جبريل الرجوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبريل الرجوب

جبريل الرجوب (ولد سنة 1953) في بلدة رورا بمدينة الخليل، سياسي فلسطيني وعضو المجلس الثوري لحركة فتح الفلسطينية، ورئيس سابق لجهاز الأمن الوقائي.

سجنه[عدل]

قضى 17 عاما في السجون الإسرائيلية لإلقائه قنبلة يدوية على سيارة عسكرية إسرائيلية. وخلال مدة السجن درس اللغة العبرية والإنجليزية وقام بترجمة كتاب "الثورة" لرااائيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغن إلى اللغة العربية، وكان من القائلين بأن الحل الوحيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يكمن في إقامة دولتين منفصلتين.

بعد إطلاق سراحه من السجن عام 1982 ضمن عملية لتبادل الأسرى تم ترحيله إلى لبنان عام 1988 ثم استقر به المقام في تونس.

ما بعد أوسلو[عدل]

عاد إلى الضفة الغربية بعد اتفاقية أوسلو عام 1995 حيث أصبح رئيس قوة الأمن الوقائي للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية في فترة وجود ياسر عرفات في رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية، وكان يرمي إلى تحويل حركة فتح في الضفة الغربية إلى تنظيم أكثر تأييدا للسلطة الفلسطينية. وبصفته رئيس أكبر وأقوى جهاز امني استخباراتي في الضفة الغربية، يدافع الرجوب عن الأمن الفلسطيني عن طريق السلام مع إسرائيل.

علقت عضويته في المجلس الثوري لحركة فتح لمدة ثمانية أشهر عام 1997 عندما سرت شائعات بأنه كان يخطط للسيطرة على الضفة الغربية إذا تدهورت الحالة الصحية لعرفات، وكان يعارض أي دور أردني في مستقبل الضفة الغربية.

علاقته مع حماس[عدل]

أتهمت حماس الرجوب بأنه قام بتسليم المعتقلين في سجن مقر الأمن الوقائي المحاصر في بيتونيا للإسرائيليين في 2002، كما أنها كانت تتهمه أثناء قيادته لجهاز الأمن الوقائي بتعذيب المقاومين الفلسطينيين وتسليمهم للإسرائيليين.وهو مسؤول عن الفتنة بين حماس وفتح

السياسه[عدل]

هزم في الانتخابات التشريعية في 2006 ثم استقال من منصبه كمستشار امني للرئيس محمود عباس قبل أن يعود ليبرز على رأس اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم.

وكان يعتبر من القلائل المقربين من عرفات القادرين على صد حماس.

عاد نجمه للبزوغ مرة أخرى بعد فوزه في انتخابات قيادة حركة فتح 2009.

الحالة الصحية[عدل]

تعرض جبريل الرجوب لوعكة صحية مفاجأة نقل على أثرها إلى أحد المستشفيات بمدينة عدن اليمنية يوم 5 ديسمبر 2010.
[1]

وصلات خارجية[عدل]

http://www.watnnews.net/NewsDetails.aspx?PageID=2&NewsID=18193 http://www.elaph.com/Web/NewsPapers/2009/8/472294.htm