أحمد زكي بدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الدكتور أحمد زكي مصطفى بدر هو وزير التربية والتعليم في مصر بعد يسري الجمل، منذ ۳ يناير ۲۰۱۰ وحتى السبت 29 يناير 2011 عقب ثورة الشعب المصري على النظام الذي أدى إلى استقالة الحكومة المصرية. وهو ابن زكي بدر وزير الداخلية الأسبق.

تعليمه[عدل]

تخرج أحمد زكي بدر في مايو ۱۹٧۸ من قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة عين شمس - قسم حاسبات وتحكم آلي. ثم حصل على الماجيستير في هندسة الحاسبات والتحكم الآلي عام ۱۹۸۲، ثم الدكتوراه في نفس المجال عام ۱۹۸٦[1].

الخبرة العملية[عدل]

لدى أحمد زكي بدر خبرة أكاديمية لأكثر من ۳۰ عاماً في مجال الحاسبات والنظم والتحكم الآلي، وقام بالتدريس في العديد من الجامعات المصرية والعربية والفرنسية والإشراف ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه بمصر والخارج.

لدى الدكتور أحمد زكي بدر أيضاً خبرة في تصميم نظم الحاسبات والمعلومات، ونظم التحكم الآلي، ووضع المواصفات، وبناء العديد من مراكز المعلومات، ورئاسة وعضوية لجان وضع المواصفات، وفحص نظم وشبكات الحاسبات والمعلومات. وعمل أكثر من ۳۰ عاماً في التدريس والبحث في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، فضلا عن تدريسه في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قسم علوم الحاسب ومركز التعليم المستمر.

ولدى وزير التربية والتعليم أكثر من ۳ سنوات خبرة في البحث العلمي بالمعهد القومي للهندسة بجرينويل بفرنسا. وقام بالإشراف وعضوية لجان التحكيم للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر وفرنسا. فضلاً عن إشرافه على العديد من مشروعات التخرج لبكالوريوس هندسة الحاسبات والإلكترونيات والتحكم الآلي.

شغل الدكتور أحمد زكي بدر منصب مستشار نظم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالعديد من الجهات الحكومية والخاصة وقطاع الأعمال.

قرار النائب العام بمنعه من السفر منعت سلطات مطار القاهرة، يوم السبت 2 فبراير 2013، الدكتور أحمد زكي بدر وزير التعليم المصري الأسبق، من السفر إلي السودان، بناء علي قرار من النائب العام بوضع اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر.


انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

بوابة الأهرام: منع أحمد زكي بدر من السفر بقرار من النائب العام