أبجد (شبكة اجتماعية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبجد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبجد Abjjad
Logo-Abjjad.png
عنوان الموقع أبجد
نوع الموقع شبكة اجتماعية
اللغة (اللغات) المتوفرة العربية
مالك إيمان حيلوز
تاريخ الإطلاق يونيو 2012
الوضع الحالي فعال


أبجد (بالإنجليزية: Abjjad)هو أول شبكة اجتماعية تعنى بالقراء والمؤلفين العرب ومحبي الكتب[1][2]. تُوفر شبكة أبجد بيئة مناسبة للقراء والمؤلفين كي يتواصلوا ويتبادلوا الآراء المختلفة [3].تأسس موقع أبجد في يونيو 2012 على يد إيمان حيلوز وتميم المناصير[4][5] يُمكن أبجد القُراء من التسجيل وإنشاء مكتبات اقتراضية تحتوي على كتبهم التي قرؤوها سابقاً، والتي يقرؤنها حالياً والتي سيقرؤونها لاحقاً كما أنه يُمكِّن القراء من كتابة مراجعات واقتباسات مختلفة حول الكتب وإثراء صفحات المؤلفين[3]

عن أبجد[عدل]

مشاركة أبجد قي ملتقى محترفي القطاع الرقمي وروّاد الأعمال"عرب نت" في دبي.

صُمم موقع أبجد باللغة العربية بشكل خاص لاستقطاب القُراء والمؤلفين العرب ضمن شبكة واحدة ويهدف الموقع إلى توفير قاعدة بيانات دقيقة ووافرة للكتب العربية والمؤلفين العرب[6].يوفر أبجد عن طريق واجهة سهلة الاستخدام ومحرك بحث متطور خاصية البحث عن الكتب والمؤلفين العرب والأجانب[7]. يحتوي أبجد كذلك على الكثير من توصيات الأصدقاء التي تساعد على تقييم الكتب وكتابة مراجعات عنها[3]. وتحتوي صفحة كل مؤلف على معلومات وافرة عنه إضافة لصفحة خاصة لاقتباساته يثريها رواد الموقع. يقترح أبجد عشرة كتب متنوعة للقراءة تتجدد باستمرار ومقالاً أسبوعياً يكتبه أحد القراء[6][8]. يمكّن موقع أبجد أعضاءه من متابعة بعضهم البعض أو من متابعة مؤلفين مختلفين أو كتب مختلفة لمعرفة المراجعات التي ستكتب حولها [3].

يرتبط موقع أبجد بموقع أمازون والذي وفر له قاعدة بيانات واسعة لعدد لا محدود من الكتب الأجنبية مما يسهل على القارئ إيجاد الكتاب الذي يبحث عنه، كما أن أبجد يضم أكثر من 30 ألف كتاب عربي.

يكني أعضاء الموقع أنفسهم بالأبجديين الآن مما أسهم في خلق سمة مميزة للموقع وساعد على انتشاره. ويتميز موقع أبجد كذلك بخيار الأبجديات والتي يتيح للأبجدي سهولة فلترة ما يريد أن يظهر له في الصفحة، فبإمكانه أن يتركها على حالها وتظهر له كافة التحديثات أو يفلترها بناء على رغبته فيكتفي بخيارات من أبجديات الأعضاء الجديدة أو الكتب التي قيَّموها حديثاً أو فرغوا من قراءتها حديثاً أو المراجعات الأخيرة التي كتبوها. والأبجدية هي عبارة عن حالة يشارك الأبجدي فيها متابعيه من خلالها فيكتب ما يريده عبرها دون التزام بعدد معين من الأحرف، وبإمكان المتابعين مشاركته بالموافقة أو بكتابة تعليق عليها وقد صار الأبجديون يستخدمون لفظ "أبجدية" في الإشارة إلى حالات أعضاء الموقع الآخرين.

تاريخ[عدل]

في مايو 2012 .[9] حصل فريق أبجد على الدعم المالي الأولي من شركة "أويسس 500" وانطلق موقع أبجد في يونيو 2012 بميزانية تقارب ال 15 ألف دولار[10][11]. وخلال الشهور الثلاثة الأولى سجل في الموقع أكثر عن عشرة آلاف مستخدم[12]

كلمة إيمان حيلوز خلال منتدى"المفكرون العالميون".

