فياسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فياسا (Vyasa) (ديفاناغاري: व्यास, vyāsa) هو شخصية محورية جديرة بالاحترام في معظم المعتقدات هندوسية. ويُطلق عليه في بعض الأحيان فيدا فياسا (Veda Vyasa) (वेद व्यास, veda vyāsa)، (وهو الشخص الذي قسّم الفيدا إلى أربعة أجزاء) أو كارشنا دفايبيانا (إشارة إلى مظهره ومسقط رأسه). وهو مؤلف مهابهاراتا (Mahabharata) وأحد الشخصيات الموجودة بها ويُعد ناسخ الفيدا والنصوص التكميلية مثل نصوص البوراناس (Puranas). كما يعتبره عدد من عباد الفيشنو على أنه تجسد (Avatar) للإله فيشنو (Vishnu).[1] وفي بعض الأحيان يخلط عباد الفيشنو بين فياسا و بادرایانه (Badarayana) مؤلف نصوص فيدانتا سوتراس (Vedanta Sutras). كما يُعد فياسا أحد السرمديين (Chiranjivins) (مُعمّر أو مُخلّد) السبعة، والذي لا يزال موجودًا وفقًا للعقيدة الهندوسية العامة. فضلاً عن أنه العضو الرابع لتابعي الريشي (Rishi Parampara) تابعي غورو أدفيتا (Advaita Guru Paramparā) الذي يعد إيدي تشانكارا (Adi Shankara) نصيرًا رئيسًا له.

ويعد احتفال غورو بورنيما (Guru Purnima) تقربًا له، كما يُطلق عليه أيضًا اسم فياسا بورنيما حيث إنه اليوم الذي يُعتقد أنه يوم ميلاده كما أنه اليوم الذي قسّم فيه الفيدا[2][3]

انظر أيضًا[عدل]

  • أغنية غورو


ملاحظات[عدل]

  1. ^ Mahābhārata 12.350.4-5, K.M. Ganguly full edition http://www.sacred-texts.com/hin/m12/m12c049.htm
  2. ^ Awakening Indians to India. Chinmaya Mission. 2008. صفحة 167. ISBN 81-7597-434-6. 
  3. ^ What Is Hinduism?: Modern Adventures Into a Profound Global Faith. Himalayan Academy Publications. صفحة 230. ISBN 1-934145-00-9. 

المراجع[عدل]

  • The Mahabharata of Krishna-Dwaipayana Vyasa, translated by Kisari Mohan Ganguli, published between 1883 and 1896
  • The Arthashastra, translated by Shamasastry, 1915
  • The Vishnu-Purana, translated by H. H. Wilson, 1840
  • The Bhagavata-Purana, translated by A. C. Bhaktivedanta Swami Prabhupada, 1988 copyright Bhaktivedanta Book Trust
  • The Jataka or Stories of the Buddha's Former Births, edited by E. B. Cowell, 1895

وصلات خارجية[عدل]