يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هايبرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يوليو 2012)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو_2012)

في فيزياء الجسيمات، الهايبرون هو أي باريون يحتوي على واحد أو أكثر من الكواركات الغريبة، ولكن لا يوجد كورك فتنة أو كورك قاع أو كوارك علوي. قد يوجد هذا الشكل من المادة في شكل ثابت داخل لب بعض النجوم النيوترونية.

خصائص وسلوكيات الهايبرونات[عدل]

كونها باريونات، فجميع الهايبرونات هي فرميونات. بمعنى، أنها تملك نصف قيمة صحيحة لعزم مغزلي كما تخضع لإحصائيات فيرمي-ديراك. وتتفاعل جميع الهايبرونات عن طريق القوة النووية القوية، مما يجعلها نوعا من الهادرونات. وهي تتألف من ثلاثة كواركات خفيفة، واحدة منها على الأقل كوارك غريب ، مما يجعلها باريونات غريبة. تتحلل الهايبرونات بشكل ضعيف مع تكافؤ غير محمي.


Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.