جالينوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جالينوس

جالينوس ( 129 م - 200 م ) .
طبيب يوناني .

جالينوس (باليونانية: Γαληνός، باللاتينية: Galenus) هو كاتب وطبيب إغريقي شهير تخصص في علم التشريح، أثرت دراساته وكتاباته تأثيرا كبيرا في الطب الغربي لمدة 1300 عام، ولد في العام 129م وتوفي في العام 200م. ولد لأب وأم يونانيين في مدينة بيرغاموم القديمة والمسمية حاليا برغاما في تركيا.

تلقى علومه في اليونان وآسيا الصغرى ومن ثم عاد إلى مسقط رأسه ليعمل طبيبا في مدرسة للمجالدين. ثم انتقل إلى روما في العام 162 م حيث أسس عيادته الخاصة وعمل بالتدريس والكتابة وإلقاء المحاضرات، ثم عمل طبيبا خاصا للإمبراطور ماركوس أوريليوس. أمضى باقي فترة حياته في البلاط الإمبراطوري حيث اشتغل بالتأليف كما قام بالعديد من التجارب وعمليات التشريح على الحيوانات لدراسة العمليات الوظيفية لأعضاء مثل الكلية والحبل الشوكي بهدف التوصل إلى فهم طبيعة عمل هذه الأعضاء في جسم الإنسان.

كان أول من توصل إلى العلاقة بين الكسر في العمود الفقري وانقطاع الحبل الشوكي والشلل، كما يعتقد أنه أول من استخدم أسلوب قياس النبض في تشخيص الحالات. وضع العديد من النظريات المهمة في مجالات عمل العضلات وتكون الدم.

ترجمت العديد من كتاباته إلى العربية في عصر نهضة الدولة الإسلامية مما كان له الأثر الكبير في حفظ هذه الكتابات من الاندثار.

أسم جالينوس من أعظم الأسماء في التاريخ الطبي . كان طبيباً يوناني المولد ، قضى معظم وقته في روما . وقد سهر على صحة الأباطرة ماركوس ، كومودوس ، وسبتيموس سيفيروس ، وكتب الكثير عن الشؤون الطبية والفلسفية ، وقد وصلنا حوالي 100 من بحوثه ورسائله في هذه الموضوعات ، وكانت من الشمولية بحيث أن العالم الطبي ظل قرون تحت سيطرة معتقدات جالينوس أو ملاحظاته . ويقال إنه كان أول طبيب يشخّص الأمراض بجس النبض . [1] [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  2. ^ 1000 شخصية عظيمة - ترجمة د.مازن طليمات .
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.