شارك أبجد في العديد من المحافل الدولية والعالمية مثل Global Thinkers Forum منتدى المفكرين العالمي في أكتوبر 2012 في العاصمة الأردنية عمّان حيث عرضت فيه إيمان حيلوز، مؤسسة أبجد، فكرة موقع أبجد والغرض من إنشائه ورؤيته المستقبلية لأول مرة[13][14]

شارك موقع أبجد كذلك في Global Entrepreneurship في منتصف ديسمبر 2012 في دبي حيث قُدم كمشروع ناشئ وجديد للمستثمرين العالميين في الشرق الأوسط [15]. كما أنه شارك في StartupTurkey الذي احتضن ريادي المشاريع الناشئة في فبراير 2013 حيث كان واحداً من عشرة مشاريع ناشئة في فلسطين والأردن رشحتها MENA apps للمشاركة في المؤتمر .[16]. في نهاية مايو 2013 شارك أبجد في World Economic Forum في العاصمة الأردنية عمّان [17] كما شارك في يونيو من نفس العام في Arab Net قمة عرب نت الرقمية في دبي [3] .

في نهاية عام 2013 تقدَّم موقع أبجد لجائزة محمد بن راشد وحصل على جائزة أفضل مشروع عربي ناشئ[11].

وخلال 29أكتوبر 2013 وحتَّى يناير 2014 افتتح أبجد حملته للتمويل الجماعي عبر موقع يوريكا للحصول على مساهمات مالية تسهم في تطوير الموقع[4] .استطاع أبجد وخلال 88 يوماً من جمع 161 ألف دولار من 43 مستثمر من حول العالم[3][11].

مزايا الموقع[عدل]

  • • تنظيم الكتب في مكتبة افتراضية تحتوي على ثلاث قوائم، قائمة للكتب المقروؤة وأخرى للكتب التي يقوم الأبجدي بقراءتها وقائمة أخيرة بالكتب التي سيقرؤها مستقبلاً[1][4][8][11].
  • متابعة قراء، مؤلفين أو كتب وتوفير فرصة للتواصل معهم[3].
  • البحث عن كتب ومعرفة معدل تقييمها و قراءة مراجعات عنها مما سيساعدك في بناء فكرة عن الكتاب قبل قراءته أو شرائه[4].
  • صفحة "أبجديات" والتي تُمكن الأبجدي من مشاهدة تحديثات من يتابعهم، فعبر هذه الصفحة تستطيع أن تفلتر ما تود أن تشاهده فتستطيع أن تختار كل التحديثات أو بعضها مثل أبجديات الأعضاء، تقييمات الكتب، قوائم القراءة ومراجعات الكتب.
  • ينصح أبجد بمتابعة الأبجديين النشطاء على الموقع مما يسهل عليك معرفة من يتابع.
  • معرفة مدى التقدم الذي تحرزه في أي كتاب عن طريق كتابة رقم الصفحة التي قمت بالوصول إليها ومشاركة هذا التقدم مع متابعينك.
  • كتابة مراجعات مختلفة عن الكتب موضحاً فيها رأيك في الكتاب مع القيام بتقييمه من خمس نجوم حسب رأيك كي تساهم في مساعدة القراء الآخرين على بناء فكرة عن الكتاب[3][4]
  • إثراء صفحات المؤلفين بإضافة معلومات عنهم ومشاركة ملاحظات حولهم مع القدرة على إضافة اقتباسات لصفحاتهم أو كتبهم[5].
  • إضافة كتب لم تستطع إيجادها في الموقع عن طريق "أضف كتابك هنا".
  • كتابة أبجدية، وهي عبارة عن حالة يستطيع أن يكتب الأبجدي فيها ما يشاء دون التزام بعدد أحرف معين، يشاركك فيها متابعوك بالموافقة أو بالتعليق[4][5].
  • ربط كل من حساب تويتر والفيس بوك بالموقع مما يسهل عليك مشاركة كل ما تقوم بهِ على الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • يوفر موقع أبجد عشر كتب من فئات مختلفة ينصح بقراءتها مما يساعد القراء على إيجاد كتب مختلفة للقراءة[6][8]
  • يقدم الموقع مقالاً أسبوعياً للنقاش يكتبه أحد القراء عن طريق التواصل مع مؤسسي الموقع على حسابهم الالكتروني[8].

