مستخدم:Asma Abdel atty/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مجلس بنغلاديش الوطني للتغذية[عدل]

مجلس بنغلاديش الوطني للتغذية هو هيئة حكومية مستقلة مسئولة عن تخطيط سياسة الغذاء والتغذية داخل بنغلاديش. يقع المجلس في محمدبور، ثانا، دكا، بنغلاديش[1][2]. يرأس هذا المجلس رئيس الوزراء[3].

مجلس بنغلاديش الوطني للتغذية
التأسيس عام 1975
المقر الرئيسي دكا - بنغلاديش
المنطقة بنغلاديش
اللغه الرسمية بنغالي

تاريخه ونشأته[عدل]

أنشئ مجلس بنغلاديش الوطني للتغذية عام ١٩٧٥ بأمر من رئيس بنغلاديش. منذ عام ١٩٩٨ يراقب المجلس أسبوع التغذية القومي كل عام على الصعيد الوطني والمحلي والمقاطعة نفسها. يقوم المجلس بنشر مجلة مرتين كل عام تسمى مجلة جنوب آسيا للتغذية، كما يساعد المجلس أيضا في عملية تخطيط برامج التغذية للوزارات السبع عشر ذات الصلة[4][5]. وفي عام ١٩٩٤ أجريت دراسة استقصائية وطنية عن التغذية بمساعدة البنك الدولي[6].

المراجع[عدل]

  1. ^ "Bangladesh National Nutrition Council - Banglapedia". en.banglapedia.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-20.
  2. ^ "Food import to double". The Daily Star (بالإنجليزية). 15 Aug 2017. Retrieved 2018-09-20.
  3. ^ "Bangladesh rolls out a new action plan to combat malnutrition". اطلع عليه بتاريخ 2018-09-20.
  4. ^ "Bangladesh National Nutrition Council - Banglapedia". en.banglapedia.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-20.
  5. ^ Mahmud, Iffat; Mbuya, Nkosinathi (10 Nov 2015). Water, Sanitation, Hygiene, and Nutrition in Bangladesh: Can Building Toilets Affect Children's Growth? (بالإنجليزية). World Bank Publications. ISBN:9781464806995.
  6. ^ "Per head daily intake declined by 250 calories in 32 yrs". The Daily Star (بالإنجليزية). 1 Aug 1997. Retrieved 2018-09-20.

حمية بيفرلي هيلز[عدل]

حمية بيفرلي هيلز هو نظام غذائي مبتدع، طورته الكاتبة جودي ميزل (1943-2007) عام 1982، فى كتابها الأكثر مبيعاً فى 1981، حمية بيفرلي هيلز.[1]

التاريخ[عدل]

لقد حاولت ميزل وفشلت فى خسارة وزنها باتباع البرامج الموجودة، وطورت خطة لنظام غذائى بعد قضائها ستة أشهر من العمل مع خبير التغذية في سانتا في، بنيو مكسيكو.

من خلال برنامجها، تمكنت من تقليل وزنها من وزن 180 رطلاً (82 كجم) إلى 108 رطلاً ( 49 كجم)، وذلك بعد معاناة عاصرتها منذ الطفولة. بعد الانتهاء من تطوير البرنامج وعودتها إلى لوس أنجلوس، قامت بإفتتاح عيادة لإنقاص الوزن وكان من ضمن عملائها عددًا من المشاهير[2].

وتستند حمية بيفرلي هيلز الغذائية على الإجراءات الأنزيمية للأغذية أثناء عملية الهضم، والسيطرة على الوزن عن طريق التحكم في وقت تناول الأطعمة وتركيبات الطعام نفسه. تبدأ الخطة باستهلاك سلسلة من الثمار المحددة بترتيب محدد فى أول عشرة أيام من البرنامج. بعذ ذلك يتسني لمتبع النظام الغذائي من إدخال الخبز و ملعقتين من الزبدة وثلاثة من الكيزان من الذرة، فى الأيام من 11 إلى 18. ولا يمكن استهلاك مصادر البروتين الكامل، مثل شرائح اللحم أو سرطان البحر حتى اليوم 19 من الخطة.

ظل ذلك الكتاب والذي نشرته دار نشر ماكميلان 30 أسبوعًا في قائمة أفضل الكتب مبيعاً في نيويورك تايمز، كما أنه باع أكثر من مليون نسخة. تميز هذا الكتاب بحصوله على موافقات من ليندا جراي، وإنجلبرت همبيردينك، وسالي كيلرمان، وماري آن موبلي.

  1. ^ Jean.، Storlie, (1984). Nutrition and Exercise in Obesity Management. Dordrecht: Springer Netherlands. ISBN:9789401167192. OCLC:851372887.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  2. ^ https://en.wikipedia.org/wiki/The_New_York_Times Hevesi, Dennis. "Judy Mazel, Creator of Best-Selling 'Beverly Hills Diet,' Is Dead at 63" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-20.

منتج قائم علي التكنولوجيا الأحيائية[عدل]

المنتج القائم علي التكنولوجيا الأحيائية[1] يعرف من قبل وزير الزراعة في الولايات المتحدة في قانون الأمن الزراعي والأستثمار الريفي لعام 2002 كالاّتى: "المصطلح" منتج قائم على التكنولوجيا الأحيائيه او على اساس بيولوجي " هو منتج يحدده وزير الزراعة ليكون منتج تجاري أو صناعي (غير ذلك من المواد الغذائية أو الطعام) التي تتكون كليًا أو جزئيًا من المنتجات البيولوجية أو المواد الزراعية المحلية المتجددة (بما في ذلك المواد النباتية والحيوانية والبحرية) أو مواد الغابات أو مواد وسيطة.[2]

مصادر المنتجات القائمة علي التكنولوجيا الأحيائية[عدل]

هناك بعض من الأمثلة على الموارد الزراعية التي تشكل العديد من المنتجات القائمة على اساس بيولوجي والتى تتضمن: فول الصويا والذرة والكناف والكتان والجوت وغيرها من الأنواع الأخرى من المحاصيل التي يتم حصادها. تخلق التطبيقات الحالية لهذه الموارد الزراعية منتجات مثل الإيثانول (الذرة المستندة) وشموع الصويا ومواد التشحيم على أساس الصويا، ورقة تيل قناف، والبلاستيك الحيوى على سبيل المثال لا الحصر.[3]

  1. ^ Buckhalt، Ron (2011-08). "USDA BioPreferred program update, July 2011". Industrial Biotechnology. ج. 7 ع. 4: 248–248. DOI:10.1089/ind.2011.7.248. ISSN:1550-9087. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ "BioPreferred|Biobased Products". www.biopreferred.gov. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-23.
  3. ^ Luecke، Jon؛ McCormick، Robert L. (2014-08). "Electrical Conductivity and pHe Response of Fuel Ethanol Contaminants". Energy & Fuels. ج. 28 ع. 8: 5222–5228. DOI:10.1021/ef5013038. ISSN:0887-0624. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)

برنامج الوالدين الحاجب (الحاجز)[عدل]

برنامج الوالدين الحاجب (الحاجز)، الذى يُعرف بالفرنسية (Le Programme Parents-Secours)، يُعد برنامج ضخم، قائم على العمل التطوعى يهدف لحماية الطفل ومنع الجريمة  ، سارى تطبيقه فى كندا.[1] يضع المشاركون فى برنامج ( الوالدين الحاجز) علامات على منازلهم للإشارة إلى كونه منزل محاط بالشرطة وموطن اّمن لجميع أفراد المجتمع الذين يتعرضون لمحنة، وخاصةً الأطفال. إذا احتاج شخص ما إلى مساعدة ورأى علامة الوالدين الحاجز، يدرك أن هناك شخصًا ما يمكنه مساعدته كما يمكنه طلب خدمة الطوارئ المناسبة إذا لزم الأمر.[2] [3] يضم البرنامج الاّن 300000 مشارك.

تاريخه[عدل]

بدأ البرنامج فى لندن بأونتاريو عام 1968. بدأت البرامج المستقلة تظهر في جميع أنحاء كندا حتى عام 1983 عندما شُكلت لجنة وطنية  كما تم إنشاء برنامج الآباء الحاجز فى كندا عام 1986. كانت مدرسة  اّرثر سترينجر- الكائنة فى شارع شافتسبري بويستمنستر بارك - هى أول من تبنى برنامج الاّباء الحاجز.

فى الولايات المتحدة ، كان يوجد برنامج الاّباء الحاجز فى  بويزي اّى دى، فى منتصف الستينيات، قبل عام 1968.

المراجع[عدل]

نظام غذائي لطيف[عدل]

نظام غذائي لطيف[4] هو نظام غذائي يتكون من أطعمة لينة ومشبعة بقليل من الألياف الغذائية  فى العموم، وتكون مطبوخة بدلا من كونها خام ، وغير حارة (بدون توابل). بالإضافة إلى تجنب الأطعمة المقلية والدهنية والجبن الكثير والحبوب الكاملة (الغنية بالألياف) والأدوية والأسبرين والأيبوبروفين عند اتباع هذا النظام الغذائي. يُسمى هذا النظام الغذائي اللطيف [5]لكونه مهدئ للجهاز الهضمي (أى أنه يقلل من تهيج الأنسجة). ويمكن أيضاً أن يكون لطيفًا من حيث "النكهة المفقودة"، ولكن لا يجب أن يكون الأمر كذلك دائمًا؛ حيث يمكن أن يكون الطعام غير مهيج للمعدة فاتح للشهية، ويرجع ذلك إلى الإعداد والتفضيلات الفردي


استخداماته[عدل]

غالباً ما يُنصح باتباع النظام الغذائى اللطيف[6] بعد جراحة المعدة والأمعاء، أو لمن يعانون من قرحة أو حرقة أوغثيان أو تقيؤ وغازات. يسمح النظام الغذائي اللطيف للجهاز الهضمي بالتعافي قبل إدخال أطعمة أكثر صعوبة في الهضم.


العديد من منتجات الألبان والحليب مسموح بها، بل مُرشحة بشدة  فى النظام الغذائي اللطيف، ولكن هناك بعض الاستثناءات. حيث أن منتجات الألبان ذات النكهة المشبعة بالشيكولاتة لا يُنصح بها، وكذلك أي جبن متبل بشدة أو منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الكريمة الثقيلة (الدسمه) أو نصف ونصف. تميل منتجات الألبان الخفيفة إلى تهدئة البطانات المتهيجة، إلا أن الدهون المفرطة والكاكاو والتوابل يمكن أن تؤثر بشكل معاكس.

  1. ^ "Block Parent® Program of Canada Inc". www.blockparent.ca. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-24.
  2. ^ "Block Parent signs disappearing - British Columbia - CBC News". 2 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-24.
  3. ^ "Block Parent program returning to Durham | Local | News | The Post". archive.is. 1 يناير 2013. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-24.
  4. ^ "Bland diet". Wikipedia (بالإنجليزية). 5 Aug 2018.
  5. ^ "Bland diet: MedlinePlus Medical Encyclopedia". medlineplus.gov (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-24.
  6. ^ "Atlantic Coast Gastroenterology - The Bland Diet". www.atlanticcoastgastro.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-24.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • .


قيمه بيولوجيه[عدل]

القيمة البيولوجية[1] هي مقياس نسبة البروتين الممتص من الطعام والذي يتحد مع بروتينات جسم الكائن الحي. حيث انه يحدد مدى سهولة استخدام البروتين المهضوم في تخليق البروتين في خلايا الكائن الحي. فالبروتينات هي المصدر الرئيسي للنيتروجين في الغذاء. وتفترض القيمة البيولوجية أن البروتين هو المصدر الوحيد للنيتروجين وتقيس نسبة  النيتروجين الممتص بواصطة الجسم والتي يتم إفرازها( نسبة النيتروجين) فيما بعد .ويتم دمج النسبة المتبقية في بروتينات الجسم الكائن الحي. تعطي نسبة النيتروجين المدمجة في الجسم على معدل النيتروجين الممتص مقياس للبروتين "القابل للاستخدام" – القيمة البيولوجية .

على عكس بعض مقاييس استخدام البروتين، نجد ان القيمة البيولوجية لا تأخذ في عين  الاعتبار مدى سهولة هضم البروتين وامتصاصه (إلى حد كبير بالأمعاء الدقيقة). وينعكس هذا في الأساليب التجريبية المستخدمة لتحديد القيمة البيولوجية.

مقياس القيمة البيولوجية يستخدم اثنين من المقاييس المتقاربة:

1-     استخدام النسبة المئوية الحقيقية (عادة ما يظهر مع رمز النسبة المئوية).

2-     استخدام نسبة مئوية تشير لمصدر بروتين سهل الاستخدام ، وغالبًا ما يكون البيض (عادة ما يظهر بدون وحدة).

وهنا ستتشابه القيمتان ولكن لن تتطابق.

تختلف القيمة البيولوجية للغذاء وتتعدد بشكل كبير ، ويعتمد على تشكيله كبيرة من العوامل. و تختلف القيمة البيولوجية للأغذيةعلي وجه الخصوص  بناءا علي طريقة تحضيرها واسلوب التغذية الحالي للكائن الحي. وهذا يجعل التحديد الموثوق للقيمة البيولوجية أمرًا صعبًا ومحدود الاستخدام – ويعد الصيام قبل الاختبار مطلوب عالميًا من أجل التحقق من الأرقام الموثوقة.

يستخدم مقياس القيمة البيولوجية بشكل شائع في علم التغذية في العديد من الكائنات الحية الثديية ، وهو مقياس مناسب للبشر بشكل خاص.[2] ويعد من الخطوط العريضةو توجه معروف في كمال الأجسام في اختيار البروتين.[3][4]

  1. ^ "Biological value". Wikipedia (بالإنجليزية). 20 Jun 2018.
  2. ^ Gerardo. "Animal vs. Vegetable: The Best Protein for Muscle Growth" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-05.
  3. ^ Hansen, N. Glem (9 Oct 2009). "Comparison of Chemical Methods of Protein Evaluation with Biological Value Determined on Rats". Zeitschrift für Tierphysiologie Tierernährung und Futtermittelkunde (بالإنجليزية). 35 (1–6): 302–310. DOI:10.1111/j.1439-0396.1975.tb01104.x. ISSN:0044-3565.
  4. ^ "Optimum Sports Nutrition". www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-05.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عامل بيولوجي[عدل]

العامل البيولوجي[1] هو كائن حي دقيق- بكتريا او فيروسات او كائنات مجهرية أو مركب طبيعي نشط يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على أداء النبات (تسميد حيوي) ، وبالتالي لديه القدرة على تقليل استخدام الأسمدة والمبيدات في إنتاج المحاصيل. [1]

انواعه[عدل]

العوامل البيولوجيه لها تأثير مباشر أو غير مباشر على أداء النبات من خلال التأثير على التطبيقات الوظيفية أو تنشيط الآليات البيولوجية ، خاصة تلك التي تتداخل مع التفاعلات الميكروبية للتربة والنبات،[2] وعلى النقيض من الأسمدة التقليدية ومبيدات الآفات، فإن فاعلية العوامل البيولوجية لا تعتمد على مدخل جوهري كبير من المغذيات النباتية المعدنية، سواء في الأشكال غير العضوية أو العضوية.

المنتجات المستخدمه[عدل]
  •         المخلفات الميكروبية.
  •       منتجات السماد والتخمير.
  •       مستخلصات النباتات والطحالب.

يتم تطبيق  تحضيرات العامل الحيوي(عوامل بيولوجيه) كمنتجات جاهزة التركيب لللاسباب الاتيه ː

  •       بغرض تحفيز نمو النبات (المنبهات البيولوجية).
  •      لتحسين اكتساب المغذيات النباتية (الأسمدة البيولوجية).
  •      حماية النباتات من مسببات الأمراض والآفات (عوامل المكافحة الحيوية).
  •     بشكل عام لتعزيز الكفاءة المحصولية ؛ يمكن أن تحتوي على واحد أو أكثر من المؤثرات الحيوية مع مواد أخرى [3]

الاثار الايجابيه للعامل البيولوجيه[عدل]

نجد ان العوامل البيولوجيه المعدة جيدا ذات النتائج الإيجابية الموثقة على المستوى الميداني هي:  سلالات الريزوبيا لتلقيح التربة أو البذور كشرط أساسي للتثبيت التكافؤ N2 عند إنشاء نوع أو أنواع جديدة من البقوليات.

 الآثار الإيجابية لتلقيح متعايشة فطرية جذرية في تربة ذات احتمال منخفض (مؤقتاً) لحدوث جذور طبيعية.تحلّل ما يكفي من السكريات من المغذيات (P) وإمتصاص المياه ويزيد من مقاومة الفطور الممرضة.

تفترض المزيد من الآليات للتأثير الإيجابي للأغذية الحيوية على نمو النباتات ، مما يعد بإمكانية عالية للحفاظ على الموارد بناءا علي انخفاض استخدام الأسمدة ومبيدات الآفات:

  •       تعبئة نشطة للمغذيات عن طريق ارتشاح الأحماض والكربوكسيلات (مثل التعبئة P).
  •        نضوح_تسرب_ المغذيات الدقيقة / مستخلصات العناصر الغذائية (مثل Fe3 +).
  •        تقليل تأثير العناصرمن أشكال أقل تأكسدًا قابلة للذوبان إلى أشكال مخفضة للغاية (مثل Fe3 + إلى Fe2 + ، Mn4 + إلى Mn2 +).
  •        اقتران N2 غير تكافلي لتثبيت التضاد الوقائي لمسببات أمراض النبات.
  •        تعزيز عدوى ونمو المتعايشة الفطرية الجذرية ، وتحفيز الآثار الهرمونية.
  1. ^ "Bioeffector". Wikipedia (بالإنجليزية). 23 Sep 2018.
  2. ^ Polosky, Zane (21 Feb 2015). 21st Century Homestead: Biological Pest Control (بالإنجليزية). Lulu.com. ISBN:9781312937390.
  3. ^ Hohenheim, Universität. "Organisation: Universität Hohenheim". www.uni-hohenheim.de (بالألمانية). Retrieved 2018-10-06.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مهرجان باث للبيره[عدل]

مهرجان باث للبيرة [1]هو مهرجان بيرة سنوي يعقد في مدينة باث بانجلترا. يقدم المهرجان فرصًا لتذوق أكثر من 85 نوع من البيرة الأصلية ، جنبًا إلى جنب مع مجموعة من نبيذ التفاح التقليدي والبيرة البلجيكية.

أقيم مهرجان كامرا الثلاثون في بافيليون علي مدار ليلتين ابتداءً من 19 أكتوبر 2007. ولقد تم تقديم أكثر من 10000 غالون بيرة (وحدة وزن نصف لتر تقريبا) خلال المهرجان. واستغل مصنع البيرة المحلي  آبي أليس الحدث لإطلاق نوع بيرة جديد يسمي بيلرينجر ماكسيمس[2] [3].

وقد انتقل مهرجان بيرة كامرا ، الذي عقد لمدة 33 عاما في أكتوبر في بافليون من حيث المكان والموسم. في عام 2011 ، وجد فرع كامرا المحلي أن شروط التوظيف التي فرضها المكان غير مقبولة. منذ عام 2011 تم عقد بعض المهرجانات في اماكن تقليدية وتقويم تقليدي ، لكن ظلت هذه المهرجانات مشاريع تجارية غير مرتبطة بـكامرا بأي شكل من الأشكال.

منذ عام 2013 تم عقد مهرجان كامرا في بريميير سويت في باث رجبي  ، كما تم تقديم  الاستعدادات بشكل جيد للمهرجان السابع والثلاثون لكامرا باث للبيرة والذي سيقام في الفترة من 10 إلى 11 أبريل 2015 مرة أخرى في   بريميير سويت،  باث رجبي.

  1. ^ "Bath Beer Festival". Wikipedia (بالإنجليزية). 10 Apr 2018.
  2. ^ "RateBeer". www.ratebeer.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ "Abbey Ales Limited | Visit Bath". visitbath.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تغذيه الحيوان[عدل]

تركز تغذيه الحيوان[1] على الاحتياجات الغذائية للحيوانات ، وتأتي تلك الاحتياجات الخاصة بالانتاج الزراعي والغذائي  في المقام الاول ، ولكن يتم التركيز ايضا علي  تلك الاحتياجات الخاصة  بحدائق الحيوان ، وأحواض السمك ، وإدارة الحياة البرية .


هنالك سبع فئات رئيسية من العناصر الغذائية: الكربوهيدرات والدهون والألياف والمعادن والبروتينات والفيتامينات والماء.

مكونات النظام الغذائي[عدل]

توفر المغذيات الكبيرة (باستثناء الألياف والمياه) مواد هيكلية (الأحماض الأمينية التي تبنى عليها البروتينات ، والدهون التي تبنى منها أغشية الخلايا وبعض جزيئات الإشارة) والطاقة. يمكن استخدام بعض المواد الهيكلية لتوليد الطاقة داخليا [2]، على الرغم من أن الطاقة الصافية تعتمد على عوامل مثل الامتصاص والجهد الهضمي ، والتي تختلف بشكل كبير من المثال إلى المثال. لا توفر الفيتامينات والمعادن والألياف والماء الطاقة ، ولكنها مطلوبة لأسباب أخرى. يبدو أيضا أن هناك حاجة إلى مادة غذائية من الدرجة الثالثة ، الألياف (أي مواد غير قابلة للهضم مثل السليلوز) ، لأسباب ميكانيكية وكيميائية على حد سواء ، على الرغم من أن الأسباب الدقيقة لا تزال غير واضحة.

تتكون جزيئات الكربوهيدرات والدهون من ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين. وتتراوح الكربوهيدرات من السكريات الأحادية البسيطة (الجلوكوز والفركتوز والجلاكتوز) إلى السكريات المعقدة (النشا). الدهون هي الدهون الثلاثية ، المصنوعة من مونومرات الأحماض الدهنية المتنوعة منضمة إلى العمود الفقري الجلسرين. بعض الأحماض الدهنية ، ولكن ليس كلها ، ضرورية في النظام الغذائي: لا يمكن تركيبها في الجسم. تحتوي جزيئات البروتين على ذرات نيتروجين بالإضافة إلى الكربون والأكسجين والهيدروجين. المكونات الأساسية للبروتين هي الأحماض الأمينية التي تحتوي على النيتروجين. الأحماض الأمينية الأساسية لا يمكن أن تكون مصنوعة من الحيوان. بعض الأحماض الأمينية قابلة للتحويل (مع إنفاق الطاقة) إلى الجلوكوز ويمكن استخدامها لإنتاج الطاقة مثل الجلوكوز العادي. من خلال كسر البروتين الموجود ، يمكن إنتاج بعض الجلوكوز داخليا. يتم التخلص من الأحماض الأمينية المتبقية ، في المقام الأول مثل اليوريا في البول. هذا يحدث عادة فقط خلال التجويع لفترات طويلة.

لا يتم تحديد المواد الغذائية الأخرى الموجودة في الأطعمة النباتية (المواد الكيميائية النباتية ، البوليفينول) كمواد غذائية أساسية ولكن يبدو أنها تؤثر على الصحة بطرق إيجابية وسلبية. تحتوي معظم الأطعمة على مزيج من بعض أو كل طبقات المغذيات مع مواد أخرى. يمكن تخزين بعض العناصر الغذائية داخليا (على سبيل المثال ، الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون) ، في حين أن البعض الآخر يحتاج إلى أكثر أو أقل باستمرار. يمكن أن يكون سبب سوء الصحة هو نقص المواد الغذائية المطلوبة ، أو في الحالات القصوى ، الكثير من المغذيات المطلوبة. على سبيل المثال ، يوفر كلا الملح الصوديوم والكلوريد ، وهما عنصران غذائيان أساسيان ، ولكنهما يسببان المرض أو حتى الموت بكميات كبيرة للغاية.

الألياف الغذائية هي الكربوهيدرات (السكاريد أو oligosaccharide) التي يتم امتصاصها بشكل غير كامل في بعض الحيوانات.

بروتين[عدل]

البروتينات هي أساس العديد من هياكل جسم الحيوان (مثل العضلات والجلد والشعر). كما أنها تشكل الإنزيمات التي تتحكم في التفاعلات الكيميائية في جميع أنحاء الجسم. يتكون كل جزيء من الأحماض الأمينية التي تتميز بإدراج النيتروجين وأحيانا الكبريت. يتطلب الجسم الأحماض الأمينية لإنتاج بروتينات جديدة (الاحتفاظ بالبروتين) واستبدال البروتينات التالفة (الصيانة). بما أنه لا يوجد أي تخزين للبروتين أو الأحماض الأمينية ، يجب أن تكون الأحماض الأمينية موجودة في النظام الغذائي. يتم التخلص من الأحماض الأمينية الزائدة ، وعادة في البول. بالنسبة لجميع الحيوانات ، تعتبر بعض الأحماض الأمينية ضرورية (لا يستطيع الحيوان إنتاجها داخليا) وبعضها غير ضروري (يمكن للحيوان أن ينتجها من مركبات أخرى تحتوي على النيتروجين). النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كافية من الأحماض الأمينية (خاصةً تلك الضرورية) له أهمية خاصة في بعض المواقف: خلال التطور المبكر والنضج ، والحمل ، والإرضاع ، أو الإصابة (الحروق ، على سبيل المثال).

يمكن تحويل عدد قليل من الأحماض الأمينية من البروتين إلى الجلوكوز واستخدامها للوقود من خلال عملية تسمى الجلوكوزينيسيس. يتم ذلك بكمية فقط خلال المجاعة.

المعادن[عدل]

المعادن الغذائية هي العناصر الكيميائية المطلوبة من قبل الكائنات الحية، وغيرها من العناصر الأربعة الكربون ، الهيدروجين، النيتروجين، والأكسجين الموجودة في الجزيئات العضوية تقريبا. مصطلح "المعدنية" قديم ، لأن القصد منه هو وصف العناصر الأقل شيوعًا في النظام الغذائي.

العديد من العناصر ضرورية في الكمية النسبية ؛ يطلق عليهم عادة "المعادن السائبة". بعضها بنيوي ، لكن العديد منها يلعب دورًا كالمحركات الكهربائية.[3] وتشمل علي:

• الكالسيوم، المنحل بالكهرباء المشتركة ، ولكنه يحتاج أيضاً إلى تركيبة بنيوية (لصحة العضلات والجهاز الهضمي ، والعظام ، وبعض الأشكال تحييد الحموضة ، وقد يساعد على إزالة السموم ، وتوفير أيونات إشارات لوظائف الأعصاب والغشاء)

• الكلور مثل أيونات الكلوريد. بالكهرباء شائعة جدا

• المغنيسيوم ، المطلوب لمعالجة ATP والتفاعلات ذات الصلة (يبني العظام ، يسبب التمعج القوي ، يزيد المرونة ، يزيد القلوية)

• الفوسفور ، عنصر ضروري للعظام ؛ ضروري لتجهيز الطاقة

• البوتاسيوم ، وهو بالكهرباء شائع جدا (صحة القلب والأعصاب)

• الصوديوم ، المنحل بالكهرباء شائع جدا

• الكبريت لثلاثة أحماض أمينية وبالتالي العديد من البروتينات (الجلد والشعر والأظافر والكبد والبنكرياس)

هناك العديد من العناصر المطلوبة بكميات ضئيلة ، عادة لأنها تلعب دورًا محفزًا في الإنزيمات

فيتامينات[عدل]

نقص فيتامين قد يؤدي إلى حالات المرض. كما أن زيادة بعض الفيتامينات يشكل خطراً على الصحة (خاصةً فيتامين أ) ، وقد تمكن باحثي التغذية الحيوانية من إنشاء مستويات آمنة لبعض الحيوانات الشريكة. النقص أو الفائض من المعادن يمكن أن يكون له أيضا عواقب صحية خطيرة.

