العقد الاجتماعي (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العقد الاجتماعي
Du contrat social ou Principes du droit politique
Social contract rousseau page.jpg
غلاف الطبعة الأولى لكتاب العقد الاجتماعي

معلومات الكتاب
المؤلف جان جاك روسو
البلد فرنسا
اللغة فرنسية
الناشر مارك ري  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P123) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1762
مكان النشر أمستردام  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات
النوع الأدبي الفلسفة الاجتماعية
الموضوع فلسفة سياسية  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات

العقد الاجتماعي أو مبادئ الحق السياسي كتب من تأليف جان جاك روسو حيث وضع نظريته حول أفضل طريقة لإقامة المجتمع السياسي في مواجهة مشاكل المجتمع.[1][2][3] حيث كان الكتاب مصدر إلهام لبعض الإصلاحات السياسية أو الثورات في أوروبا وخاصة في فرنسا. فبعد سقوط الشرعية الملكية والدينية كأساس للحكم في أوروبا، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسئوليات الحاكم والمحكوم، والواجبات والحقوق المترتبة على كل منهم. لذلك ظهر العديد من المفكرين والفلاسفة الذين عملوا على إيجاد ميثاق شرعي جديد يحكم العلاقة بين الطرفين، وكان من بين هؤلاء المفكرين الذين سعوا لإيجاد هذا الميثاق جان جاك روسو الذي طرح فكرة العقد الاجتماعي إلى جانب مجموعة أخرى من المفكرين التنويريين أمثال توماس هوبز وجون لوك.

مراجع[عدل]

  1. ^ Gay, Peter (1959). Voltaire's Politics: The Poet as Realist. New Jersey: Princeton University Press. صفحات 214–219. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Davidson, Ian (2004). Voltaire in Exile. Atlantic books. صفحات 186–187. ISBN 1843540878. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Jean-Jacques Rousseau | The Core Curriculum". www.college.columbia.edu. جامعة كولومبيا. مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.