هنريك أركتوسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هنريك أركتوسكي
(بالبولندية: Henryk Arctowski)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
هنريك ارتاويسكي في واشنطن سنة 1940

معلومات شخصية
اسم الولادة هنريك أرتزت
الميلاد 15 يوليو 1871
وارسو - بولندا
الوفاة 21 فبراير 1958
واشنطن العاصمة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن وارسو
الجنسية  بولندا
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لياج
كلية العلوم بباريس  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مستكشف،  وجغرافي،  وعالم طبقات الأرض،  وعالم أرصاد جوية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية،  والإنجليزية،  والبولندية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم المحيطات ، الجيولوجيا ، الجيوفيزياء
موظف في مؤسسة سميثسونيان،  وجامعة لفيف الوطنية،  ومكتبة نيويورك العامة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة مشاركته في االبعثة البلجيكية للقارة القطبية الجنوبية
الجوائز
قبر هنريك أركتوسكي في وارسو

هنريك أركتوسكي (15 يوليو 1871 - 21 فبراير 1958) (بالبولندية: Henryk Arctowski)‏ اسمه عند الولادة هنريك أرتزت ، عالم جيولوجيا ومحيطات ومستكشف بولندي عاش في المنفى لفترة طويلة من عمره، وكان أحد الأشخاص الأوائل الذين قضوا فصل الشتاء في القارة القطبية الجنوبية مع البعثة البلجيكية لإستكشاف القطب الجنوبي، وأصبح عالم أرصاد جوية مشهور عالميًا. كان له دور أساسي في استعادة الاستقلال البولندي بعد الحرب العالمية الأولى. وتم تسمية العديد من المعالم الجغرافية باسمه كمحطة هنريك أركتوسكي البولندية في أنتاركتيكا وميدالية الأكاديمية الوطنية للعلوم في الفيزياء التي تسمى (ميدالية أركتوسكي) وجبل أركتوسكي.

حياته المبكرة[عدل]

ولد هنريك أركتوسكي في مدينة وارسو عاصمة بولندا في 15 يوليو 1871 لعائلة كانت تدعى عائلة أرتزت، التي جاء أجدادها إلى بولندا في القرن السابع عشر من مدينة فورتمبيرغ الألمانية. وبسبب أنه كان يتحدث باللغة البولندية في المدرسة تمت محاكمته كطالب في الجزء الذي تحتله ألمانيا من بولندا، فقرر والداه ارساله إلى مدينة لياج في بلجيكا.

في عام 1888 بدأ دراسة الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك في جامعة لياج، ودرس لاحقا الكيمياء والجيولوجيا في جامعة السوربون. وعندما أنهى دراسته في عام 1893، عاد إلى لياج مرة أخرى حيث عمل في مختبر البروفيسور سبرنج في قسم الكيمياء حتى عام 1869. وفي عام 1893 وللتأكيد على هويته البولندية، طلب الحصول على إذن من الحكومة البلجيكية لتغيير اسمه من أرتزت إلى أركتوسكي.[1]

البعثة البلجيكية في القطب الجنوبي[عدل]

في عام 1895 قدم طلبًا للمشاركة في البعثة البلجيكية في أنتاركتيكا، وهي أول بعثة تقضي فصل الشتاء في أنتاركتيكا. واشتملت البعثة على زملائه المستكشف النرويجي رولد أموندسن والجراح والمستكشف الأمريكي فريدريك إيه كوك. قام بمهمة تنسيق العمل العلمي وأجرى اختبارات جسدية على نفسه، بمساعدة زميله في البعثة أنطوني بوليساو دوبرولسكي.

التكريم[عدل]

أطلق اسمه لوصف ظاهرة تتشابه فيها هالة تشبه قوس قزح مع أقواس جزئية أخرى متناظرة مع القوس الرئيسي حول الشمس حيث ينكسر الضوء عبر بلورات الجليد في الغلاف الجوي، وتقديراً لعمله ومساهمته في العلوم، تم تسمية العديد من المعالم الجغرافية وغيرها بإسمه:

في القارة القطبية الجنوبية:

في سبيتسبرغن (جزيرة نرويجية مؤهولة):

  • جبل أركتوسكي
  • جبل أركتوسكي الجليدي

تمت أيضا تسمية محطة الأبحاث البولندية في جزيرة الملك جورج باسم «محطة هنريك أركتوسكي البولندية في أنتاركتيكا»، أما أرملته فقد أسست جائزة ميدالية أركتوسكي من خلال صندوق هنريك أركتوسكي (صندوق خيري أنشأ تكريما له ويحمل اسمه)، التي تمنح كل سنتين من قبل الأكاديمية الوطنية للعلوم عن «دراسات في فيزياء الشمس والعلاقات الشمسية الأرضية.» [2] .قامت البحرية البولندية أيضا بتسمية سفينة المسح الخاصة بها ب «أو آر بي أركتوسكي» تكريما له.

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

مراجع[عدل]

  1. ^ Verlinden, Jozef (2009). Naar Antarctica - Belgen en Nederlanders op Expeditie naar de Zuidpool (بالهولندية). Tielt: Lannoo. ISBN:978-90-209-8613-6.
  2. ^ "Arctowski Medal". National Academy of Sciences. مؤرشف من الأصل في 2013-01-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-04-19.