الرماد[عدل]

على الرغم من عدم وجود المغذيات في الواقع ، إلا أنه يمكن العثور على مدخل للرماد في بعض الأحيان على ملصقات التغذية ، وخاصة بالنسبة لأغذية الحيوانات الأليفة. يقيس هذا الدخول وزن المواد غير العضوية المتبقية بعد حرق الطعام لمدة ساعتين عند 600 درجة مئوية. وبالتالي ، فإنه لا يشمل الماء والألياف والمواد المغذية التي توفر السعرات الحرارية ، ولكنها تتضمن بعض العناصر الغذائية ، مثل المعادن

كثير من الرماد قد يساهم في متلازمة المسالك البولية للقطط في القطط المنزلية.

الجراثيم البكتيرية المعوية[عدل]

تحتوي الأمعاء الحيوانية على عدد كبير من جراثيم الأمعاء التي تعتبر ضرورية لعملية الهضم وتتأثر أيضًا بالأطعمة التي يتم تناولها.

  1. ^ "Animal nutrition". Wikipedia (بالإنجليزية). 17 Sep 2018.
  2. ^ Medicine (بالإنجليزية). PediaPress.
  3. ^ "Lehninger Principles of Biochemistry". {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آداب المائده[عدل]

آداب المائده [1]هى القواعد المستخدمة اثناء تناول الطعام، و التى قد تشمل طريقه استعمال ادوات المائدة. و كلا من الثقافات المختلفه تهتم بقواعد مختلفه من اداب المائدة. كل عائله او مجموعه تقوم بوضع قواعدها الخاصه لاهميه تطبيق هذة القواعد لديهم .[2][3]

  1. ^ "Table manners". Wikipedia (بالإنجليزية). 4 Oct 2018.
  2. ^ "Table manners definition and meaning | Collins English Dictionary". www.collinsdictionary.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ "table manners Meaning in the Cambridge English Dictionary". dictionary.cambridge.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نزهة من العجائب[عدل]

نزهة من العجائب[1] هو الموكب السنوى للطعام المحلى و المهرجان يتم استضافته فى براتلبورو، فيرمونت فى كل عام.[2] المنظمة التى ترعى الموكب قد توسعت لتقوم بدعم مبادرات الطعام المحلى الاخرى، و من اشهرها مؤشر لوكافيور - Locavior حيث ان المؤشر يقوم بتقييم مدى توفر الطعام المحلى و دعم السياسات الغذائيه له فى الولايات الامريكيه المتحدة [3].[4][5]

و قد تأسس الاحتفال فى عام 2002، و الذى كان يركز على تأثير الزراعه المستدامة فى هذة المنطقة. و قد استوحى فكرة الموكب من مهرجان جرى الثيران، ولكن بدلا من الثيران الغاضبه يمشى عدد من الابقار فى اسفل الشارع الرئيسى خلال الاحتفال.

  1. ^ "Strolling of the Heifers". Wikipedia (بالإنجليزية). 16 Jun 2017.
  2. ^ "Thousands turn out for Strolling of the Heifers". The Brattleboro Reformer (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ "How locavore is your state? - Strolling of the Heifers". Strolling of the Heifers (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-10-06.
  4. ^ "Five ways to experience Burlington, Vt. - The Boston Globe". BostonGlobe.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.
  5. ^ "Year After Year, the Same State Ranks as the Best for Local Food". TakePart (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منظمة ثقة تريسيلر[عدل]

هى منظمة غير هادفه للربح و خيرية، يقع موقعها فى سالزبوري بالمملكه المتحدة .

و هى الوحيدة التى تنظم احداثيات الشبكة الوطنيه من بنوك الطعام فى البلد.

تأسست Trussell Trust[1] فى عام 1997 بواسطة بادى و كارول هندرسون اثناء عملهم مع اطفال الشوارع فى بلغاريا بمحطة صوفيا المركزيه للقطارات [2]. و قد سميت المنظمة بأسم والدة كارول بيتى تريسيلر و التى تركت للثنائى أرث، و قد بدأ الثنائى عملهم ينتشر فى المملكة المتحدة بعد ان تواصلت معهم أم بريطانيه تناضل من اجل اطعام اطفالها [3].

  1. ^ "The Trussell Trust". Wikipedia (بالإنجليزية). 7 Aug 2018.
  2. ^ "An American idea that has spread across the world". HeraldScotland (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ "Our Story - The Trussell Trust". The Trussell Trust (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-10-06.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غريب خطر[عدل]

"الغريب الخطر" [1]هو الفكرة او التحذير الذى يعتقدة الناس بأن كل الغرباء بشكل متوقع يشكلون خطر بشكل او بأخر. و هو مثال على الخوف الاخلاقى الذى يعانيه الناس تجاه اى شخص غير مألوف فى المجتمع . و يعود معنى عباره الغريب الخطر بالنسبه للبالغين الى الاشخاص الغرباء اللذين لا يعرفهم الاطفال و قد انتشرت هذة العباره انتشارا واسعا و تكررت على مسامع الاطفال اثناء طفولتهم كثيرا. العديد من الكتب و الافلام و وسائل المساعدة العامه اعلنت عنها لمساعدة الاطفال فى تذكرها. هذا المبدا تم انتقادة و تجاهله لان معظم نتائج اختطاف الاطفال و ايذائهم لا تنتج من الغرباء بل من شخص يعرفه الطفل .[2]

على الرغم من ان هناك انواع اخرى من الخطر مثل الاخطاف من اجل فديه، التهديد الحقيقى الذى ترتبط به حملات " الغريب الخطر" هو الاعتداء الجنسى على الاطفال. و قد عززت وسائل الاعلام فكرة الخوف العام من الغرباء باعتبارهم خطر محتمل جنسيا، و على الرغم من ان الاعتداءات الجنسيه على الاطفال تحدث على الارجح من العائلات،[3] و فى السنوات الاخيرة تحول تركيز هذة الحملات الى عكس الخطورة التى يواجها الاطفال من اشخاص يعرفونهم بالفعل.

  1. ^ "Stranger danger". Wikipedia (بالإنجليزية). 29 Jul 2018.
  2. ^ "Abusers targeted in new campaign" (بالإنجليزية البريطانية). 5 Jun 2002. Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ Jewkes, Yvonne; Letherby, Gayle (24 Jul 2002). Criminology: A Reader (بالإنجليزية). SAGE. ISBN:9780761947110.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حصار المانيا[عدل]

حصار المانيا[1]او حصار اوروبا، حدث منذ عام 1914 إلى 1919. كان حصار المانیا عملية بحریة مطولة قامت بها قوات الحلفاء أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها، في محاولة لتقیید الإمداد البحري للبضائع إلى منطقة القوى الوسطى، والتي شملت ألمانیا والنمسا والمجر والإمبراطورية العثمانية. ویعتبر أحد العناصر الرئيسة التي أدت لانتصار الحلفاء في نهاية المطاف في الحرب.

زعم المجلس الألماني للصحة العامة في ديسمبر 1918 أن  763,000 مدني ألماني ماتوا بسبب الجوع والمرض الناجم عن الحصار حتى نهاية ديسمبر 1918 [2][3]وقدرت دراسة أكاديمية أجریت في عام 1928عدد القتلى بـ 424,000  قتیل.[4]

اعتمدت كلا من الإمبراطورية الألمانية والمملكة المتحدة اعتمادا كلیا على الواردات لإطعام سكانها وامدادها بالصناعات الحربیة. كانت تصدر المواد الغذائية وأدوات الحرب لكل الأطراف المتحاربة بشكل أساسي من الأميركتين وكان لا بد من شحنها عبر المحیط الأطلسي ، وبالتالي فإن كلا من بريطانيا وألمانيا كانتا تهدفا إلى محاصرة بعضها البعض. كان البريطانيون يمتلكون البحرية الملكية التي كانت متفوقة في العدد ویمكنها العمل في جمیع أنحاء الإمبراطوریة البریطانیة ، في حین أن الأسطول البحري الألماني كان  یقتصر بشكل أساسي على خلیج ألمانیا ، واستخدم الأسطول قراصنة التجارة وحرب الغواصات غیر المقید للعمل في مكان آخر.  

  1. ^ "Blockade of Germany". Wikipedia (بالإنجليزية). 18 Sep 2018.
  2. ^ "Blockade of Germany - Gpedia, Your Encyclopedia". www.gpedia.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ "The World Wars and mass starvation - en-Rightpedia". en.rightpedia.info (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.
  4. ^ "The cost of the world war to Germany and to Austria-Hungary,". quod.lib.umich.edu. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منظمه دوليه للتنوع البيولوجي[عدل]

المنظمه الدوليه للتنوع البيولوجي[1] او بالانجليزيه Bioversity International، هي منظمة عالمية تهدف للبحث والتطوير ولها رؤية خاصة وهي أن التنوع البيولوجي الزراعي يغذي الناس ويحافظ على كوكب الأرض.

تقدم المنظمة أدلة علمية وممارسات إدارية وخيارات سياسية لحماية التنوع البيولوجي الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية العالمي، بالإضافة إلى العمل مع شركاء في البلدان منخفضة الدخل في مختلف المناطق حيث يمكن للتنوع البيولوجي الزراعي أن يسهم في تحسين التغذية والمرونة والإنتاجية وأيضا التكيف مع ظاهرة تغير المناخ.

المنظمة الدولية للتنوع البيولوجي هي عضوًا في CGIAR، وهي شراكة أبحاث عالمية من أجل مستقبل آمن غذائيًا.[2]

تتسم المنظمة بدرجة عالية من اللامركزية، حيث يعمل بها حوالي 300 موظف حول العالم[3]. يقع مقرها في ماكاريز ، خارج روما ، إيطاليا ، مع وجود مكاتب إقليمية أخرى تقع في أمريكا الوسطى والجنوبية ، وغرب ووسط أفريقيا ، وشرق وجنوب أفريقيا ، ووسط وجنوب آسيا ، وجنوب شرق آسيا.

  1. ^ "Bioversity International". Wikipedia (بالإنجليزية). 8 Jun 2018.
  2. ^ "CGIAR". Wikipedia (بالإنجليزية). 29 Jul 2018.
  3. ^ "Where we work". www.bioversityinternational.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فطام الطفل[عدل]

فطام الطفل[1] او بالانجليزيه (Baby Led Weaning (BLW، هي طريقة لإضافة أغذية تكميلية لنظام الطفل الغذائي سواء من لبن الأم أو اللبن الصناعي، وهي طريقة للتقدم الغذائي. ويسهل الفطام تطور حركة فم الطفل مع الحفاظ على تناول الطعام كتجربة إيجابية وتفاعلية. يسمح الفطام للأطفال بالتحكم في استهلاكهم الغذائي للطعام الصلب عن طريق "التغذية الذاتية" منذ بداية تجاربهم مع الطعام. لا ينبغي أن يؤخذ مصطلح الفطام كوسيلة للتخلي عن لبن الأم أو اللبن الصناعي ، ولكن ببساطة كبداية لإدخال أطعمة أخرى غير لبن الأم أو اللبن الصناعي.[2][3]

  1. ^ "Baby-led weaning". Wikipedia (بالإنجليزية). 21 Sep 2018.
  2. ^ "What is baby-led weaning?". BBC Good Food (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ "Baby Led Weaning - The Mush Stops Here!". www.babyledweaning.com (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-10-06.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جائزة برنارد اوسر[عدل]

منحت جائزة برنارد اوسر[1] [2]منذ عام 2000 عن طريق  معهد تكنولوجيا  الغذاء(IFT)  [3] .وتمنح تلك الجائزه من اجل الاسهامات  للمعرفه العلميه  لعناصر الغذاء الامن او من  اجل  الرياده  في وضع و تأسيس  عناصر تقييم وتنظيم الامن الغذائي.هذه  الجائزه  اسمها  Bernard L. Oser منحة  فخرية  من  عام 1899- 1995م  وهو  باحث في  علم  الغذاء معني  بالتغذيه  وعناصرالامن الغذائي ، وهو  ايضا  كان رئيسا  لمعهد اخصائي تقنيه الغذاء  من عام 1968 الي 1969م  والذي كان اخر عضومؤسس متبقي من المعهد  في  سنه 1939م

و الحائزين  علي هذه  الجائزة يتسلموا مبلغ  3000 دولار امريكي تكريما و لوحه تذكاريه  من صندوق منح الخاص ب  برنارد اوسر Bernard L. Oser  التابع لمنظمه معهد اخصائي تقنيون الغذاء

  1. ^ "Bernard L. Oser Award". Wikipedia (بالإنجليزية). 18 Jul 2017.
  2. ^ "Bernard L. Oser Award". ipfs.io. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.
  3. ^ "Bernard L. Oser Food Ingredient Safety Award: James Griffiths - IFT.org". www.ift.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.

