بوابة:كندا/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ارشادات لإضافة مقالة مختارة:
(1) أضف مقالة جديدة في الصفحة الفرعية الفارغة التالية الموجودة في قسم مقالات مستقبلية.
(2) قم بتعديل قيمة "max=" إلى العدد الجديد في {{مكون بوابة عشوائي}} على
(صفحة البوابة الرئيسية)

أرشيف المقالات

بوابة:كندا/شخصية مختارة/1

ألانيس نادين موريسيت (ولدت في 1 يونيو 1974) هي مغنية كندية ومؤلفة أغاني، منتجة للاسطوانات وممثلة في بعض الأحيان. وقد حصلت على اثني عشر جائزة جونو وسبع جوائز جرامي. وبدأت موريسيت حياتها المهنية في كندا، وعندما كانت في سن المراهقة فقد قامت بتسجيل ألبومين للرقص والبوب ألانيس والآن هو الوقت، تحت رعاية أم سي أ للاسطوانات. ألبومها الأول كان الروك عامل مؤثر فيه جاجد ليتل بيل الذي لا يزال الأكثر مبيعا كألبوم أول البوم لفنانة في الولايات المتحدة، وأعلى مبيعات كألبوم أول في جميع أنحاء العالم لأنه قد تم بيع ثلاثين مليون وحدة في جميع أنحاء العالم. في فبراير 2005، أصبحت موريسيت متجنسة بالجنسية من الولايات المتحدة مع احتفاظها بالجنسية الكندية.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/2

جيمس كاميرون (بالإنجليزية: James Cameron)‏ هو مخرج، كاتب، مخترع ومنتج سينمائي كندي حاصل على ثلاثة جوائز أكاديمية، يعرف بأفلام الحركة والخيال العلمي، والتي غالباً ما تحصد عوائد مالية كبيرة. تستكشف أفلامه العلاقة بين البشر والتقنية. ولد في 16 أغسطس 1954، في كابوسكاسينغ، أونتاريو، كندا. أخرج "تايتانك" الفيلم الذي استمر باعتلاء القمة من حيث الربح، فحصل على أكثر من 1.8 مليار دولار أمريكي عالمياً. كما أخزج فيلم الخيال العلمي "أفاتار" الذي تخطى بأرباحه وشهرته التايتانيك. وهو عضو في مجتمع المريخ. ويعد أنجح مخرجي الأفلام الكنديين ماليا على الإطلاق.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/3

ميكائيل جان هي الحاكمة العامة الحالية لكندا. ولدت في 6 سبتمبر 1957 في بورت أو برينس، هاييتي. تم تعيينها من قبل الملكة إليزابيث الثانية بتوصية من رئيس الوزراء بول مارتين لتخلف أدريان كلاركسون وأصبحت بذلك الحاكمة العامة السابعة والعشرين لكندا منذ بدء العمل بالنظام الكونفيدرالي في عام 1867. تم الاعلان رسميا عن تعيينها في 4 أغسطس 2005. وتولت المنصب رسميا في السابع والعشرين من تلك السنة. قبل توليها هذا المنصب كانت صحافية ومذيعة في راديو كندا وسي بي سي. إنها أول شخص من أصول أفرو-كاريبية يتولى منصب الحاكم العام وهي ثالث امرأة وثاني مهاجر.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/4

جيمس غوسلينغ (بالإنجليزية: James Gosling)‏ مطور برمجيات مشهور. ينسب اليه الفضل لاختراع وتطوير لغة جافا للبرمجه سنة 1994. وأيضا له الفضل بخلق وإنشاء التخطيط الاصلي للغة وللمترجم و للآله الافتراضيه. ولهذا الانجاز تم انتخابه عضوا في "الأكاديمية الوطنية للهندسة" في الولايات المتحدة. وقد ساهم مساهمات كبيرة في أنظمة برامج أخرى مثل NeWs وemacs. ولد في 19 مايو 1955 في مدينة بالقرب من كالغاري في مقاطعة ألبرتا بكندا.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/5

ديفيد تاكايوشي سوزوكي (بالإنجليزية: David Takayoshi Suzuki)‏، ولد في في 24 مارس سنة 1936، هو ناشط بيئي ومؤلف ومذيع كندي قضى عقوداً في دراسة البيئة. وفي عمود ينشر بجريدة أسبوعية تحت عنوان "قضايا علمية" وجه سوزوكي أسئلة عسيرة وناقش قضايا مهمة حول المحيط الحيوى الخاص بالإنسان. كما نظم برنامجاً شهيراً على التلفيزيون الكندي يسمى "طبيعة الأشياء". وقد شرح فيهما سوزوكي بشكل يمكن أن يفهمه أى شخص كيف تؤثر العلوم والتكنولوجيا على حياتنا وعلى العالم من حولنا. وعلى موقعه على شبكة الإنترنت يقدم ديفيد نصيحة ذكية وعملية حول كيف يمكن لكل شخص أن يحدث تغييراً الآن.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/6

