بوابة:إيطاليا/تاريخ/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف تاريخ








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

إيطالية والحرب العالمية الأولى عندما بدأت سحب الحرب تتلبد في سماء أوربة، كان الرأي العام الإيطالي يحبذ الوقوف على الحياد، في حين كانت الحكومة الإيطالية تخضع لضغوط سياسية وإغراءات من المعسكرين لجرها إلى الحرب، ولكنها في 3آب1914 أعلنت حيادها، وانقسم ساستها بين مؤيد ومعارض فأخذت الحكومة تساوم المعسكرين. وأخيراً وقّعت في 26نيسان1915 مع فرنسة وإنكلترة وروسية معاهدة لندن السرية التي تحصل بموجبها على إقليم ترنتينو والتيرول الجنوبي بالإضافة إلى تريستة ومعظم جزر دلماسية، وفي حالة تقسيم تركة تركية فسيكون من نصيبها أضالية.

2

 ع - ن - ت  

كانت إيطالية منذ فجر تاريخها معبراً للتأثيرات الحضارية القادمة من الشرق منذ أقدم الأزمنة، وتكاد تنعزل عن وسط أوربة بسلسلة جبال الألب الضخمة، لولا وجود معابر ومفازات جبلية تربطها بما يحيط بها من القارة. تشير المخلفات الأثرية إلى أن السهول الإيطالية كانت مأهولة بالسكان منذ مايزيد على ثلاثين ألف عام، وتدل المكتشفات على أن مظاهر ثقافة العصر الحجري الحديث كانت من إنتاج أقوام خليطة، أطلق عليهم اسم الليغوريين، كانوا على شيء من الحضارة إذ كانوا يبنون أكواخهم من القش والطين، ويدجنون الحيوانات ويستخدمون أسلحة مصقولة من الحجارة.

3

 ع - ن - ت  

بدأ عصر النهضة الإيطالية في بدايات عصر النهضة و هي فترة من التغيير الثقافي الكبير في أوروبا و التي امتدت للفترة من نهاية القرن الثالث عشر إلى نحو عام 1600، مشكلة مرحلة انتقالية بين أوروبا القرون الوسطى و بدايات الحداثة. استخدم مصطلح النهضة أساساً في القرن التاسع عشر في أعمال مؤرخين مثل ياكوب بوركهارت. على الرغم من أنه يمكن تتبع جذور الحركة الفكرية التي كانت محصورة إلى حد كبير في ثقافة القراءة والكتابة من الجهد الفكري والمحسوبية إلى الجزء الأول من القرن الرابع عشر، استمرت كثير من جوانب الثقافة و المجتمع الإيطالي في مدى العصور الوسطى إلى حد كبير و لم يعط عصر النهضة تأثيراً حتى نهاية القرن. النهضة كلمة (Rinascimento في الإيطالية) تعني "إعادة الولادة".

4

 ع - ن - ت  

اليونان الكبرى أو ماجنا جراسيا هو اسم أطلق على المناطق الساحلية في جنوب إيطاليا في خليج تارانتو والتي استوطنها الإغريق على نطاق واسع، ولا سيما في المستعمرات الأشينية مثل ترينتم وكروتوني وسيباريس، ولكن أيضاً بشكل فضفاض على مدن كوماي ونيابوليس إلى الشمال. جلب المستعمرون الذين أول ما قدموا في القرن الثامن قبل الميلاد معهم حضارتهم الهلنستية التي تركت بصمة دائمة في إيطاليا ولا سيما عبر ثقافة روما القديمة. في القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد ولأسباب مختلفة بما في ذلك الأزمات الديموغرافية (المجاعة والاكتظاظ وغيرها) والبحث عن منافذ وموانئ تجارية جديدة والنفي، بدأ اليونانيون بالاستقرار في جنوب إيطاليا. أيضاً خلال هذه الفترة تم إنشاء المستعمرات اليونانية في أماكن متباعدة تصل حتى الساحل الشرقي للبحر الأسود وشرقي ليبيا وماساليا (مرسيليا). شملت أيضاً مستوطنات في صقلية والجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الإيطالية.

