يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ريتو كالا سامسارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)
فتاة هندية من التاميل (وسط) عام 1870 مرتدية نصف ساري وزهور ومجوهرات من طقوس ريتو كالا سانسكارا
مقالات عن
الهندوسية
Om symbol.svg

بوابة هندوسية

وظيفة نصف ساري أو لجانا فوني أو  بافاداي دافاني في جنوب الهند، حفل ريتو كالا سامسكارا أو ريتوشودي هو احتفال هندوسي يقام عندما ترتدي فتاة الساري للمرة الأولى. إنه الاحتفال بذكرى مرور الفتاة على طقوس بدء الحيض (أول حيض) وهي تعتبر امرأة شابة جسدياً وروحانياً.[1]

الـلانجا فوني هي ملابس تقليدية للفتيات غير المتزوجات في جنوب الهند.

الطقوس[عدل]

ريتوسوددي و يسمى ايضاً بإسم ريتو كالا، هو حفل سن البلوغ للفتيات عند بدء الحيض أو أول الحيض. تكون ملاحظة هذا الإنجاز في حياة الفتاة من قبل عائلتها وأصدقائها، مع الهدايا وارتدائها الساري لإتمام الطقوس.[2][3] يتم الاحتفال بطقس المرور، في العصر الحديث، كحفل "نصف ساري" أو "وظيفة نصف ساري"، حيث يتجمع أقارب الفتاة وأصدقائها، وتتلقى وترتدي نصف ساري وغيرها من الهدايا. بعد ذلك، في المناسبات الاحتفالية، ترتدي نصف ساري، حتى زواجها عندما تضع ساري كامل.

في جنوب الهند يتم الاحتفال بقدوم سن البلوغ أو طقوس المرور عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ. وهي ترتدي لوانا لانجا جديدة خلال الجزء الأول من الحفل ومن ثم يتم منحها أول ساري لها، والذي ترتديه خلال النصف الثاني من الحفل. هذا يشير لانتقالها إلى الأنوثة.

يبدأ تقليد عرض لانغا فانى مع أول حفل تسمية للفتاة الذي يسمى ناماكران. وأول حفل لتغذية الأرز يدعى انابراشانا. تستقبل آخر واحدة لها في حفل ميلادها الأخير.

في شاكتيسم يتم الاحتفال بحيض الأرض خلال أمبوباتشي ميلا، وهو مهرجان الخصوبة السنوي الذي يعقد في يونيو في ولاية اسام، الهند.

خلال أمبوباتشي تُعبد الدورة الشهرية السنوية للإلهة كماخيا في معبد كماخيا.

انظر ايضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lene Jensen (2015), The Oxford Handbook of Human Development and Culture, Oxford University Press, ISBN 978-0199948550, page 328
  2. ^ Sacred Samskaras Rajbali Pandey, Hinduism Today, May/June 2001 نسخة محفوظة 07 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Heidi Munan (2012), Hindu Puberty Rites in CultureShock! Malaysia: A Survival Guide to Customs and Etiquette, رقم دولي معياري للكتاب 978-1558680708, page 74
Om symbol.svg
هذه بذرة مقالة عن الهندوسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.