بيرغامو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منظر عام لبيرغامو
الساحة القديمة ومكتبة أنجيلو ماي
RoccadiBergamo.jpg

بيرغامو (بالإيطالية: Bergamo)، مدينة إيطالية تقع في شمال البلاد في إقليم لومبارديا. يبلغ عدد سكانها حوالي 116.027 نسمة، وهي عاصمة مقاطعة بيرغامو. تَحُد المدينة سبعة تلال على الجانب الشمالي وتقسمُها إلى جزئين متميزتين هما المدينة السفلى (Città Bassa) والمدينة العليا (Città Alta).

تبعد نحو 40 كم شمال شرق مدينة ميلانو. يبلغ عدد قاطنيها 115.645 ساكن. ويخدمها مطار أوريو أل سيريو الدولي، والذي يخدم أيضا مقاطعة بيرغامو.

التاريخ[عدل]

تحتل بيرغامو الموقع القديم لمدينة Bergomum، حيث تأسست كمستوطنة لقبيلة السينومانيين السلتية. في سنة 49 قبل الميلاد صارت بلدية رومانية بلغت في ذروتها 10.000 ساكن. كانت محور هام على الطريق عسكري بين فريولي ورايتيا. وقد دمرها أتيلا في القرن الخامس.

أصبحت بيرغامو منذ القرن السادس مقراً لإحدى أهم الدوقيات اللومباردية بشمال إيطاليا إلى جانب بريشا وترينتو وتشيفيدالي دل فريولي : أول دوق لومباردي لها كان wallaris. بعد قضاء شارلمان على مملكة اللومبارديين، أصبحت مقر كونتية تحت حكم Auteramus (توفي 816).

و صارت بيرغامو من القرن الحادي عشر فصاعداً بلدية مستقلة، وشاركت في العصبة اللومباردية التي هزمت فريدريك بربروسا في سنة 1165. وقعت في القتال المرير بين الغويلفيون والغيبلينيون، والذي قادته في المدينة آل كوليوني وآل سواردي على التوالي، ومنذ عام 1264 كانت بيرغامو على نحو متقطع تحت حكم ميلانو. في سنة 1331 وهبت نفسها إلى يانغ كونت لوكسمبورغ، ولكن لاحقا استعادها آل فيسكونتي الميلانيون. وبعد فترة قصيرة من استيلاء آل مالاتيستا عليها في سنة 1407، سقطت تحت سيطرة جمهورية البندقية في عام 1428، وبيقت جزءاً منها حتى سنة 1797. والجدير بالذكر أن الفينيتيون حصنوا الجزء العلوي من المدينة.

أُعطيت إلى النمسا في عام 1815. وحررها جوزيبي غاريبالدي سنة 1859، ومنذ ذلك الوقت فصاعدا صارت بيرغامو جزءاً من مملكة إيطاليا.

و قد ساهمت بيرغامو ومقاطعتها في بعثة الألف بعدد كبير من المواطنين، بلغوا 174، ينتمون إلى جميع الطبقات الاجتماعية عدا الريفيين. بعضهم اتخذ مكانة تاريخية ووطنية هامة، ليس لكونهم غاريبالديين فحسب وإنما أيضا كوطنيين لمشاركتهم في الأحداث التي وقعت في عام 1848.

الاقتصاد[عدل]

كان يوجد في الماضي بمدينة بيرغامو مقار العديد من الصناعات، والآن جميعها تقريبا انتقلت إلى المناطق المحيطة. حاليا الشركات الرئيسية القائمة في مدينة هي :

  • إيتالشيمينتي المقر الرئيسي لشركة الاسمنت متعددة الجنسيات.
  • مجموعة UBI المقر الرئيسي لرابع أهم مجموعة مصرفية الإيطالية.
  • شركة ABB Sace مكاتب ومصنع الإنتاج الصناعي للمفاتيح الكهربائية.

منوعات[عدل]