5

 ع - ن - ت  

روما القديمة هي حضارة انبثقت عن مجتمع زراعي صغير في شبه الجزيرة الإيطالية في بداية القرن العاشر قبل الميلاد. ظهرت على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط وأصبحت واحدة من أكبر امبراطوريات العالم القديم. تحولت الحضارة الرومانية عبر تاريخها من الحكم الملكي إلى حكم القلة الجمهوري إلى امبراطورية الاستبدادية على نحو متزايد. سيطرت روما على جنوب غرب أوروبا وجنوب شرق أوروبا والبلقان وحوض البحر الأبيض المتوسط عن طريق الغزو والضم. أصيبت الامبراطورية الرومانية بعدم الاستقرار الداخلي وبهجمات الشعوب المهاجرة، وهكذا انفرط عقد الشطر الغربي من الامبراطورية بما فيه إيطاليا وهسبانيا والغال وبريطانيا وأفريقيا وتشكلت ممالك مستقلة مكانها في القرن الخامس الميلادي.

6

 ع - ن - ت  

تاريخ الفاشية الإيطالية (بالإيطالية: Storia dell'Italia fascista)(وتسمى أيضا بالسنوات العشرين من الفاشية أو العشرين عاماً فقط) وتشمل الفترة التاريخية الإيطالية بدءاً من إستيلاء بينيتو موسوليني على السلطة، مؤرخة ب 30 أكتوبر 1922، حتى نهاية ديكتاتوريته في 25 يوليه 1943. في بعض الحالات، يشير هذا التعبير إلى العقدين الفاشيين(1925-1945)، يحدهما اثنين من التواريخ الهامة: 1925، السنة التي أعلنوا فيها بعدم قانونية جميع الأحزاب مع استبعاد حزب الوطني الفاشي، وعام 1945، الذي شهد تفكك الجمهورية الاشتراكية الإيطالية.

7

 ع - ن - ت  

تشير المملكة الرومانية ((باللاتينية: REGNVM ROMANVM)‏) إلى فترة حضارة الحضارة الرومانية القديمة التي تتميز بنموذج الحكم الملكي لـحكومة مدينة روما ومقاطعاتها. لم يتم التأكد سوى من قدر ضئيل من تاريخ المملكة الرومانية، حيث لم تتبقَ تقريبًا أي سجلات مكتوبة خلال هذه الفترة الزمنية، وكُتبت الأحداث التاريخية المتعلقة بها خلال فترتي الجمهورية والإمبراطورية واعتمدت إلى حد كبير على الأساطير. على أية حال، فقد بدأ تاريخ المملكة الرومانية مع التأسيس، والذي يرجع إلى عام 753 قبل الميلاد مع إنشاء مستوطنات حول تل البلاطين بطول نهر التيبر في وسط إيطاليا، وانتهى بالإطاحة بالملوك وإنشاء الجمهورية في حوالي عام 509 قبل الميلاد.

8

 ع - ن - ت  

الجمهورية الرومانية (باللاتينية: Res publica Romana) هي حقبةٌ من تاريخ روما القديمة، بدأت منذ انهيار المملكة الرومانية (الذي يعتقد أنه وقع في عام 509 ق م) واستمرَّت حتى قيام الإمبراطورية الرومانية في عام 27 ق م. من أبرز التغيُّرات التي شهدها عهد الجمهورية هو توسُّع سُلطة الدولة الرومانية من مدينة روما إلى قُوَّة كُبرى حكمت كافَّة حوض البحر الأبيض المتوسط. تمكنت الجمهورية الرومانية خلال أول 200 سنة من تاريخها من توسيع نُفوذها - عبر التحالفات والحروب في آنٍ واحدٍ - من وسط إيطاليا، حتى بسطت سيطرتها على شبه الجزيرة الإيطالية بأكملها. بعد ذلك بقرنٍ واحد، استولت روما بحروبٍ متكرِّرة على شمال أفريقيا وهسبانيا وما باتَ الآن جنوب فرنسا. ومع نهاية القرن الأول قبل الميلاد، كانت جمهورية روما قد ضمَّت باقي فرنسا الحديثة واليونان ومُعظم بلدان شرق المتوسط. لكن وفي الآن ذاته، كانت هُناك سلسلةٌ طويلة من التوترات الداخلية في الدولة أوقعتها في حروبٍ أهلية كبيرة.

