برنابا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تمثال القديس برنابا في مافارا - البرتغال

برنابا (توفي حوالي 61) أحد المسيحيين الأوائل المذكورين في العهد الجديد. وهو مولود في قبرص لعائلة من اليهود الهيلنستيين. لم يكن برنابا من رسل المسيح الإثني عشر، بيد أنه في أعمال الرسل وصف بالرسول.

برنابا اسم معناه ابن الوعظ وابن العزاء. هو يهودي من سبط لاوي و هو أخو مريم أم مرقس و خال القديس مارمرقس و ذهب الي اورشليم و سمع تعاليم المسيح فامن وصار من السبعين رسول و بعد صعود المسيح باع حقله و اخذ ثمنه و وضعه عند اقدام الرسل و بشر مع بولس في رحلته الاولي و فارقه في رحلته الثانية و اخذ مارمرقس معه وذهبوا الي قبرص و بشروا ثم ذهبوا الي ميلانو و جلسوا هناك وبشروا سبع سنين هناك [1] و عادوا الي قبرص ودخلوا سلاميس و هناك قبض عليه الملك هيباتيوس و لم يحكم عليه بشئ فأخذه اليهود وجروه في ملعب الخيل و رجموه وحرقوه ودفنه مارمرقس وكان ذلك عام 61 م

كان اسمه الأصلي يوسف، وعندما باع حقله وكل ممتلكاته وقدم ماله إلى الرسل في القدس، أعطوه اسمًا جديدًا وهو برنابا، وتعني بالعبرية ابن الوعظ (أنظر أعمال الرسل 11: 23) وتشير إلى معنى "النبي" في المفهوم المسيحي الأول (أنظر أعمال الرسل 13: 1؛ 15: 32). وقد قُدم ذكره على بولس الرسول في أعمال الرسل 14: 14.

كتاباته[عدل]

رسالة برنابا. وهي تنسب إليه في بعض مصادر التقليد المسيحي. بيد أن البحوث الحديثة تشير إلى كتابتها في الإسكندرية في العقد 130. كما ينسب اليه انجيل برنابا ويعتقد انه هو من قام بكتابته رغم عدم وجود دليل على ذلك، وهو انجيل يرفضه المسيحيون حيث ينفي ألوهية المسيح (عليه الصلاة والسلام).

أنظر أيضاً[عدل]


ChristianityPUA.svg هذه بذرة مقالة عن المسيحية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  1. ^ كتاب القديس برنابا الرسول حياته اعماله