برترام بروكهاوس (بالإنجليزية: Bertram Neville Brockhouse)‏ هو عالم فيزيائي كندي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1994 بالمشاركة مع كليفورد شال عن "مجهوداتهم الرائدة لتطوير تقنية تشتت النيوترونات لأغراض دراسة المادة المكثفة". ولد برترام بروكهاوس في 15 يوليو 1918 في مدينة ليثبريدج بولاية ألبرتا في كندا، وتوفي في 13 أكتوبر 2003. وكانت دراسته بجامعة تورونتو.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/7

نيللي كيم فرتادو (ولادة 2 ديسمبر 1978م)، المعروفة باسمها الفني نيللي فرتادو هي فنانة، مغنية، شاعرة، عازفة، وملحنة كندية، حائزة على جائزتي غرامي وجونو. اشتهرت في العالم الغربي في الآونة الأخيرة حيث اقتحمت عالم الشهرة وظهرت لجمهورها في العام 2000 عندما أطلقت أول ألبوماتها وا، نيللي! الذي جعلها تحصل على جائزة غرامي للمرة الأولى عن أغنيتها المنفردة الأولى أ'م لايك أ بيرد. طرحت آخر ألبوماتها، "لووس"، في منتصف سنة 2006 محدثة انقلاب عن لون الروك والتريب هوب الذي بدأت به في بدايتها منتقلة إلى ألوان أخرى حديثة مثل البوب، هيب هوب، آر إن بي، والريجيه تون. في سنة 2007، كللت فرتادو نجاحها بتعاوناتها مع جستن تيمبرلايك وتمبالاند بأغنية قيف إت تو مي التي طرحت من ألبوم تمبالاند الثاني، إضافة إلى تعاون آخر عنوانه كراود كونترول. يُعرف عن فرتادو استخدامها للعديد من الآلات، الأصوات، الأنواع، اللغات، والأساليب صوتية. تأثّر هذا التنويع بلونها الموسيقي واسع النطاق واهتمامها في الثقافات المختلفة.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/8

آفريل رمونا لافين وبلي، هي مغنية روك وبوب وكاتبة أغان كندية من أصل فرنسي، رُشحت لثماني جوائز غرامي وحازت على سبع جوائز جونو. تُعتبر لافين من أكثر المغنيين شهرة ونجاحاً حيث يطغى على موسيقاها في العادة نمط متمرد أو "البانك"، حيث أنها تبرز نفسها كمراهقة عادية صبيانية، وموسيقاها تتحدث عامة عن المراهقين، وبشكل خاص في ألبومها الأول، مما جعل لها موقعا مميزاً في الوسط الموسيقي.

أصدرت حتى اليوم ثلاثة ألبومات، حقق كل منها نجاحاً ساحقاً على الصعيد العالمي، وهي بترتيب إصدارها: لت غو (2002)، أندر ماي سكين (2004)، ذا بست دامن ثينغ (2007)، وغودباي لوليباي (2009)، وقد تم بيع أكثر من 31 مليون نسخة من هذه الألبومات.

للافين ثمان أغنيات حلت في المرتبة الأولى في كندا، ثلاث أغان حلت في المرتبة الأولى عالمياً حتى الآن، وتسع أغان ضمن العشر الأوائل، من ضمنها: كومبليكيتد، سكيتر بوي، آيم ويذ يو، ماي هابّي إندينغ، وغيرلفريند.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/9

برايان آدمز (بالإنجليزية: Bryan Adams) هو مغنٍ وشاعر غنائي كندي، من كينغستون، أونتاريو. عندما كان صغيراً سافر مع والديه إلى أوروبا والشرق الأوسط، ثم عادوا إلى كندا في السبعينيات. بدأ الغناء عندما كان عمره 18 عاماً. من أشهر أغانيه Summer of '69 و Heaven و Everything I Do، وأشهر ألبوماته Reckless.باع حتى الآن أكثر من65 مليون ألبوم



بوابة:كندا/شخصية مختارة/10

جاستن بيبر (بالإنجليزية: Justin Bieber)‏ هو مغني بوب/ريذم أند بلوز كندي مقيم في أتلانتا، جورجيا في الولايات المتحدة ولد في 1 مارس 1994 بدأ الغناء عام 2009 كانت بداياته أغانيه في يوتيوب كان يغني وأمه تصوره حيث تم اكتشافه مِن قبل سكوتر براون والذي أصبح مدير أعماله مستقبلاً وأحضره إلى الولايات المتحدة. وكان المغني الشهير أشر أول من ساعده للوصول إلى طريق النجومية.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/11

أندرو مايكل إدغار (درو سيلي) (بالإنجليزية: Drew Seeley)‏ من مواليد 30 أبريل 1982 في أوتاوا، كندا، هو ممثل، مغني، راقص، شاعر، وملحن كندي لديه العديد من الأغاني المسجلة لشركة ديزني. أحب الرقص منذ أن كان طفلاً في هيتبي، أونتاريو، وعندما بلغ المراهقة انتقل إلى ولاية فلوريدا الأمريكية. مثل في فيلم "قصة سندريلا أخرى" (بالإنجليزية: Another Cinderella Story)‏ مع الممثلة سيلينا غوميز في سنة 2008.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/12

ديانا كرال (بالإنجليزية: Diana Krall)‏ مغنية جاز وعازفة بيانو ومؤلفة موسيقية كندية حائزة على جائزتي غرامي. ولدت في مدينة نانيانو في مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1964. بدأت مهنتها الفنية منذ أوائل التسعينيات وتميزت بنمط الجاز، البوسا نوفا، والبوب التقليدي. أصدرت العديد من الألبومات وأقامت العديد من الحفلات في مختلف عواصم العالم.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/13

سارة مكلوكلين أو سارة مكلوخلين هي موسيقية كندية ومغنية وعازفة بيانو وعازفة هارب وجيتار وكاتبة أغاني، حائزة على وسام Order of Canada و Order of British Columbia وهما من أرفع الأوسمة المدنية الكندية. كما أنها حائزة على جائزة الغرامي الموسيقية. تشتهر بصوتها العذب والناعم، بعض من أشهر أغانيها "Angel", "Building a Mystery", "Adia", "Possession", "Fallen", "I Will Remember You", "World on Fire" و"Ordinary Miracle". والأخيرة كانت الأغنية الرئيسية في فيلم شبكة تشارلوت.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/14

سيلين ديون هي مغنية بوب كندية حائزة على جائزة غرامي وجائزة جونو متزوجة من الملياردير سوري الأصل رينيه انيجيل. بدأت الغناء في العقد 1980 في فرنسا، واشتهرت عالمياً في العقد 1990. أصدرت أول ألبوم لها في عام 1981 باللغة الفرنسية وهو "La Voix du Bon Dieu"، وبعد عام شاركت في مسابقة موسيقية في طوكيو، اليابان وحصلت على الجائزة الأولى. في عام 1987 أنتجت ألبوماً آخراً باسم "Incognito" والذي حقق نجاحاً كبيراً. في عام 1988، بعد أن عاشت في سويسرا لفترة، شاركت في مسابقة يوروفيجن للأغاني التي أقيمت هناك، واستطاعت الفوز فيها ممثلة سويسرا. أطلقت أول ألبوم باللغة الإنجليزية لها في عام 1990 وهو "Unison" الذي اكسبها شهرة عالمية.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/15

شنايا توين هي مغنية بوب ريفي كندية، ألبومها الثالث "Come On Over" أصبح أفضل ألبوم مبيعات في كل الأوقات لمغنية نسائية وأفضل مبيعات لألبوم في تاريخ الموسيقى الريفية. هي المغنية الوحيدة التي حصلت على الشهادة الماسية، وهي أيضاً ثاني أفضل فنانة لمبيعات الألبوم في كندا، بجانب الفنانة الكندية سيلين ديون. بالإضافة لحصولها على الشهادة الماسية، حصلت توين على جائزة (غرامي) 5 مرات، و 27 جائزة لكتابة الأغاني من قبل "بي إم آي"، وقد باعت 65 مليون ألبوم حول العالم، متضمنة 48 ألبوم في الولايات المتحدة وحدها.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/16

مارتن وود هو مخرج تلفزيوني كندي بدأ بالإخراج منذ منتصف التسعينات. وهو مختص في الخيال العلمي، حيث عرف أكثر لعمله كمخرج و منتج لستارغيت إس جي 1 (46 حلقة)، و كذلك مسلسل ستارغيت أتلانتس (30 حلقة).