9

 ع - ن - ت  

غزا القوط الغربيون إيطاليا في القرن الخامس و نهب ألاريك روما عام 410 م. خلع الإمبراطور الروماني الغربي رومولوس أوغسطس عام 476 على يد لواء جرماني شرقي يعرف باسم أودواكر. حكم الأخير إيطاليا لسبعة عشر عاماً كملك الأمم، اسمياً تحت سلطان زينون الإمبراطور الروماني الشرقي، و لكنه امتلك من الناحية العملية الاستقلال التام. ظلت الإدارة أساساً ذاتها في ظل الإمبراطورية الرومانية الغربية و أعطى الحريات الدينية للمسيحيين. حارب أودواكر الفاندال الذين احتلوا صقلية و غيرها من القبائل الجرمانية التي غزت شبه الجزيرة بشكل دوري.

10

 ع - ن - ت  

مملكة إيطاليا (باللاتينية: Regnum Italiæ أو Regnum Italicum) كانت كيانًا سياسيًا تحت سيطرة السلالة الكارولنجية من إمبراطورية الفرنجة أولًا بعد الهزيمة التي مني بها اللومبارديون عام 774. دمجت نهاية في الإمبراطورية الرومانية المقدسة في 962. أثبتت مملكة اللومبارد كونها أكثر استقرارًا من سابقتها مملكة القوط الشرقيين، ولكن وفي عام 774 وبحجة الدفاع عن البابوية، غزاها الفرنجة بقيادة شارلمان. أبقى الفرنجة على الكيان الإيطالي اللومباردي منفصلًا عنهم، ولكن تلك المملكة اشتركت في كافة المراحل والانقسامات والحروب الأهلية والأزمات الخاصة بالإمبراطورية الكارولنجية والتي أصبحت جزءًا منها حتى حلول نهاية القرن التاسع، حيث أصبحت المملكة الإيطالية مستقلة، ولكنها شديدة اللامركزية.

11

 ع - ن - ت  

الغزو الإيطالي للصومال البريطاني (3 اغسطس 1940 - 19 اغسطس 1940) ـ (بالإيطالية: conquista italiana della Somalia britannica) يمثل الغزو الإيطالي للصومال العملية العسكرية الإيطالية الوحيدة الناجحة في الحرب العالمية الثانية والتي تمت دون تدخل من الحلفاء الالمان في ذلك الوقت. وقد تم ذلك بالتزامن مع الاحتلال الألماني لجزر القنال الإنجليزي وكان ذلك الاحتلال الألماني لجزر القنال الإنجليزي هو حاله التعدي الوحيدة علي الأراضي الخاصغه لبريطانيا. الغزو الإيطالي للصومال كان عباره عن حملة عسكرية في منطقة القرن الأفريقي، الذي وقع في أغسطس 1940 بين قوات إيطالية ضد بريطانيا العظمى والكومنولث. شكلت الحملة جزء من حملة شرق أفريقيا .

12

 ع - ن - ت  

خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، امتلكت مملكة إيطاليا تاريخاً عسكرياً مختلفاً وصاخباً. في حين ينظر إلى القوات الإيطالية على نطاق واسع من قبل الدول المنتصرة على أنها ضعيفة، فإن المؤرخون يعتقدون أن هذا يرجع إلى حد كبير إلى الظروف السيئة مثل المعدات والقيادة السياسية غير الفعالة، وليس الدونية المتأصلة في القوات. بدأت الحرب العالمية الثانية عندما غزت ألمانيا النازية بولندا في 1 سبتمبر 1939، ولكن إيطاليا ظلت محايدة خلال الأشهر العشرة التالية على الرغم من أنها كانت واحدة من دول المحور.

