كوستي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة كوستي
<
النيل الأبيض في كوستي
>

اللقب عروس النيل - الميناء النهري
تقسيم إداري
البلد  السودان[1]
محلية محلية كوستي
المسؤولون
المعتمد معتمد المحلية
خصائص جغرافية
إحداثيات 13°10′39″N 32°39′04″E / 13.1775°N 32.65111°E / 13.1775; 32.65111
الارتفاع 380 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
إجمالي السكان 459,991,000
معلومات أخرى
التوقيت GMT+3 ( غرينيتش)
الرمز البريدي 27711
الرمز الهاتفي 571 [2]
الرمز الجغرافي 371760  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

كوستي مدينة تقع في ولاية النيل الأبيض بالسودان وهى أكبر مدن ولاية النيل الأبيض على أرتفاع 390 متر فوق سطح البحر بالضفة الغربية للنيل الأبيض على بعد 360 كيلومتر (224 ميل) من العاصمة الخرطوم، قبالة مدينة رَبَكْ عاصمة الولاية، والواقعة على الضفة الشرقية للنيل الأبيض. وتعتبر كوستي إحدى المدن المهمة والإستراتيجية في السودان باعتبارها حلقة وصل وملتقى طرق حيث تقع في منتصف الطريق من غرب السودان نحو بورتسودان في الشرق والخرطوم وبها أكبر ميناء نهري في السودان تنساب عبره حركة مرور الأفراد والبضائع بين السودان وجنوب السودان، وهي مركز رئيسي لزراعة قصب السكر وصناعة السكر في أفريقيا ومركز مهم لتجارة القطن في السودان.وبها محطة سكك حديد تربط غرب السودان بوسطه وشرقه وتُلّقب بعروس النيل والميناء النهري للسودان.

أصل التسمية[عدل]

كانت المنطقة التي تقوم عليها مدينة كوستي الحالية تعرف باسم قوز جمعة (أو خور جمعة كما تذهب روايات أخرى)، قبل أن يقطنها تاجر أوروبي من أصل يوناني اسمه خواجة (السيد) كوستينوس Kostinos (بالحروف الإغريقية Κωστινοσ)، وكان يشتري اللبن من البدو العرب المقيمين بالقرب من مسكنه في قرية الكرو – التي أصبحت الآن إحدى أحياء المدينة - وتطور مقام الخواجة كوستينوس ليصبح بلدة حملت اسمه فيما بعد. وتُلقّب المدينة بـ «كوستي الرديف» نسبة لأقدم أحيائها السكنية.

التاريخ[عدل]

العهد المسيحي[عدل]

تشير بعض المصادر التاريخية إلى وجود آثار لكنائس في منطقة شرق النيل في كوستي والمرابيع (قرية شرق كوستي)، وورد في كتاب (النيل) وكتاب (السفراء في السودان) للدكتور توتيل ان تلك المناطق كانت تغمرها المستنقعات والغابات. وكان تسكنها مجموعة الشلك، فهذه المقولة مردودة لأن التاريخ لا يعلم امراً عن هذا الإقليم في الفترة الزمنية التي سبقت القرن السابع الميلادي، لندرة المصادر ولاعتماد المؤرخين العرب على السماع. فالمصادر التي امدنا بها ابن حوقل والمهلبي والمسعودي والإدريسي والدمشقي وابن جبير وابن بطوطة والمقريزي وليون الأفريقي المعروف بالتاريخ العربي اطلعنا عليها عند هذه الدراسة وكلها معلومات شفهية تلقوها من رواة، فكان اعتمادنا على الكشوفات الأثرية التي توضح واقعاً يقول بأن هذه القبائل كانت تقوم بغارات مستمرة على بعضها بعضا بسبب الطعام والكلأ، وعندها قد تستقر لفترة القبيلة المنتصرة، وما تلبث ان تتحرك الى مناطق اخرى، فالشلك قد استقروا في تلك المنطقة لفترة محدودة، وقد ذكر مخطوط كتاب (الزنج) الذي نشره تشير إلي ان الفونج قد اسسوا دولتهم اولا في منطقة النيل الأبيض، وكانت المنطقة المعروفة اليوم بكوستي تمثل الميناء او المرفأ بالنسبة لهم ثم انتقلوا بعد ذلك الى سنار، وفي فصل من التاريخ (75 ق.م) جاء في مخطوط (صوماليا)، الذي نشر في اول القرن، ان الفونج كانوا اولاً في منطقة كوستي.  [بحاجة لمصدر]

العهد اليوناني والروماني[عدل]

لم يتم في الفترة ما بين 146-117 ق.م تحديد اسم نهر النيل، ولكنه تم تعريف النيل الأزرق الذي يأتي من هضاب الحبشة. وقد ذكر المؤرخون ان بطاليوس الثاني وهو ثامن ملوك البطالسة (146-117 ق.م) قد زحف على مملكة مروي وقتها ثم سار جنوباً، وعندما وصل الى سنار ابقى بعض جيشه هناك فتخطى الجيش سنار وعبر الى منطقة النيل الأبيض. وتابع المهتمون بالدراسات اليونانية مسيرة الجيش الى النيل الأبيض ليهتدوا إلى لوحة من الرخام في ميناء ادلى المعروفة الآن بميناء زولا (جنوبي مصوع) في إرتريا الحالية كما وجدوا لوحات مماثلة لها في منطقة كوستي وربك (شرق كوستي) والشوال(شمال كوستي)، ولكن التاريخ لم يسل أي أثر يذكر لتواجد يوناني في منطقة كوستي.  [بحاجة لمصدر] وقد استقرت المراكب في العهد الروماني في منطقة النيل الأبيض، وشكلت كوستي هي ملتقى للمراكب المبحرة من الشمال الى الجنوب.

وكانت مملكة اكسوم ذات الصلات التجارية مع الرومان تقوم بشن غارات على مناطق النيل الأبيض وصلت إلى منطقة الدويم والكوة شمال كوستي و، ويوكان جنودها قد جعلوا المكان المعروف اليوم بـكوستي ملتقى لهم وللنخاسة. [بحاجة لمصدر]

العصر الحديث[عدل]

لعبت كوستي دوراً كبيراً في تاريخ السودان القديم والحديث، بالرغم من أنها تعتبر مدينة حديثة النشأة، حيث تأسست إبّان العهد التركي، حيث أنها تقع بالقرب من منطقة الجزيرة أبا التي انطلقت منها شرارة الثورة المهدية. وعبرها الامام محمد أحمد المهدي قائد الثورة المهديةوعبوره متجها للضفة الغربية من النيل الأبيض في منطقة وادي مهد النمر شمال مدينة كوستي وذلك عندما كان في طريقه إلى جبال النوبة منطقة قدير بشيكان بولاية جنوب كردفان الحالية. تأثرت المدينة كثيراً بالحركة المهدية حيث يشكل طائفة أنصار الإمام المهدي أكبر طائفة دينية سياسية فيها.

بدأت كوستي تأخذ سمات المدن الحديثة بعد عامي 1909 و 1910 م عندما امتد إليها خط السكة الحديدية وتم بناء جسر ليمر فوقه الخط نحو مشروع الجزيرة على الضفة الشرقية للنيل الأبيض ومن ثمّ إلى ود مدني فالخرطوم. هذا الحدث الهام جعل من كوستى مركزا تجاريا وإداريا جذب إليها السكان من مختلف البقاع.

وفي عام 1938 م تم إنشاء الميناء النهري وبذلك صارت كوستى ملتقى طرق برية ونهرية.

وفي عام 1969 م إبان عهد الرئيس جعفر نميري تعرضت الجزيرة آبا القريبة من كوستي لعملية عسكرية شارك فيها الطيران الحربي ضد الامام الهادي واتباعه عرفت بأحداث الجزيرة أبا حيث لقي عدد كبير من السكان حتفهم بطريقة بشعة وظلت هذه الحادثة تؤثر في وجدان أهل المنطقة كثيرا.