إحصائيات[عدل]

يحتوي موقع أبجد على أكثر من 38 ألف قارئ عربي مسجل والذين يشاهدون أكثر عن 300 ألف صفحة في كل شهر وقاموا بتقييم الكتب أكثر من 60 ألف مرة وكتابة أكثر عن 11 آلاف مراجعة لكتاب[4][6][11][18] كما أنهم أضافوا الكتب أكثر عن 120 ألف مرة في قوائم قراءتهم [4].

جائزة محمد بن راشد[عدل]

إيمان حيلوز تستلم جائزة محمد بن راشد.

تقدم أبجد في عام 2013 إلى جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب وقد استحق مشروع موقع أبجد الجائزة لأفضل مشروع عربي ناشئ في دورتها الثامنة[1][11].

أبجد في الإعلام[عدل]

لقي أبجد ومنذ إنشائه صداً واسعاً في الإعلام العربي أو حتّى الغربي، فقد سرد المؤلف كريستوفر شرودر تجربة مشروع أبجد في كتابه نهضة الشركات الناشئة: ثورة ريادة الأعمال في الشرق الأوسط [2]، كما تحدثت إيمان حيلوز، مؤسسة موقع أبجد، لكل من برنامج ريتويت لريتا الخوري على إذاعة مونتيكارلو الدولية ساردة فيها فكرة أبجد وآخر إحصائياته[12] وتحدثت عبر تلفزيون سكاي نيوز أرابيا عن تجربة أبجد في يوريكا و أويسس 500 لجني التبرعات اللازمة من أجل تطوير الموقع[18]. وقد قابل تلفزيون الآن إيمان حيلوز، مؤسسة موقع أبجد حينما شارك في قمة عرب نت الرقمية[3]. وذُكر موقع أبجد على صفحة شركة "أويسس 500" حيث كان أحد المشاريع الخمسة التي مولتها شركة أويسس 500 وحصدت جوائز مختلفة[1]. وتحدثت كل من ومضة[11], mediame [4] و crowfundinsider[9] عن حملة أبجد الالكترونية في الاستثمار الجماعي عبر موقع يوريكا. وقد أجرت الكاتبة المتخصصة في الأدب العربي بالانجليزية مارشا كويلي مقابلة في مارس 2013 مع إيمان حيلوز تحدثت فيه عن موقع أبجد، وضعه الحالي واختلافه عن شبكات اجتماعية شبيهة وتوضيح خططه المستقبلية[6].

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث رياديات أردنيات من صندوق أويسس 500 يتفوقن في محافل عربية ودولية.
  2. ^ أ ب The New Middle East: Women at the Center of a Startup Ecosystem, Pt. 4.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ اختتمت في مدينة دبي قمة عرب نت الرقمية التي تعدّ اكبرَ تجمع للمهنيين والرياديين من رجال الاعمال.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Abjjad.com embarks on crowd investing as a means to raise funds on eureeca.com.
  5. ^ أ ب ت مقابلة يوتيوب.
  6. ^ أ ب ت ث ج Abjjad: An Arabic Social Network for Books with a Big Vision.
  7. ^ أبجد : حيث تبدأ القراءة !.
  8. ^ أ ب ت ث تعرف على موقع “أبجد” حيث تبدأ القراءة!.
  9. ^ أ ب Award Winning Startup Abjjad Successfully Raises Equity on Eureeca.
  10. ^ حوار مع إيمان حيلوز مُؤَسِّسة موقع أبجد أول شبكة عربية لمحبي القراءة.
  11. ^ أ ب ت ث ج ح خ أول شبكة إجتماعية عربية تتجاوز سقف إستثمارها الجماعي على يوريكا.
  12. ^ أ ب "أبجد" أول شبكة تواصل عربية للقراءة.
  13. ^ Jordan’s women celebrate success.
  14. ^ GTF 2012 awards of excellence.
  15. ^ Oasis500 Holds 8th Angel Network Event during Global Entrepreneurship Summit in Dubai.
  16. ^ MENA Startups pitch at StartupTurkey Event through MENA Apps partnership with Etohum.
  17. ^ Jordan to Host World Economic Forum on the Middle East and North Africa in 2013.
  18. ^ أ ب "أبجد" موقع الكتروني يجمع هواة القراءة.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]