13

 ع - ن - ت  

مملكة لومبارديا فينيشيا كانت مملكة في شمال إيطاليا و جزءاً من الإمبراطورية النمساوية. تأسست بعد هزيمة نابليون، وفقاً لقرارات مؤتمر فيينا في 9 يونيو/ حزيران 1815. ألغيت المملكة عندما ضم ما تبقى منها إلى مملكة إيطاليا في عام 1866. ضم مؤتمر فيينا أراضي لومبارديا (التي حكمها آل هابسبورغ منذ القرن 16 من طرف الفرع النمساوي من العائلة (1713-1796) و فينيشيا (التي كانت تحت الحكم النمساوي بشكل متقطع منذ عام 1797) في وحدة واحدة تحت حكم هابسبورغ النمساوية.

14

 ع - ن - ت  

تاريخ السكك الحديدية في إيطاليا بدأ تاريخ السكك الحديدية في إيطاليا مع افتتاح امتداد قصير من خط عند سفح بركان فيزوف، نابولي بورتيشي أكثر قليلا من سبعة كيلومترات، الذي افتتح في 3 أكتوبر 1839. تم افتتاح ستوكتون ـ دارلينجتون وهو أول خط للسكك الحديدية التجارية في عام 1825. واشعل الحماسة والمشاريع في جميع أنحاء أوروبا وذلك لاستخدامه الذي تحول فورا كوسيلة نقل هائلة سواء كانت لخدمة الناس أو لخدمة الصناعة والتجارة. خلافا لدول آخرى مثل بريطانيا العظمى أو فرنسا تم التنمية مرة آخرى في إيطاليا عن طريق العوامل السلبية مثل التضاريس الوعرة في شبه الجزيرة وخاصة الانقسام السياسى وتأثير السياسة الخارجية التي كانت توجه اختيار المسارات والتكنولوجيا وفقا إلى مصالح مختلفة من مصالح السكان الذي كان يجب على الهيكل خدمتها.

15

 ع - ن - ت  

وجدت عدة كيانات مستقلة مختلفة عـُرفت باسم مملكة إيطاليا (بالإيطالية: Regno d'Italia)‏. غالباً ما أطلق على إيطاليا تحت حكم أودواكر (476 - 493) اسم مملكة إيطاليا ، لأنها تشمل مقاطعة إيطاليا الرومانية و نـُصـّب أودواكر ملكاً آنذاك (rex) (وإن كان بشكل غير رسمي). حلت مملكة القوط الشرقيين مكان أودواكر في حكم إيطاليا و أُشـِيـر إليها أحياناً هي الأخرى باسم "مملكة إيطاليا". و القوط الشرقيون هم أول من استخدم مصطلح ملك إيطاليا (rex Italiae). كانت في البدابة دولة لومباردية أقيمت سنة 568 . احتلها الفرنجة في سنة 774 و صارت جزءاً من الإمبراطورية الكارولنجية و فرنسا الوسطى، إنما دائماً بملوكها الخاصين بها.

16

 ع - ن - ت  

تميز تاريخ إيطاليا في الفترة الحديثة المبكرة بالهيمنة الخارجية: فيما بعد الحروب الإيطالية (1494-1559)، شهدت إيطاليا فترة طويلة من الهدوء النسبي بداية تحت حكم إسبانيا هابسبورغ (1559-1713) ومن ثم نمسا هابسبورغ (1717-1796). خلال العهد النابليوني كانت إيطاليا دولة عميلة للجمهورية الفرنسية (1796-1814). أعاد مؤتمر فيينا 1814 الوضع لما كان عليه في القرن الثامن عشر، إلا أن الوضع سرعان ما انقلب تحت تأثير حركة التوحيد الإيطالية. انتهت النهضة الإيطالية حوالي 1600، لكن إيطاليا بقيت مركزاً مهماً للحضارة الغربية خلال تلك الفترة. بأي حال، تدهورت الأهمية الاقتصادية لإيطاليا، حيث لعبت الدويلات الإيطالية دوراً ضئيلاً في العالم الجديد كما كان الحال في الثورة الصناعية.

