المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

نيو جيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

النيو جيو (بالإنجليزية: Neogeo) (باليابانية ネオジオ) هو منصة ألعاب آركايد تستخدم كارتردج كوسيط لتخزين اللعبة، و منصة ألعاب فيديو منزلية تنتمي للجيل الرابع تم إصدارها في 26 نيسان (أبريل) 1990، من قِبَل الشركة اليابانية SNK، و قد كان أول نظام ألعاب من عائلة Neogeo التي أصدرتها شركة SNK. تم التسويق لنظام Neogeo على أنه نظام 24 بِت، و من الناحية التقنيية فإن معالجه مبني على هيكلية المعالجات من طراز 68000 يعمل بأسلوب معالجة متوازية بعرض ناقل 16\32 بِت، مع وجود معالج مساعد من طراز Z80 بعرض ناقل 8\16 بِت مشابه للمعالج المستخدم في منصة Sega Genesis لألعاب الفيديو المنزلية، في حين تحتوي منصة Neogeo معالج رسوميات بعرض ناقل 24 بِت. تم في البداية إطلاق Neogeo كمنصة آركايد سميت MVS و هو اختصار للاسم (Multi Video System). سمحت منصة آركايد بوضع عدد يصل حتى ست بطاقات كارتردج في نفس الوقت، و هي خاصية فريدة مرغوبة في سوق منصات آركايد لأنها تسمح للمستثمر باستغلال عدد أكبر من الألعاب في حيز مكاني محدود.


نيو جيو
Neo-Geo mvs logo.png

Neo-Geo.jpg

الصانع إن إس كاي  تعديل قيمة خاصية الشركة المصنعة (P176) في ويكي بيانات
عائلة المنتج نيو جيو
النوع أنظمة الترفيه المنزلي
الجيل الجيل الرابع
تاريخ الإصدار 1990
تاريخ الإصدار 26 أبريل 1990  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
الوظائف
الوسائط خرطوشة روم
المعالج الرئيسي Motorola 68000 clocked at 12MHz, Zilog Z80A clocked at 4MHz

التاريخ[عدل]

في البداية، كانت العاب نيوجيو متاحة للإيجار إلى المؤسسات التجارية، مثل الفنادق والحانات والمطاعم وأماكن أخرى. عندما توسعت واستجابة للعملاء أشارت إلى أن بعض الزبائن كانوا على استعداد لشراء الجهاز بقيمة 650 دولارا. واطلق رسميا جهاز النيو جيو في 31 كانون الثاني، 1990 في أوساكا، اليابان. يمتلك الجهاز امكانيات كبيرة جدة بمعايير تلك الحقبة مقارنة بسوبر نينتندو وسيجا جينسيس يعتبر الأفضل من حيث الامكانيات بكثيير الا ان ثمنه الباهظ وأيضا اسعار العابه الذي يناسب الطبقة المخملية فقط سببت في فشله كجهاز منزلي

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]