هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

مرسيل موس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
مرسيل موس
(بالفرنسية: Marcel Mauss تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Marcel Mauss.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 10 مايو 1872(1872-05-10)
فوج، فرنسا
الوفاة 10 فبراير 1950 (عن عمر ناهز 77 عاماً)
باريس، فرنسا
الجنسية فرنسي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بوردو  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه[1]  تعديل قيمة خاصية الشهادة الجامعية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه إميل دوركايم  تعديل قيمة خاصية مشرف الدكتوراه (P184) في ويكي بيانات
تعلم لدى إميل دوركايم  تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  وعالم اجتماع،  وعالم في الأتنيات،  وعالم الإنسان،  وبروفيسور[2]،  وفيلسوف  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الفرنسية[3]  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل وصف الأعراق البشرية،  وعلم اجتماع الدين  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
موظف في كوليج دو فرانس[2]،  وكلية الدراسات المتقدمة  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
التوقيع
Signature de Marcel Mauss.svg 

مرسيل موس (1872-1950) هو ابن أخت إميل دوركايم وولد مثله بإبينال.[4][5] اهتمّ بموضوعات كثيرة دون أن يستقصيها إذ أن فضوله الفكري كان يحمله على الانتقال من موضوع إلى موضوع بسرعة شديدة. بيد أن تلاميذه استأنفوا بعض أعماله غير المنجزة وأبانوا ما فيها من الخواطر السديدة والأراء الحصيفة. كما يجدر الإشارة إلى أن أعمال كلود ليفي ستروس استفادت كثيرًا من بعض نصوص موس. بعد أن حصل موس على التبريز في الفلسفة بدأ في تأليف أطروحة عن الصلاة لم يكملها قط (وجمعت ونشرت أجزاء منها). ثم شارك في تأسيس معهد الإثنولوجيا في باريس وعين أستاذًا في الكوليج دو فرانس بحيث تتلمذ له كثير من مشاهير العلماء الفرنسيين المقبلين في هذا المجال. لا نجد له كتابًا كاملا من تأليفه ولكن ألف مقالات كثيرة إما مع علماء آخرين إما وحده. منها:

  • في تغيرات المجتمعات الإسكيمو حسب الفصول (1904)
  • رسالة في الهبة: أشكال التبادل في المجتمعات البدائية وعللها (1925)
  • تقنيات الجسد (1932)
  • الوطن (نشر بعد موته سنة 1954)

كما أن إحدى تلاميذه جمعت مدونات الدروس التي ألقاها موس في معهد الإثنولوجيا فنشرت تحت عنوان "موجز في الإثنوغرافيا" (1947) فمن تلك المواد المتفرقة يمكننا أن نستخلص بعض الاتجاهات العامة في منهج موس.

منهجه[عدل]

الإنسان حسب موس ظاهرة كلية ينبغي أن تدرس من كل زواياها وجوانبها لفهم كيف يتمفصل الفردي والجماعي. فالسباحة مثلا، كغيرها من تقنيات الجسد، لا يمكن فصلها عن المجتمع إذ لا تتعلق بالجسد فقط بل بالطرق تعليم هده التقنية وهي مؤسسات جماعية. فدراسة مثل هذه الظاهرة تخبرنا عن الطرق التي بها يندرج الفرد في المجتمع. كما أن مفهوم الفرد نفسه ليس معطى طبيعيًّا أوليٌّا بل له تاريخ يتلاقى فيه الطبيعي والثقافي والفردي والجماعي. في رسالته في العطاء أثبت موس أن التبادل لا يخضع للضرورات الاقتصادية فقط بل يُستعمل لإنشاء علاقات دبلوماسية أو سياسية أو قانونية كما أن له في بعض المجتمعات وظائفَ دينية وأبعادًا سياسية. وبعكس ماركس الذي رأى عملية الأنتاج كأساس المجتمع، رأى موس أن التبادل هو اساس البنية الاجتماعية، واذا افترض البعض ان التبادل يحدث فقط في السوق، فيشير موس الى وجود حياة كاملة من وراء السلع وعمليات التبادل لا تقتصر على السوق انما تشمل تبادل الهدايا او الهبات في المناسبات الاجتماعية والدينية وغيرها.[6] فهذه أمثلة معدودة لمقاربة موس للظواهر الاجتماعية ورفضه أن يحصرها في مجال علمي واحد إذ الإنسان حسب رأيه ظاهرة كلية لا تجوز تجزئتها.

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة : معرف ملف استنادي متكامل  — تاريخ الاطلاع: 2 مارس 2015 — الرخصة: CC0
  2. أ ب النص الكامل متوفر في: http://www.college-de-france.fr/media/chaires-et-professeurs/UPL4953952915996097727_LISTE_DES_PROFESSEURS.pdf
  3. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11915289d — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  4. ^ Marcel Mauss(1872-1950). Trivium. Revue franco-allemande de sciences humaines et sociales-Deutsch-französische Zeitschrift für Geistes-und Sozialwissenschaften, (17). نسخة محفوظة 04 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ D. Walczak. 2015. The process of exchange, solidarity and sustainable development in building a community of responsibility. Mediterranean Journal of Social Sciences, 6 (1S1), p. 506.نسخة محفوظة 8 February 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الأنثروبولجيا الاقتصادية. كريس هان، كيث هارت؛ ترجمة عبدالله فاضل. 2014. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.