17

 ع - ن - ت  

الحروب الإيطالية تشير غالباً إلى الحروب الإيطالية الكبرى أو الحروب الكبرى في إيطاليا وأحياناً حروب هابسبورغ فالوا. كانت سلسلة من الصراعات بين عامي 1494-1559 وشملت في أوقات مختلفة معظم الدول المدن الإيطالية والولايات البابوية ومعظم الدول الرئيسية في أوروبا الغربية (فرنسا وإسبانيا والإمبراطورية الرومانية المقدسة وانكلترا واسكتلندا) فضلاً عن الإمبراطورية العثمانية. نشأت أصلاً حول نزاع خلافة دوقية ميلانو ومملكة نابولي. أصبحت الحروب بعد ذلك صراعاً على السلطة والأرض بين المتنازعين، واتسمت بدرجة متزايدة من التحالفات والتحالفات المضادة والخيانات.

18

 ع - ن - ت  

الإمبراطورية الرومانية هو مصطلح أطلق على المرحلة التي تلت الجمهورية الرومانية التي حكمت روما، فهي تطور للحكم السياسي لروما، وقد تميزت مرحلة الحكم الإمبراطوري لروما في تلك الفترة بـالحكم الاستبدادي، وقد خلف الحكم الإمبراطوري 500 عام من الحكم الجمهوري لروما (510 ق. م - القرن الأول قبل الميلاد) الذي كان قد ضعف بسبب النزاع بين جايوس ماريوس وسولا والحرب الأهلية من يوليوس قيصر ضد بومبي، ليس هناك تاريخ محدد يبين انتقال روما من الجمهورية إلى الإمبراطورية، ولكن يمكن اعتبار بداية الإمبراطورية الرومانية من بداية تعيين يوليوس قيصير دكتاتوراً دائماً لروما سنة 44 ق. م.

19

 ع - ن - ت  

توحيد إيطاليا (بالإيطالية: il Risorgimento، أو إعادة الولادة)‏ هي حركة اجتماعية سياسية ثورية انتشرت في إيطاليا خلال القرن التاسع عشر منادية بتوحيد الممالك الإيطالية وإنهاء الحكم النمساوي والنابليوني في إيطاليا ويعتبر المؤرخين فترة توحيد إيطاليا من مؤتمر فيينا 1815 إلى الحرب الفرنسية البروسية 1871. تم تكوين لجنة جمهورية في المملكة الإيطالية التابعة لنابليون وبدأت الجماعت المطالبة بالوحدة بتأجيج المشاعر القومية في مناطق إيطاليا ضد الهاسبرغيين في النمسا والفرنسيين خاصة بعد مؤتمر فيينا سنة 1815م تخلص الإيطاليون من فرنسا وأصبحت الإمبراطورية النمساوية عدوهم الوحيد وقد قام العديد من العلماء والمفكرين الإيطاليين في كافة أنحاء أوروبا بدعم الوحدة ولكن النمسا استعملت كافة أنواع القمع لمنع الوحدة الإيطالية وخاصة كلمة المستشار النمساوي في مؤتمر فيينا الذي أنكر وجود إيطاليا بقوله "إن كلمة إيطاليا ما هي إلا مصطلح يعبر عن مكان جغرافي فقط".

