المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

علم النفس القانوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

يتضمن علم النفس القانوني (بالإنجليزية: Legal psychology) البحث التجريبي والنفسي للقانون، والمؤسسات القانونية، والأشخاص الذين يتعاملون مع القانون. وعادةً ما يأخذ علماء النفس القانونيون المبادئ الاجتماعية والمعرفية الأساسية ويطبقونها على مسائل النظام القانوني مثل ذاكرة شاهد العيان، وصنع قرار هيئة المحلفين، والتحقيقات، وإجراء المقابلات. لم يدخل مصطلح "علم النفس القانوني" لحيز الاهتمام إلا في الآونة الأخيرة، كمميز (في المقام الأول) بين التركيز التجريبي لعلم النفس القانوني، وعلم النفس الشرعي الموجه سريريًا.

يتشكل علم النفس القانوني وعلم النفس الشرعي هذا المجال بشكل عام على أنه "علم النفس والقانون". فبعد الجهود التي بذلها علماء النفس في وقت سابق لمعالجة القضايا القانونية، أصبح علم النفس والقانون مجالاً للدراسة في الستينيات كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز العدالة، على الرغم من أن القلق الأصلي قد انخفض مع مرور الوقت. وينشط أحد أقسام جمعية علم النفس الأمريكية (القسم 41 - المجتمع القانوني) بهدف تعزيز مساهمات علم النفس في فهم القانون والأنظمة القانونية من خلال الأبحاث، بالإضافة إلى توفير التعليم للأخصائيين النفسيين في القضايا القانونية وتوفير التعليم للموظفين القانونيين في القضايا النفسية. علاوة على ذلك، تتمثل ولايتها في إعلام المجتمعات النفسية والقانونية والجمهور بوجه عام بالأبحاث والتعليم والخدمات الحالية في مجال علم النفس والقانون. هناك مجتمعات مماثلة في بريطانيا وأوروبا.

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.