ـــــــــــــــــــــــ

تسمية منشأ المحمية (سويسرا)[عدل]

في سويسرا ، تسمية منشأ المحمية[1] ( بالانجليزيه protected designation of origin PDO) [2] وبالفرنسيه (Appellation d'origine protégée) هي مؤشر جغرافي يحمي منشأ ونوعية المنتجات الغذائية التقليدية غير الخمور (الخمور لها تسمية أخرى تسمى تسمية المنشأ المحمية ، AOC).[3]

في عام 2000 ، كان الجبن Etivaz هو المنتج السويسري الأول بخلاف النبيذ للحصول على تصنيف المنشأ المسجل. في عام 2013 ، تم استبدال الشهادة بتسمية المنشأ المحمية (PDO). الشعار مرئي على القشرة.

في الماضي ، تم استخدام تحديد المنشأ لمنح شهادة المنشأ لكل الخمور والمنتجات الغذائية الأخرى. وفي عام 2013 ، إلى الاتحاد الأوروبي ، استعيض عن تسمية المنشأ المحمية بتسمية المنشأ المحمية للمنتجات الزراعية بخلاف النبيذ.

  1. ^ "Appellation d'origine protégée (Switzerland)". Wikipedia (بالإنجليزية). 27 May 2017.
  2. ^ "Protected Designation of Origin". CooksInfo (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-10-06.
  3. ^ "Protected Designation of Origin (PDO), Protected Geographical Indication (PGI) and Traditional Speciality Guaranteed (TSG): A bibiliometric analysis". Food Research International (بالإنجليزية). 103: 492–508. 1 Jan 2018. DOI:10.1016/j.foodres.2017.09.059. ISSN:0963-9969.

ـــــــــ

سمك رنجه مدخن[عدل]

السمك المدخن واحد من أنواع الرنجة المدخنة الباردة.[1] السمك المدخن هو "المملح والمدخن قليلا مع عدم اخراج الاحشاء  وإعطائه نكهة مميزه قوية" وقد ارتبط بشكل خاص مع جريت يارموث، في انجلترا. ثم كانت شعبيتها في القرن التاسع عشر حتى أوائل القرن العشرين، هذا الطعام الآن وصف بأنه نادر. السمك المدخن أحيانا يطلق عليه رنجة يارموث، او، بسخرية، خصية يارموث او شريحه العين او طائر التدرج الخاص ببلينجسجات (نسبة إلى سوق سمك بلنجسجات في لندن)

سمك الرنجة المدخن يختلف عن السمك المدخن في أنه يملح السمكة كاملة، بينما السمك المدخن فإنه يكون مدخن جزأي، بالإضافة الى أن سمك الرنجة المدخن مرتبط بإنجلترا، بينما يرتبط  السمك المدخن بإسكتلندا وجزيرة آيل اوف مان رنجة مانكس .

سمك الرنجة المدخن يكون اقل ملوحة ومدخن لفترة قصيرة، بينما سمك الرنجة يملح قليلاً ويدخن طوال الليل"؛ ويشار الى كلا الطبقين باسم الرنجة الحمراء. وعندما كان جورج اورويل في الطريق الى رصيف ويجان قيل أن الامبراطور تشارلز الخامس كان ينصب تمثالا لمخترع سمك الرنجة المدخن واطلقوا عليه إسم"السمك المدخن" لأنه ينتفخ، أو يمتلئ أثناء التحضير.[2][3]


جدال الاسبرتام[عدل]

كانت  التحلية الاصطناعية الاسبرتام موضعا لعده خلافات منذ الموافقة المبدئيه من جانب الولايات المتحدة واداره الغذاء والدواء عام ١٩٧٤ [4]

ثم كانت موافقه إدارة الأغذية والأدوية ع الاسبرتام محل نزاع شديد مع نقاد يزعمون أن جوده البحوث الأولية التى تدعم سلامتها كانت غير كافيه ومعيبة. وتشتت وتضاربت المصالح عام ١٩٨١ [5] [6]وتم الموافقه على الاسبرتام عام ١٩٨٧ فى الولايات المتحدة.

وقد استنتج مكتب المسائلة الحكومى  ان عمليه الموافقة على اضافه المواد الغذائيه قد تم اتباعها بشكل صحيح من أجل الاسبرتام .وتحولت المخالفات إلى نظريه مؤامرة . إن نانسي ماركت التى تم تعميمها بواسطه  البريد الإلكتروني ظلت جنبا إلى جنب مع المطالبات ومواجهة العديد من الظروف والأدلة الطبيه مثل ( التصلب المتعدد،الذئبه الجهازيه ،سميه الميثانول ، العمى، التشنجات، الآلام، النوبات ، الصداع ، الاكتئاب ، القلق ، فقدان الذاكرة، العيوب الخلقية، والموت وينتج عن استهلاك الاسبرتام فى الجرعات العادية.

المخاطر الصحيه المحتملة تم فحصها ورفضها من قبل العديد من مشاريع البحث العلمى .باستثناء وجود خطر ع أولئك الذين يعانون من بديله الفينيل كيتون.  يعتبر الاسبرتام ماده غذائية آمنه مضافة من قبل الحكومات فى جميع أنحاء العالم وسلامة الصحه و السلامه الغذائية وقد وصف مسئولي FDA (اداره الغذاء والادويه الامريكيه) الاسبرتام انه " واحد من أكثر الإضافات الغذائيه التى خضعت لاختبارات ودراسته تمت الموافقه عليها من قبل الوكاله " والاهم السلامه وتشير  الادلة  العلمية الحاليه  إلى أن الاسبرتام آمن مثل التحليه غير الغذائيه .

  1. ^ "Bloater (herring)". Wikipedia (بالإنجليزية). 18 Jan 2018.
  2. ^ "Herring as food". ipfs.io. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.
  3. ^ LLC, Revolvy,. ""Bloater (herring)" on Revolvy.com". www.revolvy.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  4. ^ "Aspartame controversy". Wikipedia (بالإنجليزية). 5 Sep 2018.
  5. ^ Office، U.S. Government Accountability (17 يوليو 1987). "Food and Drug Administration: Food Additive Approval Process Followed for Aspartame" ع. HRD-87-46. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  6. ^ "Sugar Substitutes: Americans Opt for Sweetness and Lite". 2 يناير 2007. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.

ــــــــــــ

سمه (بيس) المميزه[عدل]

سمه بيس ( بالانجليزيه BIS  ) [1]هى عباره عن سمه  لوضع العلامات المميزة للذهب وكذلك المصوغات الفضية التى تباع فى الهند والتى  تثبت نقاء المعدن وجودتة[2]، وقد استشهد ان قطع المصوغات تؤكد مجموعه من المعايير التى وضعها مكتب المعايير الهنديه ،وهى منظمه وطنيه قومية هنديه .

و تعتبر الهند هى ثانى اكبر سوق للذهب والمجوهرات .و تستورد الهند ما يزيد عن ١٠٠٠ طن سنويا (بما فى ذلك الذهب غير القابل للتضخم او التضاعف ) مع الانتاج المحلى غير المناسب [3]. وتقدر واردات الذهب السنويه بحوالى ٥٠ مليار دولار امريكى فقط بعد واردات النفط الخام التى تزيد من العجز التجارى.

الذهب[عدل]

بدا نظام BIS بوضع العلامات المميزه للمجوهرات الذهبية فى أبريل عام ٢٠٠٠

نجد ان المواصفات القياسية التى تحكم هذا النظام هى ː

رقم ١٤١٧ ( درجات من الذهب / سبائك الذهب / المصوغات / المصنوعات اليدوية )

رقم ١٤١٨(فحص الذهب فى سبائك الذهب / السبائك الذهبيه والمجوهرات/المصنوعات اليدويه الذهبية)

رقم٢٧٩٠( مبادئ توجيهية لتصنيع سبائك الذهب قيراط ٢٣و٢٢و٢٢،و٢٠و١٩و١٨و١٧و١٦و١٤،و ٩ )

رقم ٣٠٩٥(التحام الذهب للاستخدام فى صناعه المجوهرات)

تتكون علامة BIS المميزة للمجوهرات الذهبية من عدة مكونات:

  • وجود ختم / شعار بيس BIS
  • نقاء الذهب (22,916 مقابل 22 قيراط ، 18,750 مقابل 18 قيراط و14,585 مقابل 14 قيراط)
  • وجود ختم / شعار مركز الفحص
  • وجود ختم / رمز من الصائغ.
  1. ^ "BIS hallmark". Wikipedia (بالإنجليزية). 20 Sep 2018.
  2. ^ "Bureau of Indian Standards- HALLMARKING SCHEME". www.bis.org.in. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.
  3. ^ "Gold Demand by Country". www.usdebtclock.org. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06.

ــــــــ

مشروع طعام سريع حقيقي[عدل]

مشروع الطعام السريع الحقيقي[1] ، بالانجليزيه يسمي The Real Junk Food Project ، هي منظمه تقوم باستخدام الطعام المتبقي او الذي لن يتم استخدامه مره اخري من محلات البقالة او المطاعم او أي مورد طعام اخر لتقوم بإعادة بيعه بطريقة " ادفع كما ترغب". هذه الطريقة " ادفع كما ترغب" أصبحت مدرجه في معظم المقاهي في المملكة المتحدة.[2]

تهدف المؤسسة الي زيادة الوعي تجاه كمية مخلفات الطعام في منظومة الغذاء. هذه المبادرة تقوم مباشرة علي القيام باستخدام فضلات الطعام في مقاهيها ومنافذ الطعام الأخرى. من خلال استخدام نظام " ادفع كما ترغب" فإنه يهدف أيضا الي جعل الغذاء متاحا للجميع.

تم تدشين او تجربه ل " ادفع كما ترغب" في أرملي في ديسمبر ٢٠١٣ بواسطة سام جوزيف، كونور والش وآدم سميث. منذ الافتتاح، هذا المقهى اطعم اكثر من ١٠،٠٠٠ شخص باستخدام اكثر من ٢٠ طن من باقي الطعام. [3]

المقاهي

تحتوي المقاهي الخاصه بمشروع الاطعمه السريعه الغير متوازنه  علي شبكه من المقاهي التي تستخدم الاغذيه السريعه الغير متوازنه ( والتي تكون قديمه ولكنها صالحه للاستهلاك) لبيعها الي الرعاه للفكره ويدعمونها من خلل مبادرة " ادفع كما ترغب". هذه المجموعه من المقاهي مدعمه تماما من خلال كافة المناطق بالمملكه المتحده بالاضافه ايضا الي المقاهي العالميه ايضا.

المتطوعين

هذا المشروع قائم علي عدد من المتطوعين بمهارات مختلفة في الحفاظ علي انخفاض التكلفه والتواصل مع المنظمات الأخرى للترويج للمشروع.


  1. ^ "The Real Junk Food Project". Wikipedia (بالإنجليزية). 29 Sep 2018.
  2. ^ "The Real Junk Food Project – Let's Really Feed the World". therealjunkfoodproject.org (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-10-07.
  3. ^ "'Junk food' cafe feeds thousands using tonnes of unwanted goods". The Independent (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-10-07.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مهرجان الذره الحلوه[عدل]

مهرجان الذره الحلوه (بالانجليزيه Sweet Corn festival) [1]، هو مهرجان سنوي يقام في انحاء الغرب الاوسط  في نهاية الاسبوع ماقبل بداية العام الدراسي خلال فصل الصيف.[2]  يتم بيع عدد مختلف من البضائع في المهرجان ، بداية من ذره حلوه علي الخبز وغيرها من البضائع المباعه من قبل البائعين وكذلك الاكشاك الصغيره التي تبيع كل شىء من الجواهر الي الاقراص المدمجة.حيث نجد بعض الباعة يأتي من خارج المقاطعه ليعدوا اكشاكهم للبيع في المهرجان. يستضيف المهرجان ايضا عروضا موسيقية يقوم بأداء تلك العروض الموسيقيه بعض الفرق الموسيقيه المحليه والمطربين.

المكان المقام فيه مهرجان الذرة الحلوة يضم: مدينة ويست بوينت، آيوا، ومدينة صن براري، ومدينة أديل، آيوا، ومدينة سيدار رابيدز، آيوا، ومدينة تشاتام، الينوي، هوبستون،الينوي[3]

نشأ مهرجان هوبستون للذره الحلوه  منذ 1938. وكان هوبستون جايزيز الراعي الرئيسي لاكثر من 70 عاما، ويحتوي علي عدد من الانشطه مثل التي ذكرت اعلاه ، بالاضافه الي مايسمي " بمهرجان الحبيب القومي" والمعترف به رسميا من قبل ملكة جمال أمريكا السابقه ، فاز ثمانية متسابقات في هذه المسابقة في مسابقة ملكة جمال امريكا، حدث بعد ذلك تغيير في منظمة  ملكة جمال اميركا حيث اصبح لا يمكن للمتسابقات المشاركة في كلتا المسابقيتن في نفس الوقت.

لا يقوم المهرجان بفرض رسوم علي استخدام الذرة ولكن يكون هناك اكثر من ٥٠ طن من الذرة سنويا. يتم طهي الذرة في مطعم كول ترينجتون والذي يقع في حديقة هوبستون عن طريق بخار متولد من محرك بخاري تقليدي والذي كان يستخدم في الحقول المحيطة ب هوبيستون.

  1. ^ "Sweet Corn Festival". Wikipedia (بالإنجليزية). 17 Dec 2016.
  2. ^ "NewsBank for Journal News" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-07.
  3. ^ "Sweet Corn Festival | City of West Point Iowa || Home of the Sweet Corn Festival". www.westpointiowa.com (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-10-07.

ـــــــــــــــ


تعود نشأه المجموعة الي الجمعيات الخاصة بفحص المراحل التقليدية التي اسستها هـذه الصناعة. والتي تعهدت طواعية ببدء مراقبه وضمان السلامة التشغيلية للغلايات. تدريجيا قامت الحكومة بإعطائها مهاما اضافيه متعلقة بالسلامة مثل التفتيش المنتم للسيارات، ولا تزال هي كلمه السر علي الطرق الألمانية لليوم. ــــــــــــــ

ــــــــــــ

مؤشر الجوع العالمي[عدل]

مؤشر الجوع العالمي (بالانجليزيه Global hunger Index - GHI)[1] أداة احصائيه متعددة الأبعاد تستخدم لوصف حالة الجوع في الدول. مؤشر الجوع العالمي يقيس التقدم والتخلف في الصراع العالمي ضد الجوع.[2] ويتم تحديث مؤشر الجوع العالمي مرة في السنة.

تم تبني وتطوير المؤشر من قبل المعهد الدولي لبحوث سياسات الأغذية (IFPRI).[3] تم نشره أول مرة في 2006 الألمانية للمساعدة في الجوع العالمي، منظمة ألمانية غير هادفة للربح  NPO)) منذ 2007، كما انضمت المنظمة الغير الحكومية الايرلندية"القلق حول العالم" للمجموعة كناشر مشارك.

تقرير مؤشر الجوع العالمي عام 2017_ الثاني عشر في سلسلة سنوية_ قدم مقاييس متعددة الأبعاد للجوع المحلي، والإقليمي، والعالمي. واظهر أن العالم أحرز تقدما في تقليل الجوع من عام 2000، ولكن هذا التقدم متفاوت، ويمكن أن يصبح مهدد في الوقت الحالي. في تقرير هذا العام وُجِد أن العديد من الدول لديها مستويات جوع في 2017 أعلى من 2008، مما يشير إلى أن التقدم في تقليل الجوع في العقد الحالي يتغير في الآونة الأخيرة في بعض المناطق. بالإضافة إلى الترتيب، تقرير مؤشر الجوع العالمي يركز سنوياً على عدم المساواة والجوع.

اشتملت مواضيع السنوات السابقة على:

  • في عام 2010 نقص التغذية في مرحلة الطفولة المبكرة بين الأطفال الصغار الأصغر من عمر السنتين
  • في عام 2011 ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتقلبها في السنوات الأخيرة وتأثير هذه التغيرات على الجوع وسوء التغذية
  • في عام 2012، تحقيق الأمن الغذائي والاستخدام الدائم للموارد الطبيعية للغذاء أصبح أكثر ندرة.
  • في عام 2013، التركيز الموضوعي كان على تقوية المرونة على مستوى المجتمع  ضد نقص وسوء التغذية.
  • في عام 2014، التركيز الموضوعي كان على الجوع الخفي، نوع من انواع نقص التغذية يتميز بنقص المغذيات الدقيقة.
  • في عام 2015، التركيز الموضوعي كان على الصراع المسلح وعلاقته بالجوع.
  • في عام 2016، التركيز الموضوعي كان هو الوصول إلى الهدف التنموي الدائم للأمم المتحدة وهو مستوى الجوع صفر بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى مؤشر الجوع العالمي السنوي، مؤشر الجوع لولايات الهند (ISHI) تم نشره في عام 2008 ومؤشر الجوع المحلي الفرعي لأثيوبيا نشر في 2009.[4][5]

الهند تتصدر قائمة الجوع في العالم مع 194 مليون شخص، وهذا أكثر من مجموع سكان أستراليا، وكندا، والمملكة المتحدة، وفرنسا. على الرغم من أن تعداد سكان الهند أكثر من مجموع سكان الدول الأوروبية كلها، وكندا، واستراليا، ونيوزيلندا، والولايات المتحدة.[6]

  1. ^ "Global Hunger Index". Wikipedia (بالإنجليزية). 29 Sep 2018.
  2. ^ "Global hunger worsening, warns UN" (بالإنجليزية البريطانية). 14 Oct 2009. Retrieved 2018-10-07.
  3. ^ "International Food Policy Research Institute". Wikipedia (بالإنجليزية). 27 Sep 2018.
  4. ^ "http://www.ifpri.org/publication/comparisons-hunger-across-states". www.ifpri.org. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-07. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  5. ^ "http://www.ifpri.org/publication/sub-national-hunger-index-ethiopia". www.ifpri.org. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-07. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  6. ^ Desk, Internet (28 May 2015). "India tops world hunger list with 194 million people". The Hindu (بIndian English). ISSN:0971-751X. Retrieved 2018-10-07.

ــــــــ

اعلان عالمي لإستئصال الفقر وسوء التغذيه[عدل]

اعتمد الإعلان العالمي لمكافحة الفقر وسوء التغذية في 16 نوفمبر 1974 من قبل الحكومات الممثلة لمؤتمر الغذاء العالمي لعام 1974[1]، والذي عُقد بموجب قرار الجمعية العمومية 3180 (28)  الصادر في17 ديسمبر عام 1973.[2]  وجمع هذا الإعلان بين المناقشات حول حق الانسان في الغذاء والتغذية الكافيين مع الاعتراف بمختلف القضايا الاقتصادية والسياسية التي يمكن أن تؤثر علي إنتاج وتوزيع المنتجات الغذائية. وضمن هذا الإعلان، فإنه من المعترف به أن الهدف المشترك لجميع الدول هو العمل معاً للقضاء على الجوع وسوء التغذية. وعلاوةً على ذلك، يوضح الإعلان كيف أن رفاهية جزء كبير من سكان العالم تعتمد علي قدرتهم في إنتاج وتوزيع الغذاء بشكل مُلائم. وفى العمل على ذلك، يؤكد الإعلان ضرورة قيام المجتمع الدولي بتطوير نظام أكثر مُلاءمة لضمان الاعتراف بالحق في الغذاء لجميع الأشخاص. تنص الفقرة الافتتاحية للإعلان والتي لا تزال الأكثر قراءةً في الإعلان إلي اليوم، علي ما يلي:

          "لكل رجل وامرأة وطفل حق -غير قابل للتصرف- في أن يتحرر من الجوع وسوء التغذية لكي ينمي قدراته الجسدية والعقلية إنماءً كاملاً ويحافظ عليها"

وقد أكد الإعلان العالمي للقضاء علي الجوع وسوء التغذية أنه حقٌ أساسي من حقوق الإنسان أن يتحرر من الجوع وسوء التغذية ليتمكن المرءُ من تطوير قدراته العقلية والبدنية علي حدٍ سواء.

تاريخه[عدل]

الأحداث السابقة[عدل]

لطالما كان انتشار الجوع وسوء التغذية قضية ذات مصدر قلق دولي. وبالرغم من كون صعوبة الحصول علي إحصائيات دقيقة بشأن الجوع في العالم أمراً مقبولاً، يُعتقد أنه في أوائل الستينيات كان هناك ما يقرُب من 900 مليون شخص يعانون من نقص التغذية في جميع أنحاء العالم[3]. كان معظم هؤلاء الأفراد موجودين في الدول النامية مثل أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. ويعتقد اليوم أن واحدًا من كل تسعة أشخاص لا يملك الوصول الكافي للغذاء. وقد صُنِف الجوع وسوء التغذية علي أنه سبب أكثر الوفيات عالمياً أكثر من الإيدز والملاريا والسُل مُجتمعين.[4] واليوم يقدر أن ما يقرب من 1.02 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون في ظروف الجوع الشديد، يعيش مليار منهم في البُلدان النامية. كان الجوع وسوء التغذية محل قلقٍ متزايد من المجتمع الدولي، علي الرغم من محاولات تدخل العديد من الدول والمنظمات غير الحكومية. وعلي سبيل المثال تم التأكيد علي الحق في الغذاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان[5] عام 1948، كما اعتُرف به مرة أخري عام 1966 بموجب المادة 11 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

لقد أصبح المجتمع الدولي ككل واعياً علي نحو مُتزايد لخطورة قضية الجوع وسوء التغذية علي مستوي العالم، مؤدياً إلي صياغة وتشكيل الإعلان العالمي للقضاء علي الجوع وسوء التغذية، وحدد الحاجة الفورية للعمل بشكلٍ ما لمُكافحة هذا. كان هذا القلق المتزايد عاملاً مهماً أدى لانعقاد مؤتمر الغذاء العالمي الأول في روما عام 1974 في محاولةٍ لكشف حل مناسب من أجل مكافحة هذه القضية.

تبنّي القرار[عدل]

حضر مُمثِلو 185 دولة مؤتمر الأغذية العالمي لعام 1974 الذي اعتُمد فيه هذا الإعلان.[6] وبالإضافة الي ممثلي هذه الدول، حضر أيضاً عدد من الحركات التحررية وهيئات الأمم المُتحدة والمنظمات الحكومية الدولية هذا المؤتمر. وتشكّل الإعلان العالمي للقضاء علي الجوع وسوء التغذية بحضور ممثلو الدول التالية:

رومانيا ليسوتو مصر أفغانستان
رواندا ليبيريـا السلفادور ألبانيا
السعودية ليبيا إثيوبيا الجزائر
السنغال لوكسمبورغ فنلندا الأرجنتين
سيراليون مدغشقر فرنسا أستراليا
الصومال مالاوي الجابون النمسا
إسبانيـا ماليزيا جامبيا جزر الباهاما
سريلانكا جزر المالديف جمهورية ألمانيا الديمقراطية البحرين
السودان مالي ألمانيا بنجلادش
سوازيلاند مالطا غانـا باربادوس
السـويد موريتانيا اليونـان بلجيكا
سويسرا موريشيوس جواتيمالا بوتان
الجمهورية العربية السورية المكسيك غينيا بوليفيا
تايلاند منغوليا غيـانا بوتسوانا
توغو المغرب هولي سي* البرازيل
ترينيداد وتوباغو نيبال هندوراس بلغاريا
تونس هولنـدا المجر بورما
تركيا نيوزيلندا أيسلندا بوروندي
أوغندا نيكاراغوا الهنـد جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية
أوكرانيا النيجر إندونيسيا كندا
اتحاد الجمهوريات السوفيتية نيجيـريا إيران جمهورية أفريقيا الوسطى
الإمارات العربية المتحدة النرويج العراق تشاد
المملكة المتحدة عمـان إيرلندا تشيلي
جمهورية الكاميرون باكستان فلسطين المحتلة (إسرائيل) الصين
جمهورية تنزانيا بنما إيطاليا كولومبيا
الولايات المتحدة الأمريكية باراجواي ساحل العاج (كوت ديفوار) الكونغو
بوركينا فاسو بيرو جامايكا كوستاريكا
أوروغواي الفلبين اليابان كوبـا
فنزويلا بولندا الأردن تشيكوسلوفاكيا
يوغسلافيا البرتغال كينيـا داهومي (بنين حاليًا)
زائير (الكونغو الديمقراطية) قطـر جزر القمر اليمن
زامبيا كوريا الجنوبية الكويت الدنمارك
فيتنام لبنان جمهورية الدومنيكان
المضمون[عدل]

الإعلان بحد ذاته  12فقرة. وتم تداول العديد من هذه الفقرات في معاهدات حقوق الإنسان الدولية اللاحقة والأدوات الإقليمية لحقوق الإنسان. ومن خلال هذه الفقرات، وُضعت الأغراض المقصودة والوظائف والأهداف من هذا الإعلان. كما تستحق عدد من هذه الفقرات مزيدًا من البحث.

• الفقرة (A) تجذب الانتباه نحو الطبيعة الخطيرة لأزمة الغذاء العالمية، وتسلّط الضوء على الخلل الهائل بين الموارد الموجودة في البلدان الناميه وتلك الموجودة في البلدان المتقدمة.

• الفقرة (C) تعترف بأن هذه الأزمات الغذائية الدولية نشأت من ظروف تاريخية مختلفة،  كالاستعمار والتمييز العنصري.

• الفقرة (D) تتوسع في هذه النقطة حول الظروف التاريخية وتناقش كيف عملت الأزمات الاقتصادية الدولية الأخيرة على إطالة أمد هذه المشكلة وتفاقمها.

• الفقرة (F) توضح بأنه يجب اعتبار جميع الدول متساوية -بغض النظر عن حجمها أو سكانها أو وضعها الاقتصادي-

• الفقرة (I) تنص على أن أي حل دائم لأزمات الغذاء سيحتاج أيضًا إلى محاولة تقليص الفجوة المتزايدة بين البلدان المتقدمة والناميه، من أجل تحقيق "نظام اقتصادي دولي جديد"

• الفقرة (K) تقرّ بأن البلدان الناميه ليست قادرة دائما على تلبية الاحتياجات الغذائية لشعوبها بالمزايا الخاصة، ولذلك تقر بأنه يتعين على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات عاجله وفعاله، وينبغي أن يكون ذلك خاليًا من الضغوط السياسية.[7]

الغرض الأساسي[عدل]

يوضح الإعلان نفسه أن الغرض الرئيسي من اعتماده هو تطوير وسائل أكثر مُلاءمة للمجتمع الدولي ككل، واتخاذ إجراءات لحل مشكلة الجوع في العالم. كما تم إيجاز أن هذا الإعلان اعتمد لتشجيع التعاون الاقتصادي الدولي وتطويره. وفي نهاية المطاف، سعى هذا الإعلان إلي تطوير سلسلة من السُبل التي تمكن المجتمع الدولي برمّته من العمل نحو مكافحة والقضاء علي قضية الجوع وسوء التغذية المتزايدة. كما أبرز هذا الإعلان مدي إلحاح هذا الشأن، ودعا إلي اتخاذ إجراءات سريعة ومستمرة لوضع حد لمشكلة الجوع العالمية هذه. ومن الأسباب الحاسمة الآخرى وراء اعتماد هذا الإعلان ضرورة تذكير سكان العالم بأن التحرر من الجوع والحق في الغذاء هو حق انساني عير قابل للتصرف يحتاج إلي الحماية. وسعت إلي تذكير العالم بأن الحصول علي الغذاء هو عامل أساسي في التطوير الكامل للقدرات البدنية والعقلية للفرد.

