هيرودس الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الملك هيرودوس الأول
HerodtheGreat2.jpg
الملك هيرودس الكبير
ملك اليهودية والسامرة، وحاكم أيطورية وطراخونيطس وبيرية والجليل.
فترة الحكم 37 قبل الميلاد - 4 قبل الميلاد.
وُلد 73 قبل الميلاد.
وُلد في السامرة
تُوفي 4 قبل الميلاد.
تُوفي في أورشليم، اليهودية
دفن في غير معروف
سبقه أنتيغونوس الثاني متياس
تبعه هيرودوس أنتيباس (الجليل وشرق الأردن)

هيرودس أرخيلاوس (اليهودية والسامرة)
هيرودس فيلبس الثاني (الجولان وشمال الأردن)

العائلة الملكية العائلة الهيرودية
الأب أنتيباتر
الأم كايبروس

هوردسأو هيرودس (العبرية: הוֹרְדוֹס؛ 73 قبل الميلاد - 4 قبل الميلاد) هو ابن الدبلوماسي انتيباتر الإدومي من زوجته النبطية، عين حاكماً على الجليل ثم أصبح ملك اليهودية. وقد بسط نفوذه على المنطقة الممتدة من هضبة الجولان شمالا إلى البحر الميت جنوبا، وكانت ايام حكمه تمثل ازدهاراً ثقافياً واقتصادياً، وقد كان حليفاً أميناً للإمبراطورية الرومانية، وتمثل الثقافية اليونانية الرومانية في أعماله، وتعرض لمعارضة شديدة من قبل بعض المجموعات اليهودية. كان مقره في مدينة أورشليم، أي القدس، وقد اشتهر بمشاريع البناء الفاخرة التي بادرها في هذه المدينة، ومنها بناء معبد القدس الكبير المسمى هيكل سليمان. وقد بادر أيضا مشاريع بناء في أماكن أخرى من مملكته مثل إعادة بناء مدينة السامرة وتسميتها سبسطية نسبة إلى اسم أغسطس قيصر باليونانية.

في المصادر اليهودية يذكر كملك مشكوك في شرعيته، كونه إدومي الأب ونبطي الأم، بالرغم من تقدير هذه المصادر لأعماله الضخمة في معبد القدس. أما في المسيحية فيعتبر هيرودوس طاغيا إذ يذكر إنجيل متى أنه أمر بذبح كل مواليد بيت لحم عندما علم أن المسيح قد وُلد فيها.ومن بعده جاء ابنه هيرودس أنتيباس فأعدم الرسول يوحنا المعمدان، لأنه أراد ان يتزوج من هيروديّة بعد تطليقه لامرأته بنت الحارث الملك ملك الأنباط. فعارضه النبي لأنّ هيروديّا لم تكن تحلّ له إذ انبغى لها أن تطلّق زوجها هي الأخرى. عندها طلبت المرأة رأس يوحنا فأهدى رأسه إليها حوالي سنة 30 ميلادية.

اقرأ أيضا[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.