هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كيو نيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة مكتوبة بأسلوب دعائي. رجاء ساعدنا بإعادة كتابتها بوجهة نظر محايدة. إذا كانت الدعاية واضحة جدا وتحتاج لتحرير جذري لتصبح موسوعية، استخدم {{db-spam}} لوسمها للحذف السريع. (ديسمبر 2016)
كيو نت
Qnet
Qnet.jpg

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 1998
النوع شركة عامة
النشاط تدريب - وظائف - البيع المباشر
الدولة شركة عالمية
أهم الشخصيات
المؤسس فيجي اسواران [الإنجليزية]
أهم الشخصيات فيجي اسواران (مؤسس والرئيس التنفيذي)[1]
جوزيف بيسمار (مؤسس)
المقر الرئيسي  ماليزيا
الشركة الأم  هونغ كونغ
عدد الفروع 55 فرع في 39 دولة
مناطق الخدمة 196 دولة
الصناعة تسويق إلكتروني شبكي
المنتجات منتجات تنقيه الماء والهواء منتجات الطاقة
ساعات - مجوهرات حريمي
منتجات الرعاية المنزلية
الأجازات
الاتصالات
التغذية
العناية الشخصية
التعليم
موقع ويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

كيونت (بالإنجليزية: QNet) أو كويست نت (بالإنجليزية: QuestNet) أو جولد كويست (بالإنجليزية: GoldQuest) هي شركة بيع مباشر مقرها هونغ كونغ مملوكة من قبل مجموعة كيو آي. تبيع الشركة منتجات متنوعة منها منتجات التنقية الصحية والساعات والمجوهرات وباقات العطلات السياحية،[1] وتعد شركة QNET واحدة من أبرز شركات البيع المباشر في قارة آسيا، لما تقدم من منتجات في أسواق متنوعة.[2]

سياسة الشركة التسويقية تتبع نظام التسويق متعدد المستويات والذي يعتمد على ممثلين مستقلين للشركة ليقوموا بالترويج لمنتجاتها مقابل عمولات يتقاضونها عن من يجلبونهم أو من يقوم ممثلون مستقلون آخرون في فريقهم بجلبه، والذي يتم ترتيبه في شكل شجرة ثنائية.

تسببت سياسة التسويق التذي أتبعتها الشركة في توجيه الكثير من الإتهامات والإنتقادات لها، نتج عنها حظر الشركة في عدة دول.

البداية

بدأت شركة كيو نيت إبان الأزمة المالية الآسيوية وبالتزامن مع ما يعرف بوقت "انفجار فقاعة الدوت كوم" بينما كانت الأعمال التقليدية والأعمال القائمة علي الإنترنت عبر أرجاء آسيا تغلق أبوابها، ثم دمجت كيو نيت قدرات الإنترنت والتجارة الإلكترونية مع نموذج عمل التسويق الشبكي.

تعمل كيو نيت من خلال سياستها التسويقية على نظام البيع الهرمي أو التسويق الشبكي.

المنتجات

الأجازات

وفي عام 2012، قامت الشركة بتوسعة مجموعة من منتجاتها لتشمل عروض الإجازات وبرامج تبادل العطلات في تايلاند.

الساعات

وفي عام 2006، عملت الشركة علي تقديم خط إنتاج آخر من منتجاتها حيث استحوذت مجموعة كيو اي علي صانع الساعات السويسرية في زوريخ، سويسرا، والتي عززت من سلسلة ساعات كيو نت وذلك من أجل السماح بتصميم داخلي كامل وتصنيع سويسري لساعات بيرنارد اتش ماير

و بيرنارد اتش مايرهي شركة ألمانية مصانعها بسويسرا تاسست عام 1871 جدير بالذكر أنه تم تسجيل بيرنارد إتش ماير كماركة مسجلة في عام 2005.[3]