الأهمية والأثر القانوني[عدل]

اعتمدت القرارات التالية لمحاولة تحقيق الغرض من هذا الإعلان:

• قرار 1: أهداف واستراتيجيات إنتاج الغذاء

• قرار 2: أولويات التنمية الزراعية والريفية

• قرار 3: الأسمدة

• قرار 4: البحوث الغذائية والزراعية، والإرشاد والتدريب

• قرار 5: سياسات وبرامج لتحسين التغذية

• قرار 6: تقييم ميثاق التربة، وسعة الأرض

• قرار 7: الإدارة العلمية للمياه (الصرف، الريّ، التحكم في الفيضانات)

• قرار 8: المرأة والغذاء

• قرار 9: تحقيق توازن مرغوب بين عدد السكان والإمدادات الغذائية

• قرار 10: المُبيدات

• قرار 11: برنامج لمكافحة داء المَثقبيات الحيوانية الإفريقية

• قرار 12: تطوير إنتاج البذور

• قرار 13: الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

• قرار 14: تخفيض النفقات العسكرية بغرض زيادة إنتاج الغذاء

• قرار 15: معونة غذائية لضحايا الحروب الاستعمارية في إفريقيا

• قرار 16: نظام عالمي للمعلومات والإنذار بشأن الأغذية والزراعة

• قرار 17: تعهد دولي بشأن أمن الغذاء العالمي

• قرار 18: سياسة مُحسَّنة للمعونة الغذائية

• قرار 19: التجارة الدولية والاستقرار، وتحقيق التكيُف الزراعي

• قرار 20: ترتيبات لإجراءات المُتابعة، تتضمّن آلية تشغيلية مناسبة بشأن توصيات أو قرارات المؤتمر 

في عام 2014 أقرت منظمة الغذاء والزراعة للأمم المتحدة بأن الإعلان العالمي للقضاء على الجوع وسوء التغذية هو أحد الأدوات الرئيسية غير الملزمة لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالحق في الغذاء. فهي أداة دولية غير مُلزمة كهذا الإعلان من شأنه أن يحدد الإرشادات والخطوط العريضة ، ويفرض التزامات أخلاقية، لكنها ليست قانونية، على الدول الأطراف. وذكرت الأمم المتحدة - في وصفها لغرض الإعلان - أن القصد هنا ليس خلق التزامات يتم إنفاذها على الدول، بل إعلان بعض التطلعات. وبالرغم من كون الدول التي هي طرف في إعلان من هذا النوع ليست مُلزَمة قانونًا، إلا أن الإعلانات غير الملزمة مقبولة جيدا لتكون حاسمة في تطوير القانون الدولي لحقوق الإنسان.

كان هذا الإعلان حاسمًا في تنامي المعرفة والدعم والمعونات الغذائية والزراعية  للدول الناميه، وقدّرت الأبحاث أن عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية المزمن في جميع أنحاء العالم قد انخفض بمقدار 167 مليونًا على مدار العقد الماضي. ومع ذلك، دعت قمة الغذاء العالمي لعام 1996 إلى الحاجة لتخفيض عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية إلى  50% بحلول عام 2015 – وهو هدف لم يتحقق. ولهذا السبب، يدعو عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان مثل الأمم المتحدة وقمة الغذاء العالمي لاتخاذ مزيد من الإجراءات في محاولة لإنهاء هذه الأزمة.

والآن تؤمن هذه المنظمات بأن أفضل طريقه لإنهاء الأزمة تكون من خلال تطبيق قوانين دولية قابلة للتنفيذ تضمن حق الناس في التحرر من الجوع. كما تؤمن مثل هذه المنظمات أن المجتمع الدولي بحاجة إلى وضع بعض المواثيق القانونية المُلزمة مثل معاهدة الأمن الغذائي الدولي التي تضمن الاعتراف بالحق في الغذاء، وتفرض التزامات على الدول لتطوير قانون وطني خاص بها حول هذه القضية.

  1. ^ University, Berkley Center for Religion, Peace and World Affairs at Georgetown. "Universal Declaration on the Eradication of Hunger and Malnutrition" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ University, Berkley Center for Religion, Peace and World Affairs at Georgetown. "Universal Declaration on the Eradication of Hunger and Malnutrition" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ "http://www.povertyliving.com/2013/05/world-hunger-statistics/". www.povertyliving.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-07. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  4. ^ "World Hunger Facts & Quotes - Rise Against Hunger". Rise Against Hunger (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-10-07.
  5. ^ "Universal Declaration of Human Rights". Wikipedia (بالإنجليزية). 7 Oct 2018.
  6. ^ "World Food Conference". Wikipedia (بالإنجليزية). 15 Jun 2017.
  7. ^ University, Berkley Center for Religion, Peace and World Affairs at Georgetown. "Universal Declaration on the Eradication of Hunger and Malnutrition" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

ــــــــــــــــ

حمية لصق اللسان[عدل]

تُعرف حمية لصق اللسان [1]،وبالانجليزيه (Tongue Patch Diet) ، وتعرف ايضا باسم لصقه انقاص الوزن، ولصقة شوجاي ، واللصقة المعجزة ؛ وهي عبارة عن لصقة تتم حياكتها في مقدمة اللسان فتجعل عملية الأكل مؤلمة مما يدفع الإنسان  إلى تجنب الطعام الجاف والقاسي. وقد تم انتقادها من قبل خبراء الصحة ووسائل الإعلام بعد ظهورها عام 2009 عن طريق نيكولاس شوجاي. [2]

تاريخها[عدل]

طرحت حمية لصق اللسان من خلال جراح التجميل شوجاي في بريڤلي هيلز عام 2009 ، حيث استعار الفكرة من صديق له كان يقوم بعملية مشابهة في المكسيك ، وقدم شوجاي حمية اللسان كبديل لطرق فقدان الوزن المسيطرة مثل عملية المجازة المعدية أو عملية ربط المعدة [3].

فيما ظهرت عملية مشابهة في فنزويلا عام 2011 ولكنها اكتسبت شعبية كبيرة مقارنة بالولايات المتحدة، ووفقا لما ذُكر عام 2014 فإن شوجاي هو الجراح الوحيد في الولايات المتحدة الذي يقدم ذلك العلاج والذي لم توافق عليه وزارة الغذاء والدواء.

العملية[عدل]

في حمية لصق اللسان يتم حياكة لصقة على لسان الشخص الذي يقوم بالحمية لجعل تناول الطعام الجاف مؤلم، وتصنع تلك اللصقة من الماركلس وهو عبارة عن بوليمرات من البولي برولين، إضافة الى بولي ايثيلين عالي الكثافة ، وتستغرق عملية حياكة اللصقة على اللسان حوالي عشر دقائق ، وبما انها تجعل تناول الطعام مؤلم، فإن الشخص الذي يقوم بالحمية يلجأ الى النظام الغذائي المتوازن الذي يقدمه شوجاي حيث يعتمد على السوائل مما يوفر للجسم حوالي 800 سعر حراري يومياً تغطي احتياجاته الغذائية، فيما يمكن إزالة تلك اللصقة في أي وقت من خلال قص الغرز ومع ذلك فإنه يجب ازالتها في غضون شهر او قد يبدأ اللسان بالنمو عليها عليها ، وإن كان هناك بعض الحالات التي احتفظت بها لمدة تصل إلى 60 يوم دون آثار سلبية.

فى الأيام التالية للعملية يأخذ الشخص المضادات الحيوية لمدة 3 أيام لتقليل خطر الإصابة بالعدوى ويغسل فمه بغسول مطهر لتقليل النمو البكتيري.

ووفقاً لوجهة نظر شوجاي فإن ذلك النظام الغذائي يساعد الشخص على فقد 30 طل في الشهر، وقد نشر بالتعاون مع نجله بيول شوجاي دراسة فى جريدة الجراحات التجميلية الأمريكية تشير إلي أن 70 بالمئة من الأشخاص الذين اتبعوا تلك الحمية خسروا في المتوسط 16 رطل واستمر ذلك لمدة ثمانية اشهر.

المخاطر[عدل]

قد يصاب لسان المريض بالتورم ويجد صعوبة في الكلام خلال ال72 ساعة الأولى بعد العملية ، بينما يدعي شوجاي أن تلك الحمية ليس لها مخاطر شديدة أو آثار جانبية وذلك عكس ما قاله منتقديها حيث زعموا بأنها خطيرة وتؤدي إلي العدوي أو التورم أو تلف الأعصاب ورأي آخرون أن الصق يمكن أن ينفك ويخرج من الحلق ويسبب انسداد الشعب الهوائية ومع ذلك لم يثبتوا آراءهم تلك بالأدلة.

وتعد دراسة بيول شوجاي هي الوحيدة التي أجريت على تلك الحمية حيث تم متابعتها برسوم بيانية يتم اجرائها بأثر رجعي على المرضى الذين خضعوا لعملية حمية لصق اللسان من عام 2009 إلى عام 2013 ،كما يتم تحديد المضاعفات من خلال تلك الرسوم البيانية للمريض وتحليلها ، وقد نُشرت تلك الدراية في مجلة الجراحات التجميلية الأمريكية، وخلصت إلى أن حمية لصق اللسان تحقق خسارة كبيرة في الوزن خلال 30 يوماً مع مخاطر ضئيلة نسبياً .

التناول الإعلامى[عدل]

نالت حمية لصق اللسان اهتماماً كبيراً من وسائل الإعلام عقب ظهورها ، حيث انتقدها الكثير من خبراء الصحة مثل روبرت هويزينجا الذي وصفها بأنها "طريقة بدائية " كما استعرضت العديد من المنافذ الإعلامية بشكل سلبي فقد كتبت مجلة جود مجازين قائلة " في الحقيقة هي ليست أكثر من نسخة مستحدثة من غلق الفم بالأسلاك تدفع المرء إلى تجويع نفسه" بينما عنونت جلامور "ياللهول، هل يبدوا ذلك وكأنه فكرة جيدة لأي شخص؟  ".

  1. ^ "Tongue Patch Diet". Wikipedia (بالإنجليزية). 21 Jul 2017.
  2. ^ "Tongue Patch Diet Reviews Show Doctors Warnings Label Patch 'Dangerous' (VIDEO)" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-07.
  3. ^ Alvarez, Manny (27 Mar 2015). "'Tongue Patch' Diet: The Experts Weigh In". Fox News (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-10-07.

ـــــــــــ

بحوث وعلوم زراعيه مستدامه[عدل]

بحوث والعلوم الزراعية المستدامة [1]، بالانجليزيه (sustainable Agriculture Research and Educationٌٍُِ) او (SARE) ، هي برنامج للمنح التنافسية قامت بوضعه كل من وزارات الزراعة والبحوث التعاونية والتعليم والخدمات الإرشادية الأمريكية . وينقسم البرنامج إلى مناطق إقليمية (شمال، ووسط ،وشمال شرق، وجنوب ،وغرب ) ولكل منها قيادة خاصة تتبع لها، ويكمن هدف برنامج البحوث والعلوم الزراعية المستدامة في تشجيع الأبحاث والعلوم الخاصة بتطبيقات الزراعة المستدامة وكذلك ضمان النتائج الاقتصادية للصناعات الزراعية للأجيال القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية. [2]

  1. ^ Bird، George W. (25 سبتمبر 1992). "Sustainable Agriculture Research and Education Program". Journal of Sustainable Agriculture. ج. 2 ع. 3: 141–152. DOI:10.1300/j064v02n03_11. ISSN:1044-0046.
  2. ^ kocon. "Department of Agriculture | Sustainable Agriculture Research and Education (SARE)". www.nj.gov. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-07.

ــــــــــ

التكافؤ الجوهري[عدل]

  يفترض مفهوم التكافؤ الجوهري[1] (بالانجليزيهSubstantial equivalence )في مجال السلامة الغذائية أن سلامة الاغذية الجديدة وخاصة تلك المعدلة وراثياً يمكن تقييمها مقارنة بالأغذية التقليدية المماثلة والتي أثبتت مع مرور الوقت أنها آمنة للاستخدام الطبيعي، وقد تم صياغة ذلك الافتراض كسياسة للسلامة الغذائية في عام 1993 من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.[2]

  ويعتبر التكافؤ الجوهري هو الخطوة الأولية كجزء من عملية اختبار سلامة الاغذية وتحديد الاختلاف في القيم الغذائية للأغذية الجديدة مقارنة بنظائرها التقليدية حيث يتم تحليل الفوارق بينهما وتقييمها كما يمكن إجراء مزيد من الاختبارات حتى الوصول إلى تقييم نهائي لسلامة الأغذية.

  كما يعد التكافؤ الجوهري هو المبدأ الأساسي في تقييم سلامة الأغذية المعدلة وراثياً في عدد من الوكالات المحلية والدولية بما في ذلك وكالة التفتيش الغذائي الكندية ، ووزارة الصحة والعمل والتربية في اليابان وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ،ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو)[3] وكذلك منظمة الصحة العالمية .