المجموعات السكانية المستوطنة[عدل]

تعتبر الرقعة الجغرافية لمنطقة كوستي تاريخياً هي امتداد جغرافي لعمودية [قبيلة الشنخاب] العربية إحدى مجوعات قبائل الجمع العربية والتي تسكن هذه المنطقة منذ عهد قديم وبعد نمو وتطور المنطقة تاريخيا وإذدهارها إقتصاديا في فترات متلاحقة خلال فترة الإستعمار والحكم الوطني وإنشاء خطوط السكة حديد والميناء النهري، وفدت للمنطقة العديد من المجموعات السكانية من كافة أصقاع السكان وساهمت في إعمار المدينة وبناء نسيجها الإجتماعي، فتجد مجموعات تنتنمي إلى قبائل السودان الشمالية كالجعلين والشايقية والدناقلة والمحس وتجد مجموعات من قبائل غرب السودان كالمساليت والزغاوة والفور والرزيقات والهبانية والمعاليا وتجد من مجموعات تنتمي إلى قبائل كردفان الكبرى ومناطق جبال النوبة ومن واقع قربها الجغرافي لجنوب السودان ووجود المناء النهري في المدينة فكثير من المجموعات السكانية التي تنتمي لقبائل جنوب ولاية النيل الأبيض العربية كالأحامدة والسليم وكذلك قبائل من جنوب السودان كالشلك والدينكاوالنوير.

الموقع الجغرافي[عدل]

طوبغرافيا المدينة[عدل]

تقع كوستي في السهل الفيضى للنيل الأبيض على أرض منبسطة تتخللها من الناحية الشمالية الغربية كثبان رملية تعرف محلياً باسم القيزان (المفرد قوز)ترتفع بضعة أمتار فوق سطح البحر، في حين لا يتعدى انحدار الأرض نحو نهر النيل الأبيض في بعض المناطق معدل 1/ 3000. وقد أثرت هذه المعالم الطوبغرافية على نظام تصريف المياه داخل المدينة.

وتتميز التربة في كوستي بأنها طينية قليلة التسرب شديدة التشقق في فترة الجفاف أما في الفصل المطير حيث تغمر مياه الأمطار أجزاء واسعة من المدينة تتحول التربة إلى طين لزج يصعب معه التحرك إلا في المناطق المرصوفة بالحصي والأحجار الصغيرة أو الممهدة بطبقة من مادة الأسفلت.

النيل الأبيض[عدل]

يمثل النيل الأبيض أهم المعالم الطوبغرافية في مدينة كوستى، حبث يصل انسياب المياه إلى 83 مليون متر مكعب في اليوم مع اختلاف بسيط في كمية الانسياب بين ارتفاع وانحسار، ويعزا ذلك إلى نظام التحكم في مياه النيل الأبيض عند منابعه في المناطق الاستوائية.

النيل الأبيض في كوستى واسع وقليل الانحدار مع وجود بعض المستنقعات والحشاثش المائية الطافية. ويبلغ عرض النهر في موقع المدينة 900 إلى 1000 متر ويزيد في بعض المنحنيات ليصل إلى 1800 متر. أما في موقع الجسر القديم يصل عرض النهر إلى 450 مترا.

المناخ[عدل]

يسود المدينة بشكل عام مناخ حار جاف تتراوح أعلى درجات الحرارة فيه ما بين 42 درجة مئوية في شهر أبريل / نيسان و33 درجة مثوية في اغسطس / آب وتتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 24 درجة في مايو / أيار و15 درجة مثوية في يناير / كانون الثاني.

في الفترة ما بين أكتوبر / تشرين الثاني و مايو / أيار تهب نحو المنطقة رياح شمالية شرقية تتحول الي رياح جنوبية غربية في بقية شهور السنة وفي هذه الفترة تهطل الأمطار التي يصل معدلها إلى 600 مليمتر سنوياً.

وتتأثر الرطوبة النسبية بتعاقب الفصول. ففي فترة الجفاف يكون معدل الرطوبة النسبية 32% تقريباً يرتفع إلى 63% في موسم الأمطار.

