شيث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شيث
(بالعبرية: ‏שֵׁתتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Spas na Ilyine - Patriarch Seth.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 3670 ق.م[1]
الأرض
تاريخ الوفاة -2758 (911–912 سنة)[2]
مكان الدفن بلدة النبي شيث،  لبنان حالياً.
أبناء أنوش[3]  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب آدم[4][5]  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم حواء[6]  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات

شيث أو النبي شيث((باليونانية: Σήθ)، (بالعبرية: שֵׁתֿأص‌د: [ˈʃiːθ] ومعناه هبة الله أو البديل) في المندائية، اليهودية، المسيحية والإسلام هو ثالث أبناء آدم وحواء، وأخ لقابيل وهابيل، حيث الثلاثة هم الأبناء الوحيدون المذكورون في التناخ. وحسب التكوين 4:25، وُلد شيث بعد حادثة مقتل هابيل، وشكرت حواء الله لأنه وهبها شيثاً بديلا عن ابنها المقتول. وذكر شيث أيضاً في الأحاديث النبوية التي سردها النبي محمد بن عبد الله Mohamed peace be upon him.svg.

في الصابئة المندائية[عدل]

يعد هذا النبي أحد انبياء ديانة الصابئة المندائيون، إن تسمية ديانة الصابئة كما هو ثابت هو اسم أقدم ديانة سماوية توحيدية. وهي ديانة الله الأولى التي انزلت على نبيه ورسوله آدم . لهذه الديانة السماوية كتابهم المنزل الذي يسمى جنزا ربا اي الكنز العظيم، والذي يجمع صحف انبياء الصابئة، حيث لهذه الديانة الموحدة العريقة سبعة انبياء هم: آدم، شيتل بن آدم أو شيث، أنوش، نوح، سام بن نوح، دنانوخ أي إدريس واخرهم يحيى بن زكريا عليهم السلام.

سفر التكوين[عدل]

حسب سفر التكوين، ولد شيث عندما كان عمر آدم 130[7] سنة،[8]وكان شبيها بأبيه آدم.[8] يتكرر ذكر أن لآدم عند وفاته "أبناء وبنات"، معمراً 930 سنة على الأرض.أخبار_الأيام_الأول 1:1–3 التكوين 5:4–5. وحسب الكتاب المقدس، عاش شيث 912 سنة.[9]

شجرة العائلة[عدل]

 
 
 
 
 
 
 
 
آدم
 
حواء
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قابيل
 
 
 
هابيل
 
 
 
شيث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
خنوخ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أنوش
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عيراد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قينان
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مهويائيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مهلاييل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
متوشائيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
يارد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عاده
 
لامك
 
 
 
زيلة
 
 
 
أنس الله
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
يابال
 
يوبال
 
توبال قابيل
 
نعمة
 
متوشلخ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
لامك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نوح
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سام
 
حام
 
يافث

في اليهودية[عدل]

يشير راشي (رابي شلومو يتسحاقي) إلى أن شيث هو جد نوح، بالتالي أب كل البشر الذين نجوا من طوفان نوح. في الغنوصية، يرى شيث كأنه بديل أنزله الرب عوض هابيل، الذي قتله قابيل. يقال أن آدم علم ابنه شيث الأسرار التي أصبحت بعد ذلك قبالة. يرى كتاب الزوهار أن شيث هو أب كل الأشخاص الصادقين والأتقياء.[10] وحسب صدر عولام راباه، ولد شيث في السنة 130 من تقويم سنة العالم، وحسب الآقداة، كان له 33 إبنا و23 ابنة. وحسب صدر عولام، مات شيث في سنة 1042 من تقويم سنة العالم.

في المسيحية[عدل]

يذكر كتاب اليوبيلات حسب الطقوس الإسكندرية أن ولادة شيث كانت في سنة 130 س.ع.[11] وحسب نفس الكتاب، تزوج شيث أخته أزورا التي كانت تصغره بأربع سنين، وذلك سنة 231 س.ع. وفي سنة 235 س.ع، أنجبت أزورا ابنها أنوش.[11] يخلد ذكرى شيث بصفته واحداً من الآباء القديسين في كنيسة الأرمن الأرثوذكس مع آدم، قابيل وآخرين مع يوم احتفال يصادف 26 يوليو من كل سنة. يدخل شيث ضمن قائمة آباء يسوع، حسب إنجيل لوقا 3:23–38.[12]

في الإسلام[عدل]

لا يوجد ذكر لشخصية شيث في القرآن الكريم، حيث تذكره الأحاديث النبوية والتقاليد الإسلامية على أنه الابن الثالث والبار لأبويه آدم وحواء، ويرى على أنه هبة من الله عز وجل لعبده آدم بعد صبره على فقدان هابيل. دوّن المؤرخ والفقيه السني ابن كثير في كتابه البداية والنهاية[13] أن شيث نبي كأبيه آدم عليه السلام، حمل رسالة الدعوة بعد وفاة والده إلى البشرية[14]، ويصنفه بين آباء ما قبل الطوفان الصالحين من أبناء آدم. وتشير بعض المصادر أن شيث قد تلقى الصحف الأولى المذكورة في سورة الأعلى من القرآن الكريم[15]: Ra bracket.png إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى Aya-18.png صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى Aya-19.png La bracket.png.[16]. ويذكر المؤرخ القروسطي والفقيه الطبري، وأئمة آخرين أن شيث قد دفن آدم عليه السلام ودفن معه النصوص المقدسة في قبر آدم (قبر الكنوز).