الاتصالات

أما في السنوات التالية، قامت الشركة في الاستثمار بمجال خدمة الاتصالات وبعض من حلول الاتصالات الأكثر تطورا ومقرها المملكة المتحدة. بعلامتها التجارية للاتصالات عن بُعد (In-Voice) التي تم إطلاقها في عام 2004 والتي توفر خدمة الاتصال عبر الهواتف المحمولة إلي جانب اتصالات اقتصادية عبر الإنترنت.[4][5]

الطاقة

طرحت الشركة في عام 2006 منتج تقول الشركة المصنعة له أنه من أجل تعزيز الطاقة، وهما مجموعة مجوهرات الطاقة الطبيعية مجموعة الهيماليا الكريستالية وقلادات تنشيط الأداء المصنوعة من التيتانيوم فيلوسي -تي.

وتوسعت الشركة في المنتجات الاستهلاكية ومنتجات المنازل مع طرح خطوط منتجات للتغذية ورعاية البشرة والجسم ومواد التجميل والرعاية المنزلية.

رعاية ودعاية

  • أصبحت شركة QNET هي الشريك الإعلاني الرسمي للبيع المباشر لنادي مانشستر سيتي[6] لكرة القدم، لدوري باركليز الممتاز موسم 2013-2014.
  • قامت شركة QNET برعاية نجوم راشد من مركز راشد للمعاقين في دبي في ضوء برنامج خاص للتبادل الثقافي مع مدرسة [7]Taarana، وهي مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة في ماليزيا سنة 2013-2014
  • شركة QNET تصبح الراعي الرئيسي لفريق الرجبي بنادي هونج كونج لكرة القدم (HKFC) ونادي المحرق لكرة السلة في البحرين عام 2010-2009.
  • شركة QNET توقع اتفاقًا مع لاعب كرة الكريكيت الأسطوري وصاحب الرقم القياسي العالمي، موتياه موراليثاران، ليصبح سفير المنتجات الرسمي لشركة QNET بعد دقائق من فوزه بلقب صاحب أعلى رقم قياسي لأخذ رميات المرمى في تاريخ الكريكيت في المباريات التجريبية ومباريات One-Day International عام 2010-2009.
  • شركة QNET تقيم شراكة مع World Vision International وتتبرع بمبلغ 110,000 دولار أمريكي لرعاية 121 طفل محروم في 11 بلد عام 2009.
  • شركة QNET تصبح راعيًا لدورة Yonex-Sunrise Hong Kong Open Badminton Super 2009 السوبر المفتوحة لتنس الريشة، المعترف بها من الاتحاد الدولي لتنس الريشة (BWF).
  • صارت الشركة داعم البيع المباشر الرسمي لدوري أبطال آسيا لموسم لمواسم 2009 إلى 2012.
  • تعيين شركة QNet للمرة الثالثة موزعاً رسمياً للعملات المعدنية التذكارية بالألعاب الأوليمبية تزامناً مع دورة الألعاب الأوليمبية بكين 2008.
  • أكيد فوز فريق CIMB Team QI-Meritus الذي كانت ترعاه QNet ببطولة سلسلة صيغة رياضية BMW Asia في عام 2007 في شنغهاي بالصين.
  • قامت شركة QNET برعاية المعسكر التدريبي الهام في سويسرا للمنتخب البرازيلي لكرة القدم في عام 2006 قبل بطولة كأس العالم 2006.
  • قامت الشركة مؤخرا بعمل حفل سنوى كبير لتيم فيث في مصر بحضور المطرب عمرو دياب والفنان عزت أبو عوف [8] وقد تحدث عنه بعض المواقع الألكترونية مثل خبر في اليوم السابع عن الحفل [9] وخبر في موقع في الفن عن الحفل [10] وخبر مجلة كلمتنا عن الحفل [11] وموقع اي ام 2 ؤول [12] وأيضا على موقع عمرو دياب [13]
  • كيونت ترعى سباق فورميولا 1 وتعرض السيارة في مصر[14][15][16]

