لغة هوسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لغة هوسائية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهوسا
الاسم الذاتي هَوُسَ
الناطقون 50 مليون، 30 مليون (كلغة ثانية)
الدول بنين، بوركينا فاسو، الكاميرون، غانا، النيجر، نيجيريا، توغو، السودان
الرتبة 41
الكتابة أبجدية عربية وأبجدية لاتينية
النسب أفريقية آسيوية


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

ترسيم
رسمية في شمال نيجيريا
ترميز
أيزو 639-1 ha
أيزو 639-2 hau
أيزو 639-3 hau  تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-3 (P220) في ويكي بيانات
س‌ال HAU
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.
متحدثو الهاوسا في النيجر
متحدثو الهاوسا في نيجيريا

]] الهَوسية لغة الهوساوة، وهي لغة تشادية من العائلة الأفروآسيوية، تكتب بأحرف عربية. يتحدثها 50 مليون شخص كلغة أولى و30 مليون شخص آخر كلغة ثانية.

أغلب متحدثي الهاوسا موجودون في النيجر وشمال نيجيريا. ولكن اللغة تستخدم كلينغوا فرانكا بين متحدثي لغات أخرى في أغلبية مناطق غرب أفريقيا وخاصة بين المسلمين.

الهوسا هي اللغة القومية في النيجر كما تعتبر لغة رسمية في شمال نيجيريا. كما وتبث الإذاعات العالمية مثل بي بي سي، صوت أمريكا وإذاعة فرنسا الدولية برامج لها بهذه اللغة.

لغة الهوسا الحضارية العريقة[عدل]

لغة الهوسا الحضارية العريقة الشهيرة تعتبر من أهم اللغات الإفريقية الهامة من خلال ذالك التميز النوعي المتفرد الخاص وهي تعتبر لغة الإسلام الأولي في هذه القارة السمراء حيث نشر عبرها الدين التوحيد الحنيف والعقيدة الإسلامية السليمة في ربوع مجتمعات اثنيات متنوعة من عشائر متعددة في إفريقيا الغربية التي يعتبر الكثير منها قد تهوس وانصروا فيما بعد في بوتقة الهوسا وذالك نسبة للتأثير الدعوة والوعظ والإرشاد الإيجابي من قبل اولئك العلماء الأجلاء الدعاة الأتقياء من شعب الهوسا الحضاري التاريخي العريق - علماً بأن لغة الهوسا الحضارية التاريخية تتميز بأنها لغةً الدين والدعوة والتجارة والأقتصاد وأيضاً لغة العلوم والمعارف الكبري الهامة خاصة علم الحرف والحساب والأعداد والطلاسم والطب والحكمة التي لها أثرها النفسي والمعنوي علي الناس والانام في المجتمع والدولة وأيضا لها ذالك نظام وتميز النوعي الهام في مجالات مختلفة للعلوم الفلك والتنجيم من خلال ذالك رصدالدقيق للحركة الكواكب والنجوم السيارة والثابتة وبالتالي استفادة من هذه العلوم الخطيرة آنذاك في مجالات التنبؤات الفلكية والجوية للمعرفة الطوالع الخاصة ب (999) الراسية و( 777) الأفقية للمواليد الجدد وغيرهم وأيضا استفادةً في مجالات الأسفار بغرض التجارة وغيرها وزراعة والحصاد والصيد البر والبحر الذي له عادات وتقاليد اعراف وطقوس واحتفالات ومهرجانات الأعياد من مناسبات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية الشهيرة - هذا وتعتبر هذه اللغة الخطيرة الهامة مزيج من ثقافات العربية والإفريقية وتراثها زاخر بالآداب والابداع والفنون الشعبية والاستعراضية الرائعة المدهشة الباهرة المميزة في مجالات الفن الموسيقى الكلاسيكية والغناء والطرب مع الدراما الكوميديا والمسرح وأيضا المجالس والمنتديات وميثولوجيا المثيرة الرائعة التي بها قصص وحكايات من الأساطير الأولين لها عجائب وغرائب أموراً كثيرا وفي المجال السياسي يوجد تاريخ الطبول الذي يروي ويوثق عن أحداث القرون الماضية من ازمان الغابرة للحضارات القديمة وأيضا الأدب الملاحم القصصي والانشادي في السير المشاهير من فرسان المغاوير (سدوكي) ورجال الصناديد (مزان فأما) والابطال الأشاوس (زاروماي اوجاروماي) في المواقف والمغامرات وأيضا الملوك وسلاطين (سراكاي) والامراء( يريما المغاجي) أي الأمير المغازي في الحروب المتعددة في المجتمع والدولة والامبراطورية التاريخية الواسعة الشاسعة مع بعض الملكات (سرونيا) والاميرات (غمبيا) ووصيفات من فتيات الحسناوات الجميلات - الجدير بالذكر فإني حسب اهتماماتي ودراساتي في البحوث وتنقيب بغرض توثيق التراث الهوسا السودان فوجئت بوجود لتلك العلاقة التاريخية التي تربط تراث الهوسا الحضاري مع تراث النوبي والفرعوني في شمال السودان الحالي من خلال ذالك التشابه في الأسماء والألقاب وصفات والمعاني الكلمات ومفردات ومصطلحات التاريخية عتيقة بين اللغة الهوسا ولغة النوبية سيما اللهجة الدنقلاوية وغيرها وأيضا ذالك التشابه المشترك بين العديد من أسماء المدن والقرى الأثرية في شمال السودان وشمال نيجيريا المعروف قديماً باسم البلاد الهوسا - أما اللغة الهوسا علمياً تصنف هي من اللغات الافرو آسيوية وبالتالي تلتقي مع أختها اللغة العربية في ذالك انتماءاللغوي المشترك من خلال الأصول والانحدار التاريخي عبرالحقب والدهور إلي اللغات السامية من عهود وعصور ازمان الغابرة للحضارات القديمة - هذا وتتميز اللغة الهوسا من خلال ذالك المعجم اللغوي الخاص الذي يسمي ب (عجمي) الذي كتب ودون فيه تراثيات اللغة الهوسا من قديم الزمان الضارب في القدم التاريخ وكما قيل قبل أكثر من ألف عام من الزمان وقدكتب العلماء الهوسا المعرفين ب (مسني الله) عبر القرون الممالك البلاد الهوسا العديد من الكتب والمؤلفات واصدارات ونشرات في العديد من المجالات الضروب العلوم والمعارف المتنوعة من خلال جماليات الفن الرسم والخط الجميل للحرف العربي المغربي السوداني الشهير الذي يقرأ القرآن الكريم به وبرواية الورش للإمام القراء ابوسعيدالشيخ عثمان بن سعيد الورشي وتفسير (الجلالين) للقرآن الكريم والعلوم الإسلامية والذي ينسب للإمام جلال الدين المحلي والإمام جلال الدين السيوطي - وحديثاً قام المبشرون الخبثاء وربما بتحريض من المستشرقين العملاء في عهد الاسعمار الأروبي البغيض بإعادة كتابة وتدوين للغة وتراث الهوسا الحضاري التاريخي العتيق الموروث عن السلف عبرالحقب والدهور بتلك الحروف الرومانية المأخوذة من اللاتينية القديمة وجعلها لغة رسمية للمجتمع والدولة نيجيريا بعد أن حذفوا الكثير من تلك المؤثرات العربية والإسلامية في إطار ذالك مشروع الخاص الذي يندرج تحت ذالك المسمي الخفي الخبيث المعروف باسم صراع الحضارات مع العديد من تلك شعوب الإسلامية في أفريقيا وآسيا --

