طارق رمضان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طارق رمضان
صورة معبرة عن طارق رمضان
تاريخ الولادة 26 أغسطس 1962 (العمر 53 سنة)
مكان الولادة جنيف -   سويسرا
تعليم جامعة جنيف
العمل فيلسوف وعالم دين
اللقب أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة، جامعة أكسفورد

طارق سعيد رمضان (26 أغسطس 1962 في جنيف في سويسرا) هو مفكر إسلامي، وفيلسوف وكاتب. وهو أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة في كلية الدراسات الشرقية في جامعة أكسفورد (المعهد الشرقي، كلية سانت أنتوني) ويدرس في كلية أكسفورد للاهوت أيضًا. وهو أستاذ زائر في كلية الدراسات الإسلامية (قطر)، وجامعة مونديابولي (المغرب)، وجامعة برليس (ماليزيا). وهو أيضا باحث كبير في جامعة دوشيشا (اليابان). وهو مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في ومقره الدوحة[1]. وهو عضو في الفريق الاستشاري لوزارة الخارجية البريطانية في حرية الدين أو المعتقد[2].

السيرة الذاتية[عدل]

ولد طارق رمضان في جنيف بسويسرا في 26 أغسطس 1962 لعائلة مسلمة مصرية. وهو ابن سعيد رمضان، ووفاء البنا ابنة حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمون في مصر. كان والده شخصية بارزة في جماعة الإخوان المسلمون، وقد نفاه جمال عبد الناصر[3] من مصر، فلجأ إلى سويسرا.

حصل طارق رمضان على درجة الماجستير في الفلسفة والأدب الفرنسي، وعلى درجة الدكتوراه في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة جنيف. وكتب أطروحة الدكتوراه حول فريدريك نيتشه، بعنوان "نيتشه مؤرخًا للفلسفة"[4]. وقد حصل على تدريب واحد / واحد في الدراسات الإسلامية الكلاسيكية من جامعة الأزهر ويحمل الإجازة في سبعة تخصصات.

عمل استاذًا في مدرسة سوسور، وهي مدرسة ثانوية في جنيف-سويسرا، ومحاضرًا في الدين والفلسفة في جامعة فريبورغ في الفترة من 1996 إلى 2003. وفي أكتوبر 2005 بدأ التدريس في كلية سانت أنتوني في جامعة أكسفورد برتبة أستاذ زائر. في عام 2005، أصبح باحثًا في مؤسسة لوكاهي[5][6]. وفي عام 2007م، قدم طلبًا ناجحًا للأستاذية في الدراسات الإسلامية في جامعة ليدن، ولكنه رفض تولي المنصب متعذرًا بأسباب مهنية[7][8]. وكان أيضًا أستاذًا زائرًا للهوية والمواطنة في جامعة إيراسموس في روتردام[9][10][11]، حتى أغسطس 2009 عندما أعفته مدينة روتردام وجامعة إيراسموس من منصبه "مستشارًا للاندماج" وأستاذًا، متذرعة بأن البرنامج الذي استضافه على قناة برس تي في الإيرانية، "الإسلام والحياة"، "غير متوافق" مع واجباته في روتردام[12][13]. وصف طارق رمضان هذه الخطوة بأنها كره للإسلام وسياسية التوجه[14]. وابتداء من سبتمبر 2009 عين رمضان في رئاسة الدراسات الإسلامية المعاصرة في جامعة أكسفورد.

أنشأ طارق رمضان حركة مسلمي سويسرا، التي تشترك في مختللف حلقات النقاش بين الأديان. وهو مستشار للاتحاد الأوروبي حول القضايا الدينية، وطلب للمشورة في الاتحاد الأوروبي في لجنة حول "الإسلام والعلمانية". في سبتمبر 2005، دعي للانضمام إلى مهمة من قبل حكومة المملكة المتحدة[3]. وهو أيضا مؤسس ورئيس شبكة المسلم الأوروبي[15]، ومقرها بروكسل، وتسعى إلى جمع المثقفين المسلمين الأوروبيين والناشطين.

أعمال طارق رمضان ترتكز على تفكير ديني وفلسفي وسياسي لها علاقة مع الدين الإسلامي والروحانيات ومختلف النظريات الفلسفية. منذ سنوات يعمل على دور الإسلام في الغرب وفي العالم.
طارق رمضان هو مستشار وخبير لدى عدة لجان في البرلمان الأوروبي. يشارك أيضًا في عدة غرف عمل عالمية لديها علاقة بالإلهيات والأخلاقيات، وبالحوار بين الأديان والثقافات، وعمومًا في المواضيع الاجتماعية.