  1. ^ "Substantial equivalence". Wikipedia (بالإنجليزية). 23 Sep 2018.
  2. ^ "OECD". Wikipedia (بالإنجليزية). 3 Oct 2018.
  3. ^ "Food and Agriculture Organization". Wikipedia (بالإنجليزية). 28 Sep 2018.

ــــــــــــــــــ

حافظات عضويه[عدل]

الحافظات العضوية [1]هى استخدام ميكروبات[2] او مضادات ميكروبات[3] بشكل طبيعى او بنسب معينة كطريقة لحفظ الاطعمة وزيادة مدة صلاحياتها.

تمت تجربة الحافظات العضوية من فترات زمنية طويلة خاصة استخدام بكتريا حمض الاكتيك التى تثبط عمل الميكروبات المسببة لفساد الاطعمة .وفي البداية كانت من قبيل الصدفة , ولكن تدريجيا مع زيادة قوة المؤسسات العلمية زادت الاستفادة من المركبات المفيدة التى تنتجها البكتريا والتى يتم الاستفادة منها كحافظات للطعام عن طريق ابقاء البكتريا المسسبة لفساده خاملة .

هناك عدة طرق يمكن للكائنات الدقيقة ان تؤثر بها على نمو بعضها البعض مثل انتاج الاحماض العضوية والذى يؤدى الى خفض الحامضية و خفض فعالية جزيئات الاحماض غير المتباينة , وعدد كبير من الجزيئات الصغيرة المثبطة مثلا فوق اكسيد الهيدروجين. وتعد الحافظات العضوية تطبيق بيئى حميد ويستمر فى جذب انتباه العالم

ـــــــ

بايت سياتل (مهرجان طعام سنوي بواشنطن)[عدل]

هو احد مهرجانات الطعام السنوية [4] والذى يقام فى سياتل ,واشنطن فى مركز سياتل .المهرجان معروف محليا  "the BITE OF SEATTLE " , ويقام فى احد الاجازات الاسبوعية من شهر يوليو. انعقد المهرجان لاول مرة عام 1982 فى “البحيرة الخضراء “ بمشاركة 25 مطعم و 75 الف زائر .

 قام "الان سيلفرمان " بتاسيس المهرجان ويقوم برأساته ايضا.  وفي عام 2006شارك في المرجان 60 مطعم و مفدمى الطعام السريع والايس كريم و425 الف زائر . [5]

يقدم المهرجان العديد من العروض لمحبي الطعام مثل تقديم عينات من المطاعم المحلية و مسابقات طهي واكل و اكلات جديدة وباعة اطعمة سريعة وايس كريم ورحلات سفر وانشطة للاطفال .

ـــــــــــ

متلازمة الشاي و الخبز[عدل]

ان متلازمة الشاي و الخبز[6] المحمص هي شكل من أشكال سوء التغذية الشائعة بشكل عام لدي  كبار السن الغير قادرين علي  تجهيز الوجبات لأنفسهم  مما يجعل نظامهم الغذائي يقتصر علي الشاي والخبز المحمص الأمر الذي ينتج عنه نقص في الفيتامينات و  العناصر الغذائية الأخري [7]. غالبا ما تظهر هذه المتلازمة علي أنها  "هيبوناترميا" وهي انخفاض تركيز الصوديوم في مجري الدم  بسبب نقص الملح في الغذاء.

ان هذه المتلازمة غالبا ما عند انتقال الابناء من المنزل و عندما يموت شريك الحياه أو يكون علي مشارف الموت حيث أن كبير السن الذي يترك وحيدا دون وجود من يقوم باعداد الطعام له و دون امتلاكه لمهارات اعداد الطعام بنفسه سوف  يلجأ الي  و نظام غذائي  يتكون من طعام بسيط مثل الخبز ، الجبن ،المقرمشات و كذلك الأطعمة المعلبة. وفقا ل"نيويورك تايمز" فإن  ما يصل ل 60% من كبار السن الذين يعيشون في المنزل يعانون من سوء التغذية  أو معرضون لهذا الخطر علي الأقل . بالإضافة للمشكلات الناتجة عن نقص العناصر الغذائية فإن مثل هذه الحالة تعني أن مضاعفات الأمراض الأخري حتي نزلات البرد العادية يمكنها أن تكون في غاية الخطورة[8][9]

إن العوامل المؤدية لهذه المتلازمة تتضمن الانعزال الاجتماعي، و مشكلات نفسية مثل الاكتئاب،الأمراض، و القيود الجسدية. كما أن ازدياد عدد الأدوية التي يتناولها كبار السن يمكنها أن تؤثر في عادات تناول الطعام رغم أنه عامل أقل خطورة من المشكلات  النفسية ولكن هذه الأدوية يمكنها أن  تقلل من الشهية و يمكنها أن تغير نكهة الطعام أو تؤثر في طريقة امتصاص العناصر الغذائية  مما يجعل حصول كبار السن علي العناصر الغذائية الضرورية أمر صعب الحدوث.  وقد تضمنت نتائج مخبرية نموذجية  لمتلازمة الشاي والخبز المحمص ا نخفاض الأسمولية في المصل (نقص الضغط) مع اسمولية طبيعية في البول  لأن مستويات الهرمون المضاد لإدرار البول طبيعية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

حميه ال 100 ميل[عدل]

حمية ال100 ميل[10] : عام من الأكل  المحلي (أو أكثر: رجل واحد ،امرأة واحدة، وعام صاخب من الأكل المحلي ) هو كتاب غير خيالي كتبه الكاتبان الكنديان أليسا سميث و ج.ب. ماكينون . في هذا الكتاب يحكي الكاتبان تجاربهما التي تتضمن تحفيزات و تحديات لتقييد حميتهم الغذائية لمدة عام بحيث تتضمن فقط أطعمة تنمو علي بعد مائة ميل من إقامتهم . بدأ من مارس 2005، بدأ الثنائي بتحضيرات بسيطة  بشراء أطعمة بمكونات يعلمون أنها تنمو علي بعد 100 ميل . وقد وجدوا القليل في محلات البقالة مما جعلهم يعتمدون علي أسواق الفلاحين و علي زيارات للمزارع المحلية و قد تضمنت المواد الغذائية في حميتهم :مأكولات بحرية ،دجاج،خضراوات جذرية ،التوت و الذرة .و قد افتقروا للزيوت ، الأرزو السكر .و قد قاموا بالاحتفاظ بالأطعمة لاستخدامها في الشتاء لكن ذلك أدي لامتلاكهم لوازم إضافية.

وقد كتب الثنائي أولا عن هذه التجربة في مقالات  لمجلة "ذا تيي" علي الانترنت . وقد أدت شهرة هذه المقالات إلي الاتفاق علي كتابة هذا الكتاب .وفي هذا الكتاب كتب كل من سميث و ماكينون  فصولا عددها 12 فصلا في المجمل. و قد قام ماكينون بكتابة أول فصل و ركز علي أول شهر من تجربتهما . وقد كتبوا عن أول شخص كذكري توضح تجاربهم في الحميات الغذائية و مشاعرهم الشخصية. وقد أمضي الكتاب خمسة أسابيع علي قائمة  ماكليان لأفضل المبيعات  من الكتب الغير خيالية في السوق الكندي. كما أمضي الكتاب عشرين أسبوعا علي قائمة فانكوفرصن نوتيفيكيشن  لأفضل المبيعات من الكتب الغير خيالية. وقد حصل المؤلفان علي جائزة رودريك هايبراون الإقليمية من رابطة بريتيش كولومبيا لمبيعات الكتب كأفضل مساهمة في المتعة والفهم في بريتش كولومبيا .وقد غطي الإعلام عبر أمريكا الشمالية مفهوم حمية ال100 ميل وكذلك مؤيدي الطعام المحلي  . وقد أذاعت شبكة الطعام في كندا تحدي المائة ميل وهو برنامج تليفزيوني شارك ماكينون و سميث في إنشائه علي أساس هذا الكتاب[11][12]

  1. ^ "Biopreservation". Wikipedia (بالإنجليزية). 15 May 2018.
  2. ^ "Microbiota". Wikipedia (بالإنجليزية). 6 Oct 2018.
  3. ^ "Antimicrobial". Wikipedia (بالإنجليزية). 14 Jul 2018.
  4. ^ "Bite of Seattle". Wikipedia (بالإنجليزية). 4 Jun 2018.
  5. ^ "The Seattle Times: Food & wine: Even after 25 years, Bite of Seattle still delicious". old.seattletimes.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-08.
  6. ^ "Tea and toast syndrome". Wikipedia (بالإنجليزية). 20 Sep 2018.
  7. ^ "'Tea and Toast Syndrome' leads to loss of wellness and muscle in seniors". News-Medical.net (بالإنجليزية). 1 Mar 2011. Retrieved 2018-10-10.
  8. ^ Nagourney, Eric. "HEALTH; Tea and Toast and a Danger That Can Be Hard to Spot" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-10-10.
  9. ^ "Olwen Anderson's Blog". olwenanderson.worldsecuresystems.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-10.
  10. ^ "The 100-Mile Diet". Wikipedia (بالإنجليزية). 28 Jun 2018.
  11. ^ Rose, Nick; Serrano, Elena; Hosig, Kathy; Haas, Carola; Reaves, Dixie; Nickols-Richardson, Sharon M. (25 Aug 2008). "The 100-Mile Diet: A Community Approach to Promote Sustainable Food Systems Impacts Dietary Quality". Journal of Hunger & Environmental Nutrition (بالإنجليزية). 3 (2–3): 270–285. DOI:10.1080/19320240802244082. ISSN:1932-0248.
  12. ^ "100 Mile Diet spurs appetite for local food". اطلع عليه بتاريخ 2018-10-10.

ــــــــــــــــــ

التحكم في اصل تسميه المنشأ[عدل]

التحكم في اصل تسميه المنشأ(ذو شاهد) [1] بالفرنسيه (Appellation d'origine contrôlée) ، هي شهاده فرنسيه ممنوحه لمنتجات الدلالات الجغرافية الفرنسيه المحدده [2] وهي الخمور والجبن والزبدة والمنتجات الزراعيه الأخرى

، كل ذلك تحت رعاية مكتب الحكومة المعهد الوطني لتسميات المنشأ ، الذي يدعى الآن المعهد الوطني للمنشأ والجوده (INAO)[3]. ويستند على  مفهوم terroir.-المحليه او الاقليميه[4]

ـــــــ

  1. ^ "Appellation d'origine contrôlée". Wikipedia (بالإنجليزية). 1 Sep 2018.
  2. ^ "Geographical indication". Wikipedia (بالإنجليزية). 11 Oct 2018.
  3. ^ "Institut national de l'origine et de la qualité". Wikipedia (بالإنجليزية). 16 Jun 2017.
  4. ^ "Terroir". Wikipedia (بالإنجليزية). 24 Sep 2018.

اغتيال اقصي بارفيز[عدل]

اقصي "أكسا" بارفيز (22 نيسان/أبريل1991 - 10 كانون الأول/ديسمبر2007) [1]كانت ضحية جريمة قتل في ميسيسوجا ، أونتاريو ، كندا. خلال محاكمة القتل ، اقر رئيس المحكمة العليا بروس دورنو بأن القتل هو جريمة شرف ، مشيرا إلى أنه وجد أنه من دواعي القلق البالغ ان طفله تبلغ من العمر 16 عاما يمكن أن تقتل علي يد أبيها وشقيقها بغرض إنقاذ كبرياء العائلة ، لإنقاذهم مما يعتبرونه إحراجًا للأسرة او العائله ".

شنق اكسا شقيقها، وقاص ، عندما اختارت عدم ارتداء الحجاب.

تم الإبلاغ عن وفاة بارفيز دوليا حيث أثارت الحادثه جدلا حول وضع المرأة في الإسلام. [2]

حياتها[عدل]

كانت بارفيز طالبه بمدرسة أبلوود هايتس الثانويه في ميسيساوجا ، أونتاريو ، كندا. وكان والدها يدعي محمد بارفيز ، سائق سياره اجره.[3] نشأت  بارفيز في عائلة مسلمة من أصل باكستاني. قبل أسبوع من وفاتها ، انتقلت إلى أسرة جارها ، لبنى طاهر ، للهروب من التوتر بينها وبين عائلتها.[4]

  1. ^ "Murder of Aqsa Parvez". Wikipedia (بالإنجليزية). 3 Nov 2018.
  2. ^ "Islam". Wikipedia (بالإنجليزية). 24 Nov 2018.
  3. ^ "CTV.ca | Autopsy shows teen died from 'neck compression'". 14 ديسمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-24.
  4. ^ "Aqsa parvez mourned". 18 ديسمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-24.

متأنقه للقتل[عدل]

"متأنقه للقتل" هو كتاب صدر عام 1995[1] من قبل سيدني روس سينغر وسوما غريسمايجر يقترحان صلة بين حمالات الصدر وسرطان الثدي. وفقا للمؤلفين ، حيث ان الطبيعه التقييديه  لحماله الصدر تعوق وتمنع نظام الجهاز الليمفاوي ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. تعتبر ادعاءات الكتاب لا أساس لها من الصحة من قبل المجتمع العلمي ، ووجه الباحثون انتقادات للمنهجيه المتبعه من قبل المؤلفين  بانها معيبه او مغلوطه [2]

لم تجد المنظمات الطبية الكبرى بما في ذلك معاهد الصحه الوطنيه الامريكيه وجمعية السرطان الأمريكية أي دليل على أن ارتداء حمالة الصدر يزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي. [3][4]

  1. ^ "Dressed to Kill (book)". Wikipedia (بالإنجليزية). 23 Aug 2018.
  2. ^ Elster, Naomi (26 Sep 2016). "Your bra could kill you – and other breast cancer myths busted". the Guardian (بالإنجليزية). Retrieved 2018-11-24.
  3. ^ "Disproven or Controversial Breast Cancer Risk Factors". www.cancer.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-11-24.
  4. ^ "Breast cancer: MedlinePlus Medical Encyclopedia". medlineplus.gov (بالإنجليزية). Retrieved 2018-11-24.

