ثقافة فنلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ثقافة فنلندا يجمع بين تراث السكان الأصليين ، و المتمثل على سبيل المثال بالفنلندية لغة البلاد الفينية الأوغرية الوطنية النادرة و الساونا ، مع الثقافة الشمالية و الأوروبية المشتركة. نظراً لتاريخها و لموقعها الجغرافي تأثرت فنلندا تنوع المناطق المتاخمة من الشعوب الفينية والبلطيقية والجرمانية، وكذلك القوى المهيمنة سابقاً السويد و روسيا. ويمكن اعتبار الثقافة الفنلندية للبناء على الحقائق البيئية التقشف نسبيًا، وسبل العيش التقليدية و تراث من مساواتية، (على سبيل المثال : حرية التنقل و الاقتراع العام) والمثل الأعلى على نطاق واسع عادة من الاكتفاء الذاتي (انظر ، على سبيل المثال: الصيف كوخ).

لا تزال هناك اختلافات ثقافية بين المناطق فنلندا ، واختلافات بسيطة ولا سيما في لهجات والمفردات. الأقليات ، والبعض منها تتمتع بوضع تعترف بها الدولة ، مثل ساميون و فنلنديون ناطقون بالسويدية و الغجر واليهود والتتر، والحفاظ على خصائصها الثقافية الخاصة. وترتبط عاطفيا الفنلنديون العديد من الريف والطبيعة ، كما كبيرة الحجم التحضر هو ظاهرة حديثة نسبيا.

مطبخ فنلندي[عدل]

المطبخ الفنلندي يـُعرف الجدير باستخدام منتجات الطحين الكامل و العوزات. ويشيع استخدام الحليب ومشتقاته. كان استخدام أنواع من اللفت شائعاً في الطبخ التقليدي ، ولكن الاستعاضة عنه بالبطاطس بعد قدومها في القرن الثامن عشر. يلعب السمك و اللحوم دوراً بارزاً في الأطباق التقاليدية الفنلندية بالجزء الغربي من البلاد ، في حين أن أطباق من الجزء الشرقي وشملت تقليديا مختلف الخضر والفطر.