معركة حمض: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن تعديل معلق واحد من صقر البحور إلى نسخة 29329082 من Bo hessin.: تعديل مشكوك فيه + بلا مراجع
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 36: سطر 36:


== المعركة ==
== المعركة ==
قاد الشيخ دعيج بن سلمان الصباح السرية ونزل في حمض بالقرب من قرية ومعه 100 فارس و200 من المشاة فأرسل [[هايف بن شقير الدويش|إبن شقير]] إلى [[فيصل بن سلطان الدويش]] [[الأرطاوية|بالأرطاوية]] للأستنصار به فقدم بـ 2000 مقاتل وهاجم قوات دعيج في حمض [[18 مايو]] وهزمت قوات الشيخ دعيج بن سلمان الصباح ورجعت إلى الكويت.
قاد الشيخ دعيج بن سلمان الصباح السرية ونزل في حمض بالقرب من قرية ومعه 100 فارس و200 من المشاة فأرسل [[هايف بن شقير الدويش|إبن شقير]] إلى [[فيصل بن سلطان الدويش]] [[الأرطاوية|بالأرطاوية]] للأستنصار به فقدم بـ 7000 مقاتل وهاجم قوات دعيج في حمض [[18 مايو]] وهزمت قوات الشيخ دعيج بن سلمان الصباح ورجعت إلى الكويت.


بعد هزيمة جيش الشيخ دعيج بن سلمان قام الشيخ [[سالم المبارك الصباح]] ببناء [[سور الكويت الثالث|سور]] على [[الكويت]] وواحضر [[ضاري بن طوالة]] ومن معه من [[شمر]] في شهر سبتمبر ومعه قومه واراد [[سالم المبارك الصباح]] غزوا [[هايف بن شقير الدويش|إبن شقير]] والإخوان في قرية العليا.
بعد هزيمة جيش الشيخ دعيج بن سلمان قام الشيخ [[سالم المبارك الصباح]] ببناء [[سور الكويت الثالث|سور]] على [[الكويت]] وواحضر [[ضاري بن طوالة]] ومن معه من [[شمر]] في شهر سبتمبر ومعه قومه واراد [[سالم المبارك الصباح]] غزوا [[هايف بن شقير الدويش|إبن شقير]] والإخوان في قرية العليا.

نسخة 01:32، 14 أكتوبر 2018

معركة حمض
التاريخ: 18 مايو 1920
المكان: حمض شمال قرية العليا
النتيجة: انتصار الإخوان
المتحاربون
الإخوان الكويت
القادة
فيصل الدويش الشيخ دعيج بن سليمان
القوى
2000 مقاتل 300 مقاتل
القتلى
غير معروفة كثيرة

قالب:معارك الإخوان معركة حمض هي معركة وقعت في 18 مايو 1920 بين قوات الشيخ سالم المبارك الصباح بقيادة الشيخ دعيج بن سلمان الصباح والإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش في حمض في شمال قرية العليا.

الأسباب

في عام عام 1920 شيد الإخوان هجرة لهم في قرية العليا فأرسل الشيخ سالم المبارك الصباح سرية بقيادة الشيخ دعيج بن سلمان الصباح نزلت في حمض شمال قرية العليا وكان الشيخ سالم في نيته ان تدخل السرية الرعب في قلوب الاخوان وبالتالي ثنيهم من مواصلة بناء الهجرة[1].

المعركة

قاد الشيخ دعيج بن سلمان الصباح السرية ونزل في حمض بالقرب من قرية ومعه 100 فارس و200 من المشاة فأرسل إبن شقير إلى فيصل بن سلطان الدويش بالأرطاوية للأستنصار به فقدم بـ 7000 مقاتل وهاجم قوات دعيج في حمض 18 مايو وهزمت قوات الشيخ دعيج بن سلمان الصباح ورجعت إلى الكويت.

بعد هزيمة جيش الشيخ دعيج بن سلمان قام الشيخ سالم المبارك الصباح ببناء سور على الكويت وواحضر ضاري بن طوالة ومن معه من شمر في شهر سبتمبر ومعه قومه واراد سالم المبارك الصباح غزوا إبن شقير والإخوان في قرية العليا.

فأرسل دعيج الصباح ومعه ضاري بن طوالة لغزو الإخوان في جرية، إلا ان كل من دعيج الصباح وضاري بن طوالة اختلفا بالطريق على القيادة ولم يهاجموا احدا بل رجعوا إلى الجهراء [2]، وقيل ان قوات الشيخ دعيج الصباح وضاري بن طوالة وبينما هم سائرون قد انفلت منهم أحد الموالين للإخوان خفية وذهب لينذر ابن شقير وقومه فعلم الجيش بالصعوبة التي سيلاقيها فرجع أدراجه.[3]

انظر أيضا

مصادر

  1. ^ عبد العزيز الرشيد، تاريخ الكويت، صفحة 336
  2. ^ أمين الريحاني، تاريخ نجد الحديث صفحة 273
  3. ^ عبد العزيز الرشيد، تاريخ الكويت صفحة 340