع الرسمي الموقع الرسمي (اليابانية)  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

سوبر ماريو أوديسي (بالإنجليزية: Super Mario Odyssey)[a] هي لعبة فيديو منصات ثلاثية الأبعاد من تطوير ونشر شركة نينتندو على نظام نينتندو سويتش. اللعبة جزء من سلسلة « سوبر ماريو »، ويتبع مغامرة بين شخصياتي ماريو وكابي (Cappy)، وكابي هو روح يتحول إلى قبعة ماريو ويسمح له أن يتلبس بأجساد شخصيات وأشياء أخرى. ويسافر ماريو مع كابي عبر عوالم مختلفة لإنقاذ الأميرة بيتش من باوزر، عدو ماريو اللدود الذي يخطط لزواج الأميرة بالقوة. وعلى عكس اللعب الخطي الموجود في إصدرات سابقة، ترجع اللعبة إلى أساس اللعب العالم المفتوح والقائم على الاستكشاف كما في سوبر ماريو 64 و‌سوبر ماريو سانشاين.

بدأ التطوير من بعد إصدار سوبر ماريو 3دي ورلد في 2013. وقد تم اقتراح العديد من الأفكار أثناء التطوير، ولكي يتم دمج كل هذه الأفكار قرر الفريق استخدام أسلوب اللعب على طراز الملعب. وعلى عكس الإصدرات السابقة مثل نيو سوبر ماريو برذرز و‌سوبر ماريو 3دي ورلد، والتي كانت تستهدف لجمهور عارضة، صمم الفريق لعبة سوبر ماريو أوديسي من أجل جذب اللاعبين الرئيسيين المعجبين بالسلسلة. كما تحتوي اللعبة على شارة موسيقية تدعى « جامب أب، سوبر ستار! » ("Jump Up, Super Star!‎")، وهي الأولى من نوعها في السلسلة.

تم إصدار سوبر ماريو أوديسي عالمياً في 27 أكتوبر، 2017. تلقت اللعبة اشادة من النقاد، مع العديد منهم يوصفون بأن اللعبة واحدة من أفضل الألعاب في السلسلة. تم ترشيح اللعبة للفوز بالعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة « لعبة العام ». بعد نصف عام من إطلاق اللعبة، تم بيع أكثر من عشرة مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها أفضل العناوين مبيعاً على نظام نيننتدو سويتش.[1][2]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ يعني حرفياً كـ « ملحمة سوبر ماريو »؛ وفي اليابان يعرف بعنوان سوبا ماريو أوديسيه (スーパーマリオ オデッセイ Sūpā Mario Odessei؟)

مصادر[عدل]

  1. ^ Orland، Kyle (January 12, 2017). "Super Mario Odyssey brings Mario to Nintendo Switch, the "real world"". Ars Technica. تمت أرشفته من الأصل في January 13, 2017. اطلع عليه بتاريخ January 13, 2017. 
  2. ^ Staff، Paste (January 13, 2017). "Super Mario Odyssey Announced for the Nintendo Switch". Paste Magazine. تمت أرشفته من الأصل في January 16, 2017. اطلع عليه بتاريخ January 15, 2017. 

وصلات خارجية[عدل]