دوالي مريئية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دوالي مريئية
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع دوالي مريئية
صورة مأخوذة وقت التنظير الداخلي تري الدوالي المريئية

ت.د.أ.-10 I85.
ق.ب.الأمراض 9177
مدلاين بلس 000268
إي ميديسين med/745
ن.ف.م.ط. [1]

الدوالي المريئية (بالإنجليزية: Oesophagusvarözn) هي توسع في الأوعية الدموية الموجودة في الأغشية المبطنة لتجويف المريء، تظهر غالباً في الجزء السفلي من المريء و عادة ما تكون ناتجة من فرط ضغط الدم البابي. لفرط ضغط الدم البابي عدة أسباب إلا أن أكثرها شيوعاً هو التشمع الكبدي. يعتبر النزف الحاصل من الدوالي المريئية أحد أهم الاختلاطات الطبية المصاحبة للحالة و عادة ما يتم تشخيصه و علاجه عبر التنظير الداخلي. [1]

نشوء المرض[عدل]

معظم الدم الموجود في المريء يتم تصريفه عبر الوريد المريئي الذي يصب في الوريد الفرد الذي بدوره يصب في الوريد الأجوف العلوي، إلا أن هذه الدورة لا تصرف الدم الموجود في الأوردة السطحية للمريء، تصرف الأوردة السطحية في المريء عبر الوريد المعدي الأيسر الذي يصب في وريد الباب، عندما يرتفع ضغط الدم في وريد الباب يتجمع الدم الموجود في الأوردة السطحية في أسفل المريء مسببة توسعها و تكون الدوالي المريئية نتيجة غياب أية أغشية ضامة تدعم هذه الأوردة السطحية.

المسببات[عدل]

الأعراض[عدل]

تكون الدوالي المريئية عادة صامتة ولا تحدث أية أعراض ملحوظة، و قد تكتشف مصادفة أثناء التنظير المعدي الداخلي، إلا أنها قد تظهر على شكل ألم مفاجيء في رأس المعدة مصحوب بإقياء دموي و قد تتطور بسرعة لتصبح حالة نزيف داخلي تستدعي التدخل السريع لإيقاف النزيف.

Radiology 0045 Nevit.jpg

العلاج[عدل]

صورة مأخوذة وقت التنظير الداخلي تري الدوالي المريئية بعد أن تم ربطها

يكمن صلب العلاج في الحالات الطارئة بإيقاف النزف و منع ضغط الدم من الهبوط لإبقاء التروية الدموية للأعضاء الحيوية في الجسم. العلاج عبر التنظير الداخلي يقى حجر الزاوية في علاج الدوالي المريئية حيث يمكن عبر عملية التنظير كي الدوالي النازفة أو المعالجة بالتصليب (حقن الدوالي بمادة مصلبة) كما يمكن ربط الدوالي خلال عملية النتظير للحؤول دون فتقها و نزفها لاحقاً.

قد يحتاج المريض إلى دعم غذائي عبر المغذية بالوريد عقب متل تلك العلاجات و ذلك لعدم قدرة الجهاز الهضمي على احتواءالطعام، و عادة ما يلجأ الأطباء إلى التغذية عبر الوريد إذا ما طالت مدة الصيام بعد العلاج التنظيري أكثر من أربعة أيام. [2]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Biecker E, Schepke M, Sauerbruch T (2005). "The role of endoscopy in portal hypertension". Dig Dis 23 (1): 11–7. doi:10.1159/000084721. PMID 15920321. 
  2. ^ de Lédinghen V, Beau P, Mannant PR, et al. (1997). "Early feeding or enteral nutrition in patients with cirrhosis after bleeding from esophageal varices? A randomized controlled study". Dig. Dis. Sci. 42 (3): 536–41. doi:10.1023/A:1018838808396. PMID 9073135. 
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.