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة المناخ في كوستي Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 97 93 100 106 106 100 93 90 93 99 97 91 97
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 61 63 69 72 77 77 73 72 72 72 70 64 71
هطول الأمطار ببوصة 0 0 0 0 0.39 1.57 4.33 5.51 1.97 0.79 0 0 15.75
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 32 34 38 41 41 38 34 32 34 37 36 33 36
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م 16 17 20 22 25 25 23 22 22 22 21 18 21
هطول الأمطار ب مم 0 0 0 0 10 40 110 140 50 20 0 0 400
المصدر: Weatherbase [3] 2011

تطور المدينة[عدل]

تغير موقع المدينة بعد إنشاء سد جبل الأولياء في عام 1924 حيث غمرت مياه بحيرة السد المدينة القديمة مما إضطر السكان إلى النزوح إلى مناطق أكثر ارتفاعا أطلقوا عليها اسم الحلة الجديدة، أي الحيّ الجديد، الذي يعتبر الآن من الأحياء العريقة بالمدينة.

وصل إليها خط السكة الحديدية في عام 1909 م وجعل منها نقطة تلاقي ومنفذاً رئيسياً يربط بين العاصمة ووسط السودان باجزائه الجنوبية والغربية ويمتد منها إلى مدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور وإلى واو في دولة جنوب السودان.

إزداد عدد سكان المدينة بصورة مضطردة بعد إنشاء الميناء النهري بها في عام 1938 وبناء جسر كوبري كوستي الجديد والطريق البري الذي يمتد حتى مدينة الأبيض.

وترتبط كوستي بالخرطوم العاصمة وغيرها من مدن شرق السودان وغربه بشبكة طرق اسفلتية.

ويوجد فيها مطاراً صغيراً رمزه في اتحاد النقل الجوي الدولي (أياتا) هو KST وفي المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) هو HSKI

مقومات الحركة والانشطة المتعددة[عدل]

مما لا شك فيه ان الوسط دوماً يمثل نقطة التقاء ذلك يماثل وضع مدينة كوستي بحيث ان تمثل رابط حقيقي ما بين الشرق حيث الثغر وما بين الغرب والجنوب بوضع محوري اشتمل على معظم اذرع النقل والتي تمثل ادوات الحركة التبادلية مثل الطرق البرية – السكة حديد – النقل النهري ، اضف الى ذلك تركيز مقومات الحركة و انشطتها المتعددة ومجالاتها المتكاملة مثل :- – الزراعية : السماد – الخيش – المبيدات – تصدير- سكر – اعلاف – حبوب – منتجات غابية . – الحيوانية : الامصال– الادوية البيطرية – تصدير المواشي–الجلود– العظام – الصناعات التحويلية – الصناعية : السكر – الاسمنت – المولاص –المطاحن ….الخ . – مقومات الانتاج : اسبيرات المصانع – الزيوت – الشحوم .

الميناء النهري[عدل]

في ضوء ازدياد حركة نقل البضائع والركاب عبر كوستي نحو جنوب السودان تم تأسيس ميناء نهري جديد، بمساحة قدرها 4000 متر مربع مشتملاً على رافعات وسيور للأمتعة وعدد 4 صنادل (بواخر) لنقل الركاب. كما تم تأسيس ميناء جاف لتخليص البضائع.

ميناء كوستي الجاف[عدل]

ميناء كوستي الجاف هو احد افرع هيئة الموانيء البحرية ويهدف الى دعم حركة التجارة وتسهيل انسياب حركة الصادرات والواردات الخاصة بمناطق جنوب وغرب ووسط السودان وجاء اختيار مدينة كوستي بولاية النيل الابيض لموقعها الاستراتيجي المتميز والذي عبره تتحقق دورة سلسلة النقل متعدد الوسائط Multimodal Transport ( نقل نهري – سكة حديد – نقل بري ) وتطبيق نظام التسليم في الحال ( just in Time ) وانشاء المراكز اللوجستية Logistic Centers لتهيئة وقيام انشطة القيمة المضافة، اضافة للاستفادة من تجميع المواد الخام لقيام الصناعات في المناطق الخلفية Hinter Land ومن ثم تقديم صادرات نوعية ذات جودة عالية تنافس في الاسواق العالمية .