يبين الأدب الإسلامي أن شيث وُلد عندما تعدى عمر آدم عليه السلام المئة سنة، وأن آدم عيّن شيثاً لحمل أعباء الرسالة وقيادة أبناء آدم الأولين. وقد أورد المؤرخ والمترجم السوري الدمشقي أبو الوفاء المبشر بن فاتق صاحب كتاب مختار الحكم ومحاسن الكلم فصلا كاملا عن شيث.[17] ويذكر كذلك في الرواية الإسلامية أن شيثاً أوتي الحكمة فعلم موعد الطوفان العظيم، وطريقة آداء الصلاة الليلية. يعود نسب البشرية حسب اليهودية والمسيحية والإسلام إلى شيث، حيث لم يخلف هابيل أي بنين، وأبناء قابيل لقوا حتفهم في الطوفان العظيم، وذلك حسب الرواية الإسلامية.[18] وتذكر الروايات أيضاً أن عدة حرف تقليدية إسلامية[19]، تعود إلى شيث، مثل صناعة الأمشاط من قرون الحيوانات.[20] يؤدي شيث دورا كبيرا في التصوف، وأورد ابن العربي في كتابه "نثرات الحكمة" فصلا عن شيث أسماه "حكمة الانتهاء في كلمة شيث".[21]

يتموقع قبر شيث في بلدة النبي شيث في جبال وادي البقاع في لبنان، حيث يوجد مسجد باسمه وصفه الجغرافي ابن جبير في القرن الثاني عشر. وفي روايات أخرى من جغرافيي القرون الوسطى العرب الذي عاشوا منذ القرن الثالث عشر فيها يصفون وجود قبر النبي شيث في بلدة بشيت جنوب غرب بلدة الرملة. وحسب صندوق استكشاف فلسطين فلفظ بشيت يعني بيت شيت.[22] وقد هُجِّرٙ سكانها عام 1948 مع تأسيس إسرائيل، ولكن نجت القبب الثلاث التي يقال أنها قبر لشيث في موشاف أسيريت.

ويقول ابن كثير في كتابه البداية والنهاية:

«لما مات آدم قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث وكان نبياً. ومعنى شيث: هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قَتَل قابيل أخاه هابيل. فلما حانت وفاته أوصى إلى ابنه أنوش بالخلافة، ثم بعده ولده قينان ثم من بعده ابنه مهلائيل - وهو (أي مهلاييل) الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن والحصون الكبار، وأنه هو الذي بنى مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى وأنه قهر إبليس وجنوده وشردهم عن الأرض إلى أطرافها وشعاب جبالها وأنه قتل خلقاً من مردة الجن والغيلان، وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس ودامت دولته أربعين سنة. فلما مات بعد 912 عاماً، قام بالأمر بعده ولده يارد فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ، وهو إدريس على المشهور.[23]»

المصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Mattis Kantor. The Jewish Time Line Encyclopedia, New Updated Edition. صفحة 7. ISBN 0-87668-229-8.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. ^ Mattis Kantor. The Jewish Time Line Encyclopedia, New Updated Edition. صفحة 8. ISBN 0-87668-229-8.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ مذكور في : سفر التكوينالفصل: 5 — المؤلف: موسى — الباب: 6
  4. ^ مذكور في : سفر التكوينالفصل: 5 — المؤلف: موسى — الباب: 3
  5. ^ مذكور في : Bible Encyclopedia of Archimandrite Nicephorus — الفصل: 5 — المؤلف: نيكيفور بازجانوف — العنوان : Иллюстрированная полная популярная библейская энциклопедия в 4-х выпусках
  6. ^ مذكور في : سفر التكوينالفصل: 4 — المؤلف: موسى — الباب: 25
  7. ^ 130 حسب النص الماصورتي، 230 حسب السبتواغينت. Larsson, Gerhard. “The Chronology of the Pentateuch: A Comparison of the MT and LXX.” Journal of Biblical Literature, vol. 102, no. 3, 1983, p. 402. www.jstor.org/stable/3261014.
  8. ^ أ ب التكوين 5:3
  9. ^ التكوين 5:8
  10. ^ زوهار 1:36b
  11. ^ أ ب The Apocrypha and Pseudepigrapha of the Old Testament, R.H. Charles, Oxford: Clarendon Press, 1913. Book of Jubilees 4:7–13. (ردمك 978-0-9747623-7-1 ).
  12. ^ لوقا 3:23–38
  13. ^ URL: http://www.australianislamiclibrary.org/al-bidaya-wan-nahaya.html
  14. ^ قصص الأنبياء، ابن كثير، قصة آدم وشيث
  15. ^ Encyclopedia of Islam, Shith, Online Web.
  16. ^ سورة الأعلى الآيتان 18 و19
  17. ^ "مختار الحكم ومحاسن الكلم – المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF". 
  18. ^ الطبري، قصص الأنبياء والملوك، الجزء الأول: من الخلق إلى الطوفان
  19. ^ Sacred Art in the East and West, إبراهيم بوخاردت, Suhail Academy Publishing, 1967, pg. 151: "ويبدو أن الصناعات والحرف التقليدية الموجودة في بلاد المسلمين إلى اليوم، يعاد تاريخها إلى أنبياء ما قبل الإسلام، خصوصاً إلى شيث، ثالث أبناء آدم".
  20. ^ Islam and The Destiny of Man, Gai Eaton, Islamic Texts Society, 1994, صص. 211–212: (في الطريقة التقليدية لصناعة المشط من قرون الحيوانات) "يمكن تتبع تاريخ هذه الحرفة لنصل إلى أول شخص ابتكرها...شيث..."
  21. ^ "The Bezels of Wisdom – 1980, Page 60 by Ibn al-Arabi. – Online Research Library: Questia". 
  22. ^ صندوق استكشاف فلسطين (PEF), 1838, p. 84.
  23. ^ نص الكتاب على ويكي مصدر
  24. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع ar.wikisource.org