برسوم العريان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
برسوم العريان
Ⲁⲃⲃⲁ Ⲡⲁⲣⲥⲱⲙⲁ Ⲡⲓⲣⲉϥⲃⲏϣ
أيقونة قبطية تصوّر برسوم العريان.
الولادة 1257
القاهرة
الوفاة 1317
مبجل(ة) في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

القديس برسوم العريان (بالقبطية: Ⲁⲃⲃⲁ Ⲡⲁⲣⲥⲱⲙⲁ Ⲡⲓⲣⲉϥⲃⲏϣ) (13171257) هو قديس قبطي معترف به من قِبل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.[1]

تاريخ[عدل]

الحياة المبكرة[عدل]

ولد برسوم في القاهرة. يدعى والده الوجيه مفضل كاتب الملكة شجرة الدر، ووالدته من آل التبان النبيلة. عندما رحل والديه، استحوذ خاله على كل ما تركوه. لم يتشاجر برسوم معه بل ترك العالم وعاش حياة ناسك.

حياة الزهد[عدل]

عاش برسوم خارج مدينة القاهرة لمدة خمس سنوات يعاني من قسوة حرارة الصيف وبرودة الشتاء. لم يكن يرتدي ثيابًا باستثناء قماش الخيش المشعر، على غرار الأنبا بولا، أول ناسك. ثم حبس نفسه في مغارة داخل كنيسة القديس مرقوريوس لمدة عشرين عامًا في صلاة وصوم بلا انقطاع. في كهفه، كان هناك ثعبان ضخم، أصبح برسوم صديقًا له وقام بترويضه من خلال صلاته.

الحياة اللاحقة والاضطهاد[عدل]

بعد مرور بعض الوقت، غادر برسوم الكهف وعاش على سطح الكنيسة. وتحمل حرارة الصيف وبرد الشتاء حتى اغمق جلده من كثرة العبادة والزهد. بقي في هذه الحالة لمدة خمسة عشر عامًا. في أيامه تعرض المسيحيون لاضطهاد عظيم في مصر. أُغلقت الكنائس وأُجبر المسيحيون على ارتداء عمائم زرقاء. قبض الحاكم على برسوم وضربه بشدة ثم ألقيه في السجن. ولما أطلق سراحه توجه إلى دير شهران حيث أقام على سطح الكنيسة وازداد زهده. عرف العديد من الأمراء والقضاة وغيرهم أنه يرتدي دائمًا عمامة بيضاء، لكن لم يجرؤ أحد على إجباره على ارتداء عمامة زرقاء.

الوفاة[عدل]

توفي برسوم في اليوم الخامس من شهر نسيء (10 سبتمبر1317م عن عمر يناهز الستين. ترأس البابا يوأنس الثامن جنازته. دُفن في دير شهران.

المراجع[عدل]

  1. ^ "القديس برسوم العريان | St-Takla.org". st-takla.org. مؤرشف من الأصل في 2020-10-24. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-16.