ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست منتدى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيبيديا ليست "منتدى". ليس لديها "مشرفين"، لكن لديها مدراء. ويكيبيديا ليست صفحة دردشة خاصة بموقع الويب لمجموعة مصالح، كما أنها ليست لوحة الرسائل الخاصة بجمعية الخريجين أو فريق سهام الحانة. إنها ليست موقع شبكات اجتماعية أو تجارية مثل ماي سبيس و فيسبوك و لينكد إن، كما أنها ليست مضيف ويب شخصي حر. تتمحور المناقشات في ويكيبيديا حول إنجاز مهمة ما، ويتمتع جميع المستخدمين بسلطات واسعة النطاق للحفاظ على جودة المقالات والمناقشات وتطوير السياسات والحفاظ عليها - أكثر مما يُسمح لهم به في منتدى نادي الصيد المحلي الخاص بهم.

تعد ويكيبيديا أكثر قابلية للمقارنة مع برنامج مفتوح المصدر مثل لينكس (نظاك تشغيل الكمبيوتر) أو بي أتش بي بي.بي (برنامج منتدى الإنترنت) أو مؤسسة موزيلا (متصفح فايرفوكس، وما إلى ذلك)، حيث يتم تطوير المنتج النهائي للجمهور، بطريقة تعاونية. إنه مشابه لشركة (في حالتنا، منظمة غير ربحية) تصنع أو تنتج أو تنشر منتجًا نهائيًا (في حالتنا، موسوعة إلكترونية). يتم توزيع هذا المنتج مجانًا للعملاء (قرائنا) إما من خلال الإنترنت – تم تطويره ليكون تجمعًا للمعرفة والثقافة الإنسانية– أو على وسائل الإعلام الأخرى. تُعقد الاجتماعات الافتراضية (طلبات التعليق) بين الموظفين (متطوعينا)، وتُجرى مناقشات أخرى في أقسام تطوير المنتجات (إدارة مشروع مقالتنا)، وفي بعض الأماكن الأخرى، بما في ذلك مكاتب زملاء العمل الفرديين (صفحات نقاش مستخدمينا) وصفحات نقاش المقالات وفي أقسام حل النزاعات والتأديب (لوحات الإشعارات الخاصة بنا).

على عكس معظم الشركات، تتمتع ويكيبيديا بتسلسل هرمي مسطح للغاية بالنسبة للغالبية العظمى من عملية صنع القرار، ويشارك الجميع في إدارتها، ولا يمتلك أحد أكثر من صوت واحد في مناقشاتها المختلفة. جميع المناقشات مفتوحة لعامة الناس الذين يمكنهم أيضًا المشاركة والتصويت.[1] تجري بعض المناقشات "بعد العمل" إما عبر الإنترنت مثل سكايب أو غرف الدردشة أو البريد الإلكتروني أو في مقهى محلية حقيقية أو في مكان آخر في لقاءات ويكيبيديا وجهاً لوجه؛ ومع ذلك، هناك عدد أقل بكثير من التواصل الاجتماعي الفعلي سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت بين آلاف المساهمين المنتظمين، مما هو متوقع في شركة ذات حجم مماثل. باستثناء جوهرها التنفيذي والتطويري الصغير للموظفين الذين يتقاضون رواتب في المقر الرئيسي لمؤسسة WMF التي تدير العديد من مشاريع الويكي التي تشمل ويكيبيديا، فإن جميع المتعاونين هم متطوعون عن بُعد أو عمال منزليون.

مقابل "مشرف" في ويكيبيديا[عدل]

جميع مستخدمي ويكيبيديا لديهم القدرة على التصرف "كمشرفين". يمكنهم إضافة محتوى مقال أو التراجع عنه أو إزالته أو ترشيح المقالات للحذف؛ يمكنهم تقديم تقارير والمشاركة فيها عن سوء السلوك وإساءة استخدام أدوات التحرير، وفي بعض الحالات قد يغلقون نقاشات الحذف.[2] يمكنهم حتى بعث التنبيهات الرسمية للمحررين الآخرين. ومع ذلك، يجوز للإداريين فقط حذف المقالات بأكملها فعليًا، وحماية المقالات من التعديل والتعطيل غير المناسبين، وحظر المستخدمين (الحظر المادي الذي ينفذه برنامج الموقع).

من حين لآخر، يتم حظر بعض المساهمين و / أو المعلقين (يُحظر النشر على صفحات أو مواضيع معينة)، وقد يتم حظر البعض الآخر. المحررين محظورون كنتيجة لعملية تسوية المنازعات؛ قد يؤدي انتهاك الحظر إلى المنع. قد يتم حظر الحالات الواضحة و / أو الخطيرة لانتهاك السياسة مثل التحرير التعطيل، وانتهاك حقوق النشر، والتخريب، والتشهير، وما إلى ذلك، من جانب واحد من قبل الإداري، في حين أن الحالات الأقل وضوحًا أو الحالات التي يتم فتحها من قبل غير الإداريين فيتم الفصل فيها من خلال عملية حل النزاع. يتم التعامل مع المسائل الخطيرة أو الحساسة للغاية، والإجراءات التأديبية المتعلقة بالإداريين في المناقشات التي تجريها لجنة التحكيم، والتي قد تتم أو لا تتم مناقشتها علنًا.

انظر أيضًا[عدل]

ملحوظات[عدل]

  1. ^ اعتمادا على حالة المستخدم.
  2. ^ اعتمادا على حالة المستخدم.
  3. ^ لا تنشر استفسارًا أو شكوى أو طلبًا للمساعدة في أكثر من صفحة إخطار. إذا كان المكان الذي اخترته غير مناسب لنوع معين من الإخطارات، فسيتم إعادة توجيهك إلى الصفحة الصحيحة.