آلهة هندوسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقالات عن
الهندوسية
AUM symbol, the primary (highest) name of the God as per the Vedas.svg
بوابة هندوسية

الهندوسية هي الدين المُسيطر في شبه القارة الهندية. وهي تتألف من ثلاثة تقاليد أساسية، الشيفية، الفايشنافية والشاكتيزمية،[1] والتي يَعتبر أتباعها شيفا، فيشنو وشاكتي (أيضاً تُدعى بِـ"ديڤي") أنها الآلهة العُظمى على الترتيب. ومعظم الآلهة الأُخرى إما ذات صلة معهم (صلة قرابة) أو أشكال مختلفة (تجسيد) من هذه الآلهة الثلاثة. تُلقب الهندوسية بأنها "أقدم ديانة" في العالم، والكثير من مُعتنقينها يُشيرون إليها على أنها "القانون الأبدي".[2]

السمارتية، وهي شكل حديث نسبياً من الهندوسية التقليدية (بالمقارنة مع التقاليد الثلاثة الأُخرى)، والتي تدعو إلى عبادة أكثر من إله واحد بما فيهم شيفا، فيشنو، شاكتي، غانيشا (إله الفيل)، سوريْا (إله الشمس) وبالإضافة إلى العديد من الآلهة والآلهات الأخرى. وهي لا تُعتبر على أنها طائفة علانيةً كما الشيفية والفايشنافية، ولكنها قائمة على اعتبار براهما الإله الأعلى في كُل الكون فهو الخالق لكُل شيء.[3][4][5][6]

هناك عدد كبير من الأشخاص أو الأشياء في الهندوسية التي تُعبد على أنها مورتيات (عبور الروح الإلهية)، حيث يؤمن الهندوس بالكارما ويعتقدون أنها جوانب للبرهمن الأعلى أو أفتارات للكائن الأعلى بهگڤان أو أنها كائنات خارقة تسمى الديفات. غالباً ما تُرسم تلك الكائنات بشكل شبه بشري أو بشري جزئياً مع رسومات وأيقونات فريدة لكل حالة.

الآلهة الأساسية[عدل]

الثالوث في الهندوسية، من اليمين إلى اليسار: براهما، شيفا، فيشنو.

يتألف الثالوث في الهندوسية من شيفا، فيشنو وبراهما،[7][8] ويُشكل أتباع شيفا وفيشنو الطائفتان الأساسيتان.

فيشنو[عدل]

الفايشنافية هي الطائفة الهندوسية التي تَعبُد الإله فيشنو. وهو أساس الثالوث في الهندوسية، لذلك يُلقب بالـ "الحافظ" وله عشرة صور تجسيدية (أفتارات). وهي طائفة تَعبُدية، وأتباعها يعبدون آلهة أُخرى أيضاً كـ"راما" و"كريشنا" (الاثنان هما أفتارات لفشنو). أتباع هذه الطائفة عموماً غيز زاهدين ورُهبانيين وغالباً مايُكرسون حياتهم لممارسة التأمل والترتيل والغناء.[3][4][5][6] يُطلق على شيفا أسماء عديدة منها:

شيفا[عدل]

شيفا "المُدمِر".

الشيفية هي الطائفة الهندوسية التي تَعبُد الإله شيفا. ويُصوَر شيفا أحيانا بأشكال شرسة وعنيفة، يُلقب بالـ "المُدمِر" أو "المُحَول"[7] ويَشتهر مُتبعين شيفا بِحُبهم وميلهُم للزهد والابتعاد عن الدنيا، فغالباً مايجولون الهند مُغطيين وجوههم بالرماد لأداء طقوس التطهير الذاتي.[3][4][5][6] يُطلق على شيفا أسماء عديدة منها:

ديڤي[عدل]

تُعتبر الإلهة الأم، ويُسمى فرع الهندوسية التي يعبد الإلهة الأُنثى والمعروفة باسم ديڤي بالـ"الشاكتيزمية". أتباع الشاكتيزمية تؤمن بأن شاكتي هي القوة الكامنة وراء مبدأ الذكورة في الوجود، فغالباً ماتُصور ديڤي كـ"بارفاتي" قرينة شيفا أو كـ"لاكشمي" قرينة فيشنو. وقد صُورت أيضاً بأشكال أُخرى شرسة وقوية كـ"دورجا".[9] ترتبط الشاكتيزمية بشكل وثيق مع التانترا الهندوسية، والتي تُعلم الطقوس والممارسات لتنقية وتطهير العقل والجسم.[3][4][5][6] يُطلق على ديڤي أسماء عديدة منها:

آلهة ذات صلة بالآلهة الأساسية[عدل]

الأفاتار (الصور التجسيدية للآلهة)[عدل]

لوحة في متحف فكتوريا وألبرت للأفاتارات العشرة لـِ"دَشَافاتَرا" (باتجاه عقارب الساعة، من الأعلى يسار): مَاتِسا، كُرما، فَاراها، فَمانا، كْريشنّا، كَالكي، بوذا، بَاراشُراما، رَاما، ونَاراسِْما. (في المُنتصف): كْريشنّا .

