تضيق الشريان السباتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تضيق الشريان السباتي(بالإنجليزية- Carotid artery stenosis)يحدث هذا المرض نتيجة تراكم الترسبات الدهنية التي تسمى اللويحات بسد الشرايين السباتية التي تنقل الدم إلى العنق ثم الرأس والدماغ ,مما يزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية .

الشريان السباتي وهو باللون الأحمر ويتوضح الصورة كيف يتم تتدفق الدم عن طريق الشريان إلى الرأس والدماغ

الأعراض[عدل]

قد لا يسبب الشريان السباتي في اية أعراض في مراحله الاولى عادة، مما يصعب لدى الشخص المعرض للاصابة بمعرفته بان لديه مشكلة قد تؤدي إلى الاصابة بالسكتة الدماغية. وفي بعض الحالات يكون عدم تدفق الدم إلى أحد اجزاء من الدماغ ولو كان لفترة بسيطة قد يسبب شلل في الجسم قد يكون شلل دائم او مؤقت . ومن أهم الاعراض الشعور بالخدر وفقدان الطاقة في الذراعين والساقين ,حدوث تغيرات في الرؤية او حتى الاصابة بالعمى الكلي ,حدوث شلل في الفك والوجه قد يكون شلل نصفي او كلي.يمكن للشخص المصاب الشعور بالصداع في مناطق الانسداد قد يكون صداع شديد.

الأسباب[عدل]

لوحة توضح اقسام الشريان السباتي .يلاحظ تدفقات الدم من الشريان السباتي المشترك (أسفل)، ويقسم إلى الشريان السباتي الداخلي (يسار) و الشريان السباتي الخارجي (يمين). لوحة تصلب الشرايين هي كتلة مظلمة على اليمين.

حدوث انسدا في داخل الأوعية الدموية الرئيسية -التدخين يعد من أهم أسباب تخثر الدم , وارتفاع كمية الكلسترول في الدم -الاصابة بداء السكري -ارتفاع ضغط الدم -تكلسات داخل الشريان -القيام برجيم عشوائي غير منظم وغير صحي . يمكن أن تكون السكتات الدماغية خطرة، بل مميتة أحيانا. غير منظم وغير صحي

العلاج[عدل]

يكون علاج مرض الشريان السباتي بعدة وسائل كل حسب الحالة حيث تشمل الخيارات في العلاج تغيير نمط الحياة( التوقف عن التدخين -ممارسة رياضة اليوغا - ينصح المصاب بزيارة الاماكن الصحية والتي يوجد فيها هواء نقي) تعطى للمريض ادوية في جميع الحالات منها المميع للدم ومسكنات الالم وقد تكون هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية في الحالات الشديدة.

انظر أيضا[عدل]

شريان سباتي أصلي

سكتة دماغية

المصادر[عدل]

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0004669/

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/carotidarterydisease.html

http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/catd/