عمر عبد الكافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عمر عبد الكافي
معلومات شخصية
الاسم الكامل عمر عبد الكافي شحاتة[1]
الميلاد 1 مايو 1951 (العمر 68 سنة)
محافظة المنيا بصعيد  مصر
الإقامة الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Egypt.svg
مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الحياة العملية
الحقبة معاصر
ينتمي إلى سلفي
المهنة عالم أحياء،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
تأثر بـ محمد متولي الشعراوي ومحمد الغزالي ويوسف القرضاوي
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات

عمر عبد الكافي شحاتة (مواليد 1 مايو 1951م، في المنيا بصعيد مصر) داعية إسلامي. اهتم بالإعجاز العلمي في القرآن واللغة العربية وأحاديث الدار الآخرة. متزوج من حفيدة الشيخ محب الدين الخطيب، وكانت مدرسة بجامعة القاهرة في قسم الوثائق والمكتبات، ورُزِق ثلاثة أولاد "أحمد وعمار وبلال" وابنتين "هدى وندى".

النشأة والتعليم[عدل]

نشأ في قرية تلة من قرى محافظة المنيا، وله أربعة إخوة ذكور (د. محمد، علي، أبو بكر، عثمان) وأختين. تخرج من كلية الزراعة ثم لم يلبث أن حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية، ودرس بأكاديمية البحث العلمي وعمل باحثاً بالمركز القومي للبحوث. تنقل وهو صغير بين أيدي أساتذة وعلماء في شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث، من أمثال الشيوخ محمد الغزالي ومحمد متولي الشعراوي ويوسف القرضاوي، وحفظ على يد أساتذته صحيحي البخاري ومسلم بالأسانيد، وكان لهذا الحفظ أثره الواضح في تلقيه العلم طوال سنوات عمره. والشيخ يحب اللغة العربية وملم بآدابها وعلومها؛ لذا فقد درس البلاغة والنحو والصرف وحفظ كثيراً من المتون كألفية بن مالك وغيرها، خلال فترة السنوات التي كان فيها عضواً بالهيئة العالمية للإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي.

غادر مصر عام 2000 وذلك لتضييق النظام السابق للرئيس حسني مبارك عليه، ومنعه من إلقاء أي محاضرات أو خطب في المساجد والجامعات والأندية، مما أجبره على السفر إلى الخارج وإكمال دعوته هناك[2]. وقد كان يقيم في دولة الإمارات ويتنقل بين العديد من الدول العربية والأوروبية لنشر الدعوة الإسلامية[3]، ثم عاد إلى مصر عام 2011م

نشاطه الدعوي[عدل]

  • بدأ يخطب في يوم الجمعة ويلقي دروس العلم فور تخرجه من الجامعة عام 1972م، وكان له درسان يومي الإثنين والخميس طيلة نحو عشرين عاماً، وله دروس علم ومجموعات محاضرات منتظمة ألقيت لفترة طويلة منها: الدار الآخرة، وشرح صحيح البخاري، والسيرة النبوية، وقصص الأنبياء، فيما عدا خطب الجمعة التي تربو على (1200) خطبة، كذلك فقد بلغت دروسه قرابة الـ(3000) درس مدة كل درس ساعة ونصف.

مؤلفات[عدل]

  • تفرغ لأبحاثه العلمية الخاصة منذ عام 1994م، وعكف على تأليف موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وموسوعة أنبياء الله، وكتاب عن (فقه الغربة)، وهو كتاب يخص المسلمين المغتربين الذين يعيشون خارج بلاد الإسلام، كذلك كتاب الصلاة عبادة وأسرار وكتاب صفوة الصفوة والوعد الحق.

في الإعلام[عدل]

له العديد من البرامج التلفزية والإذاعية الشهيرة ولعل أشهرها برنامج "الوعد الحق" وبرنامج "هذا ديننا" وبرنامج "صفوة الصفوة" بالإشتراك مع الدكتور محمد خالد في قناة الشارقة الفضائية، وقد تحولت هذه البرامج إلى كتب وحققت نجاحاً عالمياً. وله فقرة ثابتة في برنامج 90 دقيقة بعنوان (وإنك لعلى خلق عظيم) بدأت في 5 يناير 2013م، وله العديد من البرامج الذي يقدمها كل عام في شهر رمضان منها : مذكرات إبليس، وكنوز السنة، وويزكيهم، وأهل الحكمة. من القنوات التي قدم بها برامج قناة دعوة وقناة الرسالة وقناة الندى الفضائية.

مناصب وعضويات[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي


المراجع[عدل]

  1. ^ الشيخ عمر عبد الكافي - طريق الاسلام نسخة محفوظة 3 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ بوابة الوسط الإخبارية نسخة محفوظة 09 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "عمر عبدالكافي يعود لمصر بعد غياب 12 عاماً". بوابة الوفد. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2019.