بوابة:كندا/شخصية مختارة/17

فرانسيس كاثلين أولدهام كيلسي (24 يوليو 1914 - 7 أغسطس 2015) هي طبيبة وصيدلانية كندية ومراجعة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، واشتهرت برفضها ترخيص دواء ثاليدوميد للاستعمال التجاري بسبب تخوفها من سلامته على المستخدم، فقامت بإثبات صحة مخاوفها من خلال إثبات أنَّ دواء ثاليدوميد يُسبب عيوب خلقية خَطيرة، وتزامنت حياتها المهنية مع فترة إصدار قوانين لتعزيز رقابة إدارة الغذاء والدواء على الأدوية. تعد فرانسيس ثاني امرأة تُمنح جائزة الرئيس للخدمة المدنية الفيدرالية المتميزة، حيث منحها إياها الرئيس الأمريكي جون كينيدي. وُلدت فرانسيس في يوليو 1914، وقد التحقت بجامعة مكغيل سنة 1934 حيثُ حصلت على درجة البكالوريوس في علم الصيدلة، كما حصلت بعدها على درجة الماجستير. في عام 1938 أي بعد حصول فرانسيس على درجة الدكتوراه، انضمت فرانسيس إلى الهيئة التدريسية في جامعة شيكاغو، وفي عام 1942 عملت فرانسيس كغيرها على إيجاد علاج لمرض الملاريا، ونتيجةً لهذه الدراسات والأبحاث توصلت فرانسيس إلى معرفة أن بعض الأدوية قادرة على اختراق الحاجز المشيمي. وفي أثناء عام 1950، حصلت فرانسيس على درجة دكتور في الطب من جامعة شيكاغو، وفي أثناء عملها في التعليم عَملت فرانسيس لمدة عامين كمحررة مُشاركة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية. وفي 7 أغسطس 2015 تُوفيت فرانسيس في لندن في أونتاريو عن عُمرٍ يُناهز 101 عام، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على زيارة نائبة حاكم أونتاريو إليزابيث دودزويل منزل فرانسيس لتقدم لها شارة عضو وسام كندا لدورها البارز ضد الثاليدوميد.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/18

راي فليتشر فاركهارسون طبيب وأستاذ جامعي وباحث كندي حائز على وسام الإمبراطورية البريطانية، وهي رتُبة فائقة الامتياز ضمن الإمبراطورية البريطانية. وُلد في كاليدون بأونتاريو في 4 أغسطس 1897. درس ثم عمل مدرسًا بجامعة تورنتو معظم حياته، كما تدرب وعمل بمستشفى تورونتو العام. بمُساعدة الباحث أرثر سكوايرز، تمكن فاركهارسون من اكتشاف ظاهرة فاركهارسون، من المبادىء المُهمة في علم الغدد الصماء، والتي تعني بأن حقن الهرمونات خارجيًا يُثبط الإنتاج الطبيعي لهذا الهرمون بالجسم. خدم بالحربين العالميتين الأولى والثانية، وتقلد رتبة الإمبراطورية البريطانية في عمله الطبي. كما ترأس لجنة البنسلين الكندية وخدم كمستشار طبي في سلاح الجو الملكي الكندي. ومُنح قلادة التتويج الملكي في عام 1953 عن أعماله في لجنة المُراجعة الدفاعية. كما كان عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء والجراحين بكندا. شارك فاركهارسون بصورة كبيرة في البحث والتعليم الطبي الكندي. وبصفته عضو في المجلس الوطني للبحوث بكندا، أدى تقرير فاركهارسون إلى إنشاء المعهد الكندي للبحوث الصحية، والذي كان هو أول رئيس له. نال العديد من الشهادات الفخرية من الجامعات الكندية، وخدم في أول لجنة مديرين لجامعة يورك. وتُوفي في أوتاوا في 1 يونيو 1965، تاركًا زوجة وبنتان. وفي عام 1998، أُضيف فاركهارسون لقاعة مشاهير الطب الكنديين.



بوابة:كندا/شخصية مختارة/19 بوابة:كندا/شخصية مختارة/19


بوابة:كندا/شخصية مختارة/20 بوابة:كندا/شخصية مختارة/20


بوابة:كندا/شخصية مختارة/21 بوابة:كندا/شخصية مختارة/21


بوابة:كندا/شخصية مختارة/22 بوابة:كندا/شخصية مختارة/22


بوابة:كندا/شخصية مختارة/23 بوابة:كندا/شخصية مختارة/23


بوابة:كندا/شخصية مختارة/24 بوابة:كندا/شخصية مختارة/24


بوابة:كندا/شخصية مختارة/25 بوابة:كندا/شخصية مختارة/25


بوابة:كندا/شخصية مختارة/26 بوابة:كندا/شخصية مختارة/26


بوابة:كندا/شخصية مختارة/27 بوابة:كندا/شخصية مختارة/27


بوابة:كندا/شخصية مختارة/28 بوابة:كندا/شخصية مختارة/28


بوابة:كندا/شخصية مختارة/29 بوابة:كندا/شخصية مختارة/29

مقالات مستقبلية