تنحى أعماله نحو اللاهوت، من الناحية السياسة الفلسفية والمتعلقة بالدين الإسلامي، والقيم الروحية والفلسفات المختلفة. ويشارك منذ سنوات في النقاش حول الإسلام في الغرب وفي العالم.

يتركز اهتمامه في التجديد الإسلامي، وبحث قضايا المسلمين في الغرب، ويعد أحد القيادات الإسلامية في أوروبا، ومن أكثر الشخصيات المؤثرة فيها. يتكلم طارق رمضان بطلاقة العربية والفرنسية والإنجليزية، وخاصة الفرنسية حيث له تأثير كبير جدًا في الأواسط الفرانكوفونية، خاصة في فرنسا والمناطق الفرنسية في سويسرا وبلجيكا، ويشارك غالبًا في حوارات هامة وبرامج تلفزيونية كثيرة.


الطفولة والدراسات[عدل]

في 1949، حسن البنا، جد طارق رمضان، ومؤسس جماعة الإخوان المسلمين، طورد من قبل الملك فاروق الأول واغتيل بسبب أعماله السياسية. وفي 1958، لجأت وفاء البنا، أم طارق رمضان، إلى سويسرا مع زوجها سعيد رمضان. وأقاموا في جنيف، حيث ولد طارق رمضان (1962م) وأخوه هاني رمضان. درس بعد ذلك الفلسفة والأدب الفرنسي في جامعة جنيف. بعد رسالته في الدكتوراه حول فريدريش نيتشه، تحصل على درجة الماجستير في الآداب في الفلسفة والأدب الفرنسي، ثم على الدكتوراه في الدراسات العربية الإسلامية. بين 1988 و1992، شغل منصب عميد معهد سوسور في جنيف. درس طارق رمضان بعد ذلك دراسات إسلامية في جامعة الأزهر في القاهرة بين 1992 و1993، ثم بين 1994 و1995.
في يناير 2011، استدعى مباشرة على قناة إي-تيليه الفرنسية للحديث حول الثورة التونسية والثورة المصرية، وقال أنه بعد دخوله لمصر للدراسة، تعرض للتعذيب من قبل النظام وقال:
«جنسيتي سويسرية، ولكن من أصل مصري، وعند دخولي لبلدي مصر للدراسة، كنت أعبر عن كون النظام غير ديمقراطي، وعندما جاؤوا لضربي وتعذيبي، قال أحدهم لزميله، لا لا هذا أجنبي، هذا سويسري. ماذا سنفعل له إذن؟ فقاموا بجلب مصري أمامي، وقاموا بتعذيبه بصورة لا تصدق أمام عيني، لكي يقولا لي كيف نعامل المصريين هنا».

المسيرة[عدل]