المزايا والتسهيلات التي يوفرها ميناء كوستي الجاف[عدل]

الميناء كوستي الجاف مزايا تقبل كافة انواع البضائع والسلع لاكتسابه ميزة الوسط الحاكم المتصالح مع كافة وسائل النقل والتي تشمل نقل نهري – سكة حديد – نقل بري لكافة مناطق السودان وتستوعب كل ذلك مناطق خلفية مهيئة ومعدة لاستقبال كل مقومات الميناء من نقل – ترحيل – تفريغ – تستيف – تخزين ومناولة و ساحات ومناطق في جملتها 2×1 كلم ( 2 مليون متر مربع ) بها مخزن بمساحة 100متر × 40 متر ومخزنان بمساحة 50×20 متر ، اضف الى ذلك معدات والاليات التي تساهم في تفريغ وشحن ونقل البضائع وتسليمها مع امكانية فتح فرص لانشاء مستودعات ومخازن ومناطق تخزين خاصة بالميناء . – يوجد بالميناء مكاتب للعملاء والجهات الرئيسة ، طرناطة لوزن البضائع – موقف للشاحنات والسيارات الخصوصية – خدمات اتصالات – بوفيهات – كافتريا . – يعمل الميناء بنظام النافذة الواحدة وذلك بتجميع جميع شرائح العمل المينائي ( جمارك ، مواصفات ومقاييس ، حجر زراعي ، حجر صحي ، مخلصين ، وكلاء شحن ، نافذة بنكية في مبنى واحد تتم كل اجراءات التخليص من داخله . – اسقطت كل الاجراءات الروتينية وعدلت فئات المحاسبة ونظم الاستلام لتستوعب المرحلة ( توفير المال والوقت ) . – تخفيض لكافة الاجور والرسوم بنسبة 25% ماعدا خدمات الرصيف .ّ – واردات وصادرات الجنوب تمنح تخفيض 50 % من الارضيات . ّ- الحاويات الفارغة تمنح ثلاثة ايام مجاناً بعد اكتمال تفريغها . – تمنح رسائل ميناء كوستي الجاف وبضائعها مدة فترة سماح مقدارها 15 يوماً بميناء كوستي الجاف . – توفير امكانية التفريغ الوقتي (just in Time) سواء ان كانت حاوية او بضائع او سيارات في حالة الحاوية يتم تفريغ الحاوية على ظهر الشاحنة .

دور العبادة[عدل]

تتميز مدينة كوستي بالتعايش الديني لجميع الطوائف الدينية مع بعضها في جو من الوئام والسلام، غالبية أهل المدينة من المسلمين وتوجد أماكن عديدة للعبادة والتربية الروحية، فإلى جانب المساجد التي يفوق عددها مائتي مسجد وأشهرها جامع كوستي الكبير و مسجد كوستي العتيق و مسجد الأحمدين، وبعض المساجد الأخرى مثل مسجد جماعة أنصار السنة و مسجد مجموعة البلاغ ، وتوجد العديد من الخلاوي لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الفقهية ويعمل بعضها بنظام الداخليات، و زوايا الطرق الصوفية المختلفة فضلاً عن الكنائس البالغ عددها ست كنائس ؛ أكبرها كنيسة القديس مارجرس الأورثوذكسية القبطية و الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الإنجيلية. وهناك بعض الأسر الهندوسية التي لا يوجد لها حتى الآن معبد بسبب تناقص عددها خاصة في الآونة الأخيرة نتيجة للهجرة إلى خارج السودان.

التعليم[عدل]

تميزت مدينة كوستي على جميع مدن السودان بأنها مدينة حديثة تاريخياً ومعظم سكانها من الطبقات المتوسطة والعمالية الناشطة والمثقفة والتي إهتمت بالتعليم والثقافة والوعي وعملت على إذدهاره وإنتشاره ، توجد في المدينة عدد مقدر من المدارس الأهلية العريقة في مراحل التعليم الأساسي والثانوي ومتنوعة المسارات من أكاديمية وفنية وحرفية وتقانية وتعتبر جامعة الإمام المهدي التي تأسست في عام 1995 م، أكبر صرح تعليمي بالمدينة وتدرس مختلف التخصصات بما فيها علوم الطب والهندسة بالإضافة للعديد من الجامعات المميزة الأخرى.[4]

الجامعات الحكومية والخاصة بالمدينة:

