ويكيبيديا:الإجراءات العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ظهور رسالة خطأ عند محاولة تسجيل الدخول إلى حساب تم إغلاقه عالميًا

تشير الإجراءات العالمية إلى مجموعة من العمليات الإدارية التي يكون لها تأثير عالمي على المستخدم عند اتخاذها؛ أي أنها تؤثر على جميع مواقع ويكي العامة لمؤسسة ويكيميديا (WMF)، مثل ويكيبيديا وويكاموس وويكيميديا كومنز وويكي الكتب، بجميع اللغات المتاحة. يتم سرد جميع مواقع الويكي هذه في خاص:مصفوفة الموقع. تشمل هذه الإجراءات إجراءات المنع العالمية وإجراءات الإغلاق العالمية والطرد العالمي والصلاحيات العالمية.

يمكن العثور على الأوصاف والسياسات الكاملة في الصفحات الموجودة في تصنيف:الإجراءات العالمية على موقع ميتاويكي؛ هذه نظرة عامة موجزة فقط، وينبغي الرجوع إلى صفحات ميتاويكي ذات الصلة في حالة حدوث مشاكل. يحتوي كتيب المضيفين على نصائح عملية حول الكيفية التي يجب أن يقوم بها المضيفون.

إجراءات المنع العالمية[عدل]

تمنع إجراءات المنع العالمية محرري IP من التحرير على عناوين IP على جميع مواقع ويكيميديا العامة، باستثناء ميتاويكي. يتم تطبيقها على عمليات التخريب عبر الويكي أو السخام أو أنواع أخرى من التعطيل، أو لحظر البروكسي المفتوح. الخيارات والسياسات تشبه إلى حد بعيد المنع المحلي لعناوين IP؛ النقاط الرئيسية تشمل:

  • يمكن منع تحرير جميع الصفحات (بما في ذلك تحرير صفحة النقاش الخاصة). يمكن أيضًا منع البريد الإلكتروني للمستخدم، ولكن لا يمكن لمحرري IP الوصول إليه على أي حال.
  • منع النطاق: اختياري.
  • لا يجوز منحها إلا لفترة زمنية محددة، حسب السياسة.
  • يتم حظر إنشاء الحساب من عناوين IP افتراضيًا.
  • اختياريًا، يمكن أن تشمل أيضًا منع شديد، مما يعني أن المستخدمين المسجلين الذين قاموا بتسجيل الدخول لا يمكنهم عادةً التعديل من عناوين IP هذه.
  • لا يوجد خيار لعمليات المنع التلقائي.

لا يمكن تطبيق إجراءات المنع العالمية مباشرة على المستخدمين المسجلين، على الرغم من أن إجراءات المنع الشديدة ستمنع المستخدمين المسجلين من التحرير من عناوين IP المحظورة؛ استثناء لهذا هو أعضاء مجموعة المستخدمين العالمية "مستثنى من منع الإيبي عالميا". ومع ذلك، يمكن سحب هذه الصلاحية عالميا وإغلاق حسابات المستخدمين المسجلين (انظر أدناه) عند إساءة الاستخدام.

يجب تقديم طلبات إجراءات المنع العالمية على ميتاويكي:إخطار المضيفين/عالميا. كما يمكن استئناف إجراءات المنع العالمية عن طريق البريد الإلكتروني على stewards@wikimedia.org، أو من خلال صفحة نقاش ميتاويكي الخاصة بها إذا كانت متوفرة. يمكن أيضًا إلغاء منع عناوين IP المحظورة عالميًا محليًا، لهذا الويكي فقط، بواسطة أي إداري محلي من خلال خيارات صفحة خاص:قائمة المنع العام البيضاء.