فيشنو[عدل]

دَشَافاتَرا[عدل]

  1. مَاتِسا: السمكة
  2. كُرما: السلاحفاة البرية
  3. فَاراها: الخنزير البري
  4. نَاراسِْما: الأسد (نَارا = رجُل، سِمْا = أسد)
  5. فَمانا: القزم
  6. رَاما: ملك أيوديا وبطل الملحمة الشعرية رامايانا
  7. بَاراشُراما: رَاما مع فأس
  8. كْريشنّا: بطل الملحمة الشعرية مهابهاراتا ومحور الـ"البهاغافاد غيتا"
  9. بوذا: مؤسس البوذية[10]
  10. كَالكي: والذي سيأتي لإنهاء عصر الظلام والدمار كالي يوغا

شِيّشا[عدل]

لَكْشْمِيِ[عدل]

الآلهة الثانوية[عدل]

سوريْا (شمس) ماجاباهيت، تُظهر ترتيبات الآلهة الهندوسية على النقاط الرئيسية.

يتحدث الريجفيدا عن ثلاثة وثلاثين إله تُدعى بالـ"تريداشا". وهي تتكون من اثنا عشر (12) "آديتا"، ثمانية (8) "فاسوس"، إحدا عشر (11) "رودراس" واثنان (2) "آشفيني". يُعتبر إندرا (أيضاً "ساكرا" ملك الآلهة الهندوسية وإله المطر) ، وهو أول إله بين الثلاثة والثلاثون إلهاً ليلحقه آجني (إله النار). عادةً مايُذكر بعض من هذه الآلهة الشقيقة في ثنائيات كـ"إندرا-آجني"، "مِيترا-فارُنا" و"سوما-رودرا".

" وكان هُنالك ثماني فاسوس وإحدى عشر روداس وإثنا عشر آديتا؛ وهذان الإثنان، السماء والأرض، هٌما الـ(الأثنان والثلاثيون والثلاثة وثلاثون). وكانوا الثلاثة والثلاثين إله، وبراغابتي هو الرابع والثلاثون؛ وهكذا جعَلهُ (المُخلّص) ليكون براغابتي: الأن هذا هو، لذلك هو الخالد، وماهو خالد هو. ولكن ماهو فاني هو أيضاً براغابتي؛ لبراغاتي يعود كُل شيء: لذلك جعله ليكون براغابتي، ولذلك هُنالك أربعة وثلاثون تعبير، وتُدعى أحكام الفدية."[11]

– 4:5:7:2، البراهمانا السابع

آديتا[عدل]

فاسوس[عدل]

هم مُساعدوا إندرا وفشنو.

  • آجني: إله النار، ويُدعى أيضاً "آنالا"،
  • فايو: إله الريح، ويُدعى أيضاً "آنيلا"،
  • دياوس: إله السماء، ويُدعى أيضاً "برابهاسا"،
  • بريتفي: إلهة الأرض، وتُدعى أيضاً "دهارا"،
  • سوريْا: إله الشمس والضوء، ويُدعى أيضاً "براتيوشا"،
  • سوما: إله القمر، ويُدعى أيضاً "تشاندرا"،
  • آهّا (آبّا): إله الماء، ويُدعى أيضاً "آنتاريكشا"،
  • دهروفا: إله النجوم، ويُدعى أيضاً "ناكاشتارا"،

رودراس[عدل]

هُنالك ثماني تجسيدات للإله با روداس وله أسماء عديدة.

آشفيني[عدل]

الأشفين (أيضاً تُدعى ناساتاياس) هما إلهان تؤمان. أحدُهما يُسمى ناساتاياس والآخر يُسمى داشرا.

عدد الآلهة في الهندوسية[عدل]

إن مُعظم المعابد الهندوسية مُخصصة لعبادة شيفا، فيشنو (بما في ذلك تجسيداته كْريشنّا ورَاماشاكتي (الإلهة الأم، وتجسيداتها دُرْغا، كالي، لَكْشْمِيِ وسَرَسْوَتِيِغَانيْشا وهَنُمانَ.[12][13][14] تَذكر النصوص الهندوسية بأنه يوجد حوالي 33 كرور أو 330 مليون إله (1 كرور = 10 ملايين). يُمكن أن يكون الرقم رمزيّ، ولكن يوجد هنالك أسماء وأشكال عديدة لكثرة الآلهة.[15]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]