  • جامعة الإمام المهدي/ كليات الطب والصحة والإقتصاد والتنمية .
  • جامعة النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا .
  • جامعة السودان التقانية / كلية كوستي التقانية( كنانة سايقاً).
  • جامعة السودان المفتوحة.
  • المدراس الثانوية والأساسية الحكومية والخاصة:
  • مدرسة التجاني محمد خير الثانوية.
  • مدرسة منيب عبده ربه الثانوية.
  • مدرسة كوستي الأهلية الثانوية.
  • مدرسة كوستي القديمة الثانوية.
  • مدرسة النصر الأميرية الثانوية.
  • مدرسة الأندلس االخاصة الثانوية والأساسية.
  • مدرسة المنار الخاصة الثانوية والأساسية.
  • مدرسة آمنه قرندة الأساسية.
  • مدرسة صفية إسكودر الأساسية.
  • مدرسة جبور الأساسية.
  • مدرسة جملون الأساسية.
  • مدرسة نصر الله علي كرار الأساسية.

السكان[عدل]

جدول يبين النمو السكاني المضطرد بالمدينة خلال العقود القليلة الماضية

[5]

السنة عدد السكان
1973 65,404
1983 91,946
1993 173,599
2009 (تقديرات) 415,593

النشاط الاقتصادي[عدل]

القطاع الصناعي[عدل]

يشمل القطاع الصناعي في كوستي الصناعات الخفيفة والثقيلة موزعة على سبع مناطق صناعية وتضم معاصر للزيوت ومصانع للصابون وصناعات غذائية تمثلها مصانع الحلويات والطحنية والمكرونة والشعيرية والمياه الغازية وصناعة الثلوج ومطاحن الغلال. وهناك مصانع للأثاث والبلاط والجير ومصانع للأدوات البلاستيكية ومصانع للأحذية ودباغة الجلود إلى جانب محالج القطن ومصانع الغزل والنسيج والطباشير إضافة إلى المسابك والمطابع.

الـقطـاع الزراعي[عدل]

تتوسط كوستي منطقة زراعية كبيرة في ولاية النيل الأبيض وتتنوع الزراعة فيها من زراعة مطرية تقليدية (700 الف فدان) ومطرية آلية (18000 فدان) وري فيضي في الجروف (265000 فدان) وأراضي زراعية مروية بالري الانسيابي وهي الأكبر مساحة (657458 فدان) والأراضي المروية بالطلمبات أي بالمولدات الكهربائية (152622 فدان). ويزيد عدد المشروعات الزراعية في كوستي عن 40 مشروع.[6]

المحاصيل الزراعية: الذرة البيضاء وقصب السكر والسمسم والدخن والفول السوداني و الكركديه والبطيخ واللوبيا والأعلاف والخضر[6]

الصيد السمكي النهري[عدل]

ويشمل النشاط الاقتصادي صيد السمك النهري من المسطحات المائية ومن بينها بحيرة سد جبل أولياء، حيث يبلغ الإنتاج (18%) من إنتاج الولاية البالغ (7.000) طن في العام.[6]

أحياء المدينة[عدل]

  • حي الرديف، وهو من أقدم الأحياء بالمدينة واشهرها وقد ارتبط به اسم المدينة، فيقال لها كوستي الرديف. تم تأسيسه إبان الحكم الثنائي لتوطين متقاعدي قوة دفاع السودان. وسمي الرديف وهو تعريب لحروف اللغة الإنجليزية RDF والتي هي اختصار لكلمة Royal Defence Force ، أي قوة الدفاع الملكية.
  • حي النصر، وهو أكبر احياء المدينة وأعرقها وقد تأسس بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الأولى ويضم الحي أحد أقدم المنازل بالمدينة وهو " حوش سلّام" الذي كان يقيم فيه أحد ضباط قوة دفاع السودان.

