المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مهرجان الألوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
هوليكا داهان، كاثامندو، نيبال

مهرجان الألوان أو هولي فاغوا أو هولي هو المهرجان الشعبي الهندوسي بالربيع يحتفى به في الهند، نيبال، بنغلاديش، سريلانكا، باكستان و البلدان التي بها جالية هندوسية كبيرة، مثل سورينام، قويانا، جنوب أفريقيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، ترينيداد، موريشيوس و فيجي. في بنغلاديش و البنغال الغربية الهندية يسمى المهرجان دولياترا أو باسانتا اوتساب. و أكثر مهرجانات الربيع شهرةً هو ذلك الذي يقام في منطقة براغ، في أماكن مرتبطة بالاٍله كريشنا: ماتورا، فريندافان، نانداغاون و بارسانا. هذه الأماكن تستقطب السياح خلال فصل مهرجان الألوان، و الذي يستمر هنا لفترة تتجاوز 16 يوما.

يقام المهرجان في الهند في الفترة بين متم شهر فبراير وبداية شهر مارس. يعتبر يوم "هولي" في الأساس احتفالا بموسم الحصاد وخصوبة الأرض ووداع فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع، غير أن له جذورا دينية، ترتبط ببعض الأساطير الهندوسية التي تحكي عن إحراق هوليكا، شقيقة ملك الشياطين، ومن هنا جاء اسم "هولي"، على الرغم من أن البعض يرجع سبب التسمية إلى الإنجليزية، والتي تعني "المقدس".

تاريخ[عدل]

ترجع أول مخطوطة تتحدث عن مهرجان هولي إلى كتابات من القرن السابع الميلادي، أشارت إلى طقوس هندية قديمة يلجأ خلالها الناس إلى تلطيخ وجوه بعضهم البعض بالمساحيق الملونة ورمي العطور والمياه المعطرة، وهذا هو السبب في تسميته بمهرجان الألوان،وكان من المعتاد أن تصنع المساحيق الملونة من مواد طبيعية وبعض الأعشاب الطبية المذكورة في "الأيورفيدا"، وهي منظومة تعاليم الطب التقليدي في الهند، لكن مع مضي الوقت بدأت صناعة الأصباغ من مواد كيمائية، والتي اكتشف أن بعضها يتكون من مواد ضارة سببت بعض الإصابات للمتراشقين بها.


Flag of India.svg
هذه بذرة مقالة عن الهند بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.