إجراءات القفل العالمية[عدل]

تمنع إجراءات الإغلاق العالمية المستخدمين المسجلين (أي المستخدمين الذين لديهم حسابات) من تسجيل الدخول إلى حساباتهم، وتطبق على جميع مواقع ويكيميديا؛ ستُواجَه محاولات القيام بذلك برسالة خطأ "حساب مقفل عالميا". لا يمكن تطبيق إجراءات الإغلاق على محرري IP. مرة أخرى، تتمثل المعايير الرئيسية لإجراءات الإغلاق العالمية في إساءة استخدام الويكي من نوع ما (التخريب المتعمد، والسخام، وما إلى ذلك)؛ ولكن يمكن أن تؤدي بعض مشكلات السلوك الخطيرة بشكل خاص أيضًا إلى عمليات تأمين عالمية، مثل الحسابات التي تتضمن أسماء مستخدمين مسيئة أو مؤذية، وسيتم إغلاق حسابات المستخدمين المحظورين عالميًا.

غالبًا ما يكون قفل الحسابات بشكل دائم، ولكن يمكن تطبيقه كإجراء مؤقت للحسابات المشتبه في تعرضها للخطر حتى يتم إعادتها إلى أصحابها الشرعيين. يمكن التعرف على الحسابات المقفلة من قبل المستخدمين الآخرين من خلال النظر في صفحات مساهمات المستخدمين، والتي ستحتوي على النص "حساب مغلق"؛ أو من خلال الاطلاع على معلومات الحساب العالمية، حيث سيحتوي قسم معلومات الحساب العالمي على النص "مقفل:نعم".

يجب تقديم طلبات إجراءات الإغلاق العالمية على ميتاويكي:إخطار المضيفين/عالميا. يمكن الطعن في إجراءات الإغلاق العالمية عن طريق البريد الإلكتروني على stewards@wikimedia.org. في حالة الاشتباه في إغلاق الحساب، راجع ويكيبيديا:الحسابات المخترقة.

إجراءات الطرد العالمية[عدل]

الطرد العالمي هو إبطال رسمي للتحرير وصلاحيات الوصول الأخرى ضد أحد أعضاء مجتمع محرري ويكيميديا ويكي. ويقصد بها أن تكون تدابير دائمة. تنطبق عمليات الحظر العالمية على المستخدمين بدلاً من حسابات المستخدمين، ولكن يتم فرضها بأقفال عامة. تعد إساءة استخدام مواقع الويكي الخطيرة هي السبب المعتاد للحظر العالمي، على الرغم من أن الاضطراب البسيط (مثل التخريب أو السخام) عادةً ما يتم مواجهتها بإجراءات طرد عالمي بدلاً من ذلك. هناك نوعان من الطرد العالمي:

عادة ما تتضمن صفحة المستخدم المطرود قالب {{مستخدم مطرود}} أو {{مستخدم مطرود لأسباب قانونية}} كما تحوي صفحة مساهمات المستخدم على عبارة بارزة أعلى الصفحة؛ "هذا الحساب مقفل عالميا. انظر تفاصيل الحساب العالمي لمزيد من المعلومات." وتتضمن هذه الرسالة وصلة إلى تحقق مركزي على ميتاويكي والتي تعرض التغييرات السابقة في الحساب الموحد (والتي تشمل كل الإجراءات المتعلقة بالحساب العالمي)

انظر أيضًا قائمة المستخدمين المحظورين عالميًا. يمكن استئناف عمليات الطرد التي يفرضها المجتمع باستخدام طلب عملية التعليق على ميدياويكي؛ ومع ذلك، قد يتم أو لا يتم استئناف الطرد الذي تفرضه مؤسسة ويكيميديا (WMF).

أخرى[عدل]

الإجراءات الأخرى يكون لها أيضا تأثير عالمي. يمكن منح صلاحيات عالمية للمستخدمين عن طريق المضيفين، ما يؤثر على جميع مواقع ويكيميديا ويكي؛ راجع ويكيبيديا:سياسة الصلاحيات العالمية لمزيد من المعلومات. يمكن أيضًا مطالبة المضيفين بمنح الصلاحيات المحلية، وتنفيذ إجراءات عالمية أخرى، مثل تدقيق مستخدم، وإعادة تسمية المستخدمين، والقائمة السوداء لعناوين URL، والقائمة السوداء للعنوان/اسم المستخدم. راجع ميدياويكي:مضيفين لمزيد من المعلومات حول صلاحياتهم.

انظر أيضًا[عدل]