نسيم نقولا طالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نسيم نقولا نجيب طالب
(بالإنجليزية: Nassim Nicholas Taleb)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Taleb's picture 001.png
نسيم طالب

معلومات شخصية
اسم الولادة نسيم نكولا طالب  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 1960
أميون - لبنان
الجنسية لبناني - أمريكي
العرق روم أنطاكيون[1]  تعديل قيمة خاصية (P172) في ويكي بيانات
الأب Najib Taleb[2]  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم Minerva Ghosn  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التعلّم دكتوراه في العلوم الإدارية
المدرسة الأم جامعة باريس
جامعة باريس دوفين
كلية وارتون لإدارة الأعمال
جامعة ماساتشوستس في أمهرست  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه Hélyette Geman  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
المهنة باحث ومفكر متعدد المعرفة
اللغات الإنجليزية[3]،  والفرنسية،  ولهجات شامية،  والإسبانية،  والإيطالية،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل إحصاء،  وrisk analysis،  ونظرية القرار،  ونظرية الاحتمال  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة نيويورك،  وجامعة ماساتشوستس في أمهرست،  وكلية الهندسة في جامعة نيويورك تاندون  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة The Black Swan،  ومخدوع بالعشوائية،  وThe Bed of Procrustes،  وكتاب المتانة،  وSkin in the Game  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع http://www.fooledbyrandomness.com
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

نسيم نقولا نجيب طالب كاتب لبناني أمريكي، وباحث في الإحصاء الرياضي ومحلل مخاطر، متخصص في أمور المعرفة وعلاقتها بالعشوائية. عمل نسيم في مجال الرياضيات المالية في إحدى شركات وول ستريت في نيويورك قبل أن يبدأ عملا آخر كباحث في إبستمولوجيا الأحداث الصدفوية ويركز على مشروعه في ترسيم خطة تمكننا أن نعيش ونتصرف في عالم لا نفهمه حقا. وكيف يمكن أن نتعامل مع مجالات العشوائية واللامعلوم والتي تتضمنتها نظريته المسماة نظرية البجعة السوداء للأحداث النادرة غير المتوقعة.[4]

أصله وبداية حياته[عدل]

ولد طالب في أميون بلبنان، هو ابن نجيب طالب دكتور طبيب متخصص في علم الأورام وباحث في علم الطبائع الإنسانية ومينرفا غصن[5]، ووالديه لبنانيان أرثوذكسيان حاصلان على الجنسية الفرنسية، ذهب لمدرسة فرنسية تدعى غراند ليسه فرانكو ليباناي. بسبب الحرب الأهلية اللبنانية تقلصت ثروة عائلته وشهرتهم السياسية. خلال الحرب التي بدأت عام 1975 درس طالب في سرداب لمنزل العائلة.
كلا الجنابين لعائلته كانا مشهورين سياسياً في المجتمع اللبناني الأرثوذكسي. جده من ناحية والدته كان فؤاد نقولا غصن ووالده نقولا غسون كانا نواباً لرئيس الوزراء. ووالد جده كان قاضيا بالمحكمة العليا. وجده الخامس إبراهيم طالب كان حاكماً لحكومة جبل لبنان ذات الحكم شبه المستقل في عام 1861. وقصر عائلته الذي بناه معماريون إيطاليون عام 1861 ما زال قائماً حتى الآن في أميون.
تلقى طالب البكالوريا ودرجة الماجستير في العلوم من جامعة باريس ودرجة ماجستير في إدارة الأعمال من مدرسة وارتون في جامعة بنسلفانيا ودرجة الفلسفة في بحوث العمليات (لأطروحته التي كانت عن رياضيات مشتقات الأسعار) من جامعة باريس دوفين تحت إشراف إليتي جيمان.
المتعدد اللغات طالب كانت له طلاقة أدبية في العربية والإنجليزية والفرنسية؛ وطلاقة حوارية في الإيطالية والإسبانية؛ وكان يمكنه قراءة النصوص القديمة الإغريقية واللاتينية والآرامية والعبرية القديمة بالإضافة للنصوص الكنعانية.

حياته الأكاديمية[عدل]

طالب محاضراً

غيّر طالب مهنته وأصبح باحثاً رياضياً وكاتب مقالات فلسفية عام 2006،[6] كأستاذ جامعي. وهو الآن أستاذ جامعي في هندسة المخاطرة في معهد البوليتيكنيك بجامعة نيويورك[7]،وعضو مساعد بمعهد جان نيكو للإيكول نورمال سوبرير بباريس وباحث بكلية سعيد لإدارة الإعمال بجامعة أكسفورد[8].وكان مدرس زائر بمدرسة لندن لإدارة الأعمال وأستاذ عميد في علوم اللايقين بمدرسة أيزنبيرج للإدارة بجامعة ماساتشوستس في أمهرست وأستاذ مساعد لعلم الرياضيات بمعهد كورانت بجامعة نيويورك، عضو في هيئة التدريس التابعة لمدرسة وارتون للأعمال بمركز المعاهد المالية. يدرس باتصال مع بول ويلموت وقليلاً في شهادة العلوم المالية الكمية. في عامي 2008-2009، تم ترتيبه الخامس في عدد ورق الأبحاث المحمل إلكترونياً في شبكة بحث العلوم الاجتماعية.[9]

حياته الأدبية[عدل]

أول كتاب غير تقني لطالب كان (خُدِعَ بالعَشْوائِية)، عن سوء تقدير والتقليل من قيمة دور العشوائية في الحياة، نُشر عام 2001.

أما ثاني كتاب غير تقني له فهو (البجعة السوداء)، الذي يتحدث عن الأحداث غير المتوقعة، نُشر عام 2007، في فبراير جنى ما يقترب من ثلاثة ملايين نسخة. تُرجم إلى واحد وثلاثون لُغة. تنبأت البجعة السوداء بالأزمة الاقتصادية والمصرفية لعام 2008.

أسلوب كتابة طالب الغير تقنية تُخلط بأسلوب الروائي (غالباً شبه سيرة ذاتية) وقصص قصيرة فلسفية بالإضافة للتعليق التاريخي والعلمي. حصد كتابي طالب الأول والثاني كمقدم 4 ملايين دولار للكتاب التالي المَعْنِي بتضاد الهشاشة.

كتاب الأقوال المأثورة، سرير بروكرستيس: الأقوال المأثورة الفلسفية والعملية الذي طُرح بالأسواق بكانون الأول عام 2010.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.fooledbyrandomness.com/CV.htm
  2. ^ http://www.fooledbyrandomness.com/education.pdf
  3. ^ المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسيةhttp://data.bnf.fr/ark:/12148/cb150236239 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  4. ^ نبذه عن حياة نسيم طالب نسخة محفوظة 5 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة"، مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2009، اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2008.
  5. ^ "Nassim Taleb"، مؤرشف من الأصل في 27 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2021.
  6. ^ Nassim Nicholas Taleb's Home Page, "Official Academic Biography," at fooledbyrandomness.com (online), see [1], accessed 9 May 2015. نسخة محفوظة 26 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ 'Hottest thinker in the world' joins faculty — September 08, 2008, Polytechnic Institute of New York University(http://www.poly.edu/news/fullNews.php?id=1334) نسخة محفوظة 2009-02-28 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "People directory", University of Oxford, BT Centre for Major Programme Management, Said Business School.
  9. ^ Bradt, Steve. "Posing the Big Questions", Harvard University press release via "PHYSorg Science News Wire". (2010-04-02)

وصلات خارجية[عدل]