جوائز الشركة

  • Internet Show eCommerce Website Awards - بلوغ الأدوار النهائية (2011)
  • Obtainer Worldwide Direct Selling Awards - أفضل مدرب (2011)
  • Obtainer Worldwide Direct Selling Awards - أفضل فريق (2011)
  • Networking Times Master Networker (2011)
  • Contact Centre World - شهادة في أفضل الممارسات (2011)
  • Obtainer Worldwide Direct Selling Awards - تسويق العلامات التجارية (2010)
  • تقدير كإحدى الشركات الرائدة في مجال البيع المباشر في إندونيسيا من قبل مجلة الأعمال DUIT! (2010)
  • اعتماد CaseTrust (Storefront) عن ممارسات العمل الجيدة (2009)
  • جائزة شركة رعاية من قبل مجلس هونغ كونغ للخدمة الاجتماعية (2007-11).

إتهامات وانتقادات

إتهامات الشركة بالإحتيال

يثار الكثير من الجدل حول شركة كيو نت وذلك فيما يتعلق بمنتجاتها أو مصداقيتها في عملية التسويق الشبكي وممارسةعملية النصب المعروفة بالنموذج الهرمي حيث منعت وجرمت في العديد من الدول بتهمة ممارسة نظام هرمي كما ذكرت العديد من الصحف العالمية والتقارير الصحفية المصورة والمنظمات الرسمية بأن هذه الشركة تتبع النظام الهرمي في التسويق

وقامت الشركة بالرد على هذه الإدعاءات وقالت أن هناك فرق بين التسويق الهرمي والشبكي فحيث ان أمريكا والغرب قد منعوا التسويق الهرمي فقد اجاز الجميع التسويق الشبكي وهناك فروقات كثيرة يعلمها اخصائيو التسويق. التسويق الشبكي والذي تتبعه الشركة فهو قائم علي أساس الترويج والتسويق للمنتجات التي تبيعها الشركة مقابل استغناء الشركة عن اساليب الدعاية التقليدية عبر وسائل الاعلام وتتحول تكاليف الدعاية والاعلان التي توفرها الشركة الي عمولات يكسبها المشترك مقابل قيامه هو بالدعاية والتسويق ثم ان كل مشترك يدفع ثمن السلعة التي يشتريها ويستفيد منها، كما ان هناك منظمات تقوم بالتفريق بين شركات التسويق الهرمي والتسويق الشبكي واعتماد الشركة إذا كانت تعمل بالتسويق الشبكي وتم اعتماد الشركة على أساس شركه تسويق شبكي وهما منظمة البيع المباشر في ماليزيا [2] ومنظمة البيع المباشر في سنغافورا[3] رابطة البيع المباشر بالفلبين (DSAP)، وأيضا كانت الشركة من الرعاه الرسمين لشركات منظمات عديده.

حجب الشركة

تم حجب شركة كيونت بالسعودية بتاريخ 2/9/2012.[49]

حكم الإسلام في تعاملات كيونت

صدرت العديد من الفتاوي من قبل لجان إفتاء وعلماء دين مسلمين بخصوص الشركات التي تتعامل بنظام التسويق الشبكي أو التسويق الهرمي، حيث ان أول الشركات التي اتصلت بالثقافة الإسلامية في هذا المجال كانت شركات تسويق هرمي متسترة تحت اسم التسويق الشبكي، وحكم الشريعة الإسلامية بصددها، وتفيد هذه الفتاوي ان التعامل بطريقة التسويق الشبكي حرام شرعًا لما تتضمنه من الربا والغرر وأكل هذه الشركات لأموال الناس بالباطل والغش والتدليس والتلبيس ولأنها تقوم علي العمولات وليس المنتج.[50] و قد صدرت فتوى تحلل التعامل بالنظام الشبكي لكيو نت صادرة عن دار الإفتاء المصرية والتي تم وقف التعامل بها، ثم صدرت عن الدار نفسها فتوى لاحقة تحرم التعامل مع الشركة[51] ،وما زالت الفتوى سارية حتى تاريخ 31 يناير لسنة 2012 [52]،كما أكدت دار الإفتاء المصرية انه قد تم الرجوع لكل من له صلة بالمعاملة وأيضاً لخبراء الاقتصاد في بحثهم لإصدار فتوى التحريم الأخيرة، إلا ان الشركة قد توجهت بسؤال عن البيع عموماً إلى الازهر الشريف وعلى أساسه اصدر فتوى بتاريخ 21\12\2011 ورقم الفتوى 548 توضح طرق البيع وشروطه، ولم تذكر الفتوى أي شيء عن التعامل بنظام التسويق الشبكي أو التعامل مع شركة كيونت على وجه الخصوص، فالشركة في سياق هذه الفتوى هي سائل السؤال فقط.[53]

هذه قائمة ببعض دور الإفتاء والهيئات الإسلامية التي خلصت لعدم جواز معاملات الشركة وتحريمها:

ملاحظات ومراجع

  1. ^ "جميع المنتجات". اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2011. 
  2. ^ "تعرف على المزيد من نشاط شركة QNET للبيع المباشر". www.qnet-ltd.net. اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2018. 
  3. ^ عرض تفاصيل عن العلامة التجارية: 530845
  4. ^ موقع الشركة
  5. ^ in-voice benefits نسخة محفوظة 05 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "موقع نادي مانشستر سيتي العربي الرسمي". ar.mancity.com. اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2018. 
  7. ^ "Taarana | School for Children with Special Learning NeedsTaarana". www.taarana.org.my (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2018. 
  8. ^ عمرو دياب - تغطية مهرجان فيث على يوتيوب
  9. ^ بالصور.. عمرو دياب يحيى حفلا بإستاد القاهرة نسخة محفوظة 30 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ بالصور: عمرو دياب يتألق مع جمهوره في حفل Faith Egypt نسخة محفوظة 30 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ بالصور: عمرو دياب يتألق مع جمهوره في حفل QNet[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 30 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ عمرو دياب في حفل بإستاد القاهرة لدعم "التسويق الشبكى"
  13. ^ عمرو دياب في حفل فيث الثاني نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ كيونت ترعى سباق فورميولا 1 في مصر
  15. ^ كيونت تدعو فريق F1 MARUSSIA لزيارة مصر وعرض سيارتهم الشهيرة نسخة محفوظة 09 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ "كيونت" الراعى الرسمى لفريق "F1 MARUSSIA" في فورميلا واحد نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ Pomas Money Game Pilihan Akademisi dan Oknum Aparat
  18. ^ Kewaspadaan Terhadap Bahaya Money Game Meningkat
  19. ^ TRADE PRACTICES AMENDMENT BILL (NO. 1) 2002 Second Reading نسخة محفوظة 07 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Press TV-Iran Today-The Pyramidal Mirage -07-16-2010(Part1) - YouTube نسخة محفوظة 25 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Press TV-Iran Today-The Pyramidal Mirage -07-16-2010(Part2) - YouTube
  22. ^ Press TV-Iran Today-The Pyramidal Mirage -07-16-2010(Part3) - YouTube نسخة محفوظة 09 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  23. أ ب PressTV - Key GoldQuest members arrested in Iran Airport
  24. ^ http://observers.france24.com/ar/20100505-questnet-company-pyramid-scheme-drops-anchor-africa-burkina-faso
  25. ^ Gold Quest to face more cases - The Times of India
  26. ^ HugeDomains.com - MutHamil.com is for sale (Mut Hamil) نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ Gold Quest banned- Nepali Times نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ Philippines seeks Vijayeswaran’s extradition from Indonesia | Asian Tribune نسخة محفوظة 14 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ Report: Indonesian ex-president helps catch Malaysian businessman in fraud case - International Herald Tribune
  30. ^ Vijay Eswaran major shareholder of Deepam and Tharishnam TVs under arrest in Jakarta | Asian Tribune نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ Rwanda: QuestNet Banned - allAfrica.com نسخة محفوظة 30 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ The New Times | Rwanda | newtimes,rwanda news,tnt,rwanda,kigali,news,east africa
  33. ^ Daily Times
  34. ^ http://old.hetq.am/en/criminal/aats-3
  35. ^ ECONOMY - Ponzi scheme victimizes thousands in Turkey نسخة محفوظة 26 أبريل 2011 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ http://www.trt.gov.tr/Haber/HaberDetay.aspx?HaberKodu=a57387a7-efd2-458c-8fbc-b882386b63fe
  37. ^ Google Translate
  38. ^ Ministry to investigate QNet in Turkey نسخة محفوظة 14 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ http://www.bhutanobserver.bt/pyramid-schemes-illegal-rma/
  40. ^ Topic: News in Bhutan other than Dzongkha and English. |
  41. ^ PressTV نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ Tehran ban on GoldQuest | News | MEED
  43. ^ وزارة الاقتصاد توقف عمل شركة كويست نت في سوريا | دنيا الوطن نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ سيريانيوز :: إلغاء وكالة كويست نت تمّ منذ أشهر وعملها غير شرعي نسخة محفوظة 16 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  45. ^ QNET continues operations despite fraud allegations نسخة محفوظة 16 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ Frauds and Scams Introduction | Crimes of Persuasion - A Resource for Investigators نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  47. ^ Policies & Procesures 2011_AR (HI-Res).pdf
  48. ^ Policies & Procesures 2011_EN (HI-Res).pdf
  49. ^ Menafn.Com نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  50. أ ب فتوى اللجنة الدائمة في شركة بزناس وهبة الجزيرة وشركات التسويق الهرمي نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ حكم التعامل من خلال التسويق الشبكي كيو-نت Q.NET نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  52. ^ الاستعلام عن الفتوي نسخة محفوظة 07 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  53. ^ كيونت حلال فتوي من قبل الأزهر نسخة محفوظة 07 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  54. ^ دار الإفتاء المصرية نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  55. ^ "التسويق الشبكي كيونت". اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2018. 
  56. ^ ما حكم شركة كويست نت؟
  57. ^ "البوابة الاسلامية :: عرض الفتوي:: حكم التعامل مع شركة QNET". islam.gov.kw (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018. 
  58. ^ ما حكم التعامل مع شركة كوست نت ؟؟
  59. ^ دار الإفتاء والتدريس الديني بحلب نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  60. ^ التعامل مع شركة كويست (quest.net)
  61. ^ "دار الإفتاء الفلسطينية - القدس". www.darifta.org. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018. 
  62. ^ حكم عمل شركة كويست نت بالسودان نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  63. ^ رد الدائرة الاقتصادية في شكوي وكيل شركة كويست نت للنائب العام ضد المجمع نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  64. ^ مخالفة شركة كويست نت لشروط العمل بالسودان نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  65. ^ الشيخ العلامة علي السالوس على يوتيوب
  66. ^ "الموقع الرسمى لفضيلة الدكتور على بن أحمد السالوس". www.alisalous.com. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018. 
  67. ^ "فتوى اللجنة الدائمة في شركة بزناس وهبة الجزيرة وشركات التسويق الهرمي - الإسلام سؤال وجواب". islamqa.info. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018. 
  68. ^ حكم الانضمام لشركة كوست نت للتجارة الإلكترونية
  69. ^ حكم التسوق الشبكي في ضوء مقاصد البيوع نسخة محفوظة 24 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  70. ^ جمعية الدعوة الخيرية - حضرموت
  71. ^ "التعامل مع الشركات - الاستفتاءات - موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)". www.sistani.org. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018.