القرابة المقدسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رسمة أسرة يسوع الموسعة المقدسة.

القرابة المقدسة (بالإيطالية:Sacra Parentela ، بالألمانية:Heilige Sippe) موضوع شعبي خاص في الفن الديني، ظهر في ألمانيا والبلدان المنخفضة، خصوصًا خلال القرن الخامس عشر والسادس عشر.

يشير هذا المصطلح إلى عائلة يسوع الموسعة، وتشمل العائلة المقدسة والتي تتألف من الطفل يسوع ومريم العذراء ويوسف النجار. تضم العائلة الموسعة يواكيم والقديسة حنة والديّ مريم العذراء وهما بحسب التقليد جديّ لخمسة من رسل المسيح الاثنا عشر: يوحنا الإنجيلي، القديس يعقوب الكبير، يعقوب بن حلفى، يهوذا، يوسف، شمعون وتداوس وهم جنبًا إلى جنب يوحنا المعمدان أبناء عمومة وخالة يسوع.

ويُضاف إلى الأسرة مريم أم يعقوب وهي أم يعقوب الصغير ويوسي وسالومة زوجة زبدى ومريم وزوجها كلوبا. وبحسب التقاليد للقديسة حنة شقيقة تدعى ايسميريا وهي والدة إليصابات؛ أمّا إليصابات فهي زوجة النبي زكريا ووالدة يوحنا المعمدان وشقيقة إليود جد القديس سيرفاتوس.

وحظيت القرابة المقدسة بتأثير في الأدب المسيحي من خلال كتاب "حكايات ذهبية" ليعقوب دي فراغسي والذي سرد فيه حكايات أسرة يسوع الموسّعة؛ مما جعلها فيما بعد احدى الأيقونات في الفن والثقافة والفلكلور الغربي.[1]

القرابة المقدسة في الفن[عدل]

مريم العذراء والطفل يسوع تتوسط أقربائها.
   
القرابة المقدسة
القرابة المقدسة هي واحدة من المؤلفات الأكثر إنسانيًة ودفئًا وزحمًا، حيث تجتمع الطبيعة المقدسة في صورة الأسرة.
   
القرابة المقدسة

—يعقوب دي فراغسي، حكايات ذهبية.[2]

جميع لوحات وصور القربة المقدسة تهيمن عليها المرأة. ومن الشخصيات المحورية في لوحات القرابة والقديسة حنة وابنتها مريم العذراء والتي تجلس بجانبها، وتحتضن الطفل يسوع. على جانبي منهم مريم أم يعقوب ومريم زوجة كلوبا وسالومة والدة اثنين من تلاميذ المسيح الاثني عشر هما يوحنا بن زبدي ويعقوب بن زبدي، وربما شقيقة مريم العذراء أم يسوع؛ بالإضافة إلى أطفالهم الذين يلعبون على الأرض أو يجلسون على حضن أمهاتهم، أمّا في الخلفية فيُرسم عادًة يوسف النجار ويواكيم والد مريم العذراء وزبدى وكلوبا. وقد يُضاف أيضًا في لوحات القرابة المقدسة كل من إليصابات وزوجها زكريا وابنها يوحنا المعمدان وشقيقها إليود.

غالبًا ما تصور زمكانية القرابة المقدسة في الأعمال الفنية في الناصرة، في اشارة إلى السنوات الأولى من حياة يسوع. وينبغي عدم الخلط بين القرابة المقدسة وبين نسب يسوع، بحيث تستعرض الثانية سلالة نسب يسوع الملكيّة والنبويّة، والذي حسب الإنجيل يعود نسبه إلى سبط يهوذا، ومن ثم من ذرية داود.[3] في حين تعني القرابة المقدسة أقارب العائلة المقدسة أي مريم العذراء ويوسف النجار، من جهة الدم على الخطوط الجانبية، أي أبناء العمومة أيضًا وبذلك يُشمل إليصابات وزكريا والديّ يوحنا المعمدان والذي تربطهم علاقة نسب مع العائلة المقدسة حسب الكتاب المقدس. أما أخوة يسوع هم بمعنى أولاد عمومته حسب التفسير الكاثوليكي والبروتستانتي، أو أولاد يوسف من زواج سابق حسب التفسير الأرثوذكسي.[4][5]

نظرة تاريخية حول الأعمال الفنيّة[عدل]

منزل القرابة المقدسة في الناصرة؛ بريشة لوكاس كراناس.

انتشرت الأعمال الفنيّة حوال القرابة المقدسة في الغالب في ألمانيا وهولندا، وكذلك في عدد من الأعمال الفنية في فرنسا وبلجيكا خصوصًا في منطقة منطقة الفلاندرز، وبشكل أقل في إيطاليا؛ الأعمال الفنيّة المتعلقة بالقرابة المقدسة اخذت زخمها بالدرجة الأولى في وقت مبكر من القرن الخامس عشر. وإلى جانب اللوحات هناك عدد من النحت والزجاج الملون عن القرابة المقدسة.

وكان السبب وراء ارتفاع شعبية الأعمال الفنية حول القرابة المقدسة موضوع الأسرة، إذ كانت القرابة المقدسة تعبير عن عن صلة الرحم والقرابة والعلاقات الأسرية. ومع صعود البرجوازية بعد الطاعون الأسود، أصبحت عادة تكريم الأسرة والأنساب ذات أهمية كبرى. وكانت للروابط العائلية المتشابكة بشكل وثيق، في المجتمعات الأوروبية والعالم المسيحي في العصور الوسطى آثر هام في ازياد شعبية قداسة القرابة المقدسة إذ مثلّ أقارب المسيح نموذج ثقافي للعلاقات المتشابكة للأسرة الممتدة وأهمية فكرة الأسرة.[6]. وأعتبرت عدد من الأسرة المالكة الكاثوليكية ومنهم حكّام الإمبراطورية الرومانية المقدسة القرابة المقدسة شفعائهم.[7] ويُعد يواكيم جد يسوع شفيع الأسرة الممتدة في التقاليد والثقافة الكاثوليكية.

شجرة عائلة يسوع[عدل]

 
 
 
 
 
 
 
الكاهن
متان
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
إيسميريا
 
 
 
 
حنة
 
يواكيم
 
(2) كليوباس
 
 
 
 
 
(3) مريم أم يعقوب
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
زكريا
 
إليصابات
 
إليود
 
 
مريم العذراء
 
مريم زوجة كلوبا
 
كلوبا
 
سالومة
 
زبدى
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
يوحنا المعمدان
 
 
 
 
 
 
 
 
 
يسوع المسيح
 
 
 
 
 
يعقوب بن حلفى
 
يعقوب بن زبدى
 
يوحنا بن زبدي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سيرفاتوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
شمعون
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تداوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
يوسف
 

صور مختلفة للقرابة المقدسة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ « de l'octave de la Pentecôte jusqu'à l'Avent », texte explicatif p.   411, édition de La Pléiade.
  2. ^ Jacobus de Voragine’s Golden Legend, Volume II, Chapter 131
  3. ^ التفسير التطبيقي للعهد الجديد، لجنة من اللاهوتيين، دار تايدل للنشر، بريطانيا العظمى، طبعة ثانية 1996، ص.6
  4. ^ هل كان ليسوع أخوة أو أخوات، الأجوبة، 5 نوفمبر 2012.
  5. ^ من هم أخوة يسوع، إرسالية مار نرساي، 5 نوفمبر 2012.
  6. ^ The Holy Kinship
  7. ^ Das grosse Kunstlexikon von P.W. Hartmann

مصادر[عدل]

  • Werner Esser: Die Heilige Sippe. Studien zu einem spätmittelalterlichen Bildthema in Deutschland und den Niederlanden. Dissertation, Universität Bonn 1986
  • B. KLEINSCHMIDT, Das Trinubium (Dreiheirat) d. hl. Anna in d. Legende, in: Theologie u. Glaube 20, 1928.
  • BOEREN, P.C. La légende de Passecrate et la Sainte parenté. Amsterdam : North-Holland,1976. Brochure. 28 pp. (Mededelingen der Koninklijke Nederlandse Akademie van Wetenschappen, Afd. Letterkunde. Nieuwe Reeks, deel 39, No. 2). ISBN 0720483220
  • Hall, Thomas N. "The earliest Anglo-Latin text of the Trinubium Annae (BHL 505zl), " in Via crucis, 104—137.

اقرأ أيضًا[عدل]