اليوسفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
Commons-emblem-merge.svg لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان يوسفي (فاكهة). (نقاش)
Commons-emblem-copyedit.svg ترجمت هذه المقالة آليا، وقد تحتاج إلى إعادة صياغة لترجمتها بطريقة احترافية. إذا كُنت مُترجمًا عارفًا، يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة. الرجاء إزالة هذا القالب بعد التعديلات اللازمة.
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها.
Commons-emblem-notice.svg

Tangerine

التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: وردانيات
الرتبة: صابونيات
الفصيلة: سذابية
الجنس: حمضيات
النوع: C. tangerina
الاسم العلمي
Citrus tangerina
Tanaka

اليوسفي (tangerine) (مندرين حمضي)[1] هو فاكهة حمضية (citrus) برتقالية اللون ترتبط بـ المندرين (mandarin orange) بشكل أساسي (شبكة حمضية)(Citrus reticulata). من ناحية التصنيف، ربما أُطلق عليه هذا الاسم باعتباره نويعًا أو تنوعًا من الشبكة الحمضية (Citrus reticulata)؛ إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى عمل إضافي للتأكيد على الاسم العلمي الصحيح له[2]. فواكه اليوسفي هي أصغر من البرتقال ويسهل تقشيرها وتقسيمها إلى فصوص. أما الطعم (taste) فيعتبر أقل حمضية (sour)، لكنه أقوى وأحلى من طعم البرتقال.[3] يتميز اليوسفي الجيد بميزات منها أن يكون قويًا وطريًا قليلاً وثقيلاً في حجمه وذا قشرة حصوية دون وجود ثقوب عميقة، وأيضًا أن يكون شبيهًا للبرتقال. تستمر ذروة موسم اليوسفي من أكتوبر حتى أبريل في نصف الكرة الأرضية الشمالي (Northern Hemisphere). فاكهة اليوسفي فاكهة رائعة عادةً ما تُقشر وتؤكل دون تحكم. تستخدم الفاكهة الطازجة أيضًا في السلطات والحلويات الأطباق الرئيسية. يجفف القشر ويستخدم في مطبخ سيشوان (Sichuan cuisine) في الصين. يتوفر عصير اليوسفي الطازج وتركيز العصير المجمّد بشكل شائع في الولايات المتحدة. يختلف عدد البذور في كل فصّ (خِباء) اختلافًا كبيرًا.

توجد بدائل مشهورة لفاكهة اليوسفي هي كليمونتين (clementine)، والتي تسمى اليوسفي منزوع البذور وتعتبر هي أيضًا تنوعًا من المندرين.

معلومات تاريخية[عدل]

تمت زراعة البرتقال منذ حوالي 3.000 عام في الصين.[بحاجة لمصدر] وترتكز هذه الزراعة في الوقت الحالي في تاونغيي، بورما. [بحاجة لمصدر] تظهر فاكهة اليوسفي في أشكال وأحجام متعددة، بداية من جوزة صغيرة حتى أكبر من البرتقالة المتوسطة.

منوعات[عدل]

العسل اليوسفي (موركوتس (murcotts)‏ كما يطلق عليه صناعيًا)، أكثر أنواع اليوسفي نموًا،[4]">http://edis.ifas.ufl.edu/ch078</ref></a> يتبع اليوسفي الذي يعيش على أشعة الشمس،[5]">http://edis.ifas.ufl.edu/ch079</ref></a> بأقل كمية من المساحة الأكرية والفالجلو.

يعتبر اليوسفي دانسي (Dancy) واحدًا من أقدم وأشهر الأنواع، ومع ذلك لم يعد يزرع بشكل كبير.[6] كان اليوسفي دانسي (Dancy)‏ يعرف باليوسفي ذي القشر (skin)‏ -السحاب (zipper)‏ وأيضًا ببرتقال قفاز الطفل (kid-glove orange)‏ وذلك لقشرته اللينة والسهلة التقشير.

العسل اليوسفي الصيني والبونكاني هو الأشهر في ميلوروس، فلوريدا، حيث يؤتى به من الصين عن طريق المبشرين، Rev. Barrington في 1883. يتميز بسهولة تقشيره ويشبه بشكل كبير الماندرين ساتسوما، إلا أن له أكثر من طعم فضلاً عن إنه يمكن زراعته باستخدام البذور. قد تستغرق زراعة اليوسفي باستخدام البذور وقتًا أطول، تصل عادةً إلى سبع أو ثمان سنوات قبل جني أول محصول من الفاكهة، إلا أن الشجر ساعتها سيكون أقوى وأشد بالمقارنة مع الشجرات مثيلاتها (حتى لو كانت مطعمة بجذمور لشجرة برتقال ثلاثي الورق قوي). ينبغي الحفاظ على البذور في حالة رطبة حتى الزراعة. إذا ما جفت البذور فإنها لن تنبت برعمًا. البرتقال لا يمكن أن يزرع مباشرة من البذور بسبب مشاكل التلقيح (pollination)‏ والتهجين، إلا أنه يمكن زراعة جميع اليوسفي تقريبًا من البذور، على عكس الأفكار الشائعة التي تقول بالعكس.