قانون الزواج القسري[عدل]

قانون الزواج القسري[1] (الحماية المدنية) لعام 2007 (ج 20) هو قانون برلمان المملكة المتحدة. ويسعى القانون إلى مساعدة ضحايا الزواج القسري ، أو أولئك المهددين بالزواج القسري ، بتوفير سبل الانصاف المدنية. يمتد إلى إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية - لا يمتد إلى اسكتلندا ، حيث أن هذه هي الاختصاصات او الصلاحيات المفوض بها.[2]

محور القانون هو نظام  او أوامر الحماية من الزواج القسري (FMPO). يمكن للشخص الذي يتعرض للتهديد بالزواج القسري أن يقدم إلى المحكمة بطلب امر حمايه من الزواج القسري ، وقد ينتج عن الطلب أي أحكام قد تجدها المحكمة مناسبة لمنع الزواج القسري من الحدوث، أو لحماية ضحية الزواج القسري من آثاره ، ويمكن أن تكون تلك التدابير مثل مصادرة جوازات السفر أو وضع قيود على الاتصال او التواصل مع الضحية.

موضوع طلب الحمايه من الزواج القسري ليس مرتبط فقط بالشخص الذي سيحدث له الزواج القسري ، ولكنه يتطرق أيضا الي أي شخص آخر يساعد أو يحرض أو يشجع على الزواج القسري. يمكن اعتبار الزواج قسراً ليس فقط بالنسبه للزواج القائم علي أساس تهديد الضحيه بالعنف الجسدي، ولكن أيضاً من خلال التهديد بالعنف الجسدي لأطراف اخري (مثل عائلة الضحية) ، أو حتى العنف الذاتي (مثل الزواج الذي ينتج من خلال التهديد بالانتحار)،  إن الشخص الذي ينتهك طلب او امر الحمايه من الزواج القسري يقوم بخرق إجراءات المحكمة ويمكن إلقاء القبض عليه[3]

  1. ^ "Forced Marriage (Civil Protection) Act 2007". Wikipedia (بالإنجليزية). 31 Aug 2017.
  2. ^ "Forced Marriage (Civil Protection) Act 2007". www.legislation.gov.uk (بالإنجليزية). Retrieved 2018-11-24.
  3. ^ Anusha* (16 Jul 2018). "I was a victim of forced marriage". BBC Three (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-11-25.

ـــــــــــــــــــ

كيه سي كونسيبسيون[عدل]

ماريا مريستينا كاساندرا كوتينا كونسيبسيون (مواليد 7 أبريل 1985) ممثلة ومغنية فلبينية, وأيضًا سفيرة في برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة.[1][2]

كيه سي كونسيبسيون
تاريخ الميلاد 7 أبريل 1985 (33 سنة)

مانتيلا, الفلبين

التعليم الجامعة الأمريكية في باريس
المهنة ممثلة, مغنية, شاعرغنائي, موديل, مضيفة, راقصة
سنوات النشاط 2001 حتى الآن
وكيل أعمالها ستار ماجيك

(2010 – 2011 )

وكالة فيفا للفنون (2011 حتى الآن)

الوالدين جابي كونسيبسيون (الأب)

شارون كونيتا ( الأم)

فرانسيس بانجيلينان (زوج الأم)

الحياة الشخصية[عدل]

كونسيبسيون هي ابنة المغنية والممثلة شارون كونيتا والممثل جابي كونسيبسيون وابنة السيناتور فرانسيس بانجيلينان بالتبني بعد زواجه من والدتها.

وقد عاودت التواصل مع والدها بعد مضي ثلاثة عشر عامًا من انفصال والديها وهجرته إلى الولايات المتحدة عام 1995.

تخرجت من المدرسة الابتدائية ف يكلية سانت بيدرو بوفيدا في ماندالويونغ. وفي عام 2003, تخرجت من مدرسة مانيلا الدولية, وفي عام 2007, حصلت على درجة البكالوريوس في مجال الاتصال والتعاون الدولي ومينور في فنون المسرح من الجامعة الأمريكية في باريس.

المهنة[عدل]

قدمت كونسيبسيون العديد من العروض في حفلات والدتها التليفزيونية. وفي عام 2003, أصبحت وجه إعلاني في كل من التليفزيون والإعلانات المطبوعة. كما تم الإعلان عن اختيارها للمشاركة في برنامج " The Buzz " الذي يذاع على قناة MTV Asia بعد اعتذار روفا جوتيريز. وفي عام 2010, شاركت بالغناء مع المغنية سكاي سويتنام من خلال أغنية فيلم "باربي". كما انضمت إلى وكالة ستارماجيك, وثم غادرتها بعد عام وانضمت إلى وكالة فيفا للفنون.

وفي عام 2009, لعبت دور البطولة في النسخة الفلبينية من مسلسلها الدرامي الأول, "العشاق في باريس".   [3]     

وفي عام 2010, لعبت دور البطولة من خلال فيلمها الأول "سأكون هناك" أمام والدها الممثل "جاي كونسيبسيون", احتفالاً بعيد الأب.

وفي عام 2011, عملت فيلماً آخر "للأبد واليوم" مع ستار سيني, وهو فيلم درامي رومانسي. وفي عام 2012, تم اختيارها لتكون ضيف النسخة الفلبينية من برنامج "اكس فاكتور".

وفي عام 2013, لعبت دور البطولة من خلال الفيلم الفلبيني "لا تفقد نفسك". وفي عام 2014, لعبت دور البطولة في الموسم الثاني من المسلسل الدرامي "أنت فقط".

وفي عام 2015, عادت ولعبت دورالبطولة من خلال أداء شخصية "آنا" في سلسلة عيد الميلاد الخاصة بـ ABS – CBN , وإعطاء الحب في عيد الميلاد.

وفي عام 2016, عادت كضيفة في مسابقة ملكة جمال الفلبينيين 2016 إلى جانب الممثل شيان ليم, كما كانت ضيفة أيضًا في مسابقة ملكة جمال الفلبينيين عام 2011 إلى جانب الممثل ديريك رامزي.

وقد اتخذت قرار بعدم قبول أية أعمال فنية جديدة "لفترة من الوقت" وذلك للتركيز على كونها سفيرة برنامج الغذائي العالمي للجوع, وعملت موقع للتسوق عبر الانترنت (KC`s Closet) واستطاعت من خلاله أن تجمع 1.000.000 بيزو, وتم التبرع به لمدرسة علمية في مابوينداناو.

الجوائز[عدل]

في عام 2009, حصلت على جائزة الشاشة الذهبية, وجائزة جواد باسادو, وجائزة اختيار المشاهدين. وفي عام 2011, حصلت على جائزة ستار للتلفزيون. وفي عام 2012 حصلت على جائزة لونا كأفضل ممثلة, وفي عام 2013 حصلت على جائزة مهرجان مينيلا السينمائي.[عدل]

  1. ^ "KC Concepcion". Wikipedia (بالإنجليزية). 22 Dec 2018.
  2. ^ "WFP National Ambassador Against Hunger KC Concepcion Reflects On Africa Visit". www.wfp.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-12-24.
  3. ^ "KC Concepcion starts work on 'The Buzz' | The Manila Bulletin Newspaper Online". web.archive.org. 7 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-24.

ـــــــــ

سوزان ميززي[عدل]

سوزان ميززي (1 ديسمبر 1967 – 22 مايو 2011) موديل،مغنية، مهندسة ديكور، فنانة. كما ظهرت بشكل منتظم كفتاة الصحة الثالثة في صحيفة The Sun البريطانية خلال الثمانينات والتسعينات قبل أن تمتهن "عرض الأزياء"، بالإضافة لمشاركتها في الأفلام والموسيقى.[1]

وفي سنواتها الأخيرة، طورت مهنتها كمصممة ديكور وفنانة تجريدية

سوزان ميززي
تاريخ الميلاد 1 ديسمبر 1967

(مالطا)

تاريخ الوفاة 22 مايو 2011

( 43 سنة)

الزوج فرانك كاميليري

(1985 – 2011)

الأطفال 2

المهنة[عدل]

ولدت ميززي في جزيرة مالطا في البحر المتوسط وترعرعت في لندن،وبعد ترك المدرسة في سن الخامسة عشر، افتتحت ميززي متجر لبيع الملابس في بيثنال جرين، لندن، حيث تم اكتشافها من قبل مصور أثناء العمل.[2][3]

ظهرت لأول مرة في الصفحة الثالثة عام 1984 وعمرها 17 عامًا،واستطاعت أن تحقق شهرة واسعة لدى الجمهور، على الرغم من أن الأمر استغرق فترة من الوقت حتى وافقت على اختيار مهنتها.

وفي الأشهر الستة الأولى من مسيرتها, أطلقت ميززي 26 صورة وكان هناك زيادة في الطلب على عروضها. وقد ساعد في نجاحها مصور الصفحة الثالثة "بيفرلي جودواي"، في تأسيس مسيرتها المهنية حيث يمكنها أن تتقاضى رسومًا تزيد عن 1000 يورو.[4]

في عام 1988، تركت عرض الأزياء وبدأت عملها الخاص بها. وقد وقعت مع وكالة عرض الأزياء، وبدأت في تصوير الأزياء، بالإضافة إلى عملها مع فيفيان ويستورد.

وفي سن الـ21، وقعت عقدًا بقيمة 400.000 يورو مع صاحب مجموعة لانجيري الشهيرة.

كانت ميززي لديها اهتمام بالموسيقى وعضوًا مؤسسًا في مجموعة الزهور البرية، وكانت لديها الرغبة في أن تكون فنانة وليست نجمة بوب.

ووفقًا لتقرير بي بي سي، قامت ميززي بالتأمين على نفسها مع لويدز مقابل 10 ملايين دولار.

وفي عام 2000، أصبحت فنانة ومصممة ديكور. حيث عرضت أعمالها في جاليري الفنون الجميلة في لندن، وعملت في شركة استشارية في مجال التصميم الداخلي والمباني بعد أن رأى أصدقاؤها ما قامت به في منزلها من تصميمات رائعة ومن ثم طلب منها تصميم غرف لهم. 

وقد بدأت في الرسم بعد صعوبة في الحصول على أعمال فنية لعملائها. حيث تباع لوحاتها التجريدية بمبلغ قد يصل إلى 10.000 يورو لكل منها. كما عقد معرض لأعمالها بعنوان "الخالدة" في معرض الفنون في لندن.

الحياة الشخصية[عدل]

تزوجت ميززي من حبيبها فرانك كاميليري، ولديها ابن وابنة، حيث يعمل كاميليري مطور عقاري وكان مدير أعمالها سابقًا، بالاضافة إلى أنه يحمل الجنسية البريطانية المالطية.

وقد قسمت العائلة وقتها بين حياتها في لندن وإسبانيا ومالطا.

وفي عام 2010، تم تشخيصها بانها مصابه بسرطان المبيض، وتوفيت في 22 مايو 2011 في دير القديس يوسف، هاكني, شرقي لندن، عن عمر يناهز 43 عامًا̠


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حركة تجارب الطفولة  الضارة[عدل]

حركة تجارب الطفولة الضارة، هي مجموعة من المبادرات الشعبيه لتطوير التدخلات واختبارات التغيير ، لتقليل الحوادث والآثار المجتمعية المتدنية عن تجارب الطفولة  الضارة، ولتعزيز المداواة من هذه التجارب.

-حركة تجارب الطفولة الضارة  نهضت من الحاجة إلي جهد من الجهتين لخلق تغيير في الصحة العامة ، مع كل من الافراد والمؤسسات/النظم الحكومية، التغيير علي مستوي الفرد ضروري ،لأن تغير الفرد موجه ذاتيا ، لذلك إشراك المؤسسات والنظم الحكومية أمر أساسي، لأن بدون الهيكل المحيط بتغير الفرد ، فإن نفس الأنظمة المصممة للمساعدة يمكن أن تديم دوره الصدمة (تجعلها دائمة ).


ورد في مقدمه كتاب (الملجأ المحطم )للكاتبان ساندرا بلوم و براين فراجر ، أن فلاسفة القرن السابع عشر مثل( رينيه ديكارت ) ، قامو بتقسيم الشخص (الفرد)  "فقاموا بتسليم الجسد للأطباء والعقل للفلاسفه ورجال الدين" و الآن في مجتمع حركة تجارب الطفولة الضارة يحاولون إعادتهم معا مره اخري.

ACEناشفيل أعاد استخدام الاختصار

-ACE  

ليقف بجانب تفوق الأطفال، و للمحاوله في زيادة الوعي عن تجارب الطفولة الضارة في ناشفيل ،تينيسي  في (في الولايات المتحده الأمريكيه).


  1. ^ "Suzanne Mizzi". Wikipedia (بالإنجليزية). 15 Jul 2018.
  2. ^ "The Sun". The Sun (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-12-30.
  3. ^ "SUZANNE MIZZI's Feature Page Page3.com". web.archive.org. 8 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-30.
  4. ^ "Former Page 3 girl Suzanne Mizzi dies at 43". Mail Online. 25 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-30.