البريكانتشي هي رطانة تستخدم في الجيش مبنية على الهاوسا.

لغة الهاوسا وهي لغة تشادية تنتمي لعائلة اللغات الأفروآسيوية، والتي سبق وكتبت بحروف عربية يتحدث بها نحو 24 مليون شخص كلغة أولى، و15 مليون كلغة ثانية، وأغلب متحدثيها موجودون في النيجر وشمال نيجيريا وغانا وتوجو وبنين بالإضافة إلى السودان وتشاد والكاميرون وبوركينا فاسو، وهي كلغة تستخدم بين متحدثى لغات أخرى في أغلبية أفريقيا الغربية، وخاصة بين المسلمين. والهاوسا لغة رسمية في شمال نيجيريا، وقد أصدر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ترجمة قرآنية لمعانى القرآن بهذه اللغة، وكان ملوك الهوسا قد أعلنوا في عام 1800م اعتناقهم الإسلام واعتبروه الدين الرسمي. وتعد لغة الهوسا اللغة الثانية بعد العربية من حيث عدد الناطقين بها في أفريقيا.

«هوسي» يعزف على آلة الخلم الشبيهة بالقيثار.

حروف[عدل]

رومي صوتي عربي
a /a/ ـَ
a /a:/ ـَا
b /b/ ب
ɓ /ɓ/ ب، ٻ
c /tʃ/ ث
d /d/ د
ɗ /ɗ/ د، ط
e /e/ تٜ
e /e:/ تٰٜ
f /ɸ/ ف
g /ɡ/ غ
h /h/ ه
i /i/ ـِ
i /i:/ ـِي
j /dʒ/ ج
k /k/ ك
ƙ /kʼ/ ك، ق
l /l/ ل
m /m/ م
n /n/ ن
o /o/ ـُ
o /o:/ ـُو
r /r/ ،/ɽ/ ر
s /s/ س
sh /ʃ/ ش
t /t/ ت
ts /tsʼ/ ط، ڟ
u /u/ ـُ
u /u:/ ـُو
w /w/ و
y /j/ ي
z /z/ ز، ذ
ʼ /ʔ/ ع

أمثال[عدل]

  • kumin nisan jifa kasa zai fado
  • wutsiyar rakumi ta iy nisa da kasa
  • kaza garin tone_tone zata tono wukar yankata
  • Rana bata kariya sai dai wuar 'ya ta iy kariya { حبل الكذب قصير }
  • ruwa baya tsami a banza روا بايا صامي أبانزا بمعنى لا يتعكر الماء من نفسه وهو مثل يضربونه عند من عمل الشيء وأنكره
  • shoro ma magana شورو ما مقانا بمعنى حتى السكوت كلام
  • لغة الهوسا من اللغات البسيطة غير المعقدة، يستطيع الإنسان أن يتعلمها ويجيدها بسهولة، فهي ليست ألغازا ولا طلاسم، وهم يعبرون عن ذلك في أمثالهم فيقولون :

Hausa ba dabo ba ce. الهوسا ليست سحرًا.

  • وإذا أرادوا أن يصفوا إنسانا بأنه يجيد التحدث بلغة الهوسا، وصفوه بأنه يعرف الهوسا كحمار مدينة كانو. فهي لم تستعص حتى على الحمار.

يقولون في المثل : Hausa kamar jakin kano. يعرف الهوسا كحمار كانو.

  • ويخرج المتسولون إلى الشوارع للتسول جماعات، ويعلق كل منهم طبقا في عنقه يجمع فيه ما يقدم إليه من طعام، كما يمسك طبقا آخر في يده يجمع فيه ما يقدم إليه من مال، فإما أن تعطيه، وإما أن تقول له :

“Allah ya baka hakuri " الله يهبك الصبر"

  • وقولك هذه العبارة لا تملأ الطبق الذي يعلقه في عنقه، لذلك يقولون في المثل :

“ Allah ya ba ka hakuri “ ba ta cika jaka قولك للسائل " الله يهبك الصبر " لا تملأ حقيبته بالمال.

  • والسحر من الأمور الشائعة في قارة أفريقيا بصفة عامة، ويبدو أن بعض السحرة يستعين بالخفاش في عمل السحر للنساء، ويحث المثل الرجال على ترك السحر والاستعانة بما لذ وطاب من الطعام والشراب لجذب قلوب النساء، يقولون في المثل:

ku bar kisan jemage magamin mace nadi. اتركوا قتل الخفاش – من أجل السحر – فعلاج النساء الملذات.

  • وقد تستعين الساحرة ببعض أعضاء من جثة المتوفى لمزاولة سحرها لذلك تشعر بالسعادة عند ما يوكـل إليهـا حراسـة جثة المتوفى فيقولون :

“ Abu ya yi dadi “ an bai wa mayya jiran gawa “ قالت الساحرة عندما كُلِّفت بحراسة الجثة " صار الأمر جميلاً "

  • والساحر ظالم بطبعة، لأنه يضر الناس بسحره، لذلك عندما يراد وصف الرفيق الذي تولى السلطة فطغى على رفاقه. يقولون :

“Maye a eiki “na gida ya yi sarauta. عندما تولى رفيق البيت السلطة قالوا " الظلم لن يفارقه " أي بداخله.

  • ولا شك أن السحر يحتاج إلى أدوات تشترى بالمال، لذلك على المسحور له أن يدفع المال للساحر حتى يقوم بسحره، فإذا توافر المال نال الإنسان ما يشاء من الساحر، حتى الكلب إذا كان لديه مالاً فالساحـر لا يؤخر عن سحره، وقد يكون هذا السحر عبارة عن تعاويذ يكتبها الساحر في إناء يصب فيه الماء ويشربه المسحور له. لذلك يقول المثل :

“Kara da kudinsa sai ya sha lahaula. الكلب بماله يشرب السحر.

  • والمقصود بـ “ lahaula. هي عبارة لا حول ولا قوة إلا بالله " ويبدو أنها تدخل في التعاويذ السحرية. وفي نفس المعنى يقول مثل آخر :

“ kare da kudinsa sai ya sha rubuta “ الكلب بماله يشرب الكتابة أي التعاويذ المذابة في الماء.

  • ولا ينبغى في عرفهم الاجتماعي أن تمتدح الزوجة الأخ الأصغر للزوج أو أن تصفه بأنه أجمل من زوجها، وفي ذلك يقول المثل :

“ Ba haka aka so ba’ kanen miji ya fi miji kyau “ لا ينبغي أن يكون الأخ الأصغر للزوج أجمل من الزوج – في نظر الزوجة.

  • وإذا أرادوا ضرب المثل للأمر الذي لا يناله الإنسان إلا إذا ذهب إلى بيت المال نهارا في شدة الحر في هذه البلاد الحارة يقولون :

“ kudi na gwamna masu gida rana “ مال الحكومة في بيت لا يذهب إليه الطالب إلا في الشمس الحارقة، أي أنه لا ينال بسهولة.

  • والمال الذي يناله الهوساوي من الأجنبي لابد أن يصرف ولا يكتنز. وفي ذلك يقولون :

Ba su scn a samu a kulle. لم يكن المال ليكتنز.

مصادر[عدل]