في 1992، جاء إلى فرنسا وقدم عدة محاضرات. شارك بين 1993 و1994 في مؤتمر اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، بعد ذلك رفض دعوات المشاركة حتى سنة 2008. بعد ذلك وقع نداء السكان الأصليين للجمهورية الذي يندد بفرنسا كدولة لا تتحمل مسؤولية تاريخها الإستعماري. كذلك عين كمكلف بالدروس الدراسات الإسلامية في جامعة فريبورغ بين 1996 و2003. الجامعة الكاثوليكية لنوتردام في ساوث بند في ولاية إنديانا منحته في بداية سنة 2004 كرسي دائم مزودج في الدراسات الإسلامية. هو منتمي كذلك لمعهد جون بي كروك لتدريس العلاقة بين الديانات، النزاعات، وتعزيز السلام. في أغسطس من نفس السنة، الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة ألغت تأشيرة عمل تحصل عليها في مايو 2004 دون تقديم الأسباب، معللة ذلك بأن قانون باتريوت آكت يمنح حكومة الولايات المتحدة حق اتخاذ إجراء ات خاصة عند الاشتباه بقيام أنشطة إرهابية. بعد هذا الرفض، عدة مفكرين وقادة أمريكيين، من بينهم نعوم تشومسكي، وقعوا عريضة تندد بهذا فعل الذي يحد من الحرية الأكاديمية. في 17 يوليو 2009، محكمة إستتئناف في مانهاتن، تعطي الحق لطارق رمضان في دخول الولايات المتحدة ورفض ما قامت به الحكومة الفدرالية معللة ذلك بأنه غير مبني على شيئ.
في 20 يناير 2010، وزارة الخارجية الأمريكية تقرر في وثيقة موقعة من قبل وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، عدم صلوحية الأسباب التي حالت دون دخول طارق رمضان الولايات المتحدة.
في صيف 2005، تحصل طارق رمضان على دعوة بصفة أستاذ زائر في جامعة أوكسفورد، وتم استدعائه للمشاركة في مجموعة تفكير أسسها توني بلير حول مشكلة الإسلام المتطرف في المملكة المتحدة، بعد التفجيرات التي وقعت في لندن في 7 يوليو من نفس السنة. في نوفمبر 2006، المجلة أوروبيان فويس أعطته جائزة أوروبي السنة في فئة الشخصيات الغير منتمية لدولة عضوة في الاتحاد الأوروبي. في 2000، تم تصنيفه واحد من بين سبعة مفكرين مجددين ومبتكرين في القرن الواحد والعشرين من قبل المجلة الأمريكية التايم. كذلك هو واحد من بين 100 مفكر الأكثر تأثيرا في العالم، وذلك في المرتبة الثامنة في 2004 من قبل مجلة التايم، وفي 2005 و2008 كذلك من قبل فورين بوليسي وبروسبكت، وفي 2009، 2010، 2012، 2013 من قبل مجلة فورين بوليسي. تحصل في 2007 على جائزة الإمتياز مقدم من قبل المجلة البريطانية ذو مسلم نيوز. جاء أيضا في المرتبة 51 من بين أكثر 100 مفكر مؤثر في العالم من قبل فورين بوليسي في 2014.
عين طارق رمضان في منصب كرسي حول الدراسات الإسلامية المعاصرة في معهد الدراسات الشرقية التابع لجامعة أوكسفورد، وكذلك هو يعمل في كلية سانت أنتوني في نفس الجامعة منذ 1 سبتمبر 2009. كذلك هو أستاذ علوم إسلامية معاصرة في إدارة العلوم الإسلامية التابعة لجامعة قطر ومؤسسة قطر، وباحث بارز في جامعة دشيشا في كيوتو في اليابان.
في يناير 2012، أصبح مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في قطر. كذلك هو رئيس خلية تفكير المعروفة الشبكة الإسلامية الأوروبية الموجودة في بروكسل والعضوة في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

الحياة الخاصة[عدل]

طارق رمضان هو إبن سعيد رمضان، ووفاء البنا إبنة حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، وأخوه هو هاني رمضان رئيس مركز جنيف الإسلامي.

مؤلفاته[عدل]

السنة العنوان العنوان بالعربية
الفرنسية
2015 Introduction à l'éthique Islamique مقدمة في الأخلاق الإسلامية.
2014 Au péril des idées - Les grandes questions de notre temps في خطر أفكارنا - الأسئلة الكبرى في عصرنا.
2014 De l’islam et des musulmans من الإسلام ومن المسلمين.
2011 L'Islam et le Réveil arabe الإسلام والصحوة العربية.
2009 Mon intime conviction قناعتي الشخصية.
2009 L'Autre en nous pour une philosophie du pluralisme الآخر فينا لفلسفة التعددية.
2008 Islam, la réforme radicale, éthique et libération الإسلام، إصلاح جذري، الأخلاق والتحرير.
2008 Muhammad vie du prophète. Les enseignements spirituels et contemporains محمد، حياة نبي. التعاليم الروحية والمعاصرة.
2006 Vie du prophète Muhammad حياة النبي محمد.
2006 Le Coran: Nouvelle traduction française du sens de ses versets القرآن: الترجمة الفرنسية الجديدة لمعاني آياته.
2003 Les musulmans d'occident et l'avenir de l'islam مسلمي الغرب ومستقبل الإسلام.
2003 Le Saint Coran - Chapitre Amma avec la traduction en langue française du sens de ses versets (par Tariq Ramadan) et la translittération phonétique en caractères latins القرآن الكريم - جزء عم مع الترجمة الفرنسية لمعنى آياته (لطارق رمضان) والحروف الصوتية بالحروف اللاتينية.
2003 MONDIALISATION Résistances musulmanes العولمة مقاومات المسلمين.
2002 Musulman d'occident: Construire et Contribuer مسلم غربي: بناء ومساهمة.
2002 Dar ash-shahada دار الشهادة.
2002 La foi, la Voie et la résistance الإيمان، الطريق والمقاومة.
2002 Jihâd, violence, guerre et paix en Islam الجهاد، العنف، والسلام في الإسلام.
2002 Aux sources du renouveau musulman - D'al-Afghâni à Hassan al-Bannâ, un siècle de réformisme islamique مصادر من الإحياء الإسلامي: من الأفغاني إلى حسن البنا، قرن من الإصلاح الإسلامي.
2002 De l'Islam من الإسلام.
2001 ثم 2005 ...Entre l'Homme et son Coeur بين المرء وقلبه...
2001 ?Islam: Le face à face des civilisations - Quel projet pour quelle modernité الإسلام: المواجهة بين الحضارات - أي مشروع لأي حداثة.
2000 L'islam en questions الإسلام في أسئلة.
2000 Peut-on vivre avec l'islam? Le choc de la religion musulmane et des sociétés laïques et chrétiennes هل يمكن أن نعيش مع الإسلام؟ صدمة للدين الإسلامي والمجتمعات العلمانية والمسيحية.
2000 L’Islam et les musulmans, grandeur et décadence الإسلام والمسلمين، صعود وهبوط.
2000 La Spiritualité, un défi pour notre société - Convictions en dialogue et responsabilités communes الروحانية، تحدي لمجتمعنا - الإدانات في الحوار والمسؤوليات المشتركة.
1999 La Vie du dernier Prophète حياة آخر نبي.
1999 Être musulman européen: Étude des sources islamiques à la lumière du contexte européen أن تكون مسلم أوروبي: دراسة المصادر الإسلامية في ضوء السياق الأوروبي.
1994 Les Musulmans dans la laïcité : Responsabilités et droits des Musulmans dans les sociétés occidentales مسؤوليات وحقوق المسلمين في المجتمعات الغربية.
الإنجليزية
The Messenger الرسول.
Western Muslims And the Future of Islam مسلمي الغرب ومستقبل الإسلام.
Islam, the West, and Challenges of Modernity الإسلام والغرب، وتحديات الحداثة.
To Be a European Muslim لتكن مسلم الأوروبي.
Muslims in France المسلمون في فرنسا.
In the Footsteps of the Prophet على خطى النبي.
الإسبانية
Reformismo Musulman الإصلاحية الإسلامية.
ترجم له بالعربية
2009 المسلمون في ظل العلمانية، نشر دار الهادي، بيروت.
2005 مسلمو الغرب ومستقبل الإسلام، نشر المجلس الوطني للثقافة، بالدوحة.
2003 حوار حول الإسلام،مع طارق رمضان والآن جريش، نشر دار العالم الثالث، بالقاهرة.

