بوابة:تيمور الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تيمور الشرقية (رسمياً جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية) هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا. تضم النصف الشرقي من جزيرة تيمور والجزر القريبة مثل أتاورو وجاكو وأوكوسي التي هي عبارة عن منطقة معزولة في القسم الشمالي الغربي من الجزيرة داخل تيمور الغربية الاندونيسية. تبلغ مساحة البلاد 15,410 كم2 (5,400 ميل مربع) على بعد نحو 640 كلم (400 ميل) إلى الشمال الغربي من مدينة داروين الأسترالية.

خضعت تيمور الشرقية للاستعمار البرتغالي في القرن 16، وكانت تعرف بتيمور البرتغالية حتى إنهاء الاستعمار البرتغالي للبلاد. في أواخر عام 1975، أعلنت تيمور الشرقية استقلالها، ولكن في وقت لاحق من ذلك العام تم غزوها واحتلالها من قبل إندونيسيا وأعلنت المقاطعة الاندونيسية رقم 27 في العام التالي.

في عام 1999، وبعد استفتاء تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة، تخلت اندونيسيا عن إقليم تيمور الشرقية لتصبح أحدث دولة ذات سيادة في القرن الواحد والعشرين يوم 20 أيار / مايو 2002. تيمور الشرقية هي واحدة من بين دولتين اثنتين فقط تهيمن فيهما الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في آسيا، والأخرى هي الفلبين.


مقالة مختارة

   👈

جغرافيا تيمور الشرقية تقع تيمور الشرقية في جنوب شرق آسيا (أو أوقيانوسيا اعتمادا على التعريفات)، شمال غرب أستراليا في جزر سوندا الصغرى في الطرف الشرقي من الارخبيل الاندونيسي، علمًا أن تيمور الشرقية تشمل النصف الشرقي من جزيرة تيمور. منطقة وكوسي-أمبينو من القسم الشمالي الغربي من جزيرة تيمور وجزر أتاورو وجاكو.

مدينة مختارة

   👈

أينارو (بالبرتغالية: Ainaro) هي مدينة في تيمور الشرقية وعاصمة لمقاطعة أينارو. تقع في الجزء الجزء الجنوبي الغربي من البلاد. يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 12،000 نسمة.

شخصية مختارة

   👈

جوزيه ماريا فاسكونسيلوش (بالبرتغالية José Maria Vasconcelos) الشهير باسم تاور ماتان رواك (ومعنى لقبه بالتيتومية «العينان الثاقبتان») جنرال وقائد (قوات الدفاع) والعسكرية لتيمور الشرقية، 2011. قبل أن يخدم في القوات المسلحة التيمورية، وكان قائداً آخر للقوات المسلحة للتحرير الوطني لتيمور الشرقية أو جيش المتمردين الذي قاوم الاحتلال الاندونيسي من 1975 حتى 1999. انتخب رئيسا ل تيمور الشرقية في انتخابات 2012.

صورة مختارة

   👈

قصر الحكومة في ديلي.

هل تعلم

   👈

تعد جزيرة تيمور جزءاً من جزر هذه المنطقة، كما أنها أكبر جزر سوندا الصغرى وأقصاها شرقاً. يقع إلى الشمال من الجزيرة الجبلية مضيق أومباي ومضيق ويتار وبحر باندا الكبير.

'

تصنيفات


قوالب

بوابات شقيقة

ويكيميديا

المزيد عن تيمور الشرقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات