المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

وليام هايد ولاستون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويليام هايد ولاستون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
وليام هايد ولاستون
وليام هايد ولاستون

معلومات شخصية
الميلاد 6 أغسطس 1766
نورفولك
الوفاة 22 ديسمبر 1828
لندن
مواطنة Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كيميائي، فيزيائي، مهندس
الجوائز

وليام هايد ولاستون كيميائي وفيزيائي إنكليزي (6 أغسطس 1766 _ 22 ديسمبر 1828).

أصبح وليام غنياً من خلال تطوير طريقية فيزيوكيميائية لاستخراج خام البلاتين بكميات كبيرة. كما اكتشف عنصر البلاديوم عام 1803 و عنصر الروديوم عام 1804.

حصل على الدكتوراه في الطب من جامعة كامبريدج عام 1793 ، وأثناء دراسته هناك، أصبح مهتما بالكيمياء ، والبلورات ، والمعادن و الفيزياء ، وقد اكتشف آندرز غوستاف إيكبرغ التانتالوم سنة 1802، لكن أعلن وليام أنه التانتالوم هو نفسه عنصر نيوبيوم (والذي كان يعرف باسم كولومبيوم. لكن أثبت فيما بعد هينريتش روز عام 1846 بأنهم عنصرين مختلفين وأستبدل اسم الكولومبيوم بالنيوبيوم.

كما قام ولاستون بتنفيذ أعمال هامة في مجال الكهرباء. في عام 1801، الذي كان يقوم به تجربة تبين أن الكهرباء الناتجة من الاحتكاك مطابقة لتلك التي ينتجها عمود فلطائي. وخلال السنوات الأخيرة من حياته كان يقوم بتجارب كهربائية والتي كان من شأنها أن تمهد الطريق إلى التصميم النهائي للمحرك كهربائي. واندلع الجدل عندما شيد مايكل فاراداي أول محرك كهربائي، ونشرت نتائجه دون الاعتراف بأعمال ولاستون السابقة. كما اخترع البطارية الزنكية.

في عام 1793 انتخب ولاستون زميلًا بالجمعية الملكية، وصار أمينًا للجمعية بين عامي 1804 و1816، ثم رأسها لفترة وجيزة سنة 1820، وصار نائبًا لرئيسها بين عامي 1820 و1828.

Albert Einstein Head.jpg
هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.