20

 ع - ن - ت  

إمارة صقلية كانت إمارة عربية تابعة للخلافة الفاطمية أسسها حسن الكلبي في جزيرة صقلية دامت خلال أعوام 965 حتى 1072. في عام 535 م جعل الإمبراطور جستنيان الأول من صقلية مقاطعة بيزنطية، وللمرة الثانية بتاريخ الجزيرة تصبح اللغة اليونانية هي اللغة الدارجة بين الأهالي. وبعد ضعف الإمبراطورية البيزنطية تعرضت صقلية لغزو المسلمين زمن الخليفة عثمان بن عفان عام 31 هـ/ 652 م، ولكنه لم يدم طويلا وتركوها. ثم تم فتح قرطاجة مما مكن المسلمين من بناء اسطول قوي وعمل قاعدة بحرية دائمة تجعلهم يتحكمون بالطرق البحرية.

21

 ع - ن - ت  

برزت الإمبراطورية الاستعمارية الإيطالية بعد ولادة مملكة إيطاليا وانضمت إلى الدول الأوروبية الأخرى في إنشاء المستعمرات في خارج أوروبا خلال التدافع "من أجل أفريقيا". يعود تاريخ إيطاليا كدولة موحدة إلى عام 1861. بحلول ذلك الوقت بنت فرنسا وإسبانيا والبرتغال وبريطانيا وهولندا إمبراطوريات كبيرة على مر مئات من السنين. كانت أراضي الدولة العثمانية آخر ما تبقى من مناطق مفتوحة للاستعمار في القارة الأفريقية. بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914 ضمت إيطاليا اريتريا والصومال وانتزعت السيطرة على أجزاء من الامبراطورية العثمانية.

22

 ع - ن - ت  

كان الحكم الإسلامي لجزيرتي صقلية ومالطا جزءًا من عملية بدأت في القرن التاسع الميلادي. بدأ الحكم الإسلامي في جزيرة صقلية عمليًا منذ عام 902 بينما استمر حكم الجزيرة كاملة بين عامي 965-1061 وإن لم تسقط آخر المدن الإسلامية في الجزيرة حتى عام 1091 خلال التوسع النورماني في جنوب إيطاليا. كان غزو صقلية وإعادة الغزو المسيحي النورماني للجزيرة حدثًا هامًا في تاريخ الإسلام في جنوب إيطاليا. أسست غزوات النورمان الكاثوليكية الرومانية في المنطقة، مستبدلة الكنيسة الشرقية التي سادت في الجزيرة منذ أيام الحكم البيزنطي ومرورًا بفترة الحكم الإسلامي.

23

 ع - ن - ت  

حملة شرق إفريقيا سلسلة من المعارك وقعت في شرق أفريقيا في يونيو 1940 و نوفمبر 1941 خلال الحرب العالمية الثانية بين القوات الإيطالية وقوات الحلفاء بقيادة بريطانيا. بعد احتلال الأراضي الأثيوبية خلال الحرب الإيطالية الإثيوبية الثانية (1935-1936) أعلن بينيتو موسوليني في 9 مايو 1936 عن قيام لامبراطورية الإيطالية لشرق أفريقيا حيث دمجت الأراضي الأثيوبية المستولى عليها بالمستعمرات الإيطالية في شرق أفريقيا. مصر كانت محايدة في الحرب العالمية الثانية ولكن وفق المعاهدة المصرية الإنكليزية يحق للانجليز احتلال مصر في حال وجود أي خطر للدفاع عن قناة السويس.

24

 ع - ن - ت  

شرق أفريقيا الإيطالية أو إفريقيا الشرقية الإيطالية (بالإيطالية: Africa Orientale Italiana) مستعمرة إيطالية تأسست عام 1936 بعد ضم أراضي الإمبراطورية الإثيوبية إلى المستعمرات الإيطالية في شرق أفريقيا. في آب/أغسطس 1940 قامت إيطاليا بغزو الصومال البريطاني وضمه إلى شرق أفريقيا الإيطالية. تشكلت في عام 1936 خلال سيطرة الحكومة الإيطالية بقيادة بينيتو موسوليني مع هزيمة الزعيم هيلا سيلاسي في الحرب الإيطالية الإثيوبية الثانية. كان الحكم لشرق أفريقيا الإيطالية قاسية للشعوب الأصلية، ولا سيما تجاه الإثيوبيين والفاشية سياسة تسعى إلى دمج ثقافتهم في الامبراطورية الإيطالية.

