نقاش:محمد بن موسى الخوارزمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي الإسلام  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
          المقالة ضمن مجال اهتمام مشاريع الويكي التالية:
مشروع ويكي العراق (مقيّمة بذات صنف ج، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي العراق، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالعراق في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي أعلام / الأكاديميون والعلماء (مقيّمة بذات صنف ج)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي أعلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بمقالات الأعلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
أيقونة فريق مهام
المقالة مدعومةٌ من فريق عمل الأكاديميين والعلماء (مُعلمة بـ فائقة الأهمية).
 
مشروع ويكي فلك (مقيّمة بذات صنف ج، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فلك، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالفلك في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي رياضيات (مقيّمة بذات صنف ج، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي رياضيات، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالرياضيات في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف ج ج  المقالة قد قُيّمت بذات صنف ج حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

القومية[عدل]

لا صحة في ان قوميته فارسية فهو تركي الاصل وان كان قد ولد في بغداد وتعلم العربية. والراجح إن أصله من بلاد ما وراء النهر وماتسمى الآن بدولة أوزبكستان التي كانت جزء من تركستان التي قسمها الروس إلى دويلات عدة. لا استطيع ان افهم لماذا الاصرار على انه فارسي! الافضل نكتب انه عالم عربي مسلم عاش في عصر الخلافة العباسية كما ورد ذكر ذلك في معظم الادبيات والكتب الاجنبية والبريطانية خصوصا. وللذي يهتم بالقومية سواء اكانت قوميته الفارسية او العربية فاتركها فانها دعوة منتنة! وقد ذكر بالمقال أصله وعائلته أنه من أوزبكستان وان الأرقام التي اكتشفها سميت أرقاماً عربية ولم تسمى فارسية، وانتهى.أسامة سعد (نقاش) 11:31، 11 أبريل 2019 (ت ع م)

Usamasaad: بدايةً أعتذر على تأخري في الرد، لم أستطع الرد قبل الآن لضيق وقتي. المهم، أدرك بأن معتقداتك السياسية تتضارب مع هذه المقالة، إلا أن ذلك يجب أن يتم بعيداً عن تحرير وتعديل المقالات هنا التي يجب أن تتسم بقدر كبير من الحيادية والموضوعية والأهم من ذلك أن لا تخفي هذه المقالات أي حقائق بهدف إفادة أي طرف. أنا حقاً لا أفهم ما المشكلة في كونه فارسي؟ وبشأن ما قلته: "يكفي أن نقول أنه مسلم"، هذا غير مقبول بأي شكل من الأشكال. لماذا يكفي أن نقول أنه مسلم؟ لأن البعض لا يتقبل حقيقة عرقيته؟ هذا تدليس للحقائق وينطوي تحت بند خدمة أهداف سياسية، وهذا غير مقبول. وكما ذكرتُ سابقاً، ان لم تذكر الموسوعة البريطانية قوميته، فقد قامت غيرها من المصادر بفعل ذلك، وبالمقابل هي [أي الموسوعة البريطانية] لم تنفِ كونه فارسي. على أي حال، كما قلت، الخوارزمي بالفعل ولد في أوزبكستان لوالدين فرس. ساحضر المصادر الخاصة بذلك في القريب العاجل إن شاء الله. أتمنى حقاً أن نترك معتقداتنا وآراءنا السياسية بعيداً أثناء العمل هنا، فهذا يتطلب قدراً كبيراً من الحيادية والإخلاص. Shorouq☆The☆Super☆ninja2★(نقاش)★ 14:08، 15 أبريل 2019 (ت ع م)
السلام عليكم ، أرجو أن تكونوا بخير وأن لا أطيل عليكم، ولكن هذه المسألة قديمة وفيها خلاف والأصح إنه أوزبكستاني القومية وعلى هذا قال معظمهم، فبلدة خوارزم كانت جزء من بلاد الترك وليست بلادا تابعة للفرس ، والفرس الدرية يعيشون في إيران وهم حضر يتميزون عن غيرهم بملامحهم الفارسية الحمراء عن محيطهم الطوراني الأصفر ومن أين لكم أن كل خوارزمي أو مجوسي فهو فارسي؟ أثبتي ذلك وإلا كان ادعاءا فارغا كالعادة.... فقد انتشرت الديانة المجوسية سابقا بين الكرد والترك والعرب كذلك وفي الشعوب الإيرانية الأخرى اما من سماهُ (محمد بن موسى الخوارزمي) بالمجوسي فهو الإمام الطبري وحده وشذ بذلك عن بقية المصادر وهو رأي غير صحيح وسماه بالنسبة للخدم الموالي فهم من يتسمون بأسماء القبائل العربية ولاءاً لا نسبا ... و ثانيا الخوارزمي عربي بشهادة جميع الكتب التي لدي ، وكذلك قالت الموسوعات العلمية ومن زعم غير ذلك فعليهِ الإثبات ومع الأسف لم أجد مصدرا يثبت إنه مجوسي وليس يوجد مصدر موثوق يثبت إنه فارسي، فهو عربي اللسان من أوزبكستان تركي الاصل والله أعلم بقوميته، ولعلمك معظم علماء العرب موالي مثل العالم اللغوي سيبويه فهل هو ايراني أيضا؟ أو فارسي؟ أرجو عدم النقاش في هذا الموضوع إن لم يكن لكم عندكم مانع. مع الشكر والتقدير لشخصكم الكريم.أسامة سعد (نقاش) 21:31، 15 أبريل 2019 (ت ع م)



أرشيف