جامعة النجاح الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°13′13.34″N 35°14′40.09″E / 32.2203722°N 35.2444694°E / 32.2203722; 35.2444694

Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.


جامعة النجاح الوطنية
شعار جامعة النجاح الوطنية
معلومات
التأسيس 1977
الموقع الجغرافي
المدينة نابلس
المكان محافظة نابلس، الضفة الغربية
البلد علم فلسطين فلسطين
الإدارة
الرئيس أ. د. رامي الحمدلله
بعض الأرقام
أساتذة
الطلاب ما يقارب 20 ألف طالب[1] ()
متفرقات
موقع الويب الموقع الرسمي

جامعة النجاح الوطنية بدأت جامعة النجاح مسيرتها العلمية عام 1918 مدرسة إبتدائية تحمل اسم مدرسة النجاح النابلسية، ثم تطورت عام 1941 إلى كلية النجاح الوطنية ثم بدأت بمنح درجة الدبلوم في بعض التخصصات التجارية والاكاديمية، وفي عام 1965 بدأت بمنح الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات أكاديمية تهدف إلى إعداد المعلمين وتأهيلهم تربوياً، وفي عام 1977 تم تحويل الكلية إلى جامعة تلبية لحاجة المجتمع الفلسطيني إلى مؤسسات للتعليم العالي وأصبحت هذه الجامعة تحمل إسم جامعة النجاح الوطنية.

ولعبت الجامعة دوراً في الحياة اليومية السياسية والاقتصادية الفلسطينية. برز منها العديد من المقاومين رجال السياسة والاقتصاد الذين تبوؤا مراكز مهمة في السلطة الفلسطينية أو الفصائل الفلسطينية المختلفة من أبرزهم رامي الحمد الله رئيس الوزراء، وصائب عريقات وسمير أبو عيشة. حققت الجامعة إنجازاً كبيراً حيث حصلت النجاح على المرتبة الأولى على فلسطين والثامنة على الوطن العربي و ال 40 على الشرق الأوسط و1300 على مستوى العالم حسب التقييم العالمي للجامعات (بالإنكليزية: Webometrics) الذي صدر في تموز من عام 2014 [2]

بوابة حرم جامعة النجاح الجديد

وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في 75 برنامجاً، و45 برنامجا في الدراسات العليا بما فيها برنامجي الدكتوراه في الكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى 17 تخصصاً في الدبلوم المتوسط (كلية هشام حجاوي التكنولوجية وكلية مجتمع النجاح)، والعديد من المراكز العلمية والبحثية المختلفة.

ويقع الحرم القديم لجامعة النجاح في شارع عمر بن الخطاب، على سفوح جبل جرزيم، وتطل على جبل عيبال في مدينة نابلس - فلسطين. بينما يقع الحرم الجامعي الجديد من الجامعة في منطقة الجنيد غرب مدينة نابلس.[3]

دور الجامعة في المجتمع الفلسطيني[عدل]

تعد الجامعة من أهم مؤسسات المجتمع المدني في فلسطين. تستضيف الجامعة ندوات سياسية واقتصادية إضافة لإقامة مهرجانات ولقاءات ثقافية وفنية ورعاية نشاطات على مختلف الصعد. كان لجامعة النجاح دور في المجتمع الفلسطيني لكل من : ناصر الدين الشاعر، ياسر أبو بكر، رامي أبو صلاح، مؤيد عفانة، إبراهيم الراعي.

البحث العلمي[عدل]

تعتبر جامعة النجاح الوطنية اهم الجامعات الفلسطينية من خلال كلياتها المختلفة إضافةً إلى العديد من المراكز والمعاهد المتخصصة. وخصصت الجامعة جائزتين سنويتين للبحوث العلمية، تمنح إحداهما لصاحب البحث الفائز في مجال العلوم طبيعية، والأخرى تمنح لصاحب البحث الفائز في مجال العلوم إنسانية. وتصدر الجامعة مجلتين للأبحاث.

مباني جامعة النجاح الوطنية[عدل]

الحرم الجامعي القديم[عدل]

الحرم القديم لجامعة النجاح الوطنية

تبلغ مساحة هذا الحرم حوالي 35 دونماً، ويضم كليات الآداب، الاقتصاد والعلوم الإدارية، الشريعة، العلوم التربوية، وكلية الشرف، إضافة إلى مبنى كلية المجتمع، والمراكز العلمية، ومبنى الإدارة، وعمادة القبول والتسجيل، وعمادة شؤون الطلبة، ومركز اللغات، والدوائر الإدارية الرئيسة في الجامعة، ومكتبات الجامعة، وعيادات الطب العام، وطب الأسنان، والأجهزة الطبية والأطراف الصناعية، ومختبر الطب المركزي، بالاضافة إلى مبنى الكفتيريا(مطعم الحرم)، ومجلس الطلبة، وشؤون الطلبة.

وقد عانت الجامعة منذ كانون أول من سنة 1987م وحتى آب من سنة 1991م من إغلاق جميع مرافقها بأمر عسكري من الاحتلال مما جعل إدارة الجامعة تتخذ من البيوت والعيادات مكاتب لها، وعملت على إيجاد مراكز مؤقتة للمحاضرات في العديد من المدن لاستكمال العملية التعليمية، وتخريج العديد من الطلبة.

الحرم الجامعي الجديد[عدل]

تبلغ مساحته حوالي 121 دونماً. ويقع في الجزء الغربي من مدينة نابلس. ويبعد عن مركز المدينة حوالي 5 كيلو مترات، وكانت الجامعة قد قامت بشراء قطعة الأرض المذكورة في العام 1979، ولكن لم تتمكن من استغلالها بسبب معارضة سلطات الاحتلال لخطط الجامعة في التوسع خارج موقعها الأصلي. وبتاريخ 25 حزيران 2000 قام الرئيس ياسر عرفات بوضع حجر الأساس لمبنى كلية منيب المصري للهندسة والتكنولوجيا، ثم توالت عملية البناء والتطوير في هذا الحرم حيث افتتح رسمياً في حزيران 2006 بحضور الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

يضم الحرم الجديد كليات الفنون الجميلة، القانون، الدراسات العليا، الطب البشري، الهندسة، العلوم، الصيدلة، البصريات، التمريض، تكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية، إضافة إلى مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز، ومسرح المرحوم حكمت المصري (المسرح المكشوف) والمعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات.

كلية هشام حجاوي التكنولوجية[عدل]

أقيمت الكلية على قطعة أرض مساحتها 18 دونماً، وتقع في الجزء الشرقي من مدينة نابلس، ويتكون مبنى الكلية من ثلاثة طوابق بمساحة 12500 متر مربع، أقيمت وفق معايير هندسية متقدمة تنسجم مع الغرض الذي أنشئت من أجله، وتوفر مرافق لتلبية احتياجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

حرم كلية الزراعة والطب البيطري[عدل]

يقع حرم كلية الزراعة والطب البيطري في مدينة طولكرم ضمن كلية خضوري. يبعد الموقع حوالي 14 كم إلى الشرق من البحر المتوسط، ويقع على قطعة أرض مساحتها حوالي 115 دونما.

الجوائز التي حصلت عليه الجامعة[عدل]

  • جائزة البنك الإسلامي للتنمية في مجال العلوم والتكنولوجيا من بين مئات الجامعات والمؤسسات البحثية والعلمية العربية والإسلامية في 52 دولة.
  • جائزة المونديالوغو (Mondialogo) الدولية المقدمة من شركة مرسيدس الألمانية بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
  • جائزة عبد الحميد شومان.
  • جائزة سانت أندروز العالمية.
  • جائزة هشام أديب حجاوي للعلوم التطبيقية.
  • جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي للهندسة.

نشيد الجامعة[عدل]

كتبت كلماته الشاعرة الدكتورة فدوى طوقان:

يا قلعة الصمود والعرفان يا صرحنا الموطد الأركان

جامعة النجاح، يا جامعة النجاح

يا منهل الآداب والعلوم وجسرنا إلى الغد العظيم

نخرج من رواقك الظليل وفي البدين عدة التأهيل

يا معقد الأجيال، ومصنع الأجيال

أنت لنا الدليل والمنارة على دروب المجد والحضارة

بددت عنا ظلمة الجهل نميت فينا قوة العقل

يا أرثنا أنت، يا كنزنا أنت

أنت التي ترفعنا مشاعل أنت التي تطلقنا جحافل

في أرض هذا الوطن الحبيب نبنيه بالعقول والقلوب

بالساعد القوي، الثائر الفتي

يا قلعة الصمود والعرفان يا صرحنا الموطد الأركان

حملتنا أمانة الأوطان نقسم بالإنجيل بالقرآن

عن الولاء... والانتماء...

لأرضنا الخضراء

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ حقائق وأرقام تاريخ الولوج 19 يونيو 2012
  2. ^ موقع التقييم العالمي للجامعات. [1]
  3. ^ موقع جامعة النجاح الوطنية