25

 ع - ن - ت  

مملكة صقلية (بالإيطالية: Regno di Sicilia) كانت دولة في جنوب إيطاليا أسسها روجر الثاني عام 1130 واستمرت حتى 1816. كانت المملكة استمرارًا لكونتية صقلية التي كانت قد تأسست في عام 1071 أثناء غزو النورمان لجنوب إيطاليا. ضمت المملكة حتى 1282 (التي تسمى أحيانًا مملكة بوليا وصقلية) جزيرة صقلية والجنوب الإيطالي والأرخبيل المالطي. تم تقسيم الجزيرة إلى ثلاث مناطق: فال دي مازارا وفال ديموني وفال دي نوتو. في 1282، اندلع تمرد ضد الحكم الأنجوفي في الجزيرة عرف باسم حرب صلاة الغروب الصقلية، وأطاح بشارل أنجو من عرش صقلية. تمكنت الأنجوفيون من الحفاظ على البر الرئيسي من المملكة وهو ما أصبح كيانًا منفصلًا دعي أيضًا مملكة صقلية.

26

 ع - ن - ت  

امتد الغزو النورماني لجنوب إيطاليا على نهاية القرن الحادي عشر وأغلب القرن الثاني عشر، منطويًا على العديد من المعارك وضم العديد من اللاعبين المستقلين الساعين للسيطرة على الأرض. جرى لاحقًا توحيدها تحت جناح مملكة صقلية والتي لم تشمل فقط جزيرة صقلية ولكن أيضًا كامل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة الإيطالية (عدا بينيفنتو التي ضموها مرتين لفترة وجيزة) فضلًا عن أرخبيل مالطا وأجزاء من شمال أفريقيا. تأقلمت الفرق النورمانية المقاتلة مع المتزجورنو كمرتزقة في خدمة العديد من الفصائل اللومباردية والبيزنطية، بينما وصلت الأخبار بسرعة إلى الوطن حول الفرص الكامنة في البحر الأبيض المتوسط.

27

 ع - ن - ت  

الدولة البابوية (بالإيطالية: Stato Pontificio) أو دولة الكنيسة (بالإيطالية: Stato della Chiesa) كانت من بين الدول التاريخية الكبرى في إيطاليا من القرن السادس تقريبًا وحتى توحيد شبه الجزيرة الإيطالية في عام 1861 على يدي مملكة بييمونتي سردينيا (استمرت الدولة البابوية في شكل أقل اتساعًا إقليميًا حتى 1870). ضمت الدولة البابوية الأراضي الواقعة تحت السيادة البابوية المباشرة، وفي ذروتها غطت معظم الأقاليم الإيطالية الحديثة في رومانيا وأومبريا وماركي ولاتسيو. عادة ما تسمى هذه السلطة بالسلطة الزمنية للبابا، في مقابل زعامته الكنسية.

28

 ع - ن - ت  

مملكة سردينيا وأيضًا بييمونتي سردينيا هي تسمية تشير إلى ممتلكات بيت سافويا منذ 1720 أو 1723 وما بعدها، بعد منح عرش سردينيا للملك فيتوريو أميديو الثاني سافويا بموجب معاهدة لاهاي (1720). عوضه ذلك عن خسارة عرش صقلية لصالح النمسا وسمح له بالاحتفاظ بلقب ملك، حيث أن اللقب "ملك سردينيا" موجود منذ القرن الرابع عشر. ضمت المملكة إلى جانب سردينيا كلًا من سافويا وبييمونتي ونيس وليغوريا بما فيها جنوى، التي ضمت بموجب مؤتمر فيينا في 1815. أصبح اسم الدولة رسميًا مملكة سردينيا وقبرص والقدس.