كتب عن طارق رمضان[عدل]

الجوائز والتقديرات[عدل]

  • 2000: واحد من بين سبعة مفكرين مجددين ومبتكرين في القرن الواحد والعشرين من قبل مجلة التايم الأمريكية.
  • 2004: أختير من أكثر 100 شخص مؤثر في العالم وجاء في المرتبة الثامنة من قبل مجلة التايم الأمريكية.
  • 2005 و2008، 2009، 2010، 2012، 2013: أختير من بين أكثر 100 مفكر مؤثر في العالم من قبل مجلة فورين بوليسي الأمريكية ومجلة بروسبكت البريطانية.
  • 2006: أختير أوروبي السنة من قبل مجلة أوروبيان فويس البلجيكية.
  • 2007: جائزة الإمتياز من قبل المجلة البريطانية ذو مسلم نيوز.
  • 2014: جاء في المرتبة 51 من بين 100 مفكر الأكثر تأثيرا في العالم من قبل غلوبال ثينكرز (Global Thinkers).

المصادر[عدل]

  1. ^ Biography
  2. ^ https://www.gov.uk/government/news/foreign-office-advisory-group-on-freedom-of-religion-or-belief
  3. ^ أ ب Kéchichian, Joseph A. . "Ramadan, Tariq Said." In The Oxford Encyclopedia of the Islamic World. Oxford Islamic Studies Online(accessed 30-Mar-2010)
  4. ^ Tariq Ramadan. What I Believe. Oxford University Press. p. 12
  5. ^ Official website
  6. ^ Islamic scholar gets Oxford jobBBC – Saturday, 27 August 2005
  7. ^ "Omstreden moslimtheoloog op Leidse leerstoel", Elsevier.nl 6 November 2007 (Dutch)
  8. ^ "Leiden: Tariq Ramadan turns down appointment", Islam in Europe Blog, 28 November 2007
  9. ^
  10. ^ Interview: Tariq Ramadan, Prospect magazine interview by Ehsan Masood
  11. ^ Under suspicion, an article on Ramadan, at signandsight.com
  12. ^ "Dutch university fires Islamic scholar Ramadan", The Guardian 18 August 2009
  13. ^ "Tariq Ramadan sacked over Iran TV connections", Swiss info website, 19 August 2009
  14. ^ An Open Letter to my Detractors in The Netherlands by Tariq Ramadan
  15. ^ "Euro-Muslim Network > About us > Board of Trustees". تمت أرشفته من الأصل على 19 July 2010. 

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضا[عدل]