ويقسم الحي الى عدد من المربعات السكنية ذات الكثافة السكانية الكبيرة مثل مربعات( الدرجة الأولى ، الدرجة الثانية،م4،م7، م8 ،إمتداد م8،م9 اللحوم وغيرها من إمتدادات حديثة)

  • حي السكة حديد، وهو حي قديم يقيم فيه عمال السكة الحديدية واسرهم.
  • حي المرابيع
  • حي الحلة الجديدة والقشارات
  • حي الانقاذ
  • قرية أبو شريف التي أصبحت من احياء المدينة العامرة بالسكان ويوجد به مقر كلية الطب والعلوم الصحية جامعة الإمام المهدي.
  • حي السرايات ويضم مجموعة من المنازل ذات الطابقين التي كان يسكن فيها كبار المسؤولين إبان الحكم الثنائي.

وإلى جانب هذه الأحياء القديمة والشهيرة توجد مجموعة كبيرة من الأحياء الجديدة والتي تأسست جراء الهجرة الوافدة إلى المدينة من القرى المجاورة والمناطق الأخرى البعيدة.مثل الصفا والمروةو الأندلس والقدس وغيرها حي الليا اضيف الي محلية كوستي موخرا

معالم المدينة[عدل]

  • المسجد العتيق الذي تأسس في عام 1925 م، وهو مبني من الحجارة ويتسم بطراز معماره المميز.
  • مباني السكة حديد ومنازل ذات القباب المخروطية المعروفة -القطاطي- الأسمنتية.
  • الميناء النهري.
  • مباني وإدارة هيئة السكة الحديد.
  • إستاد كوستي الرياضي.
  • مباني حي السرايات القديم.
  • كبري كوستي، وهو من أعلى الكباري ارتفاعاً في السودان. [بحاجة لمصدر].
  • مسجد كوستي الكبير.
  • الكنيسة القبطية.
  • سوق الأسماك السياحي (رواكيب السمك).

الأندية الثقافية والرياضية[عدل]

  • نادى الخريجين.
  • نادى التنس.
  • نادى كوستي.
  • نادى عمال السكة حديد.
  • نادى الرابطة كوستي.
  • نادى الهلال كوستي.
  • نادى المريخ كوستي.
  • نادي ضباط قوات الشعب المسلحة.
  • نادي الشرطة.
  • النادى القبطى.
  • قهوه حامد.
  • قهوة موسى.
  • قهوة جيش الأرباب.


أعلام المدينة[عدل]

  • أحمد كوكو
  • الأستاذ حامد علي الخير
  • الأستاذ منير عبد ربه
  • البروفسور مصطفى عبد الله محمد صالح طبيب عالمي استشاري اعصاب اطفال
  • د.نصر الدين شلقامي، أديب، مؤلف كتاب «كوستي القصة والتاريخ»
  • البروفسور حامد النعيم، إستشاري النساء والولادة
  • خالد المبارك، شاعر وكاتب مسرحي
  • الفريق إبراهيم أحمد عبد الكريم،أديب ورئيس شرطة السودان السابق
  • قريب الله عبدالواحد ، فنان نحات
  • عبدالعظيم محمد عثمان اكول، شاعر
  • الأستاذ شريف عبدالرحمن نعيم، معلم جليل بالثانوية
  • الزاكي (زيكو الكبير)، لاعب كرة قدم
  • الجيلى عبد الخير، لاعب كرة قدم
  • علي سيد أحمد، لاعب فريقي الموردة السوداني والزمالك المصري
  • صلاح شريف، مصور سينمائي
  • نعمات حماد، ممثلة
  • الشيخ محمد موسي
  • يعقوب شوقار
  • مصطفي صالح
  • الصادق عبد الساوي، إعلامي رياضي
  • إبراهيم إسماعيل شوقار، ناشط نقابي
  • المرحوم كشيب.
  • جميل كوستي، شخصيه فكاهيه

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة كوستي في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 سبتمبر 2017. 
  2. ^ Telephone country codes Sudan
  3. ^ "معلومات عن المناخ كوستي، السودان" (باللغة الإنجليزية). Weatherbase. 
  4. ^ ومدرسة الأندلس الخاصة التي تعتبر من المدارس العريقة ومؤسسها هو كمال محمد عثمان (ابوشمة). http://www.elmahdi.edu.sd/index.php
  5. ^ World Gazetteer: Sudan: Die wichtigsten Orte mit Statistiken zu ihrer Bevölkerung
  6. ^ أ ب ت http://whitenilestate.gov.sd/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=16&Itemid=42