29

 ع - ن - ت  

إمارة باري هي إمارة تكونت في مدينة باري بمقاطعة بوليا جنوب إيطاليا على أيدي المسلمين، واستمرت 25 عامًا من سنة 232 هـ/ 847 م وحتى 257 هـ/ 871 م، وحكمها ثلاث أمراء وهم (خلفون) و(مفرق بن سلام) و(سودان الماوري). وتعتبر أطول فترة حكم للمسلمين في جنوب إيطاليا، وإن كانت نظرة المسلمين المعاصرين لها بأنها ليست بذات الأهمية وقد تمت بواسطة أعداد بسيطة من المغامرين، ولم تحصل على أي دعم من القوي الإسلامية الأخرى، مع أن الحاكم الثاني قد أرسل إلى الخليفة العباسي عن طريق والي مصر بتثبيته واليًا على باري.

30

 ع - ن - ت  

عصر ما قبل النهضة (بالإسبانية: Prerrenacimiento) هو المصطلح الذي أطلقه علم التأريخ على الفترة التي سبقت عصر النهضة، والتي أمكن من خلالها الكشف عن وجود سلائف عصر النهضة من الفنانين والأدباء في المقام الأول. وفي اللحظة الحاسمة فيما بين أواخر القرن الثالث عشر ومنتصف القرن الرابع عشر، وتزامنُا مع ضرب وباءالطاعون عام 1348 للقارة حينذاك، ظهر الإنتاج الأدبي لثالوث الكتاب الإيطاليين. وتم اعتبار كل من دانتي وبوكاتشيو وفرانشيسكو بترارك من سلائف للحركة في علم التأريخ، وذلك وفقا للأعراف.

31

 ع - ن - ت  

كانت معاهدة زادار والمعروفة أيضًا باسم معاهدة زارا معاهدة للسلام وقعت في زادار في دالماسيا في 18 فبراير 1358 والتي فقدت فيها جمهورية البندقية نفوذها على مقتنياتها الدلماسية. أنهت معاهدة زادار العداء بين لويس الأول من المجر وجمهورية البندقية الذين تنافسوا للسيطرة على الأراضي على طول الساحل الأدرياتيكي الشرقي فيما هي الآن كرواتيا.

32

 ع - ن - ت  

الغزو الإيطالي لليبيا محاولات الاستعمار الإيطالي للسيطرة على إقليمي طرابلس وبرقة الذين كانت تحكمهما السلطنة العثمانية لم تكلل بالنجاح إلا في الثلاثينيات عندما سيطرت مملكة إيطاليا على المنطقة. قبل ذلك في 3 أكتوبر 1911 بدأ الغزو الإيطالي لليبيا بطرابلس بدعوى أن الإيطاليين جاؤا لتحرير الليبيين من الحكم العثماني، ورغم المقاومة العنيفة من الليبيين للغزو، قامت الدولة العثمانية بتسليم ليبيا إلى إيطاليا بتوقيع الطرفين اتفاقة تعترف بموجبها الأستانة بامتلاك إيطاليا لليبيا في ما عرفت بمعاهدة لوزان في 1912.

33

 ع - ن - ت  

مملكة لومبارديا فينيشيا كانت مملكة في شمال إيطاليا و جزءاً من الإمبراطورية النمساوية. تأسست بعد هزيمة نابليون، وفقاً لقرارات مؤتمر فيينا في 9 يونيو/ حزيران 1815. ألغيت المملكة عندما ضم ما تبقى منها إلى مملكة إيطاليا في عام 1866. ضم مؤتمر فيينا أراضي لومبارديا (التي حكمها آل هابسبورغ منذ القرن 16 من طرف الفرع النمساوي من العائلة (1713-1796) و فينيشيا (التي كانت تحت الحكم النمساوي بشكل متقطع منذ عام 1797) في وحدة واحدة تحت حكم هابسبورغ النمساوية.

34

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/34&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

35

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/35&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

36

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/36&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

37

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/37&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث