هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قط عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القط العربي

Cat November 2010-1a.jpg
صورة للقط العربي

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الجنس: القط
النوع: القط العربي
الاسم العلمي
Felis catus

القط العربي (الاسم العلمي: Felis catus) هي سلالة من القطط نشأت في الصحراء وهي قصيرة الشعر وموطنها الأصيل هو صحراء شبة الجزيرة العربية وتعيش القطط العربية حاليًا في الشوارع وقد تكيفت بشكل جيد للغاية مع المناخ القاسي ولقد تم الإعتراف بأن القط العربي سلالة رسمية من قبل العديد وهم منظمة مربي الحيوانات ومنظمة تسجيل القطط واتحاد القط العالمي (WCF) واتحاد الإمارات للقطط (EFF) وإستنادًا للسلالات البرية فالقط العربي سلالة طبيعية لم تتعرض للتهجين.

يبدو القط العربي متوسط الحجم بهيكل جسم كبير الحجم، غير مرهف بشكل خاص، ومع عضلات متطورة بشكل جيد، والأرجل تبدو طويلة نسبيًا مع الكفوف البيضاوية يبدو الرأس مستديرًا ولكنه أطول قليلًا [1]

التاريخ[عدل]

القط العربي من الثدييات الأصيلة لشبة الجزيرة العربية وتعيش في عدة دول مثل السعودية، قطر، عُمان والإمارات العربية المتحدة، لما يزيد عن الف عام، [2] القط العربي ايضًا متكيف بشكل جيد مع بيئة الجزيرة العربية الساخنة جدًا.[2]

الطباع[عدل]

عمومًا في القط العربي لديه مزاج محبوب جدًا ومن الميزات الرئيسية لهذا القط هو التفاني والمحبة والمودة، وهذا القط يكون دائمًا رفيقًا موثوقًا للفرد، ويتقارب القط العربي بشكل جيد مع الأطفال الأكبر سنًا والحيوانات الأخرى هذه القطط أنيقة وترعى أنفسها بشكل جيد للغاية. القط العربي هي قطط صوتية والتي تحب التحدث إلى الإنسان، القط العربي لديه صوت مواء عالِ جدًا والتي يمكن أن تأتي أحيانا كإلحاح.

تكيفت القطط العربية لحياة الصحراء، وكانت تبحث عن الطعام بأنفسها. ربما بسبب هذا أنهم ليسوا من الصعب إرضاءه بالطعام ويبدو أنهم يحبون الأكل. انهم يحبون اللعب ، مما يجعل هذا الصنف نشط جدا وفضولي. انهم صيادون جيدون وسريعون ورشيقين. القطط التي يسمح لها بالخروج في الهواء الطلق سوف تصطاد بسهولة الفريسة وتعيدها إلى المنزل. هذه القطط تقفز بسهولة وتقفز لإرتفاع عالِ. القطط في الطليقة تحب المشي حول مناطقهم ومنازلهم. القطط العربي هي سلالة مدافعة عن مناطقها بشكل كبير جدا. دائمًا ما يحرس الذكور أراضيهم من الذكور الأخرى.

الصحة[عدل]

إن تكاثر الماو العربية يتمتع بصحة جيدة بشكل عام ، لأنه سلالة طبيعية. تولد القطط قوية وصحية ، لأن القطط لديها جهاز مناعة جيد. كل من القطط الأصيلة والقطط ذات السلالات المختلطة لها اختلافات في حالات المشاكل الصحية التي قد تكون وراثية في طبيعتها.

الإستمالة او الإستدراج[عدل]

الاستمالة أمر سهل للغاية ، لأن القطط العربية لا تحتوي على فرو طويل. لذا التنظيف بالفرشاة سوف يزيل الشعر الميت وسيتكثف اللمعان الجميل للفرو.

مقياس القط العربي[عدل]

الإناث متوسطة الحجم وأنيقة ؛ ومع ذلك ، يمكن أن يكون الذكور أكبر من ذلك بكثير. لديهم أجسام عضلية بالرغم من أن الأنثى تبدو أصغر قليلا. أرجلهم طويلة مع الكفوف البيضاوية تماما. لديهم آذان كبيرة. الذيل ذو طول متوسط مع تناقص نحو الطرف. يبدو الرأس مستديرًا ، ولكنه أطول بقليل من نطاق واسع مع حشوات شارب واضحة المعالم. آذان كبيرة وجيدة. عيونهم بيضاوية ومطابقة للون الفرو. الفراء قصير ، بالإضافة إلى أنه قريب من الجسم. يجب أن لا يكون الفرو حريريًا. يمكن أن تكون الألوان مختلفة ولكن الأكثر تمييزًا هي الأحمر والأبيض والأسود والبني.

القط العربي هي سلالة طبيعية ، لذلك يجب أن تعكس الخصائص التشكلية والسلوكية للقطط التي تعيش في شبه الجزيرة العربية. وقد تم صياغة المعيار على الملاحظة ووصف الخصائص الفيزيائية ، التي تم العثور عليها في القطط من هذه المنطقة، والتي تنطلق من الشرق الأوسط. تمت الموافقة على قطط الماو العربية من قبل اتحاد القط العالمي (WCF) خلال الاجتماع العام السنوي الذي عقد في 2 و 3 أغسطس 2008 ، في ألمانيا. يمكن للقطط العربية المشاركة في العروض الدولية منذ 1 يناير 2009.[3]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Emirates Feline Federation - Pedigree Regestry in UAE نسخة محفوظة 18 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب Au، Jessica (October 27, 2008). "UAE's 'Desert Cats' Recognised as Breed". The National. UAE: Abu Dhabi Media. مؤرشف من الأصل في January 3, 2013. اطلع عليه بتاريخ January 3, 2013. 
  3. ^ Arabian Mau نسخة محفوظة May 15, 2012, على موقع واي باك مشين., WCF