التغذية[عدل]

تعتبر فاكهة اليوسفي مصدرًا جيدًا لـ فيتامين C‏ (vitamin C)‏ وحمض الفوليك (folate)‏ وكاروتينات (beta-carotene)‏.كما تحتوي على بوتاسيوم (potassium)‏ وماغنسيوم (magnesium)‏ وفيتامينات B‏‏1 وB2 وB‏3‏. كما تحتوي أيضًا على لوتين (Lutein)‏ وزيازانثين (Zeaxanthin) [7]. زيت اليوسفي، مثل جميع الزيوت الحمضية، التي تحتوي على الليمونين (limonene)‏ كمكون رئيسي، وأيضًا ألفا-بينين (alpha-pinene)‏ وميرسِين (myrcene)‏ وجاما تيربنين (gamma-terpinene)‏ وسيترونيلول (citronellal)‏ ولينالول (linalool)‏ و(Citral)‏ ميرال (neral)‏ وأسيتات النيرول (neryl acetate) وأسيتات الجنرول (geranyl acetate‏) جنرول (geraniol)‏ وثيمول (thymol)‏ وكارْفون (carvone).

اكتشف بحث جديد صادر عن جامعة ويسترن أونتاريو أنه توجد مادة في (Nobiletin)‏ قشر اليوسفي (tangerine skins)‏ والتي لا تمنع فقط البدانة في الفئران، لكنها أيضًا توفر حماية من السكري النمط الثاني وحتى التصلب العصيدي، المرض الأساسي المسؤول عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية. قام كل من موري هوف (Murray Huff)‏ عالم أحياء وريدية كلية الطب وطب الأسنان في شوليش، وإرن مولفيهيل (Erin Mulvihill)، طالب حاصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة، بدراسة تأثيرات الفلافونويد في اليوسفي والتي تسمى نوبيليتين (Nobiletin). تم نشر هذا البحث في صحيفة أمراض السكريات.[8] [9]

أصل الاسم[عدل]

وفقًا لقاموس Oxford English Dictionary، الكلمة "tangerine" هي في الأصل صفة تعني "لـ أو متعلق بـ، أصلي في Tangier أو ميناء بحري في المغرب (Morocco)‏ على مضيق جبل طارق (Strait of Gibraltar)‏ و"أصلي في Tangier." يستشهد OED بهذا الاستخدام من Addison's The Tatler في 1710 باستخدامات مشابهة من الثمانينيات. تم استعمال الصفة على الفاكهة، حيث عرفت علميًا باسم "Citrus nobilis var. Tangeriana" والذي نمى في منطقة تانجيرس (Tangiers). وقد ظهر هذا الاستخدام في الثمانينيات. راجع Oxford English Dictionary، الإصدار الثاني، 1989.

المراجع[عدل]

ملاحظات
  1. ^ [<a href="http://www.theplantlist.org/tpl/record/kew-2724391 "Synonymy</a> of C. tangerina at The Plant List"]. 
  2. ^ [<a href="http://www.theplantlist.org/tpl/record/kew-2724336 "Synonyms</a> of C. reticulata at The Plant List"]. 
  3. ^ [1]
  4. ^ <a href="http://edis.ifas.ufl.edu/ch078
  5. ^ <a href="http://edis.ifas.ufl.edu/ch079
  6. ^ [<a href="http://edis.ifas.ufl.edu/CH074">http://edis.ifas.ufl.edu/CH074</a> Dancy Tangerine]
  7. ^ Susanna Lyle. [<a href="http://books.google.com/books?id=NLEQAQAAMAAJ Fruit & nuts: a comprehensive guide to the cultivation, uses and health benefits of over 300 food-producing plants]. Timber Press. صفحة 145. اطلع عليه بتاريخ 11</a> June 2012. 
  8. ^ [<a href="http://schulich.uwo.ca/news/index.php?article=001444 "Substance</a> in tangerines fights obesity and protects against heart disease"]. 
  9. ^ [<a href="http://www.nhs.uk/news/2011/04April/Pages/tangerines-prevent-diabetes-obesity-claim.aspx "Tangerine</a> chemical can protect against cancer"]. 


وصلات خارجية[عدل]


قالب:Citrus