مستخدم:هيا الفارسي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السلطان قابوس رحمه الله[عدل]

هو قابوس بن سعيد الذي تولى زمام الحكم في 23 يوليو من عام 1970م، ولد في الثامن عشر من نوفمبر من عام 1940م، وتلقى تعليمه الأساسي في السلطنة ثم انتقل إلى بريطانيا لإكمال تعليمه، والتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وأخذ منها العلوم العسكرية، وأحدث تغييرات جذرية في البلاد بعد توليه الحكم، إذ أقام دعائمها ومضى بمسيرتها التنموية قدمًا بما ينافس غيرها من الدول المتقدمة وتولى إدارة شؤونها بحنكة وحكمة بالغة.

جلالته قائد حكيم:[عدل]

إن النجاح والإنجازات التي حققتها النهضة العمانية ,يعود الفضل فيها الى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - ، حيث انتظرت عمان شعبا وارضا حاضرا ومستقبلا , انتظرت طويلا حتى بزغت شمس النهضة المباركة ، بقوة وإرادة وبرؤية ثاقبة وفكر مستنير نحو غاياتها وأهدافها.

وعندما أعلن جلالة السلطان المعظم انطلاق المسيرة المظفرة في الثالث والعشرين من يوليو 1970 حيث اشرق على عمان وشعبها عهد جديد عادت الحياة فيه وعاد الامل واستعاد المواطن العماني ثقته في ذاته وفي حاضره ومستقبله , وعلى مدى سنوات من العمل والجهد والعطاء في كل المجالات ارتفعت على هذه الارض الطيبة صروح دولة عصرية راسخة تستمد قدرتها وقوتها على الانطلاق ليس من عناصر قوة تقليدية ولكن من علاقة فريدة وشديدة الخصوصية بين جلالة السلطان المعظم وأبنائه على امتداد هذه الارض الطيبة, حيث وضع جلالة السلطان المعظم رؤية واضحة دقيقة وذلك بتحقيق التقدم والإزدهار في كافة الجوانب لتحيقيق الطموحات بسواعد الانسان العماني الذي تحمل ويتحمل مسؤوليات العمل والتنمية الوطنية في كل المجالات بكفاءة ومسؤولية عالية ذلك لأنه هو هدف التنمية وغايتها كما انه هو اداتها وصانعها.

فقد أسس جلالة السلطان المعظم نهضة شاملة في ربوع السلطنة: وطنية، وإقتصادية، وإجتماعية، وثقافية، ورفع اسم عمان عاليا على المستوى الإقليمي والعالمي وأستعادت عمان دورها ونشاطها كأحد الأطراف المؤثرة في مجريات الأوضاع في الخليج والمنطقة من حولها ، وأعاد لعمان أمجادها التاريخية وعظمتها الحضارية.

ومن الأهمية بمكان التأكيد على أن نجاح النهضة قد تحقق لأن خلفه قائد حكيم، ذو نهج قيادي متميز على المستوى المحلي مع شعبه الوفي، وعلى المستوى الخارجي مع القادة العالميين ودولهم ومنظماتهم وقضاياهم.

السياسات الخارجية تعزيز لجهود السلام والاستقرار[عدل]

على الصعيد الخارجي فقد رسم جلالة السلطان سياسة عمان الخارجية وفق أسس ومبادئ راسخة تقوم على التعايش السلمي بين جميع الشعوب وحسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للغير والإحترام المتبادل لحقوق السيادة الوطنية و مد الجسور مع الأخرين وفتح افاق التعاون والعلاقات الطيبة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة على امتداد العالم وفق اسس واضحة ومحددة ومعروفة للجميع منذ أن إنطلقت مسيرة النهضة المباركة عام 1970م.

ومما له دلالة عميقة ان جلالة السلطان المعظم اكد في خطابه في الانعقاد السنوي لمجلس عمان في 6/11/2009م " إن سياستنا الخارجية معروفة للجميع، وهي مبنية على ثوابت لا تتغير، قوامها العمل على استتباب الأمن والسلام والسعادة للبشرية كافة".

وأملت مواقف جلالته في الساحة الدولية أخلاقية الموقف الثابت والمتوازن ومبادئ الوضوح والندية في التعامل في مختلف القضايا الأقليمية والدولية والمعاصرة.

وقد اكتسبت الدبلوماسية العمانية ابرز سمات الشخصية العمانية المعروفة بالهدوء والصراحة والوضوح في التعامل مع الاخرين فقد امتلكت من الشجاعة والثقة في النفس ما مكنها دوما من طرح موقفها والتعبير عنها بعيدا عن الازدواجية و الحرص على بذل كل ما هو ممكن لدعم اية تحركات خيرة تسهم في تحقيق الامن والاستقرار والطمأنينة والحد من التوتر خليجيا وعربيا ودوليا .

ومما يزيد من قدرة السلطنة في هذا المجال انها ليست لها خلافات او مشكلات مبدئية مع دول او شعوب اخرى وانها تتعامل مع مختلف القوى والاطراف الإقليمية والدولية طالما يبادلونها نفس المواقف والمبادئ التي تنطلق منها وتقوم عليها سياساتها وفي اطار القانون والشرعية الدولية .


سعيد بن تيمور والد السلطان قابوس[عدل]

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكي بيانات: سعيد بن تيمور – Q879869: سلطان سلطنة عُمان الأسبق · أسماء أخرى: سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

سعيد بن تيمور

تيمور بن فيصل
معلومات شخصية
الميلاد 13 أغسطس 1910  

مسقط  

الوفاة 19 أكتوبر 1972 (62 سنة)

لندن، بريطانيا

مكان الدفن مقبرة بروكوود  
مواطنة سلطنة عمان  
الديانة مسلم
الزوجة الزوجة الاولى/فاطمة المعشني الزوجة الثانية/ميزون المعشني
أبناء قابوسأميمة
الأب تيمور بن فيصل  
عائلة آل سعيد  
سلالة آل بو سعيد
الحياة العملية
المهنة سياسي  
الجوائز
وسام الصليب الأكبر من رتبة القديسان ميخائيل وجرجس    
تعديل مصدري - تعديل

سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي (13 أغسطس 1910 - 19 أكتوبر 1972)، سلطان مسقط وعُمان (سلطنة عمان بعد ذلك) من 10 فبراير 1932 إلى 23 يوليو 1970 عندما عزل من الثالث عشر من عائلة آل بو سعيد. ترأس سنة 1929 مجلس الوزراء قبل أن يتولى أمور السلطنة في 10 فبراير 1932 خلفا لأبيه تيمور بن فيصل. توخى سياسة شديدة المحافظة والمعارضة لأي تحديث كما شهد عهده عزلة البلاد عن العالم الخارجي. شهدت فترة الخمسينات عدة مواجهات بين نظامه والإمام الأباضي غالب بن علي. في عام 1964 قام بوضع نجله قابوس تحت الإقامة الجبرية. وبعام 1965 اندلعت ثورة ظفار في الجنوب. وفي عام 1966 تعرض لمحاولة اغتيال قام بها الثوار الظفاريون. أطيح به في انقلاب قاده أنصار إبنه قابوس في 23 يوليو 1970 وخلع من الحكم ونصب قابوس سلطاناً، عاش بعدها في المنفى بلندن إلى أن توفي في 19 أكتوبر 1972. دفن في مقبرة بروكود.

نسبه[عدل][عدل]

هو السلطان سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن احمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك آل بو سعيدي العتكي الأزدي بن المهلب بن أبي صفرة بن ظالم بن سارف بن صبح بن كنده بن عمرو بن وائل بن الحارث بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر ماء السماء بن حارثة بن أمرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم.[1]


والدة قابوس السيدة ميزون المعشني[عدل]

ميزون المعشني هي الزوجة الثانية للسلطان سعيد بن تيمور، وهي والدة السلطان قابوس بن سعيد، وهي مواطنة عُمانية الأصل، حيثُ كان لها معاناة كبيرة مع مرض السكري، وزجته فاطمة المعشنى وكانت ابنة عمها للسيدة ميزون المعشنى، وسوف نتعرف في هذا المقال على حياة السيدة ميزون المعنشى والدة السلطان قابوس رحمه الله

والدة قابوس السيدة ميزون المعشني[عدل]

ولدت في عام 1920 في محافظة ظفار، وتقع جنوب سلطنة عمان، وهي بنت شيخ قبيلة وهو الشيخ أحمد بن علي المعشني، وأصبحت الزوجة الثانية للسلطان سعيد بن تيمور، وكانت الزوجة ابن عمها هي السيدة فاطمة المعشنى، وفي عام 1940 الموافق 18 تشرين الثاني أنجبت السيدة ميزون طفلها الأول السلطان قابوس رحمه الله وهو خليف زوجها السلطان سعيد بن تيمور.

وفاة السيدة ميزون المعشنى[عدل]

توفيت السيدة ميزون المعشنى نتيجة مرض السكري في عام 1992، وأمر السلطان قابوس حين ذاك بدفنها في بلدها الأصل وهي بلد الأم طاقة، ولم تكن السيدة ميزون المعشنى رحمها الله مشهورة فقط في محافظة ظفار، بل في كل مدن عُمان، وعند وفاتها تم الحداد عليها لمدة ثلاث أيام في جميع مناطق السلطنة.

قصة زواجها من السلطان سعيد بن تيمور[عدل]

كان السلطان سعيد يبحث عن طرق لتوطيد العلاقة بينهُ وبين شيوخ ظفار فهي مجتمع قلبي يصعب التحكم به والحكم عليه، ولجأ إلى حل الزواج منهم، وقد بعث رسولاً إلى القبائل كي يخطب فتاة منهم، وبدأ الرسو يتجول بين الشيوخ والقبائل للخطبة للسلطان سعيد، وقد قٌبل بالرفض مرتين، فأكثر لأن السلطان سعيد كان قاسياً في تعامله مع سكان المنطقة، فلم يكن الزواج به محبوب او مرغوب به بين بنات القبائل او بنات الشيوخ في تلك المنطقة، حيثُ وافق سيد القبيلة وهو الشيخ أحمد بن علي المعشني على تزوج ابنته ميزون للسلطان سعيد بن تيمور، حيثُ بدأت قصائد اللوم تأتي عليه من كل زاوية حتى أن من عبيد قريته بدأ بالنداء عليه ببيع ابنته لأجل مبلغ من المال، ولكن كان الشيخ أحمد بن علي المعشني لهُ نظرة للمستقبل ويدرك حكم السلطان ليس مؤقتا كما يظن به الجميع، فتزوجت السلطانة ميزون من السلطان سعيد بن تيمور.

[2]

....................................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................

توفي السلطان قانوس في بدايه 2020 في العاشر من يناير عم الحزن في السلطنه وبكت السماء لرحيله و لم يصدق اي امرى بهذا الخبر الا بعد اشهر فقد ترك رحيله اثرا كبير في عمان.

اللهم ارحم باني نهظه عمان وطيب مثواه وارزقه الفردوس الاعلى من الجنه , اللهم امين .

  1. ^ "سعيد بن تيمور". ويكيبيديا. 13 ديسمبر 2020.
  2. ^ "والدة قابوس السيدة ميزون المعشني - موقع المحيط". www.almuheet.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-10.