لهجات السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
(موية) ومعناها ماء
(حنّا) ومعناها نحن

اللهجات في السعودية مصطلح يطلق على مجموعة اللهجات العربية المحكيّة ضمن حدود السعودية.[1]

تقسيماتها[عدل]

تقع السعودية في شبه الجزيرة العربية ولذلك تعتبر اللغة العربية اللغة الأم لأغلب سكانها، مع وجود أقلية من المواطنين الذين يتحدثون ببعض اللغات السامية القديمة مثل اللغة الخولانية واللغة المهرية. و يوجد أيضًا تنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يتم تقسيمه عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي مثل المحافظات والأقاليم، والمحور القبلي مثل القبائل والعشائر المختلفة، ومحور الحضارة والبداوة، والمذهب، ومحور التاثر بالوافدين من الحجاج.

ويقسمها علماء اللسانيات إلى عدة مناطق عامة:

  1. اللهجات النجدية، وهي أربع أقسام:[2]
    1. الوسطى: لهجة وسط نجد وقبائلها، ومنها مدينة الرياض، وقبيلة عنزة في شمال السعودية.
    2. الشمالية: لهجة منطقة حائل وقبيلة شمر في شمال السعودية.
    3. الخليطة الشمالية - الوسطى: لهجة منطقة القصيم، وقبيلة الظفير في شمال المنطقة الشرقية.
    4. الجنوبية: لهجات بدو الجنوب، كلهجة قبيلة قحطان في جنوب السعودية، وقبيلة يام في منطقة نجران (اللهجة النجرانيةوآل مرة والعجمان في المنطقة الشرقية. تشكل هذه المجموعة خليطاً بين أسرة اللهجات النجدية وأسرة اللهجات الجنوبية.
  2. اللهجات الخليجية في المنطقة الشرقية، ومن فروعها لهجة الأحساء ولهجة الدواسر في الدمام.
  3. اللهجة البحرانية في محافظة القطيف وبعض قرى الأحساء الشيعية، وهي فرع من مجموعة لهجات ساحلية حضرية قديمة منها العمانية والحضرمية.
  4. اللهجات الجنوبية: يستثنى منها اللهجات الجنوبية البدوية التي تصنف مع اللهجات النجدية الجنوبية، وهي لهجات متأثرة باللغات العربية الجنوبية القديمة، ومنها: [3]
    1. لهجات السراة، مثل لهجة قبائل غامد وزهران وبلقرن وبنو شهر وغيرها.
    2. لهجات تهامة، مثل لهجة رجال ألمع ومحايل عسير.
    3. لهجات الساحل، مثل لهجة جازان والقنفذة.
    4. لهجات (أو لغات) خولان كلهجة جبال فيفاء في منطقة جازان والرازحية في اليمن، والتي يصنفها البعض كلهجات عربية، والبعض يصنفها كلغات مستقلة، وقد تكون منحدرة أو متأثرة باللغة الحميرية القديمة.
  5. لهجات شمال غرب الجزيرة: وهي لهجات قبائل شمال الحجاز كالحويطات وبلي، وترتبط بلهجات بدو النقب.
  6. اللهجة الحجازية الحضرية في مدن منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، وهي مرتبطة بمجموعة لهجات مصر والسودان.

دراسة اللهجات[عدل]

على الرغم من وجود دراسات حول بعض لهجات السعودية من قبل باحثين محلّيين، إلا أن غالبية الدراسات حول لهجات الجزيرة العربية قد تمت على أيدي باحثين غربيين. وقد ركزت معظم هذه الدراسات في غرب الجزيرة وشرقها على لهجات الحاضرة، بينما ركزت الدراسات في وسط الجزيرة وجنوبها على البادية.

من لهجات السعودية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "كم لهجة محكية في السعودية؟". العربية. 2016-12-14. مؤرشف من الأصل في 6 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 06 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ المطيري, سارة (2015), An Optimality-Theoretic Analysis of Syllable Structure in Qassimi Arabic, صفحة 4, مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2018 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  3. ^ القحطاني, خيرية (2015), A sociolinguistic study of the Tihami Qahtani dialect in Asir, Southern Arabia, مؤرشف من الأصل في 5 أبريل 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • كيس فرستيغ، اللغة العربية، فصل "لهجات الجزيرة العربية" [1] Kees Versteegh, The Arabic Language, Edinburgh University Press
  • بروس انغهام، العربية الوسطى: العربية النجدية Bruce